السبت، 5 نوفمبر 2022

تعلم فن التجاهل للأفكار السلبية


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (تعلم فن التجاهل للأفكار السلبية)
 

تعلم فن التجاهل للأفكار السلبية، بمسيرة الحياة قد نتعرض إلى مجموعة من المواقف أو الأشخاص الذين يحملون الأفكار السلبية التي إذا نثروها أثرت على حياتناً وسلوكناً وأعمالنا الحياتية واليومية وجعلتنا نفقد الثقة بالنفس ، ولهذا قد يعتبر فن التجاهل من أروع الفنون لتجاهل الأفكار السلبية التي تعكر صفوة الحياة ، وخصوصاً عند الأشخاص الذين لا يستطيعون ممارسة فن التجاهل والتعامل مع الأفكار السلبية ، ولهذا بمقالنا اليوم سنذكر طرق تعلم فن التجاهل للأفكار السلبية .

ما هو فن التجاهل 
 
هو عبارة عن إستراتيجية وأداة رائعة قد يلجأ الإنسان إلى إستخدامها في حال تعرضه لموقف ما وقد يكون التصرف مضاد للموقف ، وفن التجاهل يعتبر سلاح ذو حدين لما يتقن فن إستخدامه وكيفية التعامل مع المواقف ، وكيفية كسب الموقف ، فضلاً عن أن فن التجاهل يحتاج إلى قدرة نفسية عالية من أجل التعامل مع المواقف .
 
ما هي الأفكار السلبية 
 
هي عبارة عن مجموعة من العبارات أو الأقاويل أو الفكر التي يقوم الشخص السلبي بطرحها عليك من أجل السيطرة على تفكيرة وجعلك تفقد الثقة بالنفس والذات ، فضلاً عن أن تلك الأفكار السلبية قد تسيطر على حياتك ومهامك الحياتية وتجعلك عاجز وفير قادر على التعامل ،وأحياناً كثيرة تلك الأفكار السلبية تؤثر على الحياة الشخصية وإذا سيطرت فإنها قد تصل الإنسان إلى مراحل الضغوط النفسية ومنها الإكتئاب والقلق والتوتر .
 
أنواع فن التجاهل 
 
1- هناك ما يعرف بالتجاهل الكامل والعام وهو الإنعزال الكامل عن المحيط والأشخاص وعدم الإختلاط وهذا للإسف تجاهل قد يأتي بنتائج عكسية وسلبية على الشخص لأنه قد يكون فيه رفض تام لكافة المؤثرات الخارجية من قبل الشخص .
 
2- وهناك تجاهل الهروب من المشكلة وهذا للأسف تجاهل يحدث فيه هروب من مواجهه مشكلة معينة بالحياة وعزل النفس عن وجود مشكلة وحل لتلك المشكلة ، وهو يعتبر تجهل سلبي وضار لأنه يقع بالسلب على صاحب الأمر .
 
3- وهناك التجاهل العمد أو الذي يعرف بالتجاهل الذكي وهو تجاهل موجود وايجابي بالحياة لو تم استخدامه بالطريقة الإيجابية ، ويقصد أن يقوم الشخص بالتجاهل العمد لموقف ما أو أمر قد يوثر على حياته وهو ما يعرف بفن التجاهل للأفكار السلبية.
 
طرق تعلم فن التجاهل للأفكار السلبية 
 
1- تعزيز الثقة بالنفس والذات 
 
من أهم الأمور التي يجب أن يتحلى بها الإنسان للتعلم فن التجاهل والتخلص من الأفكار السلبية هو تعزيز الثقة بالنفس والذات ، وقد يحدث ذلك من خلال التأمل بما يوجد بك وما تتحلى به من مميزات وايجابيات وفكر بها بشكل إيجابي فهى تعطي القدرة على فن التجاهل ، فضلاً عن التفكير بمواهبك وقدراتك وحاول تنميتها .
 
2- التمحيص والنقد 

مهمان جداً من أجل تعلم فن التجاهل للأفكار السلبية ولك تتعلم التجاهل عليك أن تتعلم من المواقف التي مرت عليك كيف تمحصها وتنتقدها بشكل جيد ، حيث أن النقد للمواقف يساعدك على معرفة النقطة المهمة التي عليك أن تتجاهلها وتلعب معها بأسلوب فن التجاهل.

3- تمسك بهدوئك وإبتعد عن الغضب 

كثير من الأشخاص عندما يتعرض لموقف ما أو فكرة سلبية من شخص قد تجعله يشعر بالإستفزاز والعصبية ويلجأ للضجيج ، وهذا قد يزيد من سوء الأمر، ولهذا إذا أردت أن تنجح بالتجاهل عليك أن تتحلى بالهدوء وتبتعد كل البعد عن الغضب وحاول أن تستخدم طريقة العدد فهى رائعة جداً في فن تجاهل للأفكار السلبية .

4- إعطي الامور قدرها 

بمعني حاول قدر المستطاع أن تبتعد عن أسلوب التهويل وإعطاء الأمور أكبر من حجمها وكذلك إعطاء الأشخاص ، فإذا أعطيت الشخص أو الأمر أكثر من حده إنقلب الأمر ضددك وزاد عليك بالأفكار السلبية ، لهذا تجاهل لبعض الأمور ولا تعطيها أكبر من حجمها .

5- القدرة على الإستمرارية 

تعتبر من أهم الطرق الواجب التمسك بها من أجل تعلم فن التجاهل ، هناك الكثير من الأشخاص عندما يبدأون بأسلوب فن التجاهل قد يكون لمدة وبعدها لا يستمرون وهذا قد يكون بسبب الضعف أمام بعض المؤثرات الخارجية وهذا قد يعطي نتيجة سلبية لذلك حاول أن تستمر مدى العمر على فن التجاهل من أجل الوصول للنتائج المرجوة من التجاهل .
طرق أخرى لتعلم فن التجاهل للأفكار السلبية

1- الحكمة والذكاء

كلما كان الإنسان مدرك وواعي لما حوله من المؤثرات والمواقف كلما زادت حكمتك وذكائه وهما من الأمور الأساسية في فن التجاهل ، حيث أن التجاهل يعطيك المساحة الكافية للرد بكل حنكة وذكاء وحكمة ، فضلاً عن أنهما يعطيان الشخص الإيجابيات الكافية ويجعله يبتعد عن السلبيات .

2- اختيار رد الفعل المناسب

التجاهل يعطيك فرصة ذهبية رائعة للتعامل مع المواقف والمؤثرات الخارجية ، حيث عند تجاهلك لمدة معينة يجعلك تعيد النظر بكل هدوء ،ويجعل لك المساحة الأكبر والواسعة من أجل اعطاء رد فعل مناسب للموقف الذي تواجهه .

3- الإرادة

هي أهم وأول الطرق الواجب اتباعها في تعلم فن التجاهل ، نظراً لما تلعب من دور كبير في حياة الإنسان حيث أن الإنسان بلا إرادة لا يستطيع فعل شي ولا النجاح في أي أمر بالحياة ، ولهذا الإرادة تجعلك كيف تتعلم فن التجاهل والتعامل مع المواقف ، وأيضاً تساعدك وتدعمك على التخلص من الأفكار السلبية .

4- الإبتعاد عن إستنزاف الطاقة

هناك غالبية من الأشخاص يكون هدفهم الأساسي في إستنزاف طاقة الإنسان والعبث بها من خلال توجيه الأفكار السلبية ، ومن أجل تعلم فن التجاهل عليك أن تبتعد كل البعد عن إستنزاف طاقتك في التفكير السلبي والترفع عن الخوض في الأمور السلبية مع الأخرين والتي تزيد من إستنزاف الطاقة لديك .

5- الإهتمام بالصحة الجسدية والنفسية

تلعب دور كبير حماية الصحة النفسية والجسدية بفن التجاهل للأفكار السلبية ، حيث أ الإهتمام بالتغذية والأمور النفسية يساعد في تمتع الإنسان بطاقة إيجابية تساعده على تنمية مهاراته وقدراته ، لكن عدم الإهتمام يخلق الكثير من الضغوط والإكتئاب ويجعل الإنسان يتقوقع بدائرة الافكار السلبية ولا يستطيع التخلص منها وتجاهلها .
 
بعض النصائح الواجب مراعاتها لتعلم فن التجاهل للأفكار السلبية 
 
1- حاول أن تخالط الأشخاص والبشر الإيجابين الذين يعطوك الطاقة والقدرة الإيجابية .
 
2- حاول قد الإمكان الإبتعاد عن العزلة مع الذات فهى تعتبر قوقعة الأفكار السلبية .
 
3- الحصول على قدر كافي من الهدوء والإسترخاء فهما ضروريان من أجل التفكير الذهني
 
4- حاول دوماً أن تكون أفكارك إيجابية وتبحث عن الطرق الإيجابية التي تساعدك نضجك 
 
5-  كلما ازداد وعيك كلما تعلمت فن التجاهل ، والوعي يكونمن خلال الإدراك لحولك .

6- حاول قدر المستطاع أن تحافظ دوماً على هدوئك حتى لو تم إثارة عصبيتك وفضولك .

7- ردد دوماً بأنك شخص إيجابي فهذا يعزز من قدرتك وطاقتك وإبتعد عن كلمة أنا فاشل لأنها تزيد من السلبية وتجعل الأفكار السلبية تسيطر عليك .
 
8- حاول أن تراقب أفكارك دوماً وبشكل جيد مع مراعاه الإبتعاد عن الأفكار السلبية لأنها تلك الفكرة مع الوقت تصبح إرادة وقد تؤثر عليك .

في الختام أسأل الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...