الأحد، 6 نوفمبر 2022

تعلم فن الهدوء وضبط النفس


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (تعلم فن الهدوء وضبط النفس)
 
 
تعلم فن الهدوء وضبط النفس ، كثيراً ما نواجه بحياتناً نوعيات مختلفة من الأشخاص فهناك من يحمل الهدوء وضبط النفس بتصرفاته وأفعاله ويعطي المواقف حقها الطبيعي ، وهناك الشخصيات الباردة بالأعصاب التي تقتل برده فعلها وتجعل الطرف الأخر يتصرف بتهور وإنفعال شديد ، وهذا قد يكون بحاجة شديدة إلى تعلم فن الهدوء وضبط النفس من أجل الحفاظ على مسيرة حياته وعدم تعرضه للفشل المستمر ، واليوم سنعرض كيفية تعلم فن الهدوء وضبط النفس .

ماذا يعني فن الهدوء 
 
فن الهدوء هو الشعور بالراحة والإسترخاء والتصرف مع المواقف بكل أريحية ، وقد لا يتمتع الكثير من الأشخاص بفن الهدوء ولكنه يعتبر أساسي وضروري بتلك الحياة ، وخصوصاً عن التعرض للمواقف التي تتثير الغضب ، لذا فن الهدوء قد يميل فيه الشخص إلى البرود والنضج معاً وهنا أقصد إدراكه للموقف .

ما هو تعريف ضبط النفس 
 
- يعرف ضبط النفس بأنه القدرة على ضبط المشاعر والعواطف عند التصرف أو التعرض لمواقف ما سواء كانت تلك المواقف تحمل الفرح أو الحزن ، مع كيفية السيطرة عليها والتفاعل معها أنثاء ردود الفعل ، ويعد ضبط النفس من أهم سمات قوة الشخصية . 

- كما أن ضبط النفس قد يعد شعور يخترق الإنسان بلحظة ما ويجعله غير قادر على التصرف أو يزيد من إنفعالاته وهنا يجب على الشخص أن يتقن بانه مجرد شعور إذا حاول التعامل معه بكل هدوء إستطاع السيطرة عليه ويمكن إستخدام عند لحظة الغضب أسلوب العد من واحد إلى عشرة ، أو اللجوء إلى التنفس العميق فهو يساعد في خلق الهدوء وضبط النفس .
 
- وهناك عامل مهم جداً لضبط النفس وتعلم فن الهدوء وهومحاول الإبتعاد عن المناقشات العنيفة أوعدم الخوض فيها كثيراً لأنها قد تستدعي لردود الفعل القوية والخارجة عن ضبط النفس والشخصية ، فالخوض فيها يزيد الأمر سوء لذلك يفضل إنهاء الحديث بطريقة لائقة إذا وجدت أن الأمور ستخرج عن السيطرة وتزيد من إنفعالك. 
 
أهمية تعلم فن الهدوء وضبط النفس 
 
1- تمنح الإنسان الوقت اللازم والقدرة على التفكير بشكل صحيح ، كما أنها تساعده على إخراج نتائج إيجابية وبعيدة عن العواقب التي كانت ستحصل عند الإنفعال .

2- منح الإنسان الكثير من الوعي والإدراك والتفكير الصحيح وخصوصاً عند إتخاذ القرارات بالمواقف التي تستدعي فيها الهدوء ، فيصبح التفكير موزون والقرار ناضج .

3- يخلق بداخل الإنسان ميزة رائعة وبل وينميها بداخله وهي الصبر ، وتعلمه كيف يتقن فن الصبر في إنتظار الأمور والمواقف التي يريدإتخاذ القرار سواء منه أو من غيره .

4- تعطي شعور بالراحة النفسية والهدوء الطبيعي وخصوصاً عند الوصول لمرحلة النضج من تعلم فن الهدوء وضبط النفس ، فضلاً عن أنها تحسن من حالتك المزاجية دوماً .

5- فن الهدوء وضبط النفس يعلمك النجاح والتقدم ويجعلك بعين الأخرين إنسان ناضج ينظرون له بكل إحترام ، فضلاً عن أن قرارتك ستكون أكثر وعي ونجاح .

6- ضبط النفس يحافظ على صحتك النفسية والجديدة ، من المعروف أن الإنفعالات تسبب الغضب والتوتر والعصبية وكلها قد تؤثر على صحة الإنسان وجسمه وتسبب له الكثير من المشاكل الصحية ، لكن الهدوء وضبط النفس يجعلك بحالة صحية جيدة .

7- ضبط النفس والهدوء يعلمك مهارة رائعة جداً  وهي مهارة الإسترخاء ، مع التنفس العميق وأخذ الشهيق والزفير ، تلك المهارة تعطيك القدرة على التفكير بطريقة إيجابية وتساعدك على طرد الأفكار السلبية التي تسكن داخلك لحظة الغضب .
 
8- يساعدك فن الهدوء وضبط النفس على ضبط أفكارك ويعطيك القوة والقدرة على تنظيم الأفكار والسلوكيات والمشاعر والعواطف وذلك من خلال إرادة الدوافع والرغبات الطبيعية التي تشعر بها وتعيش وتتعايش معها بحياتك اليومية .

كيفية تعلم فن الهدوء وضبط النفس 

1-  الوعي بالذات 

معرفة الإنسان لجوانب شخصيته وأفعاله وقدراته وإنفعالاته يساعد بشكل كبير على ضبط النفس ، حيث أن الوعي الذاتي يعتبر مهم جداً وهو الأساس في التحكم بالإنفعالات ، حيث أن معرفة الشخص لسلوكياته وردود أفعاله يعتبر مرحلة متقدمة من مراحل الذكاء العاطفي ، والذي يساعد الإنسان على التحكم بنفسه وقيادتها ، كما يعطيه القدرة الرائعة على التحكم بكافة تصرفاته مع ضبط النفس .

2- تعزيز الثقة بالنفس 

تلعب الثقة بالنفس دور كبير في ردود الفعل والتصرفات ، حيث أنها تعتبر أهم أساسيات الحياة ، فهى تلعب ببناء مستقبل الكثير من الأشخاص ، لهذا ضروري جداً أن يقوم الإنسان بتعزيز الثقة بنفسه من خلال بعض الممارسات وكذلك من خلال عدم التخوف من أي حديث ، لأن الإستماع والتخويف قد يقلل ويهدم الثقة ، ومن أجل النجاح بتعلم ضبط النفس عليك أن تعزز الثقة بالنفس.

3- ممارسة التأمل 

يساعد التأمل بشكل كبير على تدريب دماغك على ان يصبح آلة لعملية ضبط النفس ، وقد يحدث التامل من خلال ممارسة الوعي التامل وقد يكون بالممارسات اليومية التي تحدث ، مثلاً القيام بالتركيز على الحواس والتنفس أو ردود الأفعال أو التصرفات وتأملها كل يوم مدة خمس دقائق فهذا يساعدك على ضبط النفس .

4- التخلص من المشاعر التي تسبب الضيق 

تراكم الضغوط والمسئوليات على الإنسان قد يزيد من شدة الإنفعالات لدية ويجعله أكثر عرضة للإنفعال بأقل من موقف ، ولهذا حتى تتحلى بالهدوء وضبط النف عليك بالتخلص من كافة التراكمات والضغوط والأعمال التي تحدث الإنفعال ، وينصح التخلص منها من خلال إنجاز الأعمال أولاً بأول ،أو من خلال ممارسة رياضة المشي ، ويمكن أيضاً اللجوء لترتيب المكان فالفوضى أيضاً تلعب دور في إثارة الغضب .

طرق أخرى لتعلم فن الهدوء وضبط النفس 

1- تمارين التنفس العميق 

في حالة التعرض لأي موقف يثير الإنفعال قد يتصرف الإنسان بغضب شديد وتصبح ردود أفعاله قوية ، ولهذا يستحسن عند الشعور بالغضب أن تلجأ إلى تمرين التنفس العميق وهو أن تقوم بأخذ نفس عميق جداً مع نفخ البطن ومن ثم القيام بعمل زفير بشكل بطئ وإخراج الغضب ومع تكرار العملية ستشعر بالهدوء وتصبح أقل إنفعال ، حيث أن استنشاق الهواء من خلال الشهيق والزفير يساعد على الشعور بالهدوء والراحة .

2- تحديد الهدف ووضع خطة لضبط النفس 

عندما يقوم الإنسان بتحديد هدفه مع وضع خطه واضحة ومتقنة لتعلم ضبط النفس ، فإنه قد يستطيع النجاح في تحقيق ما يرجو إليه، مع مراعاه أن تكون الخطة محددة ضمن الإبقاء على ضبط الذات ، ومن المعروف أن التنظيم الذاتي أو الإنضباط الذاتي قد يعتبر أهم مهارة في تعلم فن الهدوء وضبط الذات وقد يحدث ذلك من خلال المهارات اليومية التي يقوم بها الشخص ، فضلاً عن أنه يساعد على التخلص من الكسل والخمول .

3- الحافز أو الدافع وإستخدام المكافأت

وجود أو إعطاء الحافز يعتبر ضروري جداً في عمليات ضبط النفس ، لما يلعب الحافز من دور ، حيث أنه يشجع في الحفاظ على ضبط النفس ، فكلما زادت الرغبة نحو الشي والتعطش له والرغبة به ، كلما زادت الفرصة أكثر للتعلم وزادت أيضاً الرغبة ببذل الجهد والتضحية من أجل الإبقاء على ضبط النفس .

4- إستخدام الحيل العقلية 

تعتبر من أروع المهارات التي يمكن الإعتمد عليها في حال وجد الإنسان نفسه أمام موقف يثير الغضب أو الإنفعال ، فمثلاً إذ تعرض لموقف يستدعي الصريخ فيبدأ بإرسال رسالة لنفسه يقول فيها أنا سألتزم بالهدوء وهنا يفضل أن تكون الرسائل بالإجبار مع تبديل الجمل التي نرددها بحياتها ، فهى تساعد على تجاوز العقبات الوهمية التي نصنعها بأنفسنا ، فضلاً عن أنها تعطي المجال للهدوء والتفكير بشكل إيجابي .
 
نصائح واجب مراعاتها من أجل ضبط النفس وتعلم الهدوء 
 
1- التقليل من الإجهاد قدر المستطاع حيث أن الإرهاق والتعب قد يعطي نتائج سلبية على الإنسان وعند شعوره بالتعب قد يتصرف بإنفعال يعكس على طبيعته .
 
2- مراقبة النفس وضبط أدائها فهذا يساعدك بشكل كبير على التحكم بالتصرفات ، ومعرفة جوانب شخصيتك يلعب دور كبير في مساعدتك على التعامل والتكيف معها .
 
3- اللجوء إلى ممارسة التأمل الذهني فهو يساعد بشكل رائع على تحفيز الدماغ بشكل ايجابي فضلاً عن أنه يعطي القدرة على السيطرة على النفس وقوة الشخصية ، إضافة لذلك أن ممارسة التأمل تساعد على التركيز وتقلل الإجهاد . 

4- عند شعورك بالغضب إلجأ إلى إستخدام الماء فهو يلعب دور كبير في إفطاء الغضب ويساعد على التقليل من الإنفعال ويجعل الإنسان يشعر بنوع من الهدوء والراحة ، ويفضل أيضاً تكرار الأذكار والذكر فهو يهدأ النفس ويعطي شعور بالهدوء والراحة .

5- الحصول على قدر كافي من النوم ،حيث أن النوم يعتبر هو الحل لاعادة توازن الذات ،وخصوصاً أن السهر يعمل على إستهلاك الجلوكوز من فص الجبهة مما يعطي شعور بالتعب وربما يؤدي إلى الإنفعال .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...