الأحد، 6 نوفمبر 2022

تعلم فن قراءة لغة الجسد


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (تعلم فن قراءة لغة الجسد  )
 
 
تعلم فن قراءة لغة الجسد ، هناك شغف عند كل شخص منا أن يسعى ليتعلم لغة الجسد ، ويتقن فن قرائتها ، وقد يزداد شغفه ليعرف ماذا تعني لغة الجسد ؟ وكيف يمكن لتلك اللغة أن تصبح لغة تعامل بين الشخصيات بدون الحديث ؟ قد تتراود الكثير من التساؤالات حول لغة الجسد وكيفية تعلم فن قراء لغة الجسد ؟ وبكل ثقة قد نجيب على تلك التساؤلات وسنوضح ما تعنيه تلك اللغة الجميلة وكيف يمكن لها أن تحطم الرقم القياسي في التعاملات بين الأشخاص من خلال الإيحاءات والرموز الإشارات والحركات ، وبمقالنا سنوضح كيفية تعلم فن قراءة لغة الجسد .

ما هي لغة الجسد ؟ 
 
هي لغة رائعة جداً من لغات التواصل للتعبير اللفظي وقد تعتبر لغة بديلة للتعرف على ردود فعل الأشخاص وتصرفاتهم ، وقد تعرف لغة الجسد بأن لغة الإيحاءات والحركات والتصرفات التي تكون من خلال حركات ولغات الجسد وتكون بدون أي حديث ، فهي فقط مجرد حركات قد تعني الكثير من الكلمات وردود الأفعال وقد يقوم بها الفرد أثناء حديثه مع الآخرين ،وقد تظهر فيها أدق التفاصيل والتعابير على وجه المتحدث وحركات جسده .
 
أهمية تعلم لغة الجسد في حياتنا اليومية والحياتية .
 
تعتبر لغة الجسد لغة مهمة جداً في حياتناً وتعاملاتنا اليومية ، حيث أنها تعتبر وسيلة للتواصل الغير اللفظي الذي يمكن أن يستخدمه الإنسان من خلال حركاته وتعابير وجهه ، فضلاً عن أن قراءة لغة الجسد تساعد على فهم الأشخاص وتعطيهم القدرة على التقارب وخلق علاقات أكثر ، إضافة إلى أنها تساعد على فهم الشخص أكثر ، فضلاً عن أنها تعتبر مهارة رائعة فيستطيع من خلالها الشخص فهم الإشارات التي يرسلها الاخرين بأجسادهم بطريقة أقوى وأفضل من الحديث .

طرق إستخدام لغة الجسد ودلالتها 

1- فرد الظهر مع إسترخاء الأكتاف 
 
عندما تجد أن الشخص الذي يحادثك قام بفرد ظهره وأرخى أكتافه فإعرف أنه يريد أن يوصل لك رسالة بعدم التوتر ، وأنه لا يشعر بأي توتر تجاهك أو تجاه الحديث معك ، وعليك أن تستكمل الحديث معه بكل أريحية .
 
2- محاذاه الجسم مع الشخص المتكلم 
 
إذا كنت جالس مع شخص أو تتحدث إليه وقام هذا الشخص بمحاذاه الجسم لديك فهو بذلك يريد أن يصل إليك رغبته وسالته بأن منجذب إليك وأنك محل الإهتمام لديه وهو من أجمل الطرق الصادقة التي تصل إلى الشخص .
 
3- التباعد بين الساقين بشكل بسيط 
 
إذا رأيت خلال حوارك مع شخص بأنه قام برد فعل من خلال الجلوس مع التباعد بين الساقيين قليلاً ، فإعلم أن هذا الشخص يريد أن يصل لك رسالة محملة بالراحة والسكينة خلال الحديث معك .
 
4- الميل بالجسم بشكل بسيط 
 
قد يلجأ الشخص إلى إستخدام تلك الطريقة في حالة أنه وجد خلال حديثه مع الطرف الأخر أن الحديث ملفت للنظر وأنه يرغب في الإستماع والتركيز والإهتمام أكثر إلى حديثه .
 
5- إبقاء اليدين في وضع الإسترخاء على جانبي الجسم 
 
قد نجد خلال حديثناً مع بعض الأشخاص أنه قام بشكل تلقائي من خلال حركة الجسد بمحاولة إبقاء اليدين مسترخيتين على جانبي الجسم ، وهو بذلك قد يريد أن يصل لنا رسالة بأنه يريد أن يتواصل مع من حوله من الأخرين ، فضلاً عن ابداء رغبته للإنفتاح بالتواصل مع الأخرين .
 
6- إستخدام حركات اليدين عند التحدث 
 
مرت علينا مواقف وجدنا فيها خلال حديثناً مع شخص أو مجموعة أن شخص ما يقوم باستخدام حركات اليد وإيماءات اليدين ، كأنه يريد أن يصل لدينا رسالة تحمل إضفاء شي من المصداقية أثناء الحديث ، وكثيرونمن يستخدمون حركات اليد التي تساعد على تحسين المصداقية عند المستمعون .
 
7- نظرات العيون أو التواصل العيون 
 
تعتبر من أروع وأهم القواعد عند تعلم لغة الجسد ، حيث أن لغة العيون تعبر بشكل كبير عما يحتاجه الإنسان أو ما يدركه من الطرف الآخر ، وهنا عند الحديث مع شخص وقام بالنظر إلى عينيك مباشرة أثناء الحديث اليك ، فهو يريد أن يصل لك رسالة بأنه مهتم بالحديث معك ولديك .
 
8- الرمش بالعينين لفترات طويلة 
 
قد يصعب على الشخص عند الحديث معه أن يوضح لك بشكل لفظي ما يريد قوله ربما بسبب الحرج أو الخجل ولذلك من المهم جداً عند التحدث مع الشخص النظر إلى حركة العينين والرموش ، فإذا وجدت أن الشخص المستمع لديك يقوم بتحريك رموش العينين بشكل مستمر وطويل ، فإعلم أنه يريد أن يوصل لك رسالة فحواها أنه لا يشعر بالراحة أو السكينة خلال الحديث معك .
 
كيفية تعلم فن قراءة لغة الجسد 
 
1- طريقة قراءة  الإنفعالات أو الإشارات الإنفعالية 

- الغضب : قد يظهر على الشخص من خلال تعابير وجهه إذا كان بحالة من الغضب والإنفعال أم لا ، فهناك عقده الحاجب في الوجه التي تظهر بأنه بحالة من الغضب ، كما أيضا يمكن رؤية الوجه للأسفل أو رؤية الذراعان مضمومان أو في حالة من القبضة للتهديد ، وأحيناً على الشخص الغاضب نجد نظرة العيون واسعة لديه .

- التوتر : عندما تجد الشخص يقوم بطريقة لا إرادية بتحريك اليدين بشكل تململ مع عدم إبقاء اليد بمكان ثابت والإستمرار بتحريكها ، فضلاً عن تحريك القدمين بشكل لا إرادي وبدون وعي من الشخص ، إضافة إلى ظهور بعض الحركات على الوجه ، فإعلم أن الشخص يشعر بالتوتر وعدم الإرتياح .

- البكاء : هو من أكثر الأمور التي يستخدمها الإنسان في حياته ، وقد تتعدد طرق البكاء وحركاتها ، فأحياناً قد لا تعلم هذا الشخص الذي يبكي إذا كان من الحزن أو الفرح أو من كثرة الضحك ، ومن المعروف أن البكاء يحدث بكل المشاعر ، ولهذا من أجل معرفة حالة الشخص أثناء البكاء إذا رأيته يقوم بالبكاء بشكل مفتعل فإعلم أنه يريد خداع الشخص الأخر وقد يعرف ببكاء التماسيح ، وهناك بكاء قد يكون بحرقة مع إرتعاش في الجسم قد يكون هذا ناتج عن حزنوخوف وتوتر ، أما إذا كان بكاء مع إبتسامة خفيفة قد يكون فرح .

- الحيرة والإرتباك : قد نجد أن الكثير من الأشخاص أحياناً يلجأون للقيام بحركات وإشارات لاشعورية عند شعورهم بالحيرة ومنها حركة تحويل العينين أو الرأس بعيداً فهنا الشخص يكون بحالة من الإرتباك ، وقد نجد من يقوم بالابتسامة المصطنعة من أجل إخفاء الحيرة ، فضلاً عن أن هناك من يقوم بالنظر إلى الأرض بدرجة غير متوقعة وزائدة عن الحد وهنا قد يكون خجول أو شاعر بالحرج .

- الفخر والكبرياء : لحظة الحديث مع شخص ما أوخلال توجيه رسالة لهم مع مجموعة من الأشخاص تحمل المدح والفخر ، نجده قام برده فعل تحمل إبتسامة خفيفة ، وأحياناً يلجأ لوضع اليدين على الساقين ، وهناك من يقوم بإشارة إماله رأسه للخلف مع إبتسامة خفيفة يشعر فيها بالفخر والكبرياء .
 
2-  طريقة قراءة إشارات العلاقات 

- التباعد والتلامس : قد تعتبر طريقة جميلة من أجل معرفة ودراسة مدى التلامس والتقرب بين الشخصين ، وقد تعتبر طريقة طبيعية لمعرفة العلاقة بين الأشخاص من خلال القرب الجسدي والتلامس اللذان يعبران عن وجود علاقة الحب

- العيون : لغة العيون كم يقولون هي اللغة الصادقة والتي لا يمكن أن تكذب لأن حركة العيون قد تكون بطريقة لا إرادية قد لا يستطيع الإنسان التحكم فيها ، وخصوصاً عند التحدث ووجدت أن الشخص يقوم بالتحديق بالعين وتوسيع فتحة العين فإعلم أنه مهتم جداً بالحديث ، لكن إذا وجدت أن الشخص يلقي بنظراته للأعلى ويمين ويسار فإعلم أنه يشعر بالملل ، فضلاً عن أن التركيز لا يكون على لغة العين فقط ، فقد تتوزع على النظرات والفم والشفاه ومن ثم العودة للنظرات .

- قراءة أو تفقد وضعية الجسد : من المهم جداً عند الحديث مع الشخص الآخر الإنتباه إلى وضعيه الجسد لديه ، فإذا وجدته خلال الحديث أرخ رأسه إلى الخلف مع الإستماله ووضع اليدين خلف الرقبة والإسترخاء فإعلم أن هذا الشخص منجذب ومهتم بالحديث وقد شعر بالإسترخاء ، في حال وجدته قام بالوضعية المحكمة بمعنى جعل الأطراف مضمومة فهو يعطي إشارة بأنه خائف من الشخص المقابل مع عدم تقبله له .

3- قراءة إشارات الإنجذاب والإعجاب

- التواصل البصري: قد يعتبر إشارة رائعة على الإعجاب بالشخص الأخر وخصوصاً إذا رمشت العين أكثر عن معدلها الطبيعي .

-الغمزات : تستخدم الغمزات مع رفع الحاجب بين الأشخاص في حالة اللجوء إلى المغازلة والوقوع بحالة من الإعجاب الغرامي .

- تعبيرات الوجه : قد تستخدم أيضاً في حالة الإعجاب بشخص ما وقد يتم معرفتها من خلال الإبتسامة ، مع مراعاه أنه يمكن التمييز بين الإبتسامة الصادقة والمزيفة من خلال طريقة واحدة ، وهي أن الإبتسامة المزيفة قد لا تصل إلى العينين ، بينما الإبتسامة الصادقة قد تحدث بعض من التجاعيد الصعيرة عند العينين .

- وضعية الجسد والإيماءات : أيضاً من العلامات الدالة على الإعجاب بين الشخصين والإنجذاب إليه هو إستخدام وضعية اللمس باليد على الكتف للطرف الأخر ، أو من خلال الميل البيسط إلى الطرف الأخر مع إعطاء شعور بالإعجاب من خلال تقريب المسافة ولمسه لمسة خفيفة على الجسد .

4- قراءات إشارة القوة 

- التواصل البصري : يعتبر الطريقة الرئيسية التي يستخدمها الناس في الهيمنة وفرض الشخصية على شخص أخر أثناء عملية التواصل معه ، كما أن التحديق البصري لفترة طويلة قد يعطي شعور بالخوف والرهبة ،ولهذا يلجأ الشخص المهيمن إلى أن يحدق بالطرف الأخر وبذات الوقت هو من ينهي ويكسر هذا التحديق .

- تعبيرات الوجه :  قد نجد أن الشخص الذي يلجأ إلى أسلوب القوة وفرض الشخصية والهيمنة عد الحديث يتعمد بأن يبتعد عن الإبتسامة خلال حديثه حتى يظهر أنه أكثر جدية خلال حديثه ، وقد يتعمد بالعبوس من أجل إيصال رسالته الجدية للأخرين .

- وضعيه الجسد وطريقة الوقوف: قد نجد أن الشخص الذي يلجأ لفرض شخصيته يتعمد على الوقوف بشكل أطول وأعرض مع محاولته في الحفاظ على طريقة الإسترخاء لديه فهى علاقة تدل على السيطرة ، فضلاً عن اللجوء إلى السلام باليد بطريقة القوة أو المصافحة القوية .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...