الاثنين، 7 نوفمبر 2022

الشخصية السلبية وكيفية التعامل معها


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (الشخصية السلبية وكيفية التعامل معها )
 
الشخصية السلبية وكيفية التعامل معها ، قد يكون من الصعب جداً التعامل مع الشخصية السلبية ومعرفة كيف يمكن أن تفكر ، ومع ذلك قد نقابل بحياتنا اليومية والحياتية الكثير من الشخصيات ، ومن تلك الشخصيات الشخصية السلبية التي تحتاج إلى معاملة من نوع خاص حتى يستطيع الإنسان فهمها ، ولهذا نجد أن الشخص قد يقع بحيرة من أمره عندما مقابلته للشخصية السلبية وكيف يمكن أن يتعامل معها ؟ ومن هى تلك الشخصية ولهذا بمقالنا اليوم سنقوم بشرح مفصل عن الشخصية السلبية وكيفية التعامل معها .

من هي الشخصية السلبية 
 
- هي التي الشخصية التي لا تحمل بذاتها وداخلها إلا المشاعر السلبية والتصرفات السلبية والتي لا تحمل إلا التشاؤم واليأس ، ودوما ما تفكر بحدوث الأسوء ، وهي تعتبر شخصية منبوذة من قبل الجميع ، لما تقدمه من إحباط للمعنويات وقتل للمشاعر ، فضلاً عن طريقتها في الإحراج الشديد عند النقد ، ورغم أن الشخصية السلبية منبوذة من قبل الجميع بسبب الحزن واللق والتشاؤم التي تحمله ، إلا أن الإنسان قد يكون مجبر للتعامل معها . 

- ومن المعروف أن الشخصية السلبية دوماً تنافي الأمور الإيجابية ولا تتفق معها ، ولا تحمل أي من معني القوة والحب والنشاط ، بل ما تحمله تلك الشخصية هو الكسل والخمول والشكوى المستمرة ، فضلاً عن التشاؤم لتوقع ما هو أسوء ، ومع ذلك فإن الشخصية السلبية قد تؤثر على الأشخاص المحيطين بها بدرجات متفاوتة وحسب طبيعة الشخص المقابل ، فهناك من يستمع لتلك الشخصية ، وهناك العكس من يفصل ذاته عن تلك الشخصية.

- فضلاً عن ذلك فإن الشخصية السلبية قد تكون شخصية مسالمة وطيبة في أغلب الأوقات ولكن دوماً شخصيتها السلبية تنعكس عليها ، وقد نجد أن نشأت الشخصية السلبية تأتي بسبب المشاكل الشخصية والأسرية التي تحدث مع الشخص منذ صغره من خلال التربية والتنشئة ، لتتطور وتصبح سلوك بداخله وهنا عليه العلاج السلوكي ، أما من خلال الإصابة بأعراض الإكتئاب واليأس والتوتر الذي فيما بعد يحوله لشخصية سلبية فهنا قد يكون بحاجة إلى علاج نفسي ودوائي .

صفات الشخصية السلبية أو المنبوذة 

1- دوما تعيش بتعاسة وحزن مفرط ولا يوجد بقاموسها مصطلح لمفهوم السعادة وربما نادراً جداً ما تعيش الفرح والسعادة ، وذلك بغض النظر عن الظروف التي تمر بها.
 
2- تلجأ في أغلب الأوقات إلى تضخيم الأمور مهما كانت بساطتها ، مع القلق المستمر الذي يسيطر عليها في حال حدوث موقف حتى لو كان بسيط  ودوم تتوقع الأسوء . 

3- الإنتقاد الدائم للأخرين بطريقة محرجة ولاذعة بدون مراعاه لمشاعر الآخرين ، ودوماً نجدها عند النقد تبدئ رأيها بطريقة تقتل الطموح وتخمد المعنويات الإيجابية للشخص .

4- نجدها دوماً تلجأ إلى الأخبار المأساوية والحروب وتستمتع في سماع الأخبار السيئة ولا تفضل إلا هي ، فضلاً عن أنها تحرص على أن تنتهي الأمور بطريقة حزينة .

5- مليئة الشكوي والتذمر من كل شي ولا يعجبها أي أمر مهما كان إيجابي ، فضلاً عن أنه لا يعجبها أي شي وقد تتذمرمن أبسط الأشياء وتجد لسانها سليط بعبارات سلبية مليئة بالتذمر مثل أووف ، ولماذا ، وما يصح وهكذا .

6- لا تتقبل النقد من أي شخص رغم أنها دائما النقد وبطريقة جارحة ، فضلاً عن أنها شخصية حساسة جداً وإذا قام أحد ما بمجاملتها قد تأخذ الأمر بالسخرية .

طرق التعامل مع الشخصية السلبية 

1- الإبتعاد عن المجادلة مع الشخص السلبي 
 
قد نجد أحياناً أن الشخص السلبي عندما يقوم بطرح فكرته أو النقاش في قضية ما ، قد يسلط الضوء في نقاشه على الطريقة السلبية والأفكار نفسها قد تكون مهبطة للعزيمة ، وربما أيضاً بشرح تلك الأفكار يقوم بقتل العزيمة والقوة والنواحي الإيجابية عند الشخص ، لهذا يفضل عند طرح فكرته السلبية عدم الخوض في المجادلة معه وإبداء الرأيي.
 
2- محاولة زرع الأمل عند الشخص السلبي 
 
كما ذكرنا أن لشخص السلبي قد يكون فاقد للأمل وتكون نظرته لتلك الحياة نظرة تشاؤمية وسلبية جداً ، وهنا يفضل عند مقابلته والحديث معه أن نقوم بزرع الأمل والثقة بالنفس والتفاؤل في نفس الشخص السلبي وخصوصاً فيما يخص حياته الخاصة ، مع ضرورة تسليط الضوء في النقاش معه على أمور تخص حياته وتكون إيجابية . 
 
3-  الإبتعاد عن تذكيره بالماضي الحزن 

أحياناً كثيرة نجد أن الشخص بعد مروره بمواقف حزينة كثيرة أو ربما فقدانه لشخص عزيز ، قد أثر الأمر بدخله وجعله يتحول إلى شخص سلبي ، لا يرى الحياة إلا بنظرة الحزن ودوماً منعزل مع الماضي الحزن ، لذلك عند القيام بالحديث معه يجب أن تبعد عن محاولة تذكيره بالماضي الحزين الخاص به مع ضروري الإهتمام بالعزف على الحياة المستقبلية الجديدة ، مع تزين الحياة بالعبارات التفاؤلية الداعمة لأنها قد تغير من مستقبله وحياته .

4- العزف على أهمية الإلتزام بالجانب الديني 

قد يكون سبب تعاسة الإنسان وحزنه الدائم هو الإبتعاد عن ذكر الله وعن النواحي الدينية التي تعطي شعور بالراحة للقلب والروح ، فضلاً عن أنها تساعد على الإسترخاء والتفكير بنظرة إيجابية ، ولهذا عند التعامل مع الشخص السلبي يجب دوما تفكيره والتحدث اليه عن أهمية الجوانب الدينية وما تدخله العبادت والأذكار من سعادة وهدوء وراحة على القلب والنفس ، حتى أنها تستطيع أن تحمي النظرة السلبية .

5- المحافظة على الإيجابية 

قد نعلم كلنا أن الشخص السلبي مهما قدمت له من نصيحة في ذلك الوقت قد لا تجد الإستجابة الكافية في تلك اللحظة وربما يحولك إلى شخص سلبي ، لكن في ذلك الوقت عليك أن تحافظ على إيجابيتك وأن تكون قدوة بإيجابيتك للشخص السلبي ، لأنه أحياناً أكثر طريقة يمكن أن تساعده بها هي المحافظة على ايجابيتك وقد يكون لها أثر عليه ، إضافة إلى إصرارك على تجاهل السلبية .
 
طرق أخرى للتعامل مع الشخصية السلبية 

1- منح الدعم مع الإستماع 

إذا أتاك الشخص السلبي ويريد التحدث إليك عن أمر ما يزعجه ويشعره بالسلبية حاول أن تستمع إليه بشكل جيد ، مع إستخدم لغات الجسد والإشارات التي تشعره بأنك تستمع إليه وتهتم لحديثه ، فكلنا قد نمر بمراحل عصبية شديدة تجعلنا نفكر بشكل سلبي ونحتاج للدعم ، ولهذا قم بالدعم من خلال الكلمات أو الربت على كتفه أو ابداء الرايي له بطريقة تجعله يشعر بأنه تساعده فالدعم والمنح يلعب دور رائع في حياة الشخص السلبي .

2- إستخدام طريقة السؤال التقديري 

قد يشعر الشخص بأنه شخص  سلبي عندما يمر بتجربة ما جعلته يتحول لشخص سلبي ومن هنا عليك أن تستغل الفرصة من أجل إخراجه من تلك الدوامة من خلال تقديم بعض الأسئلة التقديريه إليه وجعله يجيب عليها ، وحاول أن تكون الأسئلة عن المستقبل ، فمثلاً ماذا تحب أن تعمل في المستقبل ، وإذا تحدث عن تجربة مؤلمة بالماضي ، قم بسؤاله ماذا تعلمت من تجربتك بالماضي وجعلك تفكر بطريقة إيجابية للمستقبل ، تلك الأسئلة تفتح أفاق إيجابية أمام الشخص السلبي وقد تساعده على التجاوز .

3- وضع الحدود 
 
من المهم جداً حتى تتجنب الطاقة السلبية أن تضع حدود في تعاملك مع الأشخاص السلبيين وخصوصاً إذا وجدت أن تعاملهم معك حتى يأخذك إلى قاع السلبية والتفكير بشكل سلبي ، فضلاً عن أن سلبية الأخرين ليست من مسئوليتك لكى تتعامل معها ، وحاول قدر المستطاع أن تعتذر أو تنسحب بطريقة إيجابية بدون أن يشعر الشخص الأخر ، مع إعطاء نفسك فرصة للاستراحة بعيد عنه إذا كان الشخص السلبي معك بالعمل .

4- الإستجابة بهدوء 

عند التعامل مع الشخص السلبي وقام بالتحدث إليك وتوجيه لك بعض من التساؤلات أو الإنتقادات مثلاً ومنها التي تتثير غضبك وإستفزازك ، حاول قدر المستطاع أن تتماسك نفسك وترد بكل هدوء وتستجيب له بكل هدوء وبعيداً عن الغضب وخصوصاً أن الشخص السلبي دوماً يتوقع الرد بعنف لهذا الإستجابة له بهدوء قد يكون عكس توقعاته وقد يأتي عليه بالنفع ويغير من سلبيته .
 
بعض النصائح للتعامل مع الشخصية السلبية 
 
1- الإنسحاب بهدوء في حال وجدت أن الشخص السلبي متفاعل بطريقة عصبية .
 
2- محاولة الإبتعاد عن التدخل بمحاورة ونقاش مع الشخصية السلبية لأنها تنعكس عليك بالأمور السلبية وربما تعرضك للتوتر والقلق والغضب .
 
3- حاول عند التعامل مع الشخص السلبي أن تفكر به بطريقة إيجابية وتتعامل معه بشكل إيجابي ، مع ضرورة إلتماس العذر لديه لأنه قد يكون تعرض لأمر ما جعله شخص سلبي .
 
4- إستخدام أسلوب اللين والمعاملة الحسنة والطيبة عند التعامل مع الشخص السلبي .
 
5- محاولة الإهتمام بأمر التوازن عند التعامل مع الشخص السلبي ، ويجب ألا تفرط في التوازن أو النقصان .
 
6- تقديم النصح والإرشاد إلى الشخص السلبي ، ولا ما نع من تقديم العبارات الإيجابية الداعمة له بطريقة جميلة .
 
7- محاولة فهم وتفهم الشخص السلبي ، لأنه أحياناً الشخص السلبي يحتاج إلى من يفهمه ويستمع اليه ويعرف ما يعانية وبذات الوقت يحتاج إلى الثقة .
 
8- اللجوء إلى تعزيز عامل الثقة بالنفس والذات عند الشخص السلبي ، مع العزف على أهميته بتلك الحياة وماذا يمكن أن يحقق من نجاح .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

إقرأ المزيد

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...