الأحد، 11 ديسمبر 2022

أسباب طنين الأذن اليمني وعلاجه


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (أسباب طنين الأذن اليمني وعلاجه)
 

أسباب طنين الأذن اليمني وعلاجه، يعد الإصابة بطنين الأذن اليمني أمر طبيعي وشائع عند الكثير من الأشخاص ولا يوجد به أي خطورة ، وقد يكون ناتج عن الإصابة بألم أو حدوث مشكلة صحية في الأذن أو الحنجرة أو الفك السفلي الخاص بالجهاز التنفسي ، ومع ذلك يمكن علاج طنين الأذن اليمني بكل سهولة إذا تم معرفة سبب الطنين الذي يكون عبارة عن صدور صوت صفير أوزير داخل الأذن ولا يظهر بالشكل الخارجي فقط يشكر به الشخص الذي يشعر بالألم ، إضافة لذلك فإن أسباب طنين اليمني وعلاجه كثيرة ومتعددة وسنتعرف عليها بالتفصيل أكثر من خلال مقالنا اليوم وهو أسباب طنين الاذن اليمني وعلاجه.

ماذا يقصد بطنين الأذن أو أزير الأذن اليمني؟

طنين الأذن اليمني هو عبارة عن صوت صفير أو أزير وأنين وصوت ضوضاء يصدر من داخل طبلة الأذن اليمني ولا يصدر أي صوت خارجي عند الشخص المصاب ، وقد يكون طنين الأذن بأصوات مختلفة تعطي الشعور بالإنزعاج والألم في الأذن والرأس ومن تلك الأصوات صوت ضوضاء وصفير وكذلك صوت أنين عالي جداً كما صوت هدير البحر ، ويمكن علاج طنين الأذن إذا تم تداركه وقد يكون ألم بشكل مؤقت فقط .

أسباب طنين الأذن اليمني 
 
1-  الإصابة بالإلتهابات المختلفة أو تعرض الأذن للأصوات الخارجية العالية مما يحدث طنين بالأذن اليمني أو يسبب إختراق لطبلة الأذن .

2- الأستخدامات السيئة عند القيام بعملية تنظيف الأذن فيحدث أن يتم إستخدام أله حادة أو عيدان غير معقمة من أجل تنظيف الأذن فيحدث إختراق لطبلة الأذن .

3- الإصابة بالعدوى والفيروسات نتيجة ثلوت الجو أو نتيجة قيام الشخص بوضع يده داخل الأذن بدون القيام بغسل وتنظيف اليد جيداً ، ويمكن أيضاً أن يحدث طنين الأذن يسبب عدوى أصابت عضلات الفك الصدغي السفلي .

4- حدوث الكثير من الإصابات التي يتعرض لها الشخص مثل التهابات الأذن أو شيخوخة الأذن التي يتعرض لها الإنسان من المؤثرات الخارجي والتي تحدث فقدان السمع وطنين متصارع بطبلة الأذن .

5- التعرض إلى الإصابة بمرض منيير والذي قد يصيب الكثير من الأطفال وهو يعتبر مرض شائع جداً وقد يظهر نتيجة تجمع الكثير من سوائل الأذن في قوقعة داخليه موجودة في الأذن الداخلية .

6- حدوث تراكم لشمعة الأذن وهذا بدوره قد يقوم بالضغط على الأذن الداخلية للأذن مما يسبب حدوث طنين في الأذن اليمني ، وبمجرد إزالة الشمع ينتهي طنين الأذن .

7- التعرض إلى الإصابات والحوادث وقد تكون إصابة بالرأس أو الوقوع على الوجه والرأس مما يسبب بحدوث طنين في الأذن ، فضلاً عن الإفراط  بتناول الكثير من الأطعمة والسكريات التي تسبب حدوث طنين .

أعراض طنين الاذن  اليمني 
 
1- الشعور المستمر بصوت الصفير المتقطع والعالي مع الضوضاء المستمرة داخل الأذن اليمني للشخص .
 
2- عدم القدرة على التركيز وتشتت الإنتباه مع الأشياء التي يقوم بفعلها ، حتي فقدان التركيز مع الأشخاص الذي يتحدث اليهم .
 
3-  الشعور بحالة شديدة من الصداع الذي يصيب الرأس مع الإنزعاج المستمر من الألم .
 
4- عدم القدرة على النوم وحدوث إضطرابات في موعد النوم بسبب طنين وصفير الأذن المستمر وقد يصف الشخص الضوضاء بأنها كما شاكوش يضرب بالرأس .
 
5- الشعور المستمر بألم بالأذن مع الإصابة بالخمول الكامل بأجزاء الجسم كافة .
 
6-  الإصابة بارتفاع في درجات الحرارة وقد تصل أحياناً إلى الحمي المرتفعة .
 
7- الإصابة  بإضطرابات في الحالة المزاجية مع الوصول إلى مراحل من القلق والإكتئاب وذلك بسبب الضوضاء المستمرة ، مع الإنزعاج على أتفه الأسباب .

8-  الشعور بحالة من العزلة والإنطواء وعدم الرغبة في مخالطة الأشخاص والصراخ عليهم وإظهار الغضب في حالة تعرض للحديث معهم .

9- في حالة الإعتياد على طنين الأذن قد يصاب الشخص بفقدان السمع للأشياء الخارجي ويتأقلم مع ضجيج الأذن والضوضاء التي تحدث مع الأذن فقط .

طرق علاج طنين الأذن اليمني 
 
1-  العلاج بالموسيقى 

يمكن اللجوء لعلاج طنين الأذن الداخلي بسماع الموسيقى من أجل التأثير على طنين الأذن ومحاولة عدم التأقلم مع الطنين الداخلي ، ويمكن إستخدام الموسيقي من خلال وضع السماعة داخل الأذن والإستماع للموسيقى بشكل بطيء مع مراعاه عدم ارتفاع الصوت حتى لا تزيد من الإنزعاج والتأثر .

2- إستخدام السماعات الطبية 

في حالة طنين الأذن اليمنى للشخص كان مرافقاً مع ضعف أو فقدان بالسمع فيمكن إستخدام السماعات الطبية التي يقوم بتقريرها الطبي المختص لذلك ، فإستخدام السماعات الطبية يساعد على تقليل طنين الأذن ، فضلاً عن أنه مع الأيام يساعد بعلاج الطنين .

3- إستخدام قطرات الأذن 

إذا كان سبب طنين الأذن اليمني بسبب تراكم الشمع على طبلة الأذن فيمكن اللجوء إلى تنظيف وازالة هذا الشمع المتراكم من خلال القيام بشفط الشمع المتراكمة بواسطة آلة يقوم بها الطبيب المختص ، أو يمكن إستخدام قطرات الأذن فهى تساعد في إزالة الشمع وبذات الوقت تساعد على علاج طنين الآذن .

4- العلاج بالليزر 

يمكن اللجوء إلى العلاج بالليزر من أجل تخفيف طنين الأذن ، حيث يقوم الطبيب المختص بإستخدام آداة الليزر منخفضة الطاقة من أجل استقلاب وتعزيز قوقعة الأذن وذلك بهدف زيادة تدفق الدم وتحسينه بذات الوقت ووصوله إلى خلايا الشعر والقوقعة .

5- تناول مضادات الإكتئاب 

من المعروف أن تحسين الحالة الصحية مرتبطة بالحالة المزاجية والنفسية للشخص ، وكما ذكرنا من ضمن الأسباب أن سوء الحالة المزاجية والإكتئاب يلعب دور في التأثير على صحة الأذن وزيادة الطنين ، ولهذا يمكن اللجوء إلى تناول مضادات الإكتئاب الفاليوم أومضاد الإفيل قد يساعد في تخفيف طنين الإذن ، علاوة على ذلك فإن حقن السترويتد في الأذن تساع بشكل كبير على تخفيف طنين وألم الأذن .

بعض النصائح الواجب مراعاتها للوقاية من طنين الأذن
 
1- اللجوء إلى تغيير الحياة العادية والصحية الخاصة بالشخص من خلال تحسين تلك الحياة والتأقلم مع تلك المشكلات وإيجاد الحل لها مثل اللجوء إلى تحسين الحالة المزاجية مثل الإكتئاب والقلق ، وكذلك حل مشاكل الاصوات العالية والتخفيف منها ، مع محاولة الإبتعاد عن الضجيج الذي يزيد من حدوث طنين الأذن .

2- محاولة إستخدام حماية الأذن في حال كان الصوت الصادر من السماعات عالية ، ويمكن أيضاُ الحرص على تجنب سماع الأصوات العالية أو خفض الصوت في حال تم إستعمال السماعة على أجهزتك الخاصة .

3- المحاولة قدر الإمكان بالإبتعاد عن الأطعمة والأغذية التي تضر طبلة الأذن مع الإبتعاد عن التدخين وشرب الكحول والكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافين والملح ، وبذات الوقت يجب الحرص على الإهتمام بالنظام الغذائي الصحي وإدخال الفيتامينات والمعادن والعنصر الهامة .

4- الإهتمام الجيد بالحالة المزاجية ، مع محاولة الإبتعاد عن الإرهاق والجهد لأنه يسبب الكثير من المشاكل الصحية ، والإهتمام بالحصول على قدر وقسط كافي من النوم ، علاوة على ذلك الإهتمام الجيد بتنظيف الأذن من خلال الأدوات الطبيعة المعقمة القطنية والخاصة بالأذن .

5-

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...