السبت، 10 ديسمبر 2022

فوائد العجوة على الريق للجسم


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد العجوة على الريق للجسم)
 

فوائد العجوة على الريق للجسم ،يلجأ الكثير من الأشخاص في الصباح إلى تناول القهوة والكافيين على الريق من أجل النشاط والحيوية ، ولكن للأسف هي لوحدها في الصباح قد تسبب الكثير من المشاكل ، لذا ينصح بتناول معها قطعة من العجوة لما تحمل من فوائد عظيمة لجسم الإنسان وخصوصاً على الريق فهي تساعد على إعادة النشاط وإمداد الجسم بالطاقة والحيوية ، فضلاً عن أنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والألياف التي تزيد من فوائدها الجمة ، ومع ذلك فهناك البعض الأخر يجهل فوائد العجوة على الريق للجسم وأهميتها ، ومن هذا المنطلق وبمقالنا سنقوم بشرح تفصيلي أكثر لفوائد العجوة على الريق للجسم .

ماذا يقصد بالعجوة وما هو مصدرها ؟ 
 
العجوة هي حبات التمر المجففة بعد أن تم إستخلاص منها حبة النواه ، كما أنها تعتبر من صنف الفواكهة المجففة التي تحتوي على المذاق اللذيذ والذي يرغب بتناوله الكثير من الأشخاص ،فضلاً عن إحتواء العجوة على الكثير والعديد من العناصر الغذائية الهامة إضافة لغناها بالألياف الغذائية والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والسعرات الحرارية والسكريات التي تزيد من فوائدها للجسم وصحة الإنسان .
 
ولقد عرفت وإشتهرت العجوة عند الكثير من البلدان والحضارات ، ولكن زادت شهرة وزراعة شجر النخيل المستخلص منه العجوة في بلاد الشام ومصر وفلسطين ، وبذات الوقت يستخدم تمر العجوة في الكثير من الإستخدامات وقد دخل في صناعة الكعك والحلويات والجاتوهات ، فضلاً عن إستخدامه في المعجنات والكثير من الدبس والمربى ، ولا ننسى أنه دخل في العلاجات الطبية وحل الكثير من المشاكل الصحية .

القيمة الغذائية والصحية لتمرالعجوة 
 
1- يحتوي تمر العجوة على العديد من مضادات الأكسدة والإلتهابات والتي تفيد في محاربة الأمراض والخلايا التي تخترق أنسجة الجسم وتتلفها  ومن مضادات الأكسدة مركبات الكاروتينات وحمض الفينول ، ومركبات الفلافونويد .
 
2-  يعتبر تمر العجوة من أكثر الأطعمة الغنية بالسكريات والألياف الغذائية التي تعد مصدر مهم وضروري جداً لصحة الإنسان ، إضافة لإحتوائها على البروتينات والطاقة والسعرات الحرارية والماء والكربوهيدرات المفيدة لجسم الإنسان .

3- يوجد بتمر العجوة العديد من العناصر الغذائية والمعادن الضرورية والهامة لجسم الإنسان ومن معدن الكالسيوم والحديد والصوديوم والنحاس والبوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم والفسسفور وغيره من المعادن المفيدة لبناء كتلة الجسم .
 
4- ما يزيد من قيمة تمر العجوة الغذائية والصحية إحتوائها على العديد من الأحماض الأمينية والسيلينيوم ، وكذلك العديد من الفتيامينات المقوية والمفيدة في وقاية الجسم من الأمراض ، ومنها فيتامين ك ، وفيتامين ب6 ، وفيتامين أ ،وفيتامين د ، وفيتامين ج ، ومركبات فيتامين ب (ب1 ، ب2 ، ب3 ، ب4 ، ب5) . 

أهم فوائد العجوة على الريق للجسم 
 
1-  مصدر ممتاز للطاقة 

يساعد تناول العجوة على الريق في إمداد الجسم بالكثير من الطاقة والحيوية والنشاط ، بل إنها تعتبر مصدر ممتاز للطاقة وطرد الخمول والكسل ، وذلك لإحتواء العجوة على البروتينات والطاقة والسعرات الحرارية ،إضافة لإحتوائها على الفركتوز والجلوكوزالذي يمنح الجسم الطاقة ، فضلاً عن غناها بالكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة وتعزز من نشاط وحيوية الجسم .

2- الوقاية من الإصابة بالسرطان 

المداومة بشكل منتظم على تناول العجوة على الريق يساعد بشكل كبير على الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية والأورام الخبيثة وذلك بفضل إحتواء تمر العجوة على مضادات والأكسدة والعديد من مركبات الكاروتينات والفلافونويد التي يعملان على محاربة الخلايا السرطانية والجذور الحرة التي تخترق أنسجة خلايا الجسم ، فتقوم بمحاربتها وإتلاف تلك الخلايا وأيضاً محاربة الإلتهابات وبالتالي تقي الإنسان من سرطان القلب والمعدة والقولون وغيره الكثير .

3- تحسين وتعزيز الجهاز المناعي 

تحتوي العجوة على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات التي تعمل على تحسين صحة الجهاز المناعي ووقاية الإنسان من الإصابة بالإلتهابات والفيروسات والإصابة بالعدوى كالإنفلونزا ونزلات البرد ، وذلك لاحتواء العجوة  على فيتامين سي ومضادات الإلتهابات التي تقوم بازالة كافة سموم السموم والتخلص منها .

4- خسارة الوزن وعلاج السمنة

يساعد تناول العجوة كل صباح على الريق وبشكل منتظم على الإحساس بشعور الشبع وإمتلاء المعدة وعدم الرغبة في تناول الطعام وذلك بسبب إحتواء العجوة على الألياف الغذائية التي عند تناولها تعطي الشعور بالشبع وإمتلاء المعدة لساعات طويلة وهذا يلعب الدور في القيام بعملية حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد من خلال حرق السعرات الحرارية في الجسم وإنتاج الطاقة بدلاً منها .

فوائد صحية وغذائية أخرى لتناول العجوة على الريق 
 
1- علاج فقر الدم 
 
يساعد تناول العجوة على الريق في علاج فقر الدم وتقوية الدم عند الأشخاص الذين يعانون من دوخة وضعف مستمر في الدم ، وذلك لإحتواء العجوة على فيتامين ج ،وكذلك عنصر الحديد الذي يعتبر العنصر الأساسي في علاج فقر الدم وتقوية الدم عند الإنسان. 

2- مفيدة لمرضى السكري 

يساعد تناول العجوة في الصباح على الريق لمرضى السكري على ضبط مستويات السكر ، ورغم أنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات إلا أنها تعد سكريات طبيعية ولا تضر الجسم ، فضلاً عن وجود مضادات الأكسدة القوية بالعجوة والتي تساعد على علاج كافة الإلتهابات التي تصيب الجسم وبذات الوقت احتوائها على مركبات مادة البوليفينول الذي يلعب الدور الكبير في مقاومة الأنسولين .
 
3- محاربة أمراض الشيخوخة وتحسين صحة الدماغ 
 
يساعد تناول العجوة بانتظام على الريق في تحسين عملية الدماغ ووظيفته وذلك لاحتواء العجوة على العديد من المعادن التي تعزز من صحة الدماغ كالبوتاسيوم والمغنيسيوم ، إضافة لوجود العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد على تقليل الأكسدة الضارة والتي تؤثر على عمل الدماغ وبذات الوقت تساعد تحسين عمل الذاكرة والوقاية من الإصابة بأمراض الشيخوخة ومرض الخرف . 

4- تحسين وتعزيز صحة العظام 

تناول العجوة على الريق وبانتظام يسعد بشكل كبير على تقوية وتعزيز صحة العظام عند الطرفين الرجال والنساء ، حيث أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تقوية العظام ومنها معدن الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور والذي يساعد على منع تلف العظام وبذات الوقت يقى الإنسان من الإصابة بهشاشة العظام وآلام الركبة والمفاصل وكذلك الشكوى من آلام الظهر .

5- يعزيز صحة الجهاز الهضمي 
 
يساعد تناول العجوة على الريق في علاج الكثير من إضطرابات الجهاز الهضمي كعسر الهضم والإمساك ، وكذلك إضطرابات المعدة ، حيث أنها تحتوي على الألياف الغذائية التي تلعب الدور الكبير في تعزيز عمل الجهاز الهضمي وتحسن من عملية الهضم عند الإنسان ، علاوة على ذلك فإنها تساعد المعدة والأمعاء على القيام بوظيفها والتخلص من فضلات الطعام وعلاج حالات الإمساك .

فوائد تناول العجوة على الريق للرجال 

1- يساعد تناول العجوة على الريق في زيادة الحيوانات المنوية عند الرجال وذلك لإحتواء العجوة على مركبات فلافونويد واستراديول التي يلعبان الدور الكبير في عملية زيادة عدد الحيوانات المنوية للرجل .

2- يلعب تناول العجوة الدور الرائع في تحسين الصحة الجنسية عند الكثير من الرجال وخصوصاً للذين يرغبون بممارسة الجنس في الصباح ينصح لهم بتناول العجوة من أجل تعزيز الرغبة الجنسية وزيادة الشهوة .

3- يدخل تناول العجوة على الريق مع المكسرات والعسل في علاج حالات العقم وضعف الإنتصاب عند الكثير من الرجال ، حيث أنها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تعزز من هرمون التستوستيرون الذي يزيد من خصوبة الرجل عند تناول العجوة بشكل منتظم وكل يوم على الريق.

فوائد تناول العجوة على الريق للنساء 
 
1- للنساء المقبلات على الولادة يساعد تناول التمر لهن على الريق في تسهيل عملية الولادة ، حيث أنه يقوم بعملية تحفيز لعضلات الرحم والعنق ، وبذات الوقت تساعد على التقليل من الآلام الناتجة عن عملية الولادة .
 
2- للنساء المرضعات في الأشهر الأولي ينصح لهن بتناول العجوة على الريق لأنها تعمل على تحسين قوة المناعة لدى الأم والطفل ، فضلاً عن أنها تلعب الدور الكبير في عملية إدرار الحليب بثدي الأم ومساعدتها على تحسين الرضاعة الطبيعة للطفل .
 
3- يساعد تناول العجوة للنساء على تجديد نضارة الجلد وتحسين كفاءته ، كما أنها تساعد في الحفاظ على نضارة وجمال البشرة وحمايتها من الإصابة بالهالات السوداء ، بسبب وجود العديد من الفيتامينات ، علاوة على ذلك أيضاً تساعد على منع تساقط الشعر وذلك لاحتوائه على الحديد الذي يعزز من تدفق الدم لفروة الرأس 
 
 أهم النصائح الواجب مراعاتها عند تناول العجوة
 
1- ينصح بالإبتعاد قدر المستطاع عن تناول العجوة قبل الخلود للنوم لأنها قد تحدث عسر في الهضم وأيضاً تسبب الإنتفاخ وذلك بسبب غناها بالألياف الغذائية التي تحتاج لوقت من الهضم ، فضلاً عن وجود الكربوهيدرات التي من الصعب هضمها وحاجتها للحركة من أجل مساعدة المعدة على حرق السعرات .
 
2-  إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون الإسهال ينصح بالإبتعاد عن تناول العجوة لأنها قد تزيد الأمر صعوبة ويفضل تناولها بعد عودة الأمعاء إلى حركتها الطبيعية .

3- تحتوي العجوة على نسبة عالية من الفركتوز ولهذا ينصح لمن يعانون من متلازمة القولون العصبي وكلك لمن لديهم حساسية الطعام بعدم تناولها لأنها قد تسبب في زيادة الكثير من المشاكل الصحية .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...