الأربعاء، 14 ديسمبر 2022

تعزيز السلوك العقلي الإيجابي للأطفال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (تعزيز السلوك العقلي الإيجابي للأطفال)
 

تعزيز السلوك العقلي الإيجابي للأطفال، يلجأ الكثير من الآباء والأمهات إلى الإهتمام الكامل بالجوانب الإدراكية والعقلية والسلوكية لدى الطفل منذ بداية نشأته ،مع حرصهم الكبير على تغزيز تلك الجوانب عند الطفل ، من أجل تكوين شخصيته الفريدة والتي تساعده في المستقبل على أن يكون شخص إيجابي ناجح لا يعاني من أي إضطرابات في السلوك ، ولأن السلوك الإيجابي إهم نقطة بحياة الطفل ومرتب عليها الكثير من الأمور ، نجد تركيز الآباء على البحث عن الكثير من طرق تعزيز السلوك العقلي الإيجابي للأطفال، وبذات الوقت كيفية التعامل مع الطفل وإكسابه السلوك الإيجابي ، ولهذا بمقالنا اليوم سنقوم بشرح تفصيلي أكثر لمعرفة ما هو نظام تعزيز السلوك العقلي الإيجابي ؟ وذكر طرق تعزيز السلوك العقلي الإيجابي للأطفال .
 
ماذا يقصد بتعزيز السلوك العقلي الإيجابي ؟
 
تعزيز السلوك الإيجابي هو عبارة عن عملية إيجابية تربوية وتعليمية وإجتماعية بذات الوقت ، يتم إستخدامها لمجموعات كثيرة ومتعددة من الإستخدامات التي يتم التركيز فيها على طرق التعزيز لدى الشخص ، وبذات الوقت محاولة الإستفادة من تلك السلوكيات الصحية التي تعرض بشكل فعلي ، وإضافة لذلك يتم تقديم المكافات من خلال عملية تعزيز السلوك الإيجابي من أجل زيادة السلوك الإيجابي عند الفرد ، إضافة لذلك فإن طرق التعزيز السلوك العقلي الإيجابي متعددة ومختلفة ومنها اللفظي والمعنوي والحسي والمادي .
 
ماهو مفهوم السلوك الإيجابي ؟ 
 
السلوك الإيجابي هو عبارة عن عملية تقييم وشكر وتقدير للأشخاص الذين يقومون بأفعال إيجابية أو مشاركات ، وقد تكون أحياناً عبارة عن سلوك يتم فيه الإعجاب لبعض الأفراد مقابل آدائهم أو ردود أفعالهم تجاه أمر ما ، وهناك من يعرف السلوك الإيجابي على أنه تلك الطريقة الفعالة في التعبير عن الرأيي بكل حرية مع القدرة على أخذ القرارات بطريقة سليمة وصحيحة بدون الشعور بأي نوع من الخوف .
 
أهمية تعليم وتعزيز السلوك الإيجابي 
 
1- يتعلم الطفل من خلاله تحمل المسئولية والقدرة على حل مشكلاته وإيجاد الحلول لها بطريقته الخاصة ، كما أنه يساعده على حل المشكلة بطريقة منهجة تساعد في المستقبل على حل جميع مشاكل وجوانب الحياة .
 
2- تعمل على زرع الثقة داخل الطفل وإكتسابها من خلال الطرق الإيجابية التي تسكن بداخل الطفل ، ويمكن أيضاً إستخدام المؤثرات الخارجية التي تحمل طاقة إيجابية في إكتساب الطفل للثقة وزرعها بذاته .
 
3- يساعد تعزيز السلوك الإيجابي بشكل كبير على تنمية القدرات الإبداعية عند الطفل ، فضلاً عن القيام بتدريب العقل على الإبداع والإبتكار وإيجاد رؤية إبداعية وخلقها من جديد داخل الطفل .
 
4- يساعد السلوك الإيجابي على تحسين الصورة العامة للطفل ورؤيته بأجمل ما يمكن أمام الآخرين ، علاوة على ذلك يمكن أن يحسن من صورة الطفل وبذات الوقت يطور من سلوكه للإيجابي المتقدم .
 
أهمية تعليم وتعزيز السلوك العقلي الإيجابي للأطفال
 
1- يشجع الطفل على معرفة ما لديه وما عليه ، ويساعده بشكل كبير على تعلم طرق الطاقة الإيجابية وكيفية الإحترام والتعامل مع الأخرين ، فضلاً عن جعله دوماً ينظر نظرة تفائلية للمستقبل وما يحدث به . 

2- خلق طفل ناجح ومبتكر وعالمي في المستقبل وبذلك هذا الأمر يساعد على تطور المجتمع ونجاحه وتغييره للأفضل ،من خلال ما سيقدمه هذا الطفل الإيجابي عندما يكبر للمستقبل والمجتمع والأسرة .

3- تساعد الطفل بشكل كبير على كسر حاجز الخوف والقلق والتصدي ، كما أنها تعطيه الفرصة لتعدي حاجز الخجل وتساعده على الإختلاط مع الآخرين والمشاركة بالرأيي بدون الإحساس بالخجل والتوتر .

4- تساعد بشكل كبير في حماية الطفل من الوقوع بالأعراض النفسية المتمثلة بالقلق والخوف والإكتئاب ، فضلاً عن أنها تخفف من حدة العزلة عند الطفل ، وتساعد على التقليل من الغضب والإنفعالات التي تحدث عند الطفل ، لهذا السلوك الإيجابي يكون له الدور الكبير في تعزيز ضبط الإنفعالات والتحكم فيها عند الطفل .

5- يساعد السلوك الإيجابي على تعزيز الطاقة الإيجابية عند الطفل وتجعله دوماً يلجأ للتفكير بالأمور الإيجابية التي تحث على النجاح والنشاط ، وتخلصه بذات الوقت من الطاقة السلبية المحملة بالغضب والحزن والصراخ المستمر .

كيف يمكن تعزيز السلوك العقلي الإيجابي للأطفال ؟ 
 
تربية الطفل ليست بالأمور السهلة كما يظنها الكثير من الآباء والأشخاص ، بالعكس إن القيام بعملية تعديل الطفل وتربيته على القيم والأخلاق ، وتعزيز السلوك العقلي الإيجابي والإدراكي والحسي يحتاج إلى الكثير من الطرق والوسائل التي يجب الخوض فيها من أجل إخراج طفل ناجح وذات شخصية سلوكية وعقلية سليمة ، كما أن تعزيز سلوك العقل عند الطفل يحتاج لكثير من الإهتمام وهذا الأمر يتطلب فهم عقلية الطفل والتعامل معه بنفس عقليته ومناقشته بشكل لطيف وبسيط ، ويمكن أيضاً اللجوء لإستخدام الكثير من الألعاب والأنشطة والممارسات الرياضية والسرد القصصي الذي يحتوي على نقاط تعزيز السلوك الإيجابي ، إضافة لإستخدام أسلوب المحاورة النغمية من خلال العزف على كلماتوعبارات إيجابية وجعله بأغنية فهي التي تساعد على تعزيز السلوك العقلي وتنمي الذكاء لدى الطفل إلى جانب تعزيز السلوك الإيجابي .
 
أهم طرق تعزيز السلوك العقلي الإيجابي للأطفال
 
1- القدوة الحسنة 
 
الطفل في بداية حياته ومراحله الأولي يكون كما العجينة التي تستطيع أن تشكلها حسب رغبتك ، فضلاً عن أن عقله يكون كما الإناء الفارغ الذي يحتاج إلى أن يمتلأ بالكثير من الصفات ، ولهذا يقوم الطفل بإكتساب ما يراه من خلال الوالدين ويطبقه بشكل كامل ، لذا ضروري جداً أن يكون الوالدين والآباء قدوه حسنة لأطفالهم من خلال التصرف بشكل إيجابي وبذات الوقت عند أمره بشي معين لا تقم أنت بعمل عكسه .
 
2- محاولة التواصل الشعوري مع الطفل 
 
يلعب  التواصل الشعوري دوراً بارزاً وفعلاً في حياة الطفل وفي تكوين شخصيته الذاتية ، حيث أن التواصل الشعوري مع الطفل يساعد الطفل على الشعور بإحساس وشعور الأخرين ، فمثلاً عندما يقوم الطفل بتصرف ما وقد يأتي على الوالدين هذا التصرف بالإنزعاج ، هنا لا بد أن يقوم أحد الوالدين بتوضيح الخطأ الذي إرتكبه الطفل وما سبب من شعور سيء للوالدين ، من هنا يبدأ الطفل بالشعور بإحساس  الأخرين وبالتالي فإنك هنا تعمل على تعزيز أهم نقطة لدى طفلك وهى الإنسانية والشعور بإحساس الأخر .
 
3- التعزيز الإيجابي بالمكافاة 
 
جميل جداً هو أسلوب المكافأة ولا يشترط أن يكون دوماً بشكل مادي ، فأحياناً المكافأة المعنوية والحسية للطفل تجعله يشعر بالسعادة أكثر من المادية ، لذا حاول تعزيز السلوك الإيجابي بطفلك من خلال العبارات الإيجابية التي تحمل المدح والثناء والشكر ، وفي حال وجدت طفلك قام بعمل شي ما مرغوب أو أنجز مهمة صغيرة ما ، قم بالثناء والشكر وإستخدم الأحضان والقبلات وحاول أن تكون صادق جداً مع طفلك وبذات الوقت تكون معتدلاً في أسلوب المدح ، فهى تعزز السلوك بشكل رائع وتعلم الطفل في المستقبل كيف يقوم بشكر الأخرين عند إنجازهم لعمل ما أو تقديم مساعدة له .
 
4-  الجلوس مع الطفل والتحدث اليه 

الطفل دوماً بحاجة إلى من يشاركه ألعابه وإهتماماته وتفكيره ، لذاحاول أن تخصص وقت كل يوم من أجل قضائه مع الطفل ومشاركته بعقله وأفكاره ، أين المانع بأن ترجع لأيام الطفولة وتمارس طقوسها مع الطفل ، مع الحرص على التقرب من النزول إلى مستوى العقلي لدى الطفل والإهتمام بنقاش الطفل وما يقوله وإحرص على البعد عن الإستهزاء والضحك على ما يقوله لأن ذلك يؤثر عليه ، لكن لو قمت بنقاش الطفل حسب عقله فإنك تساعد على تعزيز ثقة الطفل بنفسه وبك أيضاً .

5- الإلتزام بالكلمة والوعد مع الطفل 

نقطة مهمة جداً بل تعتبر أساسية في تكوين شخصية الطفل بالكامل ، وفي تعزيز السلوك الإيجابي لديه ، رغم أن الكثير من الآباء يستهينون بالإلتزام بالكلمة ولا يدركون أهمية الكلمة والوعد عند الطفل ، فالطفل يأخذها على أنها ثقة من الوالدين لذا إحرص جيداً أن تنفذ ما تقوم بقوله للطفل ، فمثلاً إذا وعدته بأنك ستخرجه للتنزه في حال ضب ألعابه ، فيجب عليك أن تنفذ هذا الوعد كما نفذ الطفل ، فالطفل من خلال تنفيذ وعدك له يحترمك أكثر ويحتذي برايك دوماً ، كما أنك تعلمه في المستقبل كيف يفي بوعده وكلمته مع الأخرين ، وإحرص جيداً على أن انك قدوة لطفلك .

6- تكلفة الطفل وأمره بأشياء بسيطة 

كلناً ندرك أن الإنسان لا يتحمل أكثر من طاقته ، وفي حال تحمل فإنه قد يتعرض إلى العناد والتعب والإرهاق كنوع من التعبير عن رفضه لتلك الطاقة ، لذا حاول قدر المستطاع عندما تقوم بطلب من إبنك أن تطلب منه ما يستطيع فعله الطفل وبذات الوقت لا يسبب له أي من الإجهاد والأرق ، وخصوصاً أن الأمر الذي أثقل من تكلفة الطفل قد يرفضه ويؤدي به الي العناد ويخلق توتر مع الوالدين ، لذا الطلبات الصغيرة سيقوم الطفل بإنجازها وبذات الوقت يتعلم في المستقبل كيف يعطي حجم كل عمل لكل شخص ، ويعزز من سلوكه الإيجابي .

بعض الأمور الواجب مراعاتها لتعزيز السلوك العقلي الإيجابي 

1- الحرص الجيد من قبل الوالدين على توقيت إختيار المهمة لدى الطفل ، بمعنى إختار التوقيت المناسب الذي يكون فيه طفلك مهيأ وجاهز لتنفيذ الطلب .

2- مساعدة الطفل عند قيامه ببعض من الأعمال والمشاركات المنزلية ، بمعني عندما يقوم طفلك بالمبادرة والمساعدة ساعده وقدم له الشكر ،وبذات الوقت تكسبه مهاراة التعاطف مع الأخرين في المستقبل .

3- الحرص الجيد على تعليم الطفل الأخلاقيات وتقويمها بسلوكه ، وقد يحدث ذلك من خلال رواية حدث ديني له ، أو تعليمه أركان الصلاة والوضوء والصوم والعبادة ، وشرح بشكل سردي قصصي بسيط له أهمية القران وتعليمه قراءة بعض السور والآيات القرانية من خلال صوتك ، فكل الأخلاقيات الدينية تعزز من التفكير الإيجابي للطفل .

4- شارك الطفل في الآراء والمشاكل التي تحدث إذا كانت مشكلة خاصة بالمنزل من باب الداعبة إستمع لرايي طفلك ، وحاول أن تطرح عليه أن يقوم بإبداء رايه مهما كان بسيطاً لا تستهين فيه أمام الطفل بل إشكره عليه ، فأخذ رايي الطفل يساعده على إيجاد الحلول ويعزز من ثقته بنفسه .

5- حاول أن تلجأ لأسلوب العصف الذهني مع الطفل عند الحاجة لأمر ما ، أو عند القيام بلعبة الألغاز ، فحتماً ستخرج الكثير من الأفكار والحلول فخيال الطفل واسع جداً، وتلك نقطة رائعة في تعزيز السلوك الإيجابي للطفل .

6- في حال كان طفلك بالمدرسة حاول أن تقوم بمشاركته من خلال الأنشطة الطلابيه والإجتماعية التي تحدث داخل المدرسة ، فمشاركتك له ودعمك بذات الوقت يعلمه كيف يتصرف بمفرده في المواقف المختلفة .
 
7- المحاولة قدر الإمكان بالإبتعادعن أسلوب توبيخ الطفل مع تكرار النقد له أمام الآخرين ، والتعمد بمناداة الطفل بألقاب لا يرغب بها الطفل ، أو حتى ألقاب تساعد على إحباط الطفل ، لذا حاول دوماً أن تختار ألقاب تعزز السلوك الإيجابي لطفلك .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...