الخميس، 15 ديسمبر 2022

تمارين لتنمية الرشاقة للأطفال

 

 

 


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (تمارين لتنمية الرشاقة للأطفال)
 

تمارين لتنمية الرشاقة للأطفال، يسعى الأهل دوماً إلى الإهتمام بالجانب الحركي والبدني لدى الطفل ومساعدته على تطوير مهاراتها الحركية والبدنية التي تعتبر ضرورية وأساسية من أجل الحفاظ على رشاقة الطفل ، فضلً عن الإهتمام بالنمو الإدراكي والعقلي ، وتعتبر ممارسة التمارين الرياضية أحد بل أهم العوامل الرئيسية التي تساعد في الحفاظ على صحة جسم الطفل وتقيه من الإصابة بالأمراض ، علاوة على ذلك فإنها تساعد على تنشيط الدماغ وتحمي الطفل من الإصابة بالتدهور العقلي ، لذا فإن الرياضة تعتبر أساسية لصحةوعقل وجسم الطفل وكذلك صحته النفسية ، ولهذا يمكن الحصول على تمارين لتنمية الرشاقة للأطفال والتي  تساعد الأهل في الحفاظ على صحة طفلهم ، وكل ذلك يمكن أن تجده بمقالنا الذي يتحدث بشكل تفصيلي أكثر عن أهم التمارين لتنمية الرشاقة للأطفال .

ماذا يقصد بمفهوم الرشاقة ؟
 
الرشاقة هي مدى قدرة الشخص على تغيير أوضاعه وبعض الحركات البدنية في الهواء مع القدرة على تغير الحركات بشكل سريع وبتوقيت مناسب، مثل الجري أو القفر على الحواجز العالية والمرتفعة جداً ، وهى تعد مجرد تغييرات قد تطرأ على جسم الشخص ، وقد تدل في ذات الوقت على تحديد مستويات الحالة البدنية والتي تقاس من خلال التمارين الرياضية التي يجريها الشخص وفق إختبارات معينة تدل على رشاقته البدنية.

ما هي أنواع الرشاقة للأطفال ؟

1- الرشاقة العامة  

هي قدرة الطفل أو الشخص على القيام بأي أداء حركي سريع من خلال عدة أنشطة وتمارين رياضية يقوم الطفل بإجرائها من خلال تصرف صحي ومنطقي سليم ، وبإستطاعة الطفل والإنسان القيام بالتمارين الرياضية المتنوعة على نحو صحيح يحافظ فيه على شكل الجسم ، كما أن الرشاقة العامة تساعد على حماية جسم الطفل من التعرض للإصابة بالكثير من الأمراض ، فضلاً عن أن الرشاقة العامة تساعد في تحسين الأداء الحركي والمهارات ، علاوة على ذلك تساعد الطفل على إكتساب مهارات حركية جديدة تساعده على الخفة والحركة والمرونة .

2- الرشاقة الخاصة 
 
أما بالنسبة للرشاقة الخاصة هي تعد مرحلة متقدمة وأكثر خصوصية ، وهي التي تختصر على نشاطات تخصصية معينة يقوم بها الطفل ، وتحتاج من الطفل أعلى قدر من التوازن والدقة والتوافق ، وتكون بإجراء التمارين المركبة التي تأخذ أحد أشكال المهارة ، والجميل بتلك الرشاقة الخاصة أنه يمكن تنميتها بعد القيام بالرشاقة العامة ،لهذا فإن الرشاقة الخاصة تلعب دوراً إيجابياً وفعالاً من ناحية التقدم بمستوي المهارات والرشاقة  .
 
بعض المهارات التي تتطلبها الرشاقة للأطفال 
 
1- أن يكون الطفل على إستعداد حركي دوماً 
 
2- أن يكون لديه خفة في الحركة مع مرونة في الجسم .
 
3- أن يكون لدى الطفل القدرة على التوازن الحركي .
 
4- مهم جداً وجود التناسق الحركي لدى الطفل عند القيام بالرشاقة .
 
بعض العوامل التي تؤثر على تمارين الرشاقة للأطفال 
 
1- شعور الطفل بالإجهاد نتيجة اللعب المتواصل أو حمل أشياء أثقل منه للأسف الإجهاد يؤثر على الرشاقة وبعض التمارين ، لهذا عند القيام بتمارين الرياضة يفضل أن يكون الطفل مرتاح .
 
 2- زيادة وزن الطفل قد تؤثر بشكل كبير على الرشاقة وتغيير الأوضاع والحركات عند الطفل ، فمن المعروف أن السمنة وزيادة الوزن تبطء من سرعة إنقباض العضلات وبذات الوقت تعمل على زيادة القصور الذاتي للجسم ، لهذا يجب أن يتمتع الطفل بوزن صحي مثالي من أجل تمارين الرشاقة .
 
3-  أحياناً الأنماط الجنسية تلعب دور كبير في التأثير على تمارين الرشاقة فنجد أن الطفل قصير القامة والذي يتمتع بوزن مثالي تكون قدرته على الحركات وتغيير الأوضاع سريعة وتكون لديهم خاصية الرشاقة ، بعكس الطفل الذي يكون نحيف الجسم وطول القامة .
 
4- عمر الطفل أيضاً يلعب دور في الرشاقة ، فلهذا ينصح عند القيام بتمارين الرشاقة أن تكون مع الأطفال حتى أعمار 12 عاماً تكون لديهم رشاقة وقدرة على تغيير الحركات واكتساب المهارات الحركية بعكس ما يبدأ الطفل بالكبر .
 
أهم التمارين لتنمية الرشاقة للأطفال 

1-  التمارين الخفيفة 

يمكن اللجوء إلى ممارسة الكثير من التمارين الخفيفة معطفلك كل يوم في الصباح ، ويستحب أن تشاركيه في ممارستها ، مثل تمارين القفز ، والمشي ، والجري ، ويمكن أيضاً تجربة تمارين الجمباز مع طفلك ، والتسلق على السلالم الأمنه في المنزل ، وكذلك يمكن إستخدام تمارين قيادة السيارات فهى تساعد على زيادة الرشاقة للطفل .

2- تمارين الضغط 

تمارين الضغط تساعد بشكل كبير على منح الطفل أعلى مستويات من الرشاقة ، فضلاً عن أنها تحافظ على الصحة البدنية والصحية لدى الطفل ، ويمكن تجربة هذا التمرين مع الطفل ومشاركته من خلال القيام بالإستلقاء على الأرض مع قيام الطفل بفرد القدمين ومحاولة ثني الركبتين ، والتركيز على شبك اليدين ووضعها خلف الرأس والقيام بشد البطن للداخل برفق ومحاولة رفع فقرات الكتف والرأس والرقبة .

3- تمارين الألعاب الرياضية 

من الألعاب الرائعة والتي تساعد على تحسين الصحة النفسية والجسدية ، كما أنها تمنح الطفل رشاقة طبيعية وتحافظ على وزنه ورشاقته ، ومن تلك الممارسات والألعاب الرياضية  كرة السرة ، وممارسة كرة القدم للطفل ، وذلك ممارسة السباحة ، وكرة التنس ، فكلها ممارسات تمنح الرشاقة .
 
تمارين أخرى لتنمية الرشاقة للأطفال 

1- تمرين البلانك 

من التمارين الرائعة والمناسبة للأطفال والتي تلعب الدور الكبير في تقوية عضلات البطن والمعدة والظهر عند  الطفل ، كما أنها تقوي عضلات الجسم بشكل عام ، فضلاً عن أنها تمنح المرونة للطفل ، ويمكن إستخدام تمرين البلانك مع الطفل من خلال قيام الطفل بوضع مرفقيه على الأرض مع الحفاظ على موازنة الجسم بعرض مسافة الكتفين ، وبذات الوقت يقوم الطفل بفرد العمود الفقري والرقبة شكل كاملمع النظر إلى الأسفل بشكل عمودي مع رفع الساقين قليلاً والتركيز على تثبيت الجسم لمدة مدة 30  ثانية .
 
2- تمرين الرشاقة البلومترية 

يعد من تمارين القفز التي تساعد على الحركة وتزيد من سرعة الرشاقة عند الطفل ، ويمكن مساعدة الطفل بانجاز هذ التمرين من خلال القيام بإعداد عدة حواجز صغيرة عل شكل صف عمودي يستطيع الطفل أن يقفزها مع مراعاه ترك مسافة بين كل حاجز والأخر ، ويلعب كالاتي بأن يقوم الطفل بالقفز على الحاجز مع بقاء مسافة مفتوحة بين القدمين تكون كمسافة الكتفين ، وإستمر في القفز والهبوط وتكرار التمرين أكثر من مرة .

3- تمرين نط الحبل 

من التمارين الرائعة التي ينصح بإبتاعها مع الطفل لما تحمل من فعالية جيدة في تحسين الصحة النفسية والبدنية عند الطفل ، فضلاً عن أنها تزيد من مرونة الجسم وتجعل الطفل ينفذ الكثير من الحركات كالنط للأمام مع القفز أثناء نط الحبل ، ويمكن إستخدام تمرين نط الحبل كل يوم مع الطفل من خلال الحبل الرياضي المحمي والذي قد يستخدمه الطفل لوحده من خلال وضع كلمقدمة حبل بيد والقيام بالنط ، وينصح أن تهيئ الطفل مقدماً من خلال النط البطيء ومن ثم التدرج أكثر فأكثر ومع تقدم سرعة الطفل يمكن إستخدام أسلوب القفز للأمامه معه عند القيام بالنط .

نصائح مهمة للأمهات عند القيام بتمارين لتنمية الرشاقة للأطفال 
 
1- الإهتمام الجيد بالنظام الغذائي الصحي للطفل والحرص على تغذية الطفل مع الإهتمام بإدخال كافة البروتينات والفيتامينات والكربوهيدات التي تعمل على تحسين الطاقة وزيادة الحركة عند الطفل .
 
2- إعطاء الطفل الكثير من السوائل وأهمها الماء وينصح بالإكثار منها بالحد الطبيعي للطفل لأنها تساعد على زيادة قوة العضلات والرشاقة عند الطفل ، إضافة لإعطائه الحليب واللبن والزبادي وكل مشتقات الألبان والبيض والمكسرات .
 
3- تناول الكثير من الخضروات والفواكهه التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات ، وكذلك تقديم له الأسماك مثل سمك السلمون والسردين والتي تحتوي على الاحماض مثل حمض الأوميغا 3 الذي يقوي الدماغ ويزيد من قوة العضلات وينمي الرشاقة.
 
4- الإهتمام بالنظافة الشخصية للطفل من خلال مساعداته على الإهتمام بنفسه وأيضاً شرح له أهمية تنظيف وغسل اليدين قبل الأكل بالماء والصابون ، وشرح له أهمية الإهتمام حفاظاً على صحته من الإصبابة بالعدوى والفيروسات .
 
5- الإهتمام الجيد بنوم الطفل مع الحرص على حصوله على قسط كافي من النوم وإبعاده عن تناول الحلويات والسكريات التي تعمل على إجهاد الطفل وتسبب له الألم خصوصاً بألم الأسنان ، مع الإهتمام باختيار الحذاء الطبي الرياضي للطفل ، وبعض الألبسة القطنية التي لا تسبب الإرهاق والإنزعاج للطفل .
 
6- الإهتمام بالصحة النفسية للطفل من خلال مشاركته الأحاديث ومعرفة ما يجول بخاطره ، وخصوصاً في حالة قام بالإنزعاج من لعبة ما أثناء ممارستها من أجل الرشاقة ، والتركيز على جعله دوماً بحالة من الفرح وإبعديه قدر المستطاع عن الحزن والعزلة ، فهناك تمارين رشاقة قد لا يحبها الطفل لهذا إختاري ما يعجب طفلك ، ويفضل ان تجعليه هو يختار بنفسه تمارين الرشاقة التي تناسبه .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 
 
إقرأ المزيد 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...