الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022

تعلم طرق الحفظ بسرعة وعدم النسيان


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (تعلم طرق الحفظ بسرعة وعدم النسيان)
 
 
تعلم طرق الحفظ بسرعة وعدم النسيان، لا شك أن البعض من الطلاب والأشخاص يعانون من مشكلة عدم الحفظ أو الحفظ البطئ في عمليات الدراسة ، وهذا ما يسبب للآباء الإنزعاج والقلق بشأن مستقبل أطفالهم ، علاوة على ذلك ما يسببه عدم الحفظ بسرعة من مشاكل دراسية وتأخر في التحصيل الدراسي من قبل الأطفال ، ولهذا نجد أن الكثير من المهتمين بالدراسة والآباء يلجأون للبحث عبر شبكات الإنترنت لتعلم طرق الحفظ بسرعة وعدم النسيان ، مع حرصهم على معرفة الأطعمة والوجبات التي تساعد على الحفظ بسرعة ، ولهذا فإننا بمقالنا اليوم سنتحدث عن تعلم طرق الحفظ بسرعة وعدم النسيان .
 
أسباب عدم القدرة على الحفظ بشكل سريع ودون نسيان
 
1- سوء التغذية وعدم الإهتمام الجيد بتناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات والأحماض التي تقوي من عمل الدماغ وتحسن من الذاكرة .
 
2-  عدم الحصول على قسط كافي من النوم ، واللجوء للسهر لساعات طويلة وهذا للأسف يرهق الجسمويعطي شعور بالخمول والكسل وبالتالي يؤثر على عمل الذاكرة وصحتها .

3- الشعور المستمر بالقلق والخوف من المادة الدراسية ، فضلاً عن الضغوطات النفسية التي يتعرض لها الشخص من قبل الأهل والمدرسين في حالة الإهمال ، ولا ننسى أهم سبب وهو رغبة الطالب في حب وتقبل المادة .

4- الإهمال المتكرر والمتعمد لترك المادة الدراسية تتراكم كل يوم ، ومن ثم الشعور بزخ وتراكم المعلومات وهذا للأسف يشعره بالجهد ويقلل من قدرته على الحفظ .

5- عدم التخطيط الجيد للمادة الدراسة والإبتعاد عن وضع خطه دراسية وزمنية تساعده على الحفظ بسرعة والإنجاز للمادة بوقت مبكر مع أيضاً عدم تعرضه للنسيان .

6- جو الفوضي والضوضاء التي تسيطر على المكان الذي يدرس فيه الشخص ، يلعب دوراً كبيراً في عدم القدرة على الحفظ والنسيان ، فضلاً عن اللعب واللهو المتكرر من خلال الجوال ومشتتات مواقع التواصل .

7- التفكك الأسري وما يحدث من مشاكل داخل المنزل يعرض الشخص إلى مشاكل نفسية أحياناً تتعلق بعدم قدرته على الحفظ وسيطرة المشاكل بشكل أكبر ،وخصوصاً عند شعوره بحاجة الأهل لمراقبته وتعليمه ومساعدته في الحفظ والدراسة .

بعض الخصائص  الواجب توافرها في مكان الدراسة 

1- الهدوء
 
إحرص على أن تكون الغرفة المهيأ للدراسة هادئة ولا يحدث فيها أي فوضى أو إزعاج ، لأن هدوء الغرفة يساعدك على التركيز والدراسة بشكل منتظم ، علاوة على ذلك فإنه يساعدك على التركيز والحفظ بسرعة .
 
2- توافر الأدوات الخاصة بالدراسة
 
من الضروري جداً قبل البدء بعمليات الدراسة والحفظ أن تراقب كافة الأدوات الخاصة بدراستك بمعني تأكد أن المكتب نظيف وخالى من الأوراق الغير لازمة ، وكذلك تأكد من وجود المادة الدراسية والقرطاسية والأقلام والأوراق وحاسب آلي في حال كان درستك على جهاز ، فتواجد الأدوات يساعدك على الإسترخاء ويهيأك بشكل أفضل للدراسة .
 
3- توافر المساحة الكافية للتخزين 
 
بمعني حاول أن يكون مكتبك وغرفتك بشكل منظم حتى يساعدك على حفظ موادك الدراسية وأوراقك الخاصة بالحفظ في مكان خالي من الضجيج ، مع الحرص على الحصول عليه إذا أردته بشكل سريع وبدون التفتيش التي يسبب الإنزعاج والتوتر ، لهذامساحة التخزين الكافية على مكتبة أو شنطتك الدراسية مهم من أجل تهيأتك للدراسة .
 
4- توافر مكتب دراسي 
 
يفضل عند اللجوء للدراسة أن يتوفر لديك أقل شي مكتب دراسي يكون مخصص من أجل الدراسة وحاول أن تختار المكتب المريح لظهرك ، إضافة لإختيار كرسي أيضاً مريح لا يتعبك عند الجلوس عليه لساعات طويلة ، وإحرص قدر مستطاع بتوافر أى طاولة بسيطة للدراسة في حالة عدم قدرتك على توفير مكتب .
 
5- اختيار مكان للدراسة
 
كما سبق ذكرنا إختيار الغرفة الهادئة والبعيدة عن الضوضاء من أجل الدراسة ، وفي حال كنت مشترك مع أخوتك في غرفة الدراسة ، اختار المكتب أو حاول أن تختار مكان هادئ مثلاً الدراسة في بستان أو حديقة بعيدة عن الضوضاء ، فإختيار المكان للدراسة مهم جداً فهو يساعدك على تقبل الدراسة والأهم من ذلك أنه يجعلك بحالة من الإرتياح والهدوء .
 
طرق متعددة للحفظ بسرعة وعدم النسيان 
 
1- التركيز على الثقة بالنفس 
 
تعتبر الثقة بالنفس من أهم العوامل الأساسية في حياتنا بشكل عام وليس فقط على نطاق الحفظ والمذاكرة ، حيث أن وجودها عند الشخص يساعده بشكل كبير على النجاح والتركيز أكثر ، كما أنها تصنع بداخل الشخص الكثير من التحديات بينه وبين نفسه من أجل النجاح والحفظ والتركيز أكثر ، لهذا يجب أن تركز على العناية بالثقة بالنفس عندك .
 
2- القيام بعملية الفهم قبل الحفظ 
 
القيام بعملية الفهم لما تريد أن تدرسه وتحفظه يعد أمر ضروري جداً فهو في البداية يساعدك على أخذ فكرة عابرة عن الدرس أو المادة التي تريد حفظها ، ومن ثم عند القيام بعملية الفهم فإنك تساعد الذاكرة على إيجاد وإستحضار المعلومات ، فضلاً عن ذلك فإنك تقوم بعملية تنشيط للذاكرة قبل البدء بعملية الحفظ ، وهى تعتبر عملية أساسية وبدونها لا تستطيع حفظ وتذكر ما قمت بدراسته .
 
3- كتابة المعلومات والنقاط المهمة أثناء الدراسة 
 
عند اللجوء لدراسة الدرس أو المادة الدراسية وبعد القيام بعملية الفهم ، حاول وإحرص جيداً أن يكون أمامك ورقة وقلم ويفضل اختيار أكثر من لون ليساعدك على التركيز وينشط الدورة الدموية لديك والذاكرة ، ويفضل أيضاً عند القراءة أن تتوقف عند العبارات الرئيسية وتقوم بكتابتها على ورقة خارجية أو تعليمها بلون مخالفة ، إضافة لذلك يمكنة كتابة أي معلومة قرأتها وتجدها مهمة ولا تنسى التكرار في كتابة الكلمات ، فهى تساعدك بشكل كبير على الحفظ بسهولة والتركيز أكثر .
 
4- الابتكار 
 
الإبتكار هنا المقصود فيه التغيير من طريقة ونهج الدراسة التي كنت تتبعه سابقاً بما حاول أن تبتكر طريقةجديدة ومختلفة بالدراسة والحفظ عن الطرق التي كنت تستخدمها سابقاً من المعروف أن الإبتكار والشي الجديد دوماً يجدد من طاقة الشخص ويجعله بحالة من الشغف لممارسته ، فمثلاً إذا كنت من عشاق التلحين وتحب الغناء قم عند الحفظ باستخدام تلحين الكلمات ، أو حاول أن تبتكر الحفظ عن طريق تناغم الأوراق من خلال من خلال كتابة المعلومة على كل ورقة وأعطي كل ورقة نغمة معينة ، فهى طريقة رائعة للحفظ .
 
5- ربط المعلومات مع أحداث معينة 
 
خلال دراستك حاول أن تربط المعلومات المهمة بأشياء حقيقة حدتث معك أو ربطها مع مواقف وخصوصاً لو وجدت أن تلك المعلومات صعبة عليك بالحفظ ، فالقيام بعملية ربطها بحدث معين يساعدك بشكل كبير على حفظها عند ذكر أي معلومة عن الحدث ، فهى من أروع الطرق التي يلجأ إليها الأباء والمدرسين مع أطفالهم عند القيام بعملية الدراسة والحفظ ، كما أنها تساعد على التركيزوتقوي الذاكرة بشكل كبير .
 
أهم طرق الحفظ بسرعة وعدم النسيان 
 
1- الإهتمام الجيد بالنوم 
 
الحصول على قسط كافي من النوم يساعد بشكل كبير على إسترخاء الجسم وتجديد الدم والحيوية عند الدماغ والجسم ، ويجعلك تلجأ للدراسة بعقل متفتح وذهن صافي ، كما أن النوم الكافي يساعد على تحسين الصحة ويحميك من أعراض الدوخة والتوتر ، لهذا إحرص جيداً أن تحصل على قسط كافي من النوم قبل القيام بعملية الدراسة والحفظ .
 
2-  التغذية الجيدة 

حاول وإحرص جيداً على أن تهتم بالنظام الغذائي لديك وإهتم بتناول الكثير من الأطعمة والوجبات الغذائية التي تحتوي على العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات التي تقوي وتحسن من الذاكرة ، مع الحرص بتناول الأكلات التي تحتوي على أحماض الأوميغا 3 والفولات مثل السردين والسلمون ، وكذلك تناول المكسرات والحليب والزبادي والشاي والكافين ،والسبانخ فكل تلك الأطعمة والإهتمام بالتغذية يلعب الدور في تقوية الذاكرة .

3- الخريطة الذهنية 

من أروع الطرق والوسائل التي تساعد على تسريع عملية الحفظ وتقوية الذاكرة ، وهى عبارة عن خريطة يتم فيها تقسيم طريقة الحفظ عن طريق الصور والرسومات والتفريعات حيث أن العقل يحفظ أكثر وبسرعة عن طريق الصور ، ويفضل عند إستخدامها على ورقة بيضاء وكبيرة أن يتم رسم شجرة فيها الأصول وهى العناوين الرئيسية ومن ثم الفروع وبعدها يتفرع منها الفروع وهكذا ، ويتم تقسيم المادة الدراسة عليها ، ويفضل إستخدام أكثر من لون في عملية تقسيم الفروع ، وأيضاً الحرص على الإهتمام برسم الصور والأشكال ، فالعقل يحفظ بشكل اسرع وهي طريقة ممتازة للحفظ وعدم النسيان .

4- التسميع والتسجيل 

طريقة جميلة جداً بل رائعة في عملية تسريع الحفظ ، ويمكن إستخدامها بأكثر من إتجاه قد يكون من خلال القيام بعملية تسجيل محاضرة أو المادة الدراسة بشكل صوتي من أحد الأساتذة ومن ثم القيام بسماعها وتدوين أهم الملاحظات وتكرارها ، ويمكن أيضاً اللجوء إلى عملية الحفظ عن طريق التسميع الذاتي وهو القراءة بصوت عالي فهي لها نتيجة فعالة وممتازة وتساعد على الحفظ والتركيز أكثر من القراءة الصامتة ، ولهذا ينصح دوماً بالقراءة بصوت عالي أثناء القيام بعملية الحفظ ومن أجل عدم النسيان .

5- الإبتعاد عن المشتتات 

عند القيام بعملية الدراسة حاول أن تتخلص من كافة الأمور التي تجعلك تشعر بالتشتت أثناء الدراسة ومن تلك الأمور الجوال والحاسب الإلكتروني ومتابعة مواقع التواصل الإجتماعي ، فهى للأسف الشديد تعمل على تشتيت الفكر والإنتباه وتعطي شعور بالإنزعاج والقلق في حال تابعت أمر لا تحبه ، لهذا حاول أن تغلق الجوال وتبعده عن مكتبك الدراسي أثناء القيام بعملية الحفظ والدراسة ، وأيضاً يفضل إغلاق النت بشكلك كامل إذا كنت لاتحتاجه في الدراسة وإستخراج المعلومات .
 
بعض الأدعية المهم إستخدامها عند الحفظ ولعدم النسيان 
 
1- دعاء النسيان
يساعد دعاء النسيان عندد تردده على إسترجاع كافة المعلومات التي قمت بحفظها ولا تستطيع تذكرها ويفضل أن تردد هذ الدعاء دوماً وهو ( لا إله إلا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين ، اللهم إني أستودعك ما قرأت وماحفظت وما تعلمت فرده إلي عند حاجتي إليه إنك على كل شي قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل )
2-  دعاء قبل البدء بعملية الدراسة
قبل أن تقوم بالبدء بالدراسة والحفظ إحرص دوماً على أن تتوضأ وتصلي ركعتين لوجه الله وبنيه التوفيق في دراستك ومن ثم قم بترديد هذا الدعاء الذي يساعدك على الدراسة بشكل جيد وهو ( اللهم إنا نسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين وإلهام الملائكة المقربين ، اللهم إجعل ألسنتنا عامرة بذكرك ، وقلوبناً بخشيتك ، وأسرارناً بطاعتك ، إنك على ما تشاء قدير ، اللهم إفتح لي أبواب رحمتك )
3- دعاء بعد المذاكرة
بعد الإنتهاء من عملية المذاكرة والحفظ قم بترديد هذا الدعاء (اللهم إني أستودعك ما قرأت وماحفظت وما عملت فرده إلي عند حاجتي)
أهم الأغذية والأطعمة والمشرووبات التي تساعد على الحفظ وعدم النسيان 
 
1- الإهتمام بتناول الكثير من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الفوليك وفيتامينات E ، وأحماض الأوميغا 3 التي تقوي الدماغ وتحسن من الذاكرة ومن تلك الخضروات السبانخ والأفوكادو والباذنجان .
 
2- اللجوء لتناول الأعشاب الطبيعية مثل البابونج والنعناع والكركم والشاي الأخضر والمشروبات التي تحتوي على سكريات تعطي طاقة مثل الكافين والقهوة مع التركيز على تناول الماء بشكل مستمر.
 
3-  تناول المكسرات بكل أنواعها مع التركيز على تناول اللوز والبندق وعين الجمل .والكاجو ، فهي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تقوي الذاكرة وتساعد على الحفظ بسرعة وبسهولة .

4- تناول الأسماك التي تحتوي على أحماض الأوميغا 3 مثل السلمون والتونة والسردين.

5- الإهتمام بتناول الفواكهه مثل الموز والتفاح والتوت ، وكذلك تناول الشوكولاته والكافين ، ويمكن أيضاً الحرص على تناول البيض قبل الدراسة ، وأيضاً تناول الحليب .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...