الخميس، 29 ديسمبر 2022

كيفية علاج الخراج تحت الضرس


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (كيفية علاج الخراج تحت الضرس)
 

كيفية علاج الخراج تحت الضرس ، العناية بالنظافة الشخصية الكاملة هو الباب الرئيسي من أجل التمتع بصحة جيدة ونفسيه مرتاحة خالية من المشاكل الصحية والأمراض ، لكن ما يحدث أن الإهمال في النظافة الشخصية وخصوصاً نظافة وفرشاة الأسنان بشكل يومي مع تناول الكثير من السكريات قد يعرض الفرد إلى الإصابة بالإلتهابات وتطور الأمر فيما بعد لظهور خراج تحت الضرس ، حيثأن الخراج هو عبارة عن كيس صغير محمل بالدم والقيح ذات رائحة كريهه ويسبب الكثير من الألم ، وخصوصاً أن ألم الأسنان من أشد الأوجاع التي يتعرض لها الشخص لأنها تضرب بالرأس والأعصاب ،ولهذا يسعى الفرد المصاب بالخراج تحت الضرس لتناول الأدوية والمسكنات التي تخلصه من تلك الأوجاع ، وبذات الوقت يبحث عن طرق وكيفية علاج الخراج تحت الضرس ، ومن هذا المنطلق فإننا بمقالنا اليوم سنقوم بشرح تفصيلي أكثر لأسباب وأعراض الخراج مع توضيح كيفية علاج الخراج تحت الضرس .

ماذا يقصد بالخراج ؟ 

الخراج هو عبارة عن كيس صغير أو حبة كبيرة قد تظهر تحت الضرس أو في اللثة ، ويكون هذا الكيس محملاً بالقيح والسوائل الصفراء أو البيضاء ذات الرائحة الكريهه والمحملة أحياناً بالدم ، وقد تسبب الكثير من الألم والصداع لشخص مصاب بها ، فضلاً عن تلك الرائحة التي تجعله يعزف عن تناول الطعام وفقدان للشهية ، علاوة على ذلك فإن الخراج قد يصيب الشخص نتيجة الإلتهابات وأحياناً بسبب سوء النظافة الشخصية بالأسنان والإعتناه بها ، والخراج تحت الضرس يعد بالمرض الخطير ولكن يمكن علاجه بكل سهولة إذا تدارك الشخص المصاب الأمر عن طريق الأدوية والطرق العلاجية المنزلية .

أسباب الإصابة بالخراج تحت الضرس 
 
1- الإهمال في النظافة الشخصية الخاصة بالفم والأسنان مما يسبب تراكم فضلات الطعام على الأسنان واللثة ومع الأيام يسبب خراج تحت الضرس .
 
2- الإصابة بالتهابات الأسنان والتي قد تحدث نتيجة تناول بعض من الأطعمة المالحة وأحياناً تناول الأدوية المضادة قد تحدث الإلتهاب والذي يؤدي لظهور خراج تحت الضرس.
 
3- تسوس الأسنان وهذا الأمر قد يقع فيه الكثير من الأطفال خصوصاً بسبب كثرة تناول الحلويات والسكريات ، وأيضاً الإهمال بعالج تسوس الأسنان فيما بعد يسبب الخراج.
 
4- حشو الضرس أحياناً قد تتعرض الحشو للسقوط  نتيجة تناول الطعام عليها أو نتيجة اللعب بالحشو عن طريق الدبوس وهذا للأسف مع مرار الوقت يحدث إلتهاب فيتراكم إلى ظهور كيس وقيح تحت الضرس .
 
5- الإهمال الكبير في معالجة الأسنان وأمراض اللثة، من المعروف أن أكثر أمر مؤلم هو وجع الأسنان ، لذا نجد أن الشخص يهمل في علاجها ومع الأيام قد تتطور لحدوث إلتهاب وجروج باللثة مما ينتج عنه خراج وقيح تحت الضرس .

الأعراض المصاحبة لوجود خراج تحت الضرس 
 
1- الإصابة بالألم الشديد في منطقة الفم وخصوصاً منطقة الضرس واللثة .
 
2- التعرض للإصابة الشديدة بالحمي وارتفاع في درجات الحرارة .
 
3- صعوبة في تناول الطعام مع فقدان كامل للشهية والعزوف عن الأكل .
 
4- ظهور رائحة كريهة جداً في الفم تجعل الشخص المصاب يشعر بالقرف والإشمئزاز .
 
5- نزول سوائل وقيح أصفر من الفم مع الرائحة الكريهة وهذا يزداد كلما زاد الإلتهاب مع توم للخد والضرس .
 
6- تراكم كيس صغير تحت الضرس مليء بالسوائل والشعيرات الدموية والقيح ، مع حدوث خروج لتلك السوائل في بعض اللحظات .
 
7- الشعور المستمر بالصداع ووجع الرأس مع إنتفاخ وتورم في الوجه وخصوصاً منطقة الفك المصاب بالألم والخراج .
 
8- الخمول والكسل والحاجة المستمرة للنوم رغم حدوث الإضطرابات في النوم وعدم القدرة على النوم بشكل هادي ومريح . 

هل يشكل الخراج تحت الضرس خطراً على الشخص ؟

للأسف الشديد نعم قد يسبب الخراج خطراً على الإنسان وخصوصاً عند التهاون به وعدم الإهتمام بعلاجه والإهمال ، حيث ان الخراج كما ذكرناً هو مجموعة من السوائل الصفراء والقيح ذات الرائحة الكريهه ، وقد يسبب إلتهاب وتليف للضرس واللثة وللرقبة وخصوصاً يحدث إنتفاخ في الغدد الليمفاوية في الرقبة ، ومع تكرار الأيام بدون العلاج قد يتعرض الشخص للإصابة بالعدوى والبكتيريا ، وخصوصاً في حالة قام المصاب ببلغ تلك السوائل بطريقة عفوية وتلقائية فإنه ينشر ذلك من بكتيريا وفيروسات إلى أجزاء متعددة من الجسم قد تتضخم وتزاد وتكون كتلة من الأمراض الخبيثة وربما تحدث الموت ، لهذا ينصح بعدم الإهمال في وجود الخراج ومعالجته بشكل سريع .
 
ما هي مدة شفاء خراج الأسنان ؟

في الحقيقة إن مدة شفاء الخراج تحت الضرس قد تختلف من شخص لأخر وأيضاً تختلف في مدة إستجابة الشخص للعلاج عن الشخص الأخر ، إضافة لإختلاف نوع وجحم الخراج المتواجد تحت الضرس عن كل شخص ، ولهذا فإن كان الخراج بسيطاً قد يتم علاجه بسرعة إذا تم تدراكه ، لكن إذا كان الخراج كيس كبير ومليئة بالقيح والدم ومتلهب وله مدة طويلة تحت الضرس قد يحتاج من أسبوع إلى أسبوعان حتي يتم شفاء وإلتئام الجرح بشكل سريع ، وخصوصاً أن الخراج لا يشفى ويخرج من تلقاء نفسه بل يحتاج إلى العلاجات الطبية والنظافة ، علاوة على اللجوء للجراحة عن طريقة العملية من أجل الخلاص منه .

كيفية علاج الخراج تحت الضرس 
 
1- معجون الثوم 
 
يمكن علاج الخراج عن طريق إستخداام وتناول معجون الثوم فهو معروف بإحتوائه على المواد المضادة للإلتهابات ، إضافة لإحتوائه على مركب الأليسين الذي يساعد بشكل كبير على قتل البكتيريا والفيروسات المصاحبة لألم الخراج والأسنان وذلك بفضل خصائص المركب القوية بأنه مضاد للبكتيريا ، ويمكن إستخدامه من خلال القيام بهرس الثوم ومن ثم وضعه على المنطقة المصابة حول الخراج .
 
2- الأدوية والمضادات الحيوية والمسكنات 
 
بعد المحاولة من إستخدام العلاجات الطبية البديلة بالأعشاب، وبدون الوصول إلى الإفادة وطبعا بيكون الإستفادة حسب مدة إلتهاب الخراج ، يلجأ الشخص المصاب إلى تناول بعض من الأقراص والأدوية التي تساعد على تسكين حدة الألم مثل مسكن الإيبوبروفين الذي يساعد على الإسترخاء والنوم ويخفف من الصداع .

3-  إستخدام جل الصبار 

يتميز جل الصبار بإحتواء خصائصه على المواد المضادة للأكسدة ، علاوة على أنه مضاد قوي وفعال لمحاربة البكتيريا والفيروسات التي تصيب الجسم ، وخصوصاً منطقة الفك والأسنان ، إضافة إلى ذلك فإنه يساعد بشكل كبير على تسكين الألم ويخفف من حدة الصداع والتورم ، ويمكن الإستفادة من جل الصبار من خلال أخذ الجل ووضعه على المنطقة المصابة حول الخراج مع مراعاه عدم إبتلاع أي من السوائل أو الجل .

4- العلاج بالجراحة 

للأسف الشديد هناك بعض الأشخاص لا يستطيعون الشفاء من خلال العلاجات والأدوية رغم أن الخراج عندما يكون ملتهباً يحتاج إلى الطبيب والعمل من خلال الجراح وذلك من أجل عمل تنظيف كامل للقيح وإخراج الشعيرات الدموية المتراكمة في الكيس مع بعض السوائل ذات الرائحة المزعجة ، وهذا يتم من خلال جرح مكان بسيط جداً بالآلة المعقمة وبذات الوقت يقوم الطبيب بتنظيف كامل مع تعقيم الجرح، إضافة إلى أنه يمكن وضع أنوب صغير من أجل صب الخراج والسوائل فيه وذلك تجنباً لمحاولة المصاب ببلغ السوائل .
 
علاج خراج الضرس في البيت 
 
1- اللجوء لإستخدام الغرغرة من خلال المضمضة بالماء والملح للقضاء على البكتيريا والفيروسات وبذات الوقت التخفيف من حدة الألم والأوجاع .
 
2- تناول غسول الفم يمكن تناول الغسول الذي يعطر رائحة الفم ويقضي على الرائحة الكريهة وبذات الوقت يقضي على الإلتهابات ويخفف من الألم ، وهناك غسول النعناع المطهر ، وغسول نبات الزعفران .
 
3-  إستخدام توابل القرنقل أو نبات القرنقل وهنا يمكن إستخدامه بأكثر من طريقة ، يمكن غلي حبات من القرنفل وإستخدامها مضمضة وغسول للفم من أجل إزالة الإلتهاب ، ويمكن بطريقة أخرى أخذ حبات من القرنفل وحشي المنطقة المصابة مع محاولة عدم الضغط عليها من أجل تخفيف الألم .

4- اللجوء إلى إستخدام كمادات الماء الدافئة من أجل مساعدة الخراج على النضوج والإنفجار والخروج بدون أي ضغط من المصاب ، ويمكن إستخدام الكمادات الماء الدافئة بوضعها بقطعة من القماش ومن ثم وضعها على الخد المتورم والمصاب .
 
بعض النصائح الهامة لتجنب الإصابة بالخراج تحت الضرس 
 
1- الإهتمام الجيد واليومي بنظافة الأسنان وفرشاتها وإستخدام المسواك لإزالة فضلات الطعام المتراكمة بين الأسنان والتي لا تستطيع إخراجها بالفرشاه .
 
2- الإهتمام بالمداولة على تعقيم رائحة الفم وإستخدام الغسول ، وهناك الكثير من مطهرات الفم والغسول الذي يساعد على إزالة الفيروسات ، ويمكن استخدام غسول النعناع . 

3- الحرص على عدم الإسراف في تناول الحلويات والسكريات لأنها قد تؤدي إلى تسوس الأسنان وهو أحد وأهم أسباب وجود الخراج ، لهذا إحرص على عدم الإصابة بتسوس الأسنان وفي حالة الإصابة عالجها على الفور .

4- في حال تعرضت للشكوى أو وجود ألم في الأسنان واللثة أو تعرض أحد الضروس إلى الكسر إلجأ فوراً إلى الطبيب المختص ولا تتهاون في الأمر مهما كان بسيطاً ، فزيارة الطبيبعلى الفور تساعدك على الوقاية .

5- الحرص على متابعة الطبيب المختص ودكتور الأسنان كل ثلاث شهور وعمل تصوير أشعة للفك كامل والإطمئنان على الأسنان ، مع محاولة الإستفسار عن ما يخص الأسنان والإهتمام برعاية الأسنان جيداً .

6- الإهتمام بنوع الفرشاة المستخدمة مع المعجون ، ويفضل تجديد فرشاة الأسنان كل ثلاث شهور مرة مع الحرص على إختيار فرشاة أسنان طبية والإبتعاد عن الخشنة حتى لا تضر اللثة بالإلتهابات ، وبذات الوقت إحرص على عدم مشاركتها مع أحد ، وإختيار المعجون الطبي الذي يكون برائحة النعناع القوية .

7- إحرص جيداً على الإهتمام بالنظام الغذائي الخاص بك ، مع الإهتمام بتناول الأطعمة والخضروات والمكسرات ومشتقات الألبان والبيض التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن التي تقوي الأسنان وتحميها من التسوس والإلتهاب مثل الكالسيوم والحديد وفيتامين سي وحمض الفوليك .
 
8-  في حال تعرض للألم أو أخذ المضادات الحيوية والمسكنات التي تخفف من ألم الأسنان ينصح بأخذ كورس العلاج كاملاً مع تناوله تحت إستشارة الطبيب المختص ، ويفضل بعدم الإهمال بأخذ الأدوية حتى لو شعرت بالتحسن ، يجب ألا تقطع العلاج وعليك إكماله ومن ثم الفحص عند طبيب الأسنان ومعالجة الألم .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقر أ المزيد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...