الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022

فوائد الزعفران للأعصاب


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد الزعفران للأعصاب)
 
 
فوائد الزعفران للأعصاب ، يعاني البعض من الأشخاص في لحظات ما وبسبب ضغوط الحياة والأعمال الحياتية والمشاكل إلى الكثير من التوتر والقلق وقد يصاب بفقدان الأعصاب وتوترها مما يؤث على حياته ويسبب له الكثير من المشاكل الصحية ، ولهذا قد عرف نبات الزعفران الذي يعرف بالذهب الأحمر بقدرته الفعالة والقوية التي تستطيع أن تهدأ من الأعصاب وتدخل في علاج مشاكل الأعصاب والتوتر ، ولهذا نجد أن البعض يبحث عن الأدوية العلاجية والبديلة لعلاج الأعصاب ومشاكلها ، ويفتقر إلى معرفة فوائد الزعفران للأعصاب وأهميتها ، واليوم خلال مقالناً سنقوم بشرح تفصيلي أكثر لمعرفة أهم المعلومات حول نبات الزعفران والقيمة الغذائية ، مع ذكر أهم فوائد الزعفران للأعصاب. 
 
ماذا تعرف عن نبات الزعفران ؟ 
 
يعد نبات الزعفران من نباتات العائلة القزحية وهو من أغلي النباتات والتوابل في العالم ، نظراً لإطالة مدة حصاده حيث أنه يحصد كل ثلاث سنوات مرة واحدة ويأخذ وقت طويل من أجل نضج زهرة نبات الزعفران ، إضافة لذلك فإن نبات الزعفران يعرف بالذهب الأحمر وذلك بسبب ندرة هذا النبات وغناه فضلاً عن لونه الأحمر الذهبي ، كما أن نبات الزعفران يعرف بالنتبة النادرة وفي القديم كان يستخدم في العلاج الطبي لقدرته الفائقة في علاج الكثير من المشاكل الصحية ، وبذات الوقت فهو يستخدم كنوع من البهارات التي تضاف إلى العديد من الأطعمة والمشروبات ، ولأن نبات الزعفران يتميز برائحته القوية فهو دخل في صناعة العطور ، كما أنه دخل في صناعة النسيج ، إضافة لذلك فإن مسحوق نبات الزعفران إستخدم أيضاً في عمليات التجميل منذ قديم الزمان ، ولهذا فإن نبات الذهب الأحمر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان .

القيمة الغذائية والصحية لنبات الزعفران 

1- يتميز الزعفران بإحتوائه على مجموعة رائعة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في محاربة ومكافحة السرطان ومن تلك المواد المضادة مركب السافرانال وهو يعد أيضاً من المواد النشطة في الزعفران، إضافة لوجود مادة ومركب الكاروتينات، فضلاً عن وجود المواد المضادة للإرق والإكتئاب والتشنجات والتي تساعد في تحسين الحالة المزاجية .

2- يحتوي نبات الزعفران على مجموعة قيمة من المعادن الضرورية والأساسية بناء الجسم ومكافحة الكثير من الأمراض ومنها معدن الحديد والكالسيوم ووجود نسبة عالية من البوتاسيوم ، إضافة لغنى الزعفران بالمغنييز ، والفسفور والصوديوم والزنك والمغنيسيوم والسيلينيوم .

3- ما يزيد من القيمة الغذائية والصحية لنبات الزعفران هو إحتوائه على مجموعة هامة من الفيتامينات ، ومنها فيتامين ج ،وفيتامين ب 6 ، وفيتامين سي ، وفيتامين أ ، إضافة لوجود النياسين والريبوفلافين  والثيامين .

4- يتميز أيضاً نبات الزعفران الرائع وأغلى أنواع النباتات في العالم على مجموعة رائعة من الألياف الغذائية والبروتينات والدهون المفيدة للجسم ، إضفة لوجود السعرات الحرارية والكربوهيدرات ، وبذات الوقت يحتوي على حمض الفوليك .

فوائد الزعفران للأعصاب 

1-  تعزيز عمل الأعصاب 

يساعد تناول نبات الزعفران بشكل فعال وكبير على تعزيز عمل الأعصاب عند الإنسان ، وذلك بسبب إحتواء الزعفران على مجموعة رائعة من الفيتامينات ومنها فيتامين ب 6 الذي يعمل على تعزيز خلايا وأنسجة جسم الإنسان ، علاوة على أنه يقوم بتحفيز وتعزيز عمل الأعصاب ، إضافة لوجود عنصر البوتاسيوم الذي يلعب الدور الكبير في تنظيم وتوازن السوائل في الجسم وبذات الوقت يلعب دور رهيب في تعزيز عمل الأعصاب والسيطرة على إرتفاع ضغط الدم .

2- الحد من الإكتئاب 

يتميز تناول مشروب نبات الزعفران بقدرته الجميلة على مكافحة حالات الإكتئاب التي يصاب بها الإنسا بسبب الضغوط مما تؤدي إلى أعراض نفسية تؤثر على الحالة المزاجية لكن تناول الزعفران يسعد على تهدأت الأعصاب بسبب وجود فيتامين ب6 ، وعنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تدفق الدم إلى الدماغ وبذات الوقت يزيد من نسبة هرمون السيروتونين الذي يحفز هرمون السعادة ويعطي الشعور بالفرح والسعادة للشخص .

3- يعالج إضطرابات النوم 

قد يعاني الكثير من الأشخاص من حالات قلة النوم والإضطرابات في النوم بسبب الأرق الشديد الذي يصيب الفرد ، ولكن تناول مشروب نبات الزعفران قد يساعد على الشعور بالإسترخاء وتهدئة الأعصاب وهذا يزيد من الحاجة إلى الشعور بالنوم ، حيث أن نبات الزعفران يحتوي بخصائصه الفعالة على المواد المهدئة للأعصاب ، فضلاً عن وجود البوتاسيوم والذي يساعد على علاج إضطرابات النوم والأرق .
 
4- علاج أمراض الشيخوخة وخصوصاً الزهايمر 
 
يساعد تناول نبات الزعفران بشكل كبير على علاج مشاكل الأعصاب وخصوصاً مشاكل الزهايمر وفقدان التركيز وكما يعرف باسم الفص العصبي المختص بالخلايا العصبية الخاصة بالأعصاب ، ولكن بفضل إحتواء الزعفران على مجموعة رائعة من المعادن مثل البوتاسيوم الذي يعمل على تحفيز عمل الدماغ والأعصاب ، إضافة لوجود مركب الكروسين الذي يساعد في تحسين مشاكل الذاكرة والتعلم ، كما وجود مركب كروسيتين الذي يدعم وظائف المخ ، وبالتالي فإنه يقي من مشاكل الأعصاب وبذات الوقت يهدأ الأعصاب ويمنع من الإصابة بمرض الشلل الرعاش . 

5- تقوية الجهاز العصبي المركزي 

يساعد تناول نبات الزعفران الذي يعد أغلي أنواع النباتات والنادرة في العالم ، على تقوية  الجهاز العصبي المركزي عند الفرد ، إضافة إلى أنه يساعد على تجديد خلايا أنسجة الجسم وخصوصاً خلايا الجهاز العصبي ، وذلك بسبب إحتواء نبات الزعفران على مجموعة رائعة من المعادن ومنها معدن المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب6 والذي يلعب الدور الكبير في تقوية الجهاز العصبي ولهذا ينصح بتناوله قبل النوم مع كوب من الحليب أو معلقة من العسل الصافي .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...