الأحد، 4 ديسمبر 2022

كيف يؤثر البكاء على صحتك النفسية والعقلية


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (كيف يؤثر البكاء على صحتك النفسية والعقلية)
 

كيف يؤثر البكاء على صحتك النفسية والعقلية؟ يتعرض الإنسان إلى العديد من المشاعر المختلفة التي تكون ما بين الحزن الشديد وما بين السعادة المفرطة ، وأحياناً الإنفعالات الزائدة ، التي تحتاج إلى رد فعل لا إرادي من الشخص ويكون بالبكاء ، ولهذا قد يكون البكاء مفيداً في حالات كثيرة للصحة النفسية والعقلية ، وبذات الوقت لو كان البكاء مفرطاً قد يسبب الكثير من الأضرار ، ولهذا قد نجد أن البعض يتساءل كيف يؤثر البكاء على صحتك النفسية والعقلية ، ومن هنا سنقوم بالرد على التساؤلات بمقالنا اليوم والذي يتحدث عن أهمية البكاء وكيف يؤثر البكاء على صحتك النفسية والعقلية؟
 
ما هو تعريف البكاء ؟ 
 
يعرف البكاء بأنه عبارة إستجابة طبيعية قد تحدث من الإنسان وبشكل لا إرادي نتيجة لتعرضه لعدد من المشاعر السلبية التي تكون متفاوتة ما بين الحزن والفرح وما بين القلق والتوتر والإنفعال ، وقد يرتبط أحياناً ببعض من المواقف الإجتماعية والحياتية ، ولهذا يعد البكاء هو المصدر الأساسي للتعبير عن إنفعالات الشخص ، كما أن البكاء يعتبر طريقة ناجحة في علج الكثير من المشاكل النفسية والعقلية والصحية التي تصيب الشخص .
 
كيف يؤثر البكاء على صحتك النفسية والعقلية ؟
 
1- إستعادة التوزان العاطفي 
 
الإنسان بطبيعته قد يلجأ إلى البكاء ليس فقط في حالة الحزن والشعور بالإنفعال بل إنه أيضاً يلجأ له في لحظات الفرح وتعبيراً عن السعادة ، ومن المعروف أن الإنسان تعتريه الكثير من المشاعر المختلفة وحدوث البكاء بلحظات الفرح قد يساعد الإنسان في إستعادة توزانه العاطفي ويعرضه للشعور بحالة من الإستقرار .
 
2- يساعد على تنظيف الأنف 
 
قد نجد أن الإنسان عندما يتعرض للبكاء يحدث له سيلان في الأنف وزيادة في إفراز المخاط السائل من الأنف وهذا قد يكون كعملية تظيف للأنف ، ولهذا فإن الدموع لا تقتصر على تنظيف العين فقط بل أنها تقوم بعملية تنظيف للأنف وقتل كافة الفيروسات والبكتيريا المتواجدة في الأنف ، كما أنه يمنع من تهيجات الأنف من خلال القنوات الدمعية المرتبطة بالأنف من الداخل  .

3- يساعد على النوم 

يساعد البكاء بشكل كبير على اللجوء إلى النوم بل إنه يعتبر عملية مخدر للإنسان من كافة الإنفعالات التوترية والعصبية التي تصيب الشخص ، وذلك بسبب إصدار الأندروفين الذي يظهر بسبب البكاء ، وحدوث الأندروفين عند الإنسان يعطيه شعور بحاجة إلى النوم والإسترخاء ، ولهذا نجد أن الكثير من الأشخاص الذين يلجأون للبكاء بعدها يستغرقون في النوم والإسترخاء .

4-  يساعد على تقوية الجهاز المناعي 

عندما يتعرض الشخص إلى الإنفعال فإنه قد يكون مهيأ لإرتفاع في مستويات هرمونات الجسم التي تؤثر على الجهاز المناعي عند الشخص ، ولهذا فإن البكاء يقوم بدور هام جداً من خلال خفض مستويات تلك الهرمونات التي ترتفع بسبب العصبية والإنفعال ، علاوة على ذلك فإن البكاء يعطي شعور بالإسترخاء وبحاجة إلى النوم ، وبالتالي فإن لجوء الشخص إلى النوم يعمل على تقوية الجهاز المناعي ، كما أنه يخفض من حدة مستويات التوتر في الجسم .

ما هي فوائد الصحية للبكاء على الصحة النفسية والعقلية ؟

1- يقلل من حدة التوتر 

يساعد البكاء الكثير من الأشخاص الذين يعانون من نوبات التوتر ولا يستطيون التخلص منها ، ومن خلال اللجوء للبكاء يستطيع الشخص المتوتر أن يجد التوازن النفسي ، فضلاً عن أنه يشعر بأن حدة التوتر لديه بدأت تقل من البكاء .

2- تحسين الحالة المزاجية 

يلعب البكاء دور رائع في مساعدة الشخص على التخلص من المشاعر السلبية التي تسيطر عليه بلحظة ما مثل التوتر والخوف ، ويجد أن السبيل للتخلص منها هو اللجوء للبكاء الذي بذات الوقت يعطي راحة نفسية محملة بالهدوء والإسترخاء ، فضلاً عن أنه يقوم بعملية خفض لمستوى الهرمونات التي ترتفع في الجسم بسبب الإنفعال، ولهذا من يشعر بسوء المزاج يلجأ للبكاء للتخفيف وتحسين المزاج .

3- يساعد في التخلص من المشاكل النفسية 

قد يتعرض الإنسان خلال مسيرة حياته إلى الكثير من ضغوطات الحياة والعمل والمشاكل والصراعات التي تعرضه للإصابة بالكثير من المشكلات النفسية مثل الخوف والقلق والتوتر والإكتئاب ، ولهذا ثبت من خلال الكثير من الدراسات أن اللجوء إلى البكاء يساعد بشكل كبير على علاج تلك المشكلات النفسية ، فهو يلعب الدور في إستخراج الطاقة السلبية الكامنة ، ولهذا نجد أن من يلجأون للبكاء لا يعانون من المشاكل النفسية .

4- يساعد على قتل الفيروسات والبكتيريا 

نجد أن جسم الإنسان قد تخترقه الكثير من الفيروسات ويعرض للإصابة بالبكتيريا والعدوى بسبب الكثير من متغييرات الحياة والأتربة والأمراض ، واللجوء الي البكاء يساعد بشكل كبير على قتل البكتيريا المختزنة بجسم الإنسان من خلال الدموع التي تفرزها العين ، علاوة على أن الدموع تحمل مادة الليزوزيم وهي ماادة قوية كيميائية تساعد في تطهير الجسم وبذات الوقت مضادة للبكتيريا ومحاربة للعدوى ، كما أنها تلعب الدور الكبير في عملية تعقيم وتطهير الجسم من كافة السموم .

5- تساعد في الحفاظ على صحة العين 

من المعروف أن الدموع التي تسيل من العين تحتوي على الكثير من الفوائد والمواد التي تساعد على تنظيف العين وتطهيرها من الغبار والأتربة ،علاوة على ذلك فإنها تحمي العين من الإصابة بالجفاف وخصوصاً أن الجسم كافة يحتاج إلى الماء من أجل التطهير ، ولهذا دوماً ينصح باللجوء إلى البكاء حتى تحافظ على صحة العين والجسم ، وفي النظير الأخر قد نجد أن الأشخاص الذين يكتمون البكاء والدموع يعانون من مشاكل في النظر والعين ومشاكل صحية ، ولهذا فالدموع تعتبر كنز ثمين وصحي من أجل سلامة العين وصحتها.

أضرار البكاء المفرط على الصحة النفسية والعقلية 

1- يسبب الصداع وخصوصاً صداع التوتر 

عندما يتعرض الشخص إلى الإنفعال الشديد والتوتر فقد يتعرض إلى الإفراط في البكاء بشكل خارج عن الحد الطبيعي والذي يصاحبه توتر في الأعصاب ورعشة ، وهذا البكاء المفرط قد يسبب للشخص الشعور بالصداع المستمر ،وهناك الأشد ألماً وهو صداع التوتر الذي يتم فيه شد عضلات الرأس، علاوة على ذلك فأن الأنف والعين والحنجرة يد واحدة وصدور الدموع قد يجعل الأنف تتعرض لنزول الكثير من المخاط بشكل تلقائي وهذا ما يؤثر على الأنف فيحدث إنسداد في الأنف ، أو ما يسمي بصداع الجيوب الأنفية ، ويعود العامل الأساسي لحدوث صداع التوتر، إفراز الجسم لهرمونات الكورتيزول وهى هرمونات عصبية تصدر ردود فعل تحسسية للدماغ فيحدث صداع الرأس والتوتر الذي هو أصلا نتيجة الإنفعال الزائد والبكاء .

2- التأثير على صحة القلب 

البكاء بالعادة لا يؤثر على صحة القلب إذا كان بشكل طبيعي ومعتاد ، ولكن إذا حدث الإفراط في البكاء وبشكل متصارع لا يستطيع الشخص التحكم فيه ،ويكون نتيجة الضغط النفسي والإنفعال الشديد الذي يسبب هذا البكاء ، وبالتالي فإن زيادة هرمون الإجهاد في الجسم والذي هو بالأساس أعلى من هرمون الكورتيزول وكذلك أعلى منمستوي هرمون الجلوكوز في الجسم فيحدث بشكل فسيولجي زيادة لضربات القلب عند الشخص المنفعل ، وهذا للأسف يعرض الجسم إلى إرتفاع في ضغط الدم ، وكذلك التعرض لحد للإصابة بنوبات القلب .

أهم النصائح التي يمكن إتباعها للبكاء بطريقة صحيحة 

1-  حاول أن تقوم بالبكاء عند حاجتك للبكاء أمام أحد الأصدقاء لمساعدتك ودعمك ، فالبكاء أمام صديق مقرب قد يساعدك على الحصول على الراحة ولامانع من البكاء بحرقة فهو يزيل كل الإنفعالات التي تصيبك بتلك اللحظة .

2- إذا شعرت بأنك بحاجة إلى البكاء فإختار المكان الذي يناسبك والذي تشعر فيه بالراحة عند البكاء ، فالمكان يلعب دور كبير في مساعدتك على إخراج الإنفعالات والتخلص من التوتر والقلق ، فمثلاً الجلوس أمام البحر والبكاء يساعد ورائع .

3-  إذا أردت أن تتخلص من كافة الضغوط العصبية حاول أن تبكي لوحدك منفرداً ، فهناك الكثير من الأشخاص لا يفضلون ذلك مع العلم أن البكاء لوحدك منعزلاً يعطيك المساحة الكافية للتخلص من كافة الإنفعالات بكل أريحية وبذات الوقت يجعلك صديق مع نفسك .

4- عند البكاء حاول ألا تشعر بالخجل مع أهمية التركيز على ردة الفعل الخاصة بك وليس على الفعل ذاته ، لأنه للأسف نجد الكثير يكتمون البكاء بسبب الخجل وهذا غير صحي فهو في المستقبل يعرضك للإكتئاب ومشاكل نفسية ، لهذا عند البكاء كن طبيعي وابتعد عن الخجل الذي قد يسبب لك المشاكل .

5- إسمح لنفسك بالبكاء ولا تكتم تلك الدموع فالدموع تساعدك في التخلص من الكثير من المشاكل الصحية والنفسية ، وبذات الوقت تكون الدموع علاج فعال لتقوية الجهاز المناعي والعواطف ، لهذا أطلق العنان لدموعك بأن تنهمر .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...