الاثنين، 5 ديسمبر 2022

تعلم كيفية التداول عبر الإنترنت


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (تعلم كيفية التداول عبر الإنترنت)
 

تعلم كيفية التداول عبر الإنترنت ، مع الإنتشار التكنولوجي الواسعة عبر منصات العالم والإنترنت فقد أصبحت مجالاتً الأعمال واسعةومنتشرة أمام رجال الأعمال ومن يرغبون بالعمل عبر الإنترنت وعبر التجارة بالأسهم والعملات والبورصة ، ومن تلك الأعمال التداول عبر الانترنت والذي لجأ اليه الكثير من الأشخاص ، علاوة على أن التداول يعتبر مهنة أو حرف كأي مهنة أخرى يقوم بها الإنسان ولكنها فقط تكون عبر شبكات الإنترنت ، وتحتاج من الشخص الكمبيوتر والمعلومات ، ولهذا قد نجد أن البعض يبحثون عن طرق تعلم كيفية التداول عبر الانترنت من أجل خوض التجربة والعمل فيه ، ومن هذا المنطلق بمقالنا اليوم سنقوم بتوضيح التداول وأهميته وطرق تعلم كيفية التداول عبر الإنترنت .
 
ما هو مفهوم كيفية التداول عبر الإتنرنت ؟ 
 
التداول هو عبارة عن شراء شي ما يحتاجه الإنسان أو ليس بحاجته بمقابل من المال ويكون بين شخصين أو بين مجموعة من الأشخاص ، وذلك بهدف الربح الزائد منه ، على أن يقوم ببيعه مرة أخرى وبسعر أعلى ، وهناك تعريف أبسط للتداول بأنه نظام مبادلة بين أصل بشي أخر ، ومثال عى ذلك ما يحصل بالأسواق المالية والشركات والبورصة حيث يتم شراء أسهم ما من شخص بمقابل مبلغ مالي ، وفي المقابل يقوم ببيع تلك الأسهم بسعر أعلى وأغلى والربح منه ، والجميل أن الشراء بالأسهم خلال السوق يكون بالعرض والطلب بمعني كلما زاد العرض كلما زاد الطلب والسعر وعدد المشترين ولهذا يعرف هذا النظام بإسم التداول .

ماذا يقصد بالتداول عبر الإنترنت ؟ 
 
يعرف التداول عبر الإنترنت بأنه عبارة عن تداول الكتروني لمجموعة من المال عبر حساب تداول مع مجموعة من الشركات ومنصات التداول الإلكتروني وكذلك مع وسيط أو شركة تداول منصة إلكترونية وذلك دون الجاحة إلى مقابلة الوسيط أو الذهاب لمكان معين ، وميزته التداول عبر الإنترنت أنه يحدث عبر شبكات الإنترنت ومن داخل المنزل أو المكان الذي تعمل فيه ويمنحك حق الوصول إلى الشركات والأسواق المالية والشراء والبيع ، ولكن يشترط أن يتوفر لديك منصة تداول إلكترونية مع شبكة انترنت وجهازحاسوب الكتروني، ولهذا فهو أصبح متاح لدى الجميع ويمكن التداول عبر الإنترنت في الأسهم والشركات والمال والأوراق المالية وغيره الكثير من الأجهز والمواد المتاحة .

ماذا يعني بمصطلح التداول الإلكتروني؟
 
التداول الإلكتروني يعرف على أنه عملية ممارسة لبيع وشراء العديد من الأوراق المالية والأسهم وأحياناً بيع الأجهزة الإلكترونية والهواتف النقالة وغيرها الكثير من الأجهزة عبر شبكات الكمبيوتروالحاسب والأجهزة الإلكترونية ، وقد يتم هذا التداول الإلكتروني عنطريق مساعدة الوسيط أو العميل في إتمام صفقة الشراء أو البيع بينه وبين وسيط المالية عبر شبكات الإنترنت وبالعادة يشترط أن يكون متوفر الإنترنت للعملاء من أجل الدخول لصفحة الويب الخاصة بالوسيط .
 
هل التداول عبر الإنترنت يعتبر أمن ؟

قد يعتبر لدى البعض أن التداول عبر الإنترنت غير أمن وفي الكثير من المخاطر والمخاسر وخصوصاً إذا تم التعامل مع وسيط أو منصة إلكترونية للتداول غير معروفة أو من أصحاب السوق الصفراء ، ولكن في ذات الوقت قد يعتبر التداول عبر الإنترنت أكثر أمان ومصداقية إذا تم التعامل مع شركات التداول التي تحمل تراخيص من شركات عالمية ومحلية ومعترف بها قانوياً ، إضافة إلى أنها تقدم الخدمات بشكل أمن وبعيداً عن الغدر .

تعلم كيفية التداول عبر الإنترنت 

التداول عبر الإنترنت هو بالأساس عملية بيع وشراء وكيفية التداول تكون عن طريق شراء أسهم معينة بسعر خاص ومعين ومن ثم الإنتظار لحين إرتفاع سعر هذا السهم أو المنتج الذي تم شراؤه ومن ثم القيام ببيعه مجدداً والإستفادة من فرق السعر الذي يحصل عليه المستفيد من تلك العملية ، ومعروف أن نظام البورصة في الأسواق وبين الشركات هو عبارة عن نظام بيع وشراء كما السوق تماماً وهو منتشر من وخلاله يتم تعمل كيفية التداول عبر الإنترنت ، مع ملاحظة أن  نظام البورصة مختلف في الأسواق حسب نوع وأهمية المنتج الذي يتم تسويقه وتداوله عبر الإنترنت.  
 
أنواع التداول عبر الإنترنت 

1- التداول عبر الأسهم : ويكون من خلال الإنترنت حيث يتم فيه شراء الأسهم والقيام ببيعها حسب سوق البورصة ويتميز هذا النظام بسهولة الكسب والربح من خلال الأسهم خصوصاً لمن يتقنون فهم آليات التعامل مع الأسهم لكن المتداولين الجدد قد يقعون في الخسارة ، لأنه متعلق بالتغيرات المالية التي تحدث على الأسهم بين يوم وليلة .
 
2- التداول عبر الفوركس: وهذا التداول يكون بين العملات بحيث يتم إختيار عملة ما ثم القيام بالتداول عليها بعملة أخرى ، وهناك يتم الربح على فرق العملتين وصرف العائد من العملتين ، مثال ذلك القيام بشراء اليورو مقابل الدولار بسعر رخيص ومن ثم متابعة إرتفاع فرق العملات والقيام ببيعه بسعر أعلى وهكذا يتم الإستفادة من فرق العملتين .
 
3- التداول بالسلع : قد يكون التداول بالسلع أمر طبيعي عبر الإنترنت حيث يتم أخذ مثلاً سلع خاصة بالطاقة أو الذهب والعملات والأسهم ويتم تداولها عبر الأنترنت ، فمثلاً القيام بشراء الذهب في حال عرف بأن الدينار سيرتفع ومن هنا يتم البيع بسعر أعلى وهكذا ، وكذلك الأمر على أي سلعة أخرى من النحاس ، أو سلع الخاصة بالثروة الحيوانية.
 
المهارات المطلوب توفرها لديك لتعلم كيفية التداول عبر الإنترنت 

لا يعتمد تعلم كيفية التداول عبر الإنترنت على بيع وشراء الأسهم والأشياء والإستفادة منها ، بل إن التعلم يحتاج منك تعلم الكثير من المهارات والتي يجب أن تتوفر لديك من أجل النجاح في تحقيق أعلى هدف وشهرة من خلال التداول عبر الإنترنت ، مع التركيز على أن التداول لا يأتي بمجرد ومحض الصدفة بل يحتاج منك إلى الكثير من الجهد والعمل والتحدي والإستمرار وجمع المعلومات حتى تستطيع فهم كيفية التداول ومن بعض المهارات المطلوبة لديك : 

1- قدرتك القوية على التعلم المستمر والمتواصل 

الدافع هو أساس النجاح بكل ي في تلك الحياة ومن أجل أن تتعلم كيفية التداول والخوض في أسرار الأسواق المالية عبر شبكات الإنترنت ، يجب أن يكون لديك دافع قوي للتعلم وفهم كافة الأمور المتعلقة بكيفية التداول ،وهذا الأمر لا يحدث إلا من خلال جمع المعلومات والتفاصيل الكاملة والكافية عن عملية التداول والأسواق والأسهم وكل ما يتعلق بعمليات البيع والشراء وكيفية التعامل معهم ، والمهم أن يكون لديك سعة وقابلية على التعلم مع الإهتمام بالتعلم من الخسارة في حال خسرت ، ونصيحة عليك ألا تقوم بمعاندة الأسواق في حال الخسارة بل إجعلها فرصة للتعلم من الخسارةومعرفة الأسباب وتفاديها في الأيام القادمة ، فالتعلم المستمر كل يوم عن الأسواق والحركة الديناميكية المتغيرة كل يوم داخل الأسواق يساعدك على الصعود إلى النجاح وفهم طرق وخطوات كيفية التداول عبر الانترنت .

2- قبول المخاطرة وفهم كيفية إدارتها قبل الإهتمام بجني الربح 

للأسف الشديد قد نجد أن البعض ممن يلجأون إلى التداول عبر الإنترنت يهتمون بجني الأرباح ويكون الدافع الأساسي والرئيسي لهم وهذا ما يجعلهم يقعون بالكثير من المخاطر والأخطاء ، ولهذا ينصح لك من أجل الفوز وتعلم كيفية التداول عليك أولاً أن تدرك ما هي المخاطر وكيف يمكن إداراتها والإستفاة منها ، وبذات الوقت تعلم قبول المخاطرة لأنها للأسف جزء أساسي بعملية التداول وهى من أهم عوامل نجاح التداول ، ولكن بذات الوقت عند قبولك للمخاطرة حاول ألا تزيد فيها بمعني تعلم كيفية المحافظة على ما لديك وفي نفس الوقت أعطي المساحة والمجال لنفسك في تحقيق ربح أعلى .

3- التحلي بالصبر مع الإنضباط 

أي عمل دوماً يحتاج منا أن نتحلى بالصبر والإنضباط ، والتداول مثله كمثل أي عمل طبيعي نقوم فيه بتلك الحياة يحتاج إلى المزيد من الصبر والتحلي بالإنضباط ، وهو يعد عنصر أساسي جداً في عملية التداول ، وخصوصاً أنه متعلق في عمليات العرض والطلب يعني تتلاعب فيه الحركة الديناميكية للأسواق وكل يوم بل وكل لحظة تختلف الأسعار والعروض ، ولهذا مهم جداً أن تكون صبور عند العمل بمجال التداول عبر الإنترنت ، مع الإهتمام الكبير بكيفية إعداد الخطة للتداول وتكون بشكل منتظم مع الإهتمام بتنفيذها على النحو المطلوب والمخطط له .

4-  التعامل بواقعية وموضوعيه من السوق 

ضروري جداً للمتداول الناجح أن يكون موضوعي وواقعي عند التعامل مع الأسواق ، وذلك لأن الواقعية  لديه تجعله يتوقع أقرب النتائج والقريبة من أرض الواقع ، إضافة إلى ذلك عليه أن يلم بجميع المعلومات التي يحتاج في عملية حسم القرار وفهم كيفية التداول ، علاوة على ذلك هناك صفة مهمة يجب أن يتحلى بها المتداول الناجح وهى الإنضباط والحسم عند أخذ القرار هذا الأمر يساعده بشكل كبير على معرفة كم صفقة نجحت له وبذات الوقت يعطيه المساحة لمعرفة كيفية الإستثمار ، إضافة إلى ذلك فإنه بذلك يستطيع حسم نسبة الفشل والنجاح من خلال الأرباح .

بعض الأمور الواجب تنفيذها في حال الرغبة بالتداول عبر الإنترنت 

1- النقطة الأولى والأساسية هي إختيار الوسيط أو العميل الثقة بعملية التداول .

2- اللجوء بعد ذلك إلى فتح حساب خاص بك من أجل التداول ، ويفضل أن يكون حساب شخصي ويحتوي على كافة معلوماتك الحقيقية ، سواء كانت شخصية أو متعلقة بحسابك البنكي من أجل العمل عليه بعد ذلك .

3- يري العلم بأن فتح الحساب الخاص بك يكون مجاني وليس عليه أي ضريبة أو رسوم والرجاء الانتباه لتلك النقطة ، مع الإنتهاء من فتح الحساب سيكون أمامك الدخول للتداول .

4- حاول من ملفك الشخصي أن تلجأ إلى منصة التداول للتعرف على الصفقات التي تجري ويمكن أيضاً من خلال تلك المنصة تختار الأداة التي تريدها .

5- يوجد أيضاً  بحسابك كلمة السبريد المسئولة عن فوارق النقاط إضافة إلى الوحدات التي تستطيع شرائها أو القيام ببيعها ، لذا حاول أن تجمع معلومات أكثرعن السبريد والوحدات .

6- أيضاً هناك نقطة مهمة جداً عند لجوئك للضغط على الصفقات حاول أن تعرف كل ما بداخلها ،علاوة على ذلك فإنه من خلالها يمكن التحكم بالإستثمار ومتابعة أدائك .

7- نقطة أخرى مهمة في حال تابعت حركة التداول ووجدت أن الأسعار بدأت تنخفض ومن أجل عدم الخسارة حاول أن تقوم سريعاً بإغلاق حسابك لتفادى الوقوع بالخسارة .

8- إستمر بشكل جيد على المتابعة ولا تكتفي فقط بالنظر بل حاول التداول وفي حال وصلت لتحقيق الربح المطلوب لك أغلق الصفقة وقم بسحب الأرباح الخاصة بك .

بعض النصائح المقدمة لك لتعلم كيفية التداول عبر الإنترنت

1- الإهتمام الكبير بالتعلم والمعرفة فهما يعدان سلاح المتداول ولهذا عليك أن تعرف كل شي عن أساسيات التداول مع الإهتمام بفهم طبيعة السوق وكيفية التعامل مع السوق ، مع التركيز على إختيار الوسيط الثقة والأكثر أمان في عملية التداول .

2- المعرفة الجيدة بأن التداول مثله كمثل أي حرفة أخر يحتاج إلى الكثير من الجهد والعمل والمتابعة ولا يجب الإهمال فيه وخصوصاً أنه عبر شبكات الإنترنت .

3- التركيز الكامل والقناعة التامة بأن عالم التداول ليس سهلاً ومربحاً كما يعتقد البعض وأنه بمجرد الوهلة الأولى ستقوم بجني الأرباح الغير متوقعة ، إحرص على أنك تحتاج إلى الكثير من الوقت من أجل الربح .

4- حاول قدر المستطاع أن تلم بكل طرق المخاطرة المتواجدة في سوق التداول عبر الإنترنت ، مع التركيز على قبول المخاطرة ، ويحبذ أن تعرف كل الأساليب التي تساعدك على إدارتها والتخلص منها بدون أي خسارة .

5- إلجأ بشكل مستمر إلى تطوير من أسلوبك وشخصيتك وحياتك ، لأن التداول عبر الإنترنت يعتمد على نفسية المتداول وطبيعيته وماذا يختار وكيف يمكن أن يتاجر .

6- تذكر بشكل مستمر على أن التداول عبر الإنترنت يحتاج منك أن تستشير الكثير من الأشخاص الذين يعلمون بخبايا وطرق التداول ، ويكون من الجيد إذا سمعت لهم وأخذت بالنصائح والخبرة وتعلمت كيفية التداول وكل صغيرة وكبيرة من أصحاب الخبرة .

7- عند التفكير بالقيام بعملية التداول حاول أن تبدأ بمبلغ صغير وغير مهم لك بمعني أن يكون بعيداً عن مستلزماتك الأساسية ولا يؤثر على احتياجاتك ، وابتعد قدر المستطاع عن الدخول بالمبلغ الكبير الذي لا تملك غيره لأن الخسارة واردة في عالم التداول ، فضلاً عن أنه يجعلك بحالة مزاجية سيئةويؤثر على نفسيتك ويجعلك بحالة أكبر من الضغط .

8-  تعلم جيداً أنه قبل البدء في أي عمل وخصوصاً في عمل التداول أن تضع لنفسك خطة تحتوي على الكثير من التفاصيل الخاصة بالعمل ، ويفضل أن تحدد الأهداف وترسم الزمن والنتائج مع التركيز على أهداف دخولك لعالم الأسواق وكيف يمكن أن تحقق النجاح ، فرسم الخطة يساعدك بشكل كبير على النجاح والخوض بكل أمان بسوق التداول .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...