الثلاثاء، 6 ديسمبر 2022

علاج برد العظام الصدرية للأطفال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج برد العظام الصدرية للأطفال)
 

علاج برد العظام الصدرية للأطفال ، قد يتعرض الكثير من الأطفال في مراحل عمرهم إلى الإصابة ببرد العظام الصدرية ، وإلتهابات الجهاز التنفسي والتي تكون نتيجة تغييرات الجو والطقوس وخصوصاً عند تعرض الطفل للبرد الشديد والمياه المثلجة في فصل الشتاء ، وهو يعد من الأمراض الشائعة التي يمكن علاجها بالكثير من الأدوية والعلاجات المنزلية الدوائية ، وأحياناً إذا كانت حادة يمكن الإكتفاء بطرق الوقاية داخل المنزل مع الطفل ، ولعلاج برد العظام الصدرية للأطفال تلجأ الكثير من الأمهات لجمع المعلومات من أجل الحفاظ على صحة أطفالهن ، ومن هذا المنطلق سنقوم بمقالناً اليوم بشرح مفصل أكثر لطرق علاج برد العظام الصدرية للأطفال .

ما هو مرض برد العظام الصدرية؟ 

هو عبارة عن برد وإلتهاب قد يصيب القفص الصدري عند الإنسان ، ويكون هذا البرد نتيجة التعرض لمتغيرات الجو والطقس الباردة ، مما يحدث تهيج في القصبة الهوائية وكذلك تهيج في المجاري التنفسية عند الإنسان وهى الأنف والخنجرة والأذن وكذلك في الصدر ، وقد يصاب الشخص ببرد العظام الصدرية أيضاً بسبب البكتيريا والفيروسات التي تأتي من الهواء المحمل بالغبار والأتربة أو نتيجة سوء النظافة مما يحدث الإصابة بالعدوى.
 
أسباب الإصابة ببرد العظام الصدرية 
 
1- التعرض إلى الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والإنفلونزا والزكام.
 
2- لجوء الطفل المتواصل إلى اللعب في المناطق الباردة أو التواجد في برك المياة المثلجة هذا ما يعرض الطفل للإصابة بنزلة البرد وبرد العظام الصدرية .
 
3- الإهمام من ناحية النظافة الشخصية الخاصة بالطفل سواء بتنظيف الأنف أو الصدر أو حتى القيام بغسل اليدين قبل تناول الطعام أو لمس الوجه كلك تلك الأمور تسبب حدوث إلتهاب في الجهاز التنفسي للطفل .
 
4- التعرض للصابة بالعديد من الفيروسات المختلفة والتي وارد أن تصيب الجميع وليس الأطفال فقط ، ومنها فيروس الأنف ، وفيروس RSV ، وفيروس كوكساي .
 
5- أيضاً من أسباب برد العظام الصدرية تعرض الطفل للإصابة بأنواع مختلفة من البكتيريا ومنها البكتيريا المسببة للدفتيريا والتي تسبب الخناق للطفل ولهذا تعرف بإسم الخناق ، وحرصاً على حياة الطفل يقوم الأطباء بتطعيم للطفل مضاد لها ، حتى لا يتعرضون للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي لكن من يتعرض لبرد العظام قد يكون لم يحصل على هذا التطعيم وتعرض للإصابة بعدوى البكتيريا .

أعراض برد العظام الصدرية للأطفال 

1- إصابة الطفل بالخمول والكسل مع عدم رغبته بالحركة والجري .

2- الشعور بنغزة بمنطقة الصدر وقت تكون بسبب البرد وتستمر مدة أسبوع على الأقل .
 
3- البدء بالسعال المتكرر وقد يكون أحياناً حاد وأخرى متواصل يؤثر على القصبة الهوائية.
 
4- إصابة الطفل بإرتفاع في درجات الحرارة وقد يكون بسبب الإصابة بالفيروس والعدوى.
 
5- حدوث الكثير من الإفرازات المخاطية التي تكون أحياناً مصحوبة بالدم بسبب البكتيريا.
 
6- تعرض الطفل للأصابة بالالتهابات وقد تكون في الرئتين والقصبة الهوائية وهنا ينصح باللجوء فوراً إلى الطبيب المختص لأن برد العظام الصدرية يكون مزمن .
 
7- الشعور بالالتهاب في منطقة المجاري التنفسية الخاصة بالأنف والحنجرة والأذن ، مع الشعور المصاحب للشكوى من الأذن .
 
8- الإصابة بالصداع في منطقة الرأس والدوار والدوخة في حال الحركة  مع فقدان للتوازن
 
9- الإصابة بضيق في التنفس وقد يكون بسبب الكحة المتواصل وإنسداد مخاط الأنف .
 
10-  الشكوى من وجود ألم شديد في منطقة الصدر وعظام القفص الصدري ، مع الإرهاق المتواصل نتيجة العطس المتكرر.
 
طرق علاج برد العظام الصدرية للأطفال 
 
1- اللجوء لإستخدام خافضات الحرارة ويجب أن تكون بعلم الطبيب المختص أو الصيدلاني ومن تلك الخافضات البانادول ، ويمكن إعطاء الطفل شراب الأكمول من أجل تخفيف صداع ووجع الرأس .

2- إستخدام دواء االسعال للأطفال والذي يقوم بالتخفيف من حدة السعال والكحة عند الطفل ، ويمكن أيضاً إستخدام العسل من أجل تخفيف السعال .

3- يمكن أيضاً اللجوء لاستخدام مزيلات مضادات الإحتقان التي توضع على الأنف ولكن هنا يجب الحرص الشديد على عدم إعطائها للأطفال دون سنة الثانية من العمر ، ومن تلك المزيلات المضادة للإحتقان السودوإيفيدرين .

4- اللجوء لتناول المضادات الحيوية للطفل في حال كان برد العظام الصدرية بسبب الإصابة بالفيروسات والبكتيريا ، وهنا ينصح عدم إستخدامها للطفل إلا بعد القيام بإستشارة الطبيب المختص مع شرح طرق الإستخدام ومواعيدها .
 
العلاجات المنزلية لبرد العظام الصدرية للأطفال 
 
1- إعطاء الطفل الكثير من السوائل الدافئة التي تساعد على تدفئة الصدر وبذات الوقت يمكن الإعتماد على عصير الليمون الدافئ فهو يحتوي على فيتامين سي المضاد للإلتهابات والذي يعالج نزلات برد العظام الصدرية .
 
2- إعتماد الشوربة للطفل ضمن وجبة النظام الغذائي ويفضل شوربة الدجاج أو الخضار إذ تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية ومضادات الإلتهاب والتي بذات الوقت تخفف من حدة برد العظام عند الطفل .
 
3- تدفئة الطفل مع أهمية الإعتماد على راحة الطفل ، والتركيز على إعطائه أدوية السعال إذا وجد أن السعال متكرر ويفضل أن تجعليه يلجأ للنوم حتى يخفف من حدة السعال ويسترخي الجسم من التعب والألم .
 
4- الإهتمام والحرص الجيد على ترطيب المكان أو الغرفة المتواجد بها الطفل ، لأن رطوبة المكان تساعد على تخفيف حدة الإحتقان والسعال ، مع مراعاه إستخدام جهاز مرطب الهواء النظيف والمعقم تجنباً للإصابة بعدوى البكتيريا .
 
5- إستخدمي من الطفل الغرغرة بالماء والملح فهي مفيدة جداً في عملية تعقيم الصدر كما أنها تساعد في إزالة المخاط والبلغم المتراكم على صدر الطفل بسبب برد العظام ، ويفضل أن يقوم الطفل بالغرغرة مرتين في اليوم .
 
6- إستخدام القطرة الخاصة بالأنف والتي تكون عبارة عن قطرة محلول أنفي الهدف منها هو تسليك إنسداد الأنف ومساعدة الطفل على التنفس بشكل جيد ، فضلاً عن أن قطرات المحلول الأنفي تعمل على تعقيم الأنف والجهاز التنفسي .
 
7- إعتمدي على الأعشاب الطبيعية لعلاج طفلك من برد العظام الصدرية فهي علاج رائع جداً وأغلب الأعشاب الطبيعية تحتوي على العديد من الفيتامينات مضادات الأكسدة والإلتهابات ومن تلك الأعشاب الشاي الأخضر ، والثوم والقرنفل وأيضاً يمكن تحلية تلك الأعشاب بالعسل من أجل أن يأخذها الطفل.
 
8- يمكن إستخدام الفلفل الأحمر للطفل من أجل العلاج من برد العظام الصدرية مع الإعتماد على إعطائه البرتقال والحمضيات والفراولة ، وكذلك يمكن اللجوء لإعطاء الطفل كل يوم معلقة من العسل فهو شفاء لكل داء .
 
نصائح مهمة لوقاية طفلك من برد العظام الصدرية 

1- الإهتمام الجيد بالنظافة الشخصية للطفل مع توعيته على أهمية غسل اليدين قبل تناول الطعام وقبل القيام بلمس الوجه ، وكذلك مساعدته على كيفية تنظيف الأنف والوجه .

2- الإهتمام الجيد بنظافة ألعاب وأغراض الطفل لأنها قد تحتوي على الكثير من الأتربة والفيروسات وخصوصاً الألعاب التي يقوم الطفل بإخراجها للأتربة والهواء .

3- التنظيف الجيد لغرفة الطفل وإخراج كافة الأوساخ والأوراق المتواجدة بغرفة الطفل ، مع الحرص على تعقيم الغرفة دوماً بمرطبات الجو التي تساعد على ترطيب هواء الغرفة وتقي الطفل من الإصابة بجفاف الأنف والجهاز التنفسي .

4- الإهتمام الجيد والحرص على نوع التغذية الصحية والسليمة لطفلك مع محاولة إدخال كافة الحمضيات والفواكهه والخضروات التي تحتوي على فيتامين سي ومضادات الألتهابات والأكسدة .

5- الإهتمام والحرص على تدفئة الطفل من ناحية اللبس وعدم إخراجه للهواء البارد والأمطار بدون وجود الشميسة الواقية وكذلك المعطف الثقيل الذي يحمي صدره من الإصابة أو التعرض لبرد العظام الصدرية .

6- توعية طفلك على أهمية لبس الكمامة المعقمة وأهمية إستخدام المعقمات بعد إلقاء التحية أو السلام ، مع التركيز على جعله دوماً يرتدي الكمامة ويبتعد عن الجلوس بجوار أصحاب أمراض الجهاز التنفسي .

7- توعية الطفل على أهمية وضع اليد من عند الكوع على الفم والوجه عند القيام بالعطس مع إستخدام المناديل المعقمة والناعمة ورميها في سلة القمامة بعد إستخدامها وعدم الإحتفاظ بها لأنها قد تحمل الكثير من البكتيريا التي تصيبك بالعدوى .

8- الإهتمام الجيد بالصحة النفسية والمزاجية لدى الطفل لأنها تلعب الدور الكبير في تحسين وسرعة علاج الطفل من برد العظام الصدرية ، وذلك من خلال رواية القصص القصيرة أو اللعب مع الطفل ، مع الأهتمام بالحرص على أن يأخذ قسط كافي من الراحة .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...