الاثنين، 5 ديسمبر 2022

أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس )
 

أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس، يعد الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس من الأشياء الطبيعية والواردة بالحياة والتي يتعرض لها الإنسان في كافة الفصول وخصوصاً في فصل الشتاء ، وقد يحصل بسبب الكثير من المتغيرات والمؤثرات التي تحدث عند الشخص ، كما أن التهاب الجيوب الأنفية مرتبط بالتنفس وهذا ما يسبب بحدوث انتفاخ وتورم في المجاري التنفسية عند الإنسان وذلك بسبب التهاب الجيوب الأنفية والتي بذات الوقت تعمل على انسداد الأنف مما يؤدي لتراكم المخاط وحدوث مشاكل بالتنفس ، ولهذا قد تظهر الكثير من أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس عند الإنسان ، وبمقالنا اليوم سنقوم بشرح اعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس .

التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس

 قد يتعرض الإنسان في كافة الفصول وخاصة في فصل الشتاء الي الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية الذي يحدث نتيجة الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا والزكام مما يحدث لدي الشخص انسداد في بطانة الأنف وقد يؤثر على خروج المخاط بالشكل السليم والصحيح ، وبالتالي فإنها يمنع من دخول الهواء ، ولأن التهاب الجيوب الأنفية مرتبط بالتنفس فانه قد يؤثر على عمل ووظيفة المجاري التنفسية فيحدث التهاب الجيوب وهو قد يكون أمر طبيعي إذا تم علاجه بشكل سريع وأخذ كافة الاحتياطات ، ولكن بذات الوقت قد يكون خطيرا إذا تم اهماله لانه قد يسبب الكثير من الأمراض والاختناق بسبب ضيق التنفس .

 أسباب التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس

1- تعرض الإنسان للإصابة بالأورام السرطانية الحميدة التي ممكن أن تسبب الكثير من المشاكل الصحية وتحدث انسداد أو التهاب في الجيوب الأنفية.

2- حدوث انحراف أو إعوجاج في الحاجز المعووج وهو الموجود بين فتحتي الأنف وانحرافه يؤدي إلي حدوث انسداد في بطانة الأنف مما يحدث الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية .

3- التعرض إلى الإصابة بنزلات البرد والزكام والانفلونزا والالتهابات والتي تكون نتيجة الإصابة بالعدوى والبكتيريا والفيروسات ، حيث أن نزلات البرد تعمل على انسداد المخاط وتمنع تصريفه وبالتالي يصاب الإنسان بأمراض الجهاز. التنفسي التي تحدث التهاب الجيوب الأنفية.

4- تعرض الإنسان للإصابة بأمراض الربو وحساسية الصدر والأنف قد يجعله أكثر عرضة للإصابة بالتهاب وانسداد الجيوب الأنفية وخصوصاً في فصل الربيع وتفتح الأزهار وهذا لمن يعانون من الربو.

5- وهناك الكثير من الأسباب والحالات المرضية الأخرى التي يصاب بها الإنسان وتحدث له التهاب الجيوب الأنفية ومنها فيروس نقص المناعة وكذلك حدوث تليف كيسي عند الشخص .

7- التدخين المستمر وبشكل مفرط يعرض الإنسان للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية ، فضلا عن حدوث بعض التغييرات في هرمونات الجسم ، إضافة لحدوث مشاكل واضطرابات في الغدة الدرقية وكذلك وجود لحمية في الأنف .

أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس

1- الشعور بالألم الشديد المصاحب لمستوى الوجه كاملا مع الصداع المستمر للرأس .

2- التعرض للإصابة بإنسداد المخاط داخل الأنف مع التعرض لحدوث التهابات في الأنف .

3- عدم القدرة على التنفس بشكل جيد وخصوصاً عند الحاجة للنوم ، بسبب الشكوى من ألم الأسنان والتهاب اللثة.

4- الإصابة بضيق التنفس والكحة عند النوم والاستيقاظ المتكرر بسبب ضيق التنفس . 
 
5-  الشعور بارتفاع في درجات الحرارة والإصابة بالحمى الشديدة في حالة التعرض للإلتهاب المزمن في الجيوب الأنفية المصاحب له السيلان المفرط للأنف .

6- التعرض لحدوث سيلان مستمر في الأنف ، مع ألم مصاحب للوجه والأسنان والشعور بوجود تورم وانتفاخ لمنطقة الوجه.
 
7- الشعور المستمر بالانزعاج بسبب صدور الرائحة الكريهة من الفهم ، مع الحاجة للسعال المتكرر المصاحب له ألم مستمر في الأذن .

8- التعب والارهاق الشديد مع فقدان في الشهية مع فقدان حاسة التذوق والشم ، مع حدوث تضخم شديد في بطانة الجيوب الأنفية ، وهذا للأسف الشديد يؤثر على خروج المخاط للانف والفم بشكل سليم وصحيح .

طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس

1- اللجوء لاستخدام بخاخات الأنف التي تساعد على علاج التهاب الجيوب الأنفية وبذات الوقت تحسن من عملية التنفس ومن تلك البخاخات الكورتيكوستيرويدات الأنفية .

2- محاولة تناول علاجات مضادات الفطريات والفيروسات ، وهذا في حال حدوث العدوى بالفطريات والإصابة بلحمية الأنف .

3- استخدام حقن الكورتيكوستيرويدات التي يتم أخذها من أجل تخفيف التهاب الجيوب وتستخدم في حالات الأعراض الشديدة جدا على الإنسان.

4- اللجوء لتناول واستخدام المضادات الحيوية المتنوعة في حال كانت الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية عن طرق البكتيريا .

5- استخدام غسول الأنف الملحي الذي من خلاله يتم التخلص من كافة المخاط المتراكم داخل بطانة الأنف وذات الوقت يساعد على إزالة مهيجات التي تحدث للانف .

6- الاهتمام الجيد بالتغذية السليمة والصحية فاحتواء النظام الغذائي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات وكذلك فيتامين سي يساعد في علاج الالتهابات كما أنه يخفف من حده الالم والتعب مع مراعاه ادخل الحمضيات والفواكهة والخضروات التي تحتوي على مواد مضادة للالتهابات والاكسدة .

7- استخدام حمام البخار ويتم من خلال القيام باستنشاق وتعريض الأنف لحمام بخار الماء الساخن ، فهو يساعد على ترطيب الأنف ، كما أنه يخفف من أعراض التهاب الجيوب الأنفية الخاصة بضيق التنفس ويخفف من حده الالم .

8- اللجوء إلي تناول الكثير من الاعشاب والسوائل الدافئة خلال اليوم والتي تساعد على تخفيف الالتهاب مثل تناول البابونج واليانسون والنعناع والشاي الاخضر فكلها تخفف من حدة التهاب الجيوب وتساعد على التنفس بشكل طبيعي .

9- الحصول على قسط كافي من النوم والراحة خلال فترة المرض مع الاهتمام الجديد بالاسترخاء لانه يساعد على التقليل من حده التعب وايضا يساعد على التنفس ، إضافة إلي أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي .

بعض الخطوات لتقليل الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس

1- محاولة الابتعاد قدر المستطاع عن التدخين لأن دخانه المتصاعد قد يضر بالجيوب الأنفية فضلا عن أنه يسبب الكثير من المشاكل الصحية الأخرى .

2- الحرص الجيد على عدم مخالطة الأشخاص المدخنين أو الجلوس بجوار الدخان المتصاعد من أحد الأشخاص المدخنين مع المحافظة على عدم التواجد في مكان ملوث بالغبار والدخان .

3- ارتداء الكماكمة الطبية في حال الخروج لتجنب تعرض الأنف الي الغازات والأدخنة المتصاعدة من الأبخرة والمصانع وكذلك الدخان القاتل الخارج من محركات السيارات ، كما أن الهواء الملوث يعمل على تهيج الأنف وحدوث الالتهابات .

4- الابتعاد قدر المستطاع عن المؤثرات التي تتثير لديك الحساسية وتهيج الأنف ، مثل استنشاق الازهار التي تسبب لك الحساسية ومحاولة غسل اليدين بالماء والصابون جيدا قبل لمس الأنف والوجه .

5- الابتعاد قدر المستطاع عن المؤثرات التي تتثير لديك الحساسية وتهيج الأنف ، مثل استنشاق الازهار التي تسبب لك الحساسية ومحاولة غسل اليدين بالماء والصابون جيدا قبل لمس الأنف والوجه .
 
6- الابتعاد عن مخالطة الأشخاص المصابون بأمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والزكام والرشح فتلك للأمراض قد تصيبك بالعدوى والبكتيريا وبالتالي تسبب التهاب الجيوب الأنفية .

7- اذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية والربو يجب الالتزام الكامل بزيارة الطبيب المختص والمتابعة على طرق العلاج والنصائح والتركيز على عدم تركها وأهمالها.
 
8-  اللجوء لاستخدام مرطبات الهواء وأجهزة الترطيب في حال كان الهواء جاف أو المكان الذي تتواجد فيها يسبب إلتهاب جيوب وجفاف للأنف ، فالترطيب يساعد على تقليل حدوث التهاب الجيوب الأنفية .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

إقرأ المزيد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...