الأربعاء، 7 ديسمبر 2022

فوائد وأضرار جلد الدجاج للجسم


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد وأضرار جلد الدجاج للجسم )
 

فوائد وأضرار جلد الدجاج للجسم، يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول جلد الدجاج لمعرفته على العديد من الفوائد، وفي المقابل على الصعيد الأخر نجد أن البعض الأخر يمتنعون عن تناول جلد الدجاج لما يحتوي على مواد وبكتيريا ضارة تسبب المشاكل الصحية للإنسان ، ومن هنا قد نجد أن الإنسان يقع بحيرة ما بين تناول جلد الدجاج أو عدم تناوله ، فيبدأ بالبحث عن فوائد وأضرار جلد الدجاج للجسم ، وعلى ماذا يحتوي جلد الدجاج من عناصر غذائية ، فضلاً عن أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المعروف منها بالدهون المشبعة الغير صحية ، والدهون الصحية ومع ذاك ما زال يجمع المعلومات للتعرف والإستفادة أكثر ، ومن هذا المنظور سنقوم بشرح تفصيلي أكثر لفوائد وأضرار جلد الدجاج للجسم .

ماذا تعرف عن الدجاج وما هي إستخداماته ؟ 

يعرف الدجاج بأنه من الثروة الحيوانية والطيور الأليفة التي يتم تربيتها في الكثير من المزارع والبيوت ، ويتميز الدجاج بلحومه البيضاء الطرية ، وذات المذاق اللذيذ الذي يفضله الكثير من الأشخاص ويلجأ لتناوله لما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات والمعادن والدهون الصحية غير وجود الكربوهيدرات التي كلها تساعد في بناء خلايا الجسم وتحافظ على خلايا الجسم من التلف ، ولهذا قد تتعدد إستخدامات تناول لحوم الدجاج البيضاء .
 
فهناك من يقوم بإستهلاكها من خلال الشوي أو السلق أو القلي ، كما أن لحوم الدجاج البيضاء دخلت في الكثير من الأطعمة الغذائية كالمقلوبة والسنيتشل والمفتول وصواني الدجاج والشوربات والشاورما وغيره الكثيرمن الإستخدامات ، علاوة على ذلك فإن هناك من يطلق على الدجاج إسم الفراخ أو الفروج ، وقد تعددت ألوانه وأشكاله فمنه الدجاج الأحمر والأسود والملون ، ورغم القيمة الغذائية العالية للدجاج إلا أنه قد يحمل الكثير من الأضرار إذا تم طهيه بالجلد وبدون إتباع الطريقة الصحيحة في عملية الطهي .

مع العلم أنه عند القيام بعملية  تناول الجلد مع الدجاج بعد القيام بقرمشته وتحميره بطريقة مشهية قد تزيد من قيمة السعرات الحرارية العالية جداً والدهون المشبعة الغير صحية ، والتي تسبب الكثير من تراكم الدهون وحدوث السمنة لدى الأشخاص ، ورغم ذلك فإنه ما زال الإختلاف وارد حول أهمية وفوائد وضرر تناول جلد الدجاج ، ولهذا نحاول بقدر المستطاع تقديم الإفادة حول أهمية وضرر جلد الدجاج وكيف يمكن طهيه بالطريقة الصحيحة التي تساعد في الحفاظ على صحة الشخص.
 
القيمة الغذائية والصحية لتناول الدجاج وجلده 
 
1- يحتوي الدجاج على نسبة عالية من البروتينات والتي تعتبر افضل وأهم مصادر النباتات الحيوانية والبروتينة التي تعمل على بناء خلايا وأجهزة وعظام وعضلات الجسم ، فضلاً عن وجود الكربوهيدات والدهون المشبعة والغير مشبعة ، وهناك منها الدهون الصحية المفيدة للجسم ، ومنها الدهون الضارة وكذلك وجود الكولسترول .

2- ما يزيد من القيمة الغذائية للدجاج هو إحتوائه على الأحماض الأمينية الهامة لجسم الإنسان ومن تلك الأحماض التي تعطي شعور بالراحة وتمنحه لجسم الإنسان ، حمض التريبتوفان ، وحمض أوميغا 6 ، إضافة لحمض الفوليك .

3- يحتوي الدجاج على مجموعة ممتازة من الفيتامينات التي تعد أساسية في دعم وظائف الجسم ومنها فيتامين ب3 ، والذي يعرف عند البعض باسم النياسين والثيامين ، وأيضاً تحتوي على فيتامين د ، وفيتامين هـ ، وفيتامين ك ، وفيتامين أ ، وفيتامين ب2 .

4- يوجد بالدجاج العديد من العناصر الغذائية الضرورية في بناء الجسم وهيكلته وحمايته من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية ، ومنها معدن السلينيوم ، والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والصوديوم والنحاس، والعديد من مضادات الأكسدة التي تحارب الأمراض السرطانية والإلتهابات.

5- فائدة أخرى لجلد الدجاج بل تدعمه وتجعله من الفوائد الهامة هي وجود الأحماض الأمينية في جلد الدجاج ومنها حمض الأوميغا 3 ، 6 ، والذي يكون كما الزيوت ، التي نجدها في زيت الأفوكادو وزيت الزيتون ، وميزتها في أنها تساعد في عملية التحكم بمستويات وخفض الكولسترول الضار الموجود في الدم .

6- يساعد تناول جلد الدجاج المطهي بالطريقة الصحيحة على إمداد جسم الشخص بالنيتروجين الذي يحتاجه جسم الإنسان من أجل القيام بعملية تكوين البروين داخل الجسم ، والذي بدوره يعمل على ظهور الكربوهيدرات التي تمد الطاقة بالجسم والنشاط والحيوية.
 
7- من الفوائد الأخرى لتناول جلد الدجاج أنه يساعد على تحسين عملية الذاكرة عند الأشخاص الذين يشكون من ضعف التركيزوخصوصاً الطلاب ، فضلاً عن أنه يقوم بعملية تحسين القدرات العقلية ومساعدة الدماغ على القيام بوظيفتها ، وذلك بسبب وجود الأحماض الأمينية مثل حمض الأوليك وحمض الأوميغا 6 الذي يساعد على تحسين الذاكرة ، ووجود حمض أوميغا 9 الحمض الذهني والذي يساعد زيته على الوقاية من التعرض للإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية .

8- يساعد تناول جلد الدجاج على تحسين عمل العظام وبذات الوقت يزيد من كثافتها ، كما أنه يقوم بعملية تنظيم للهرمونات ، وذلك بسبب وجود الدهون المشبعة الغير ضارة وهنا يجب الحرص الجيد على تناول كميات معتدلة ومتوازنة من تلك الدهون .

فوائد تناول جلد الدجاج للجسم 

1- يحافظ جلد الدجاج عند القيام بطهيه بطريقة صحيحة على مذاق ورطوبة الدجاج ويعطيه مذاق لذيذ ، فضلاً عن أنه يساعد على وقاية لحم الدجاج من التعرض للجفاف عند عملية الطهي ، وقد نجد أن صدور الدجاج قد تبدو ناشفة بعض الوقت لهذا وجود جلد الدجاج وطهيه بطريقة صحيحة يعد مفيد للإنسان .

2- يحتوي جلد الدجاج على نوعان من الدهون ولهذا هناك الدهون الصحية وغير المشبعة والتي إذا تم طهي الدجاج بطريقة مفيدة يتم الإستفادة منه بالعديد من الفوائد الصحية للجسم ، مثلا يمكن أن تفيد في تخسيس الوزن وكذلك تساعد أمراض القلب .

3- من الفوائد الأخرى لجلد الدجاج أن يحتوي على نسبة من الأملاح وهذا مفيد في عملية تغليف الدجاج وإستخدامه ، ومن هنا يقلل من إستخدام الأملاح والتوابل مع الدجاج لأن الجلد يحتوي على الملح .

4- يلعب الدور الكبير في الحفاظ على الجهاز المناعي وتقويته من خلال إحتوائه على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والإلتهابات التي من خلالها يستطيع الجهاز المناعي التصدي لجميع الأمراض التي تصيبه والحفاظ على الخلايا من التلف .
 
 أضرار تناول جلد الدجاج للجسم 

1- زيادة الوزن وتراكم الدهون 
 
يحتوي جلد الدجاج على نسبة عالية ومرتفعة من السعرات الحراية التي تعمل بشكل رهيب على زيادة الوزن وإرتفاع السمنة ،إضافة لإحتوائها على كمية كبيرة من الكولسترول والدهون الغير صحية،  كما أنها بذلك تعمل على تراكم الدهون في الجسم وهذا ما يعرض الإنسان إلى مشاكل صحية ومنها إرتفاع الكولسترول الضار في الدم .

2- الإصابة بأمراض القلب 

للأسف جلد الدجاج يحتوي على الكثير من المواد الضارة بسبب الحقن والأدوية التي يتم إعطائها للدجاج في مرحلة التسمين ، وهذا الجلد عند تناوله قد يؤثر على صحة وعمل القلب ويعمل على إرتفاع ضغط الدم ، وبالتالي فإنه يعرض الشخص للإصابة بالسكتات القلبية والجلطات .

3- يحدث إضطرابات في الجهاز الهضمي 

يحتوي جلد الدجاج على العديد من الدهون والمواد الدسمة التي عند تناولها تحدث الكثير من مشاكل وإضطرابات في الجهاز الهضمي ، وخصوصاً في المعدة حيث أنها تعمل على تعطيل وظيفة المعدة والأمعاء ومن هنا يتعرض الشخص للإصابة بعسر الهضم ويشتكي من حدوث الإمساك ، فضلاً عن تعرض الشخص للشكوى من حرقة المعدة .

4- يقلل من سبة الخصوبة عند الرجال 

للأسف الشديد يحتوي جلد الدجاج على نسبة كبيرة من الدهون فضلاً عن وجود السعرات الحرارية بنسبة عالية بجلد الدجاج ، كما يحتوي على نسبة عالية من الهرمونات الضارة التي يتم إعطائها للدجاج من أجل التسمين ، لذلك فتناول جلد الدجاج يعتبر ضار جداً للرجال ويقلل من نسبة الخصوبة ، فضلاً عن أنه يؤثر بشكل سلبي على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية بفضل وجود الهرمونات داخل الجلد .

5- الإصابة بحصوات الكلي 

من المعروف أن الكثير من التجار والمزارعين يلجأون إلى الهرمونات والحقن التي تهدف إلى تسمين الدجاج للإستفادة من سعره قبل الآون، ولكن للأسف الشديد تلك الهرمونات تحتوي على الكثير من الأملاح التي عند تناولها تعرض الشخص للإصابة بحصوات الكلي الضارة والتي تحتاج للعلاج .
 
6- الإصابة بمرض العطفية 
 
يحتوي جلد الدجاج على الكثير من البكتيريا والفيروسات المسببة للكثير من المشاكل الصحية ، وخصوصاً في حالة عدم تنظيف جلد الدجاج بشكل جيد ونظيف ، فجلد الدجاج يحتوي على نوع من أنواع البكتيريا وهي السالمونيو ، وهذا النوع من البكتيريا قد يسبب الإصابة بمرض العطفية وهو مرض معد قد يصيب الشخص الذي يتناول جلد الدجاج ويسبب له الكثير من الأعراض المصاحة لهذا المرض مثل التشنجات والإسهال وآلام شديدة ومغص في البطن قد تستمر لمدة أسبوع مع الشخص المصاب ببكتيريا العطفية .  

7- الإصابة بالسمنة المفرطة 

كما سبق وذكرنا بأن جلد الدجاج يحتوي على نسبة عالية جداً السعرات الحرارية ومن الدهون وهي نوعان ، ولكن الدهون المشبعة هي التي تضر الجسم وتسبب في حدوث السمنة وإرتفاع في الوزن ، وذلك بسبب تراكم الدهون وخصوصاً في منطقة الأرداف والبطن ، ولهذا ينصح بالإستخدام الجيد والطريقة الصحيحة عند تناول جلد الدجاج مع الإهتمام بأهمية طهي الدجاج لأن الطهي يلعب دور في تلك الدهون وزيادة الوزن .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...