الخميس، 15 ديسمبر 2022

أفضل التمارين الرياضية أثناء فترة الحمل


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (أفضل التمارين الرياضية أثناء فترة الحمل )
 

أفضل التمارين الرياضية أثناء فترة الحمل، منذ لحظة الحمل الأولي على السيدة الحامل أن تهتم بشكل كبير ومكثف في الصحة البدنية والجسدية لديها من أجل صحتها وصحة الجنين ، وعليه فإن الإهتمام بالنظام الغذائي وإدخال أهم الفيتامينات والمعادن المكملة لصحة الحامل العقلية والإدراكية ، وكذلك ممارسة الرياضة فهى تعد أهم الأساسيات المطلوبة في فترات الحمل التي تقوم الكثير من النساء بإهمالها بسبب الحمل ، لكن يجب العلم بأن النظام الغذائي لوحده لا يكفي من أجل الصحة واللياقة والحفاظ على الحمل ، بل يجب ممارسة الرياضة وهناك الكثير من التمارين الرياضية المفيدة أثناء فترة الحمل ، ومن أفضل التمارين الرياضة أثناء فترة الحمل، المشي الذي يعد سريع وبسيط ، ولهذا بمقالنا اليوم سنقوم بشرح تفصيلي أكثر لأفضل التمارين الرياضية أثناء فترة الحمل .

فوائد ممارسة التمارين الرياضية أثناء فترة الحمل 

1- تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تحسين الحالة المزاجية المضطربة عند النساء بفترات الحمل وذلك بسبب ضغوط الحمل وآلام التي يسببها مما يجعل الحالة المزاجية متوترة ولكن التمارين الرياضية تحسن منها .

2- تساعد الحامل على الحصول على المزيد من الطاقة والنشاط والحيوية ، وتنشط الدورة الدموية لديها ، مما يقضي على علامات الخمول والكسل المصاحبة بفترات الحمل ، وخصوصاً فترة الحمل يزداد خمول النساء بسبب ألم الحمل .

3- تلعب ممارسة التمارين الرياضة دوراً فعالاً في مساعدة المرأة الحامل على التأقلم مع إحتياجاتها الجسدية والبدنية والعقلية ، كما أنها تساعد على تقوية خلايا الدماغ والأعصاب عند الجنين ، وتساعد على حماية الجنين من الأمراض .

4- تساعد التمارين الرياضية بشكل كبير على الحفظ على وزن مثالي وصحي عند الحامل ، وبذات الوقت تساعد على حرق وإذابة الدهون المتراكمة في الجسم ، مما يساعدها في الحصول على جسم صحي رشيق يساعدها في عملية الولادة .

5- معروف أن فترات الحمل تكون مزعجة للكثير من السيدات وذلك بسبب المتغييرات التي تحدث ، فضلاً عن ألم الحمل المزعج المتمثل في أوجاع الظهر وأحياناً تعرض الحامل لتسمم الحمل  ، لكن التمارين الرياضية تساعدها على التخلص والتخفيف من من أعراض ألام الظهر والقدمين وتورم الكاحلين والساقين .

6- تساعد ممارسة التمارين الرياضية في الحفاظ بشكل عام على الصحة العامة للمرأة الحامل من خلال ضخ المزيد من الدم إلى الجسم ، وتحميها من الإصابة بالكثير من الأمراض ، علاوة على ذلك فإنها تعطي القوة والمرونة للقلب والرئة ، وتحمي من الإصابة بتسمم الحمل .

7- تساعد الحامل في الحصول على قسط كافي من النوم ، والتخلص من كافة مؤثرات التوتر والقلق والخوف من الحمل والولادة ، علاوة على ذلك فإنها تهيأ الجسم والرحم إلى الولادة الطبيعية وتخفف من آلام المحاض .

أفضل التمارين الرياضية أثناء فترة الحمل 

1- تمرين المشي أو الركض 

من أفضل التمارين التي تساعد في الحفاظ على صحة المرأة الحامل والجنين ، كما أنها تعطي الإحساس بالشعور بالطاقة والحيوية لديها ، ولا ننسى أنها تساعد على تنقية الجسم من السموم والبكتيريا من خلال إستنشاق الهواء النقي الذي يجدد الدم ويساعد في الحصول على المزيد من الأوكسجين ، ويمكن ممارسة تمرين المشي أو الركض في أي مكان أمن ، ولكن هنا ينصح بمراعاه إختيار الحذاء الرياضي الطبي ، مع إختيار الأرضية المناسبة للمشي أو الجري تفادياً للوقع أو الإصابة ، ويمكن ممارسته كل يوم مدة نصف ساعة فهو يساعد على زيادة اللياقة البدنية .

2- ممارسة تمرين السباحة 

هناك الكثير من النساء الحوامل يعشقن ممارسة السباحة ، وهى بالفعل من التمارين الرائعة للنساء التي تتقنها بشكل جيد ، حيث أنها تساعد على تقوية صحة القلب والرئة ، فضلاً عن أنها تساعد بشكل كبير في التخلص من إنتفاخ البطن ، إضافة لذلك فإنها تعطي شعور بالإسترخاء والراحة وسرعة اللياقة ، ويمكن ممارسة السباحة في الصباح وينصح أن يكون الحوض عميق بالمياه .

3- ممارسة تمرين اليوغا 

أهم وأروع التمارين التي ينصح دوماً بممارستها من أجل تحسين الصحة النفسية والجسدية عند الشخص ، وهى رائعة للنساء الحوامل من عدة طرق ، حيث أنها تساعد الحامل على التخلص من التوتر والقلق ، وتعطيها الشعور بالإسترخاء والراحة ، وتساعد على التخلص من الطاقة السلبية والحصول على طاقة إيجابية ، بذات الوقت تساعد الحامل على خلق الأفكار الجديدة خلال التأمل ، ومن الناحية الجسدية فإنها تساعد على تقوية عضلات الجسم ، وتساعد في صفاء الذهن ، ويمكن الحصول على تمارين اليوغا المخصصة للحامل .

تمارين رياضية أخرى للممارسة أثناء فترة الحمل 

1- تمرين البلانك 

من التمارين المفضل ممارستها للكثير من الأشخاص وليس النساء الحوامل عامة ، لما له فعالية في تقوية عضلات البطن ، والحصول على لياقة أكثر للجسم ، ويمكن للحامل ممارسة هذا التمرين مع الحرص عند ممارستها ، ويمكن ممارسته من خلال إمداد الجسم على الأرض بشكل مستقيم ومن ثم القيام برفع الجسم قليلاً ليكون بعيداً عن الأرض ويمكن الإستناد على الكفين للمساعدة مع القيام برفع الركبتين للأعلى وفرد الجسم ويمكن الجلوس هكذا مع التنفس بشكل طبيعي مدة عشر دقائق فهو يقوي عضلات البطن .

2- التمارين الهوائية الخفيفة 

تعد التمارين الهوائية من التمارين الخفيفة والبسيطة والتي لا تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد والإرهاق وبذات الوقت هي آمنه وغير مرهقة ، وتساعد بشكل كبير في الحفاظ على الصحة العامة ، كما أنها ممارستها تساعد في الحفاظ على لياقة جسم الحامل ، وتقوي عضلات القلب والأطراف لدى الحامل ، إضافة لذلك تلعب دور في تنشيط الدورة الدموية للحامل والجنين ،ويمكن إستخدام تمرين الوقوف بشكل ثابت مع إمالة الجسم يمين مرة مع تحريك اليدين لفوق الرأس وهكذا مع اليسار .
 
3- تمرين القرفصاء 
 
من أكثر التمارين الرياضية التي يقوم بوصفها الأطباء للكثير من النساء الحوامل ، لما لها من فوائد عظيمة تساعد في بناء عضلات الجزء السفلي للجسم أثناء ممارستها ، علاوة على ذلك فإن تمري القرفصاء يقي من التعرض للولادة القيصرية وذلك من خلال مساعدته في زيادة الحوض والتمدد ، كما أنها تساعد في وقاية الكثير من النساء بالإصابة بالإمساك الذي يحدث أثناء فترات الألم ، إضافة لذلك يساعد في تغيير وضعية رأس الجنين ، ويساعد في تخفيف ألم الظهر الذي يزداد كلما إقترب موعد الولادة .

نصائح  للحامل خلال ممارسة التمارين الرياضة 

1- الإهتمام الجيد بالنظام الغذائي المتكامل من أجل إستطاعة ممارسة التمارين الرياضية ، وينصح بالحرص على إدخال الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية والبروتينات والأحماض الأمينية الهامة في نظامك الغذائي للحفاظ على صحتك وصحة الجنين .

2- تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية ، مع الإهتمام بتناول الكثير من الفواكهه والخضروات ومشتقات الألبان ، وأيضاً تناول الأسماك البحرية ، إضافة لذلك الإهتمام بتناول الأعشاب الطبيعية التي تساعد على الإسترخاء وتقللل من التوتر .

3- عند القيام بممارسة التمارين الرياضي ينصح بعمل خطة لتلك التمارين ، وتقسيم كل تمرين حسب ما يتناسب مع وضعك الصحي ، وحافظي على ألا ترهقي نفسك بالتمارين الرياضية وتكرارها وراء بعض فهذا قد يؤدي بك إلى الإجهاض .

4- قبل البدء بممارسة أي نوع من التمارين الرياضية ينصح باللجوء إلى طبيبك المختص الذي يتابع معك الحمل ، وخصوصاً لو كنت تعانين من بعض الأمراض كالسكرى أو مشاكل القلب والضغط ، يجب أن يقوم بطبيك بإختيار التمارين الرياضية المناسبة لك ولوضعك الصحي للحفاظ عليك وعلى الجنين .

5- الإهتمام والحرص الجيد على الحصول على قسط كافي من النوم ، من أجل إراجة الجسم ، وينصح البدء بممارسة التمارين الرياضية بعد أخذ قسط وافي ويفضل قبل النوم تناول أعشاب البابونج والنعناع فهى تساعد على الإسترخاء والنوم بعمق .

6- حاولي قدر المستطاع بالحفاظ على طاقتك ولا ترهقي نفسك بالتمارين الرياضية ، بمعنى إذا شعرت بأن طاقتك لممارسة تمرين  الركض تكون فقط 10 دقائق ، فلا داعي أن تزيدي المدة بل مارسي 10 دقائق وتوقفي ، وكذلك بالنسبة لباقي الرياضات .
 
7- إذا شعرت بحالة من الخمول داخل المنزل فيمكنك ممارسة الكثير من التمارين التي لا تحتاج إلى أي أدوات أو خروج مثل الجلوس والقيام ، أو الجلوس كالقرفصاء مدة دقائق ، وربما أيضاً ممارسة الرقص مدة دقاق بدون الشدة والسرعة  قد يساعد على قتل الخمول وتجديد اللياقة ونشاط وطاقة الجسم . 

8- عند القيام بممارسة التمارين الرياضية إحرصي بشكل جيد على تناول الكثير من الماء وذلك من أجل الحفاظ على رطوبة الجسم ، إضافة لذلك حاول أن تقومي بعملية الإحماء والتمدد قبل ممارسة أي تمرين وتجنبي الحرارة العالية ، ولا ننسى الإهتمام بالتحدث أثناء التمارين ، فالحديث مع نفسك أو الأخرين يساعدك على تقليل الجهد .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...