الأحد، 1 ديسمبر 2019

الجزء الأول حكاية ابنه فلسطين (رحلة العروس)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سلام على من اتبع الهدى وصلي علي نبيناً محمد

عليه أفضل الصلاة والسلام

سلام يحمل لكم همسات المحبة والسعادة

الجزء الأول من حكايتي اليوم 

بعنوان : رحلة العروس (ابنه فلسطين ) 

على عتبات الحياة .... وعلى بحر الأيام .... تبحر بنا سفينة الحياة إلى شاطئ سنه الحياة التي من خلالها نودع أحباب ونلتقي بأحباب آخرين .
 
سفنية ..... بدأت رحلتها منذ خلقت الحياة وخلقت البشرية
(خلق آبوُنا آدم وأمنَا حواء)نظمت أشرعة معينة بصورة محكمة وسنت قوانين وقواعد بتلك الحياة التي نعيشها ونتعايش معها ، وتربطها قواعد محكمة من الله عزوجل ، ومنها أنه سن الزواج والتزاوج بين البشرية وكافة المخلوقات، وفقاً لشروط معينة وعلى سنة الله ونبيه محمد صلي الله عليه وسلم ،والمعروف أن أجداد أجداناً وآبائنا وأمهاتنا مشوا على تلك الوتيرة وهذا النظام ، وكل بيت كانت تتم فيه أصول و سنة الزواج علي الأصول المتبعة التي تبدأ بالإتفاق وتنتهي بالفرح والزواج.

واليوم بحكايتي سأتحدث عن رحلة عروس فلسطينية بدأت حكايتها عندما نشأت بأسرة من طبقة عادية ومتوسطةكباقي أسر العالم ، ونشأت بين أحضان تلك العائلة (الأب والأم والأخ والأخت ) وتعلمت منهم وعلى يدهم الكثير من  أصول وقواعد الحياة ، وتربت علي القيم الحسنة والعادات والتقاليد ، وعندما أصبحت بعمر الزهور وحان موعد قطافها (زواجها ) .
تقدم لها شاب خلوق من عائلة محترمة وذات خلق ودين ، ولكنه من بلد آخر تفصل بينه وبينها الحدود والمسافات والتقاليد والعادات والبيئة ، وكل أمور الحياة مختلفة بينهما ، ورغم ذلك تم النصيب وقدر الخالق أن يكون نصيبه مع تلك الفتاة ،وتمت الموافقة عليه من قبل العروس والعائلة وانتشرت أجواء
الفرحة والسعادة بين أركان تلك العائلة وعلى وجوه الأحبة ، ووغمرت العروس فرحة لا توصف ، وبعد الإتفاق بين أهل العروس وأهل العريس وعقد القران ولبست خاتم الخطوبة ، تحول تفكيرها في التجهيزات والمشتريات الخاصة بالعروس ، وبالفعل قامت بتجهيز كل ما تحتاجه العروس وفرحتها ، وبعد شهرين تم الانتهاء من التجهيزات من قبل الطرفين (العريس والعروس ) .

 وحينها فكرا في الفرح (ليلة العمر ) وما تحمله من سعادة وفرح ، لكن للأسف نسيا بأننا شعب محتل حزين ومحاصر من جميع النواحي ، ولا يملك تذكرة السفر حالاً ومتى أراد ..وبأي وقت شاء .. ويشاء ..!! ومن هنا سيطرت مشاعر الحزن والقلق من قبل الطرفين ، وأصبح لزاماً على كلا منهما أن يخضعا الي القوانين التي تحكم هذا الشعب الحزين المحاصر والمحتل .

وبعد أيام طلب العريس من العروس أن تقوم بتسجيل إسمها لدى المكتب المخصص للسفر والحجز ، ذهبت العروس هي وأخاها وأباها إلى دائرة ومركز التسجيل (المخصص للسفر والحجز )وبعد يوم كامل من التعب والمجهود والصعوبات التي واجهونها للتسجيل،تم تسجيل أسمائهم والتنسيق للخروج ، لكن كما تعرفون أيضاً هذا التسجيل قد يستغرق الوقت الكثير ...!!حتى يسمح لأهل وأبناء فلسطين بإدراج أسمائهم للسفر ، وبالفعل تم الانتظار ...!!!   

(يوماً بعد يوم وأسبوعاً بعد أسبوع وشهراً بعد شهر ) حتي أتت الموافقة على أسمائهم للسفر بعد ستة شهور من الانتظار ، وتم إدراجها ضمن الكشوفات ، وتم تحديد الموعد وحجز التذكرة ، وأتي اليوم الذي تتمناه كل فتاة بالعالم كما تتمناه كل أم لابنتها ، ويتمناه كل أب لإبنته ، ورغم الفرحة التي عمت بأركان البيت الا أن لحظات الحزن كانت مرتبطة بها والتي كان يشعر بها الأهل لفراق ابنتهما وسفرها الي بلد آخر .

وعدت الأيام بسرعة كبيرة وحان موعد حفلة الوداع لتلك العروس التي بدأت بصوت الزغاريد والأغاني والفرح والسعادة والإبتسامة التي تغمر الجميع بذلك الوقت وخيم الليل وإستكان الهدوء وإنتهت الحفلة التي كانت تحمل السعادة ، وعند عودة العروس لبيتها إستولت دموع الفراق والقلق والحزن على الأهل لفراق تلك العروس التي ظهرت بأبهي حلة بذلك الوقت ، وكلها دقائق وأصبح البيت كما السوق تماماً ...!! إمتليء بالأحباب الذين أتوا ليودعوا العروس بتلك الليلة ، وبعد ساعات أصبح البيت فارغاً وأتى الليل كمؤذن للجميع حتى يقوموا بتوضيب شنط العروس وشنطهم للرحيل والسفر إلى بلاد أخري.

 آآآه .. آآآه 

كم كانت تلك الليلة صعبة وقاسية للغاية ...!! لم تنم فيها الأعين ، 
ولم تأخذ الأجساد قسطاًمن الراحة ، والقلب ما زال ينبض بلحظات الخوف والقلق إلى أن حان الموعد وانطلقت سفارة الرحيل .

إلي هنا  نكو قد وصلنا معكم إلى نهاية الجزء الأول من حكاية إبنه فلسطين (رحلة العروس ) 
متابعين الكرام وزواري ... انتظروني قريباً مع الجزء الثاني لنعرف ماذا حصل بعد أن انطلقت سفارة الرحيل .

بقلمي /eman ahmaed 

الاسم المستعار / همس الاحباب 

تحياتي

هناك 3 تعليقات:

  1. وِأّأّأّأّوِ حٌلَوِوِوِهِ
    عٌلَئ أّلَبِنِتّ أّنِ تّګوِنِ قِوِيِّهِ عٌ فِّرأّقِ أّهِلَهِأّ
    أّنِتّظّر أّلَجِزِّءأّلَثّأّنِيِّ ګيِّفِّ عٌأّشٍتّ أّلَبِنِتّ وِأّ شٍأّبِ

    ردحذف
  2. هِمََّس👑ِرؤؤؤؤؤؤعاتك
    ▓ ❄🌷↖①✔تميز
    ▓▓❄🌷↖②✔راقي
    ▓▓▓❄🌷↖③✔ابداع
    ▓▓▓▓❄🌷↖④✔آنيق
    ▓▓▓▓▓❄🌷↖⑤✔ذوق
    ▓▓▓▓▓▓❄🌷↖⑥✔روعه
    ِ

    ردحذف
  3. ربِيِّ يِّحٌفِّظّګمَ وِيِّحٌمَيِّګمَ لَبِعٌضّ
    أّتّمَنِئ لَګمَ أّيِّأّمَ حٌلَوِوِوِهِ

    ردحذف

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...