الخميس، 14 أبريل 2022

هل يؤثر الخمر على الذاكرة؟

 


 
أسعد الله صباحكم بكل خير
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر (لنقرأ معاً)
موضوع اليوم بعنوان (هل يؤثر الخمر على الذاكرة؟) 
 
هل يؤثر الخمر على الذاكرة؟

هل يؤثر الخمر على الذاكرة؟ نعم إن الخمر يؤثر على الذاكرة في المستقبل حيث أن مشاكل وأضرار ومساوي الخمر علي الذاكرة وخيمة ، حتى بعد أن يتعاطى الانسان الخمر بأيام قليلة يبقى أثر هذا الخمر مستمراً ربما لعشرة أيام بجسمه لذلك يؤثر الخمر على الذاكرة بل تعاطي الخمور يسبب في الزهايمر المبكر لدى الإنسان .

لذلك إن الذي لا يتعاطي الخمر نهائياً تكون ذاكرته أفضل أربع مرات من غيره وأفضل من الانسان الذي يتعاطي الخمر ، اذن تعاطي الخمور هو بالفعل شي مدمر ومرعب تماما  .
 
ويعرف الخمر أو أم الخبائث بأنه ذلك المشروب الذي حرمه الله عزوجل ورسولناً الكريم ومن ثم حرمته الشريعة الإسلامية لما له من أضرار كبيرة على الانسان والمجتمع 
والخمر معروف كيميائياً بأنه هو الكحول الايثلي أو الاميثانول مع نسب مختلفة من الماء وبعض النكهات .

فقديما كان الاعتقاد من قبل الناس بأن الخمر مفيد للقلب وكان بعض  الناس يستخدمونه كدواء ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام قال إنها داء وليست بدواء والله ورسولنا الكريم حرم الخمر تحريماً نهائياً ، لكن اليوم هناك بعض البلدان توجد بها نسبة عالية للاقبال على الخمر بل الادمان .
 

العلاقة بين الخمر والسلوك العدواني تجاه الاخرين

لقد أصبحت العلاقة بين الخمر والسلوك العدواني تجاه الآخرين علاقة حقيقية ويقينيه مؤكدة ، لذلك إن الكحول تجعل الناس عداونيين ويعتبر الخمر عامل فيما يقرب من 40 % من جرائم العنف المرتكبة في بعض الدول .
 
 لذلك يجب منع الأطفال وحتى الشباب والمراهقين من النظر إلى تلك الاعلانات المدرجة عبر مواقع الإنترنت والسوشيال ميديا والتي تبوح بها صور الخمر والكحول ، ومنع الأطفال من مشاهدتها ضروري حتى نحمي الأطفال والشباب من الانحراف.
 
فقال الرسول صل الله عليه وسلم (لعن الله الخمر عشرة : عاصرها ومعتصرها وشاربها حاملها والمحمول اليه وساقيها وبائعها وأكل ثمنها والمشتري لها والمشترى له) صدق رسول الله صل الله عليه وسلم .

ما الحكمة من منع الخمر والكحول 

ومن حكمة الله عزوجل عندما لعن هؤلاء العشرة حتى ينتج لنا الله ورسوله الكريم مجتمع نظيف ، مجتمع نقي وصافي وخالي من الحوادث وخالي من الأمراض . 
ولا ننسى أن الخمر مسئول عن ملايين الحوادث سنوياً حول العالم ، كما أنه مسؤول عن عشرات الأمراض وعلى رأسها السرطان لذلك علينا أن نقتدي برسولنا الكريم صلوات الله عليه .

مساوئ وآثار تناول وشرب الخمر على جسم الإنسان 

  • مساوئ الخمر وأضراره عديدة جدا لان تناول الخمر بأنواعه يدمر جهاز المناعة عند الانسان وتناول الخمر يعمل على ارتفاع مستوي انزيمات الكبد وبالتالي يتلف خلايا الكبد .
  •  لذلك ان استهلاك الخمر يزيد من احتمال حدوث سرطان الكبد 20% لان الخمر لا يقتصر أثره على أجهزة الجسم بل يدخل إلى أعماق الخلايا ويدمر الحمض النووي المسئول عن سلوك جسم الانسان وسلامته وصفاته الوراثية يدمر هذا الحمض النووي ويحدث التشوهات به مما يجعله عرضة لخطر الاصابة بالسرطان أمثال سرطان الرأس  سرطان البنكرياس 
  •  أخطر ما يمكن علي الجنين في رحم الأم وقد تحدث تشوهات بالجنين برحم الام لذلك ممنوع للأم الحامل تناول الخمر .
  • كما ان تناول  الخمر يؤثر على خلايا الدماغ ويودي إلى اضطرابات نفسيه كثيرة ولذلك قال عليه السلام.
  •  إن الله أنزل الداء والدواء وجعل لكل داء دواءاً فتداوو ولا تتداوو بمحرم.
  •  يسبب الخمر أمراض الجهاز الهضمي وقرحة المعدة  
  • كما أنه يسبب أمراض الأعصاب وضعف الذكراة وضمور المخ والخرف .
  • ويزيد الأمر سوءاً عندما يحتوي الخمر على نسبة مرتفعة من مادة الميثانول القاتلة التي تنتج جانبياً أثناء صناعة الخمر حيث تؤدي هذه المادة إلى العمى وتليف الكبد والتسمم ومن ثم الوفاة . 
  • وفي النهاية يقود الادمان على شرب الخمر الي الوفاة بسبب الامراض الناتجة عن تعاطيه اللهم عافينا جميعاً يارب العالمين . 

نتائج تعاطي الخمر على الفرد والمجتمع 

  • نصف حالات العنف المسجلة  
  • نصف حالات الوفاة المسجلة بحوادث السير  
  • نصف الوفيات الناتجة عن الحرائق  
  • ثلث الحالات التي تدخل إلى أقسام الطوارى في المستشفيات 
  • نصف حالات جرائم القتل .
اللهم نسأال العافية يارب العالمين والشفاء التام لمن يعاني جسده المرض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...