الاثنين، 27 يونيو 2022

10 نصائح لمذاكرة ناجحة بدون توتر


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( 10 نصائح لمذاكرة ناجحة بدون توتر )
 
10 نصائح لمذاكرة ناجحة بدون توتر

10 نصائح لمذاكرة ناجحة بدون توتر ، ما أن يقرب موعد الإمتحان حتى نجد أن الخوف والقلق والتوتر بدأ يدب في قلوب طلاب الجامعة والمدارس ، حتى يصل خوفهم وتوترهم إلى التأثير على حياتهم الجسدية والنفسية ، ويلجأون بشتى الطرق إلى إنهاك أنفسهم بالدراسة والتركيز ولكن ربما تكون نسبة النجاح بعد هذا الجهد قليلة وليست كما يتوقعها الطالب ، وهذا يعود لعدم التخطيط المسبق للدراسة بشكل ناجح ، واليوم سنذكر 10 نصائح لمذاكرة ناجحة بدون توتر .

نجد أن الكثير من الطلاب يشكون بشكل مستمر من عدم تحصيلهم الدراسة وعدم حصولهم على الدرجات التي يرغبون بها ، رغم جهدهم المتواصل والمستمر لساعات طويلة بالدراسة والمذاكرة ، ولكن النهاية تكون غير مرضية لرغباتهم ولجهدهم الذي بذل في الدراسة ، وهذا يجعلهم يشعرون بتأنيب الضمير والتذمر ، إضافة إلى كرههم للدراسة والامتحانات التي ما أن يقرب موعدها حتى يصابون بالأرق والمرض .

كلنا ندرك الجو المرعب والشعور القاسي الذي يسيطر علينا عندما نسمع بأن الامتحان أتى موعده ، فهذا شعور لا إرادي يصيبنا نتيجة الخوف من الرسوب أو الفشل في هذا الإمتحان ، وغيره الكثير من الأسباب التي تسيطر علينا ، لهذا الطالب يعتبر قرب الامتحان كما الشبح الآتي ليخطف روحه وحياته ، ولا ننكر بأننا جميعاً عشنا هذا الشعور المليء بالخوف والرعب من الامتحانات .

ولكنناً مع الأيام المتتالية أصبحنا ندرك معنى الخوف من الإمتحان وربما نكون لم نجد بعهدناً طرق أو أساليب تساعدنا على تخطي خوف الامتحانات واجتيازها بشكل صحيح ، لكن اليوم الحياة تغيرت وأصبح هناك الكثير من الأساليب والطرق التي يمكن أن يحصل عليها الطالب لمساعدته بالتخلص من خوف الامتحان والشعور بالارتياح عند سماع بأن الامتحان قرب ، رغم انهكما ذكرت شعور الخوف شعور طبيعي وهو وارد بكل حياتنا وليست فقط بحياة طلاب الجامعات والمدارس .

لكن اليوم نحاول أن نخفف من هذا الشعور عند طلاب المدارس ، وذلك عن طريق عرض الكثير من النصائح المهمة لكل طالب في فترة الامتحانات ، وتلك النصائح والطرق قد تساعده على المذاكرة بشكل صحي وسليم وأيضا تجعله يحصل على النتائج المرضية له ، واليوم بمقالنا سنذكر 10 نصائح لمذاكرة ناجحة بدون توتر وتعود بالفائدة على الطالب وتساعده للتخلص من القلق والخوف ،وبذات الوقت تجعله يشعر بالراحة وباكمال المنهج والمادة الدراسية بوقتها .


10 نصائح لمذاكرة ناجحة بدون توتر

  • العقل السليم بالجسم السليم وهذي أهم نقطة من أجل المذاكرة بشكل سليم وبدون توتر ، وهذا يكون عن طريق الاهتمام بالنظام الغذائي للجسم وأكل الأشياء التي تعود بالفائدة على الجسم وليس فقط الطعام بل الاهتمام أيضاً بكل ما يخص الجسم ، لهذا اذا وجد جسم سليم وجد عقل سليم قادر على المذاكرة والنجاح .
  • النوم الكافي وهذا الأمر مهم جداً ونجد أن الكثير من الطلاب يرهقون أنفسهم بالدراسة لوقت طويل قد يصل إلى الاستمرار أمام الكتاب لمدة أربعة وعشرين ساعة يواصلون فيها الدراسة بدون الحصول على النوم الكافي ، وهذا الأمر يأتي بالسلب ولا يعود بأي نتائج ايجابية على الطالب لهذا المعدل الطبيعي لنوم الطالب يجب أن يكون من 6 إلى 8 ساعات حتى يستعيد الجسم نشاطه ويستطيع الطالب الدراسة والمذاكرة .
  • اللجوء إلى تناول المكسرات والمشروبات الطبيعية التي تعمل على تقوية الذاكرة وتنشيطها وهناك مكسرات عين الجمل والبندق لها دور فعال في تقوية الذاكرة وتنشيطها ، ولا ننسى أيضا الأعشاب الطبيعية كالنعناع والبابونج فلهم الدور الكبير في اعطاء الشعور بالراحة والاسترخاء وجعل الجسم نشيط والذاكرة فعالة .
  • قبل الدراسة صلي ركعتين وإقرأ فيهما ما تيسر من القران الكريم فالذكر والدعاء واستفتاح القراءة بالفاتحة يعطي دافع للقلب والروح بالراحة ، ويفتح الشهية على الدراسة والمذاكرة ، فذكر الله فيه راحة عظيمة وباب لا ينفذ وفيه مساعدة على القراءة والمذاكرة بكل نشاط وحيوية .
  • التفكير الايجابي له دور فعال جداً في الحالة النفسية للطالب وإضافة إلى الجو الأسري المهيء للطالب ، لهذا ينصح دوما الأباء والأمهات بنشر جو من المرح والسعادة والجلوس من الطالب وإعطائه دفعة من الحيوية والنصائح التي تعطيه الدافع القوي للمذاكرة مع اللجوء إلى استخدام اسلوب التشجيع فهو له دور بحالة الطالب النفسية ، فالايجابيات والتفكير الايجابي يبعد الطالب عن التوتر والخوف والقلق .
  • القراءة السريعة للمادة الدراسية التي تريد الامتحان بها ، تناول تلك المادة وأعطي لنفسك لمحة سريعة عن فصول تلك المادة وأساسياتها ، فتلك اللمحة السريعة تعطيك لدافع للقراءة وأيضا تساعد العقل على التفكير في تقسيم تلك المادة من أجل انجازها قبل الامتحان وهنا لا ننسى أن الدراسة للمادة يجب أن تكون قبل الامتحان بشهر وليس قبل الامتحان بيوم .
  • التخطيط أو اللجوء للخريطة الذهنية في تقسيمات فصل المادة الدراسية الخاصة بالامتحان ، وينصح عند استخدام الخريطة الذهنية اللجوء إلى استخدام الأقلام المتلونة أو أقلام التلوين وهذا يكون نتيجة تضليل الأهم من المهم ، والأساسيات من الفروع ، الخريطة الذهنية تجعلك تقسم المادة إلى فروع كما الشجرة تماماً تبدأ من الجذع الأساسي ومن ثم تتفرع فهي رائهة جداً في الدراسة .
  • الوقت من أجل الانجاز للمادة الدراسية قبل الامتحان بمدة عليك تحديد الوقت لكل فصل تريد الإنجاز له وهذا مرتبط مع الخريطة الذهنية عند رسمها ضع أمام كل فصل أو محتوي الساعة والوقت الذي تحتاجه من أجل الانجاز ، فتحديد الوقت والساعة مهم جدا ويجعلك تدرك أهمية الانضباط في الدراسة والتركيز .
  • المكان المناسب مهم جداً تحديد المكان الذي ترغب الدراسة فيه فهناك من يفضلون الدراسة بالحديقة أو مع أزهار البساتين للحصول على جو مناسب وطبيعي ، وهناك من يفضلون الدراسة على المكتب وأنا أفضلها فهى تلزم الطالب بالدراسة مع مراعاة الجلوس بشكل صحيح ، لكن لا أفضل الدراسة على السرير فهو يعطي شعور بالنوم والكسل للطالب .
  • القراءة بصوت عالي ومسموع فهى طريقة رائعة جداً في الحفظ وتساعد على تجديد خلايا العقل والذاكرة مع محاولة تغيير المكان الذي تدرس فيه يعني الدراسة والتسميع بصوت عالي مع المشي ، فالصوت العالي يساعد في الحفظ بطريقة سريعة ويخزن معلومات أكثر من الحفظ بقراءة العيون والكتمان .
  • الحصول على قسط من الراحة مع ممارسة الرياضة أو بعض ألعاب التسلية من أجل تغيير مود الدراسة والمذاكرة والنشاط البدني مهم جداً فالجسم يحتاج دوماً إلى الرياضات البدنية التي تدخل حافز من النشاط والحيوية ولهذا ينصح باستخدام نص ساعة يوميا من أجل النشاط البدني وهذا يكون من خلال الجري أو الجمباز وغيره من الرياضات التي يفضلها الطلاب .
  • الابتعاد عن الأمور المسلية بلحظات الدراسة مثال مواقع التواصل الاجتماعي والجوال والانترنت ، عند اللجوء للمذاكرة حاول أن تبعد عن الجوال والانترنت ، فهما يسببان تشتت في العقل والدراسة ، ويجعل الطالب دوماً يفكر في ما يحدث عبر الفيس وغيره من مواقع التواصل ويفضل اغلاق الجوال عند المذاكرة .
  • التليخص مهم جداً في التركيز والدراسة أنا شخصياً ألجأ الي استخدام الورقة والقلم وتليخص الفصصل بعد قراءته قراءة سريعة أو جهرية ، فالتلخيص يساعدك على التركيز أكثر وكما أنه يشدك لمعرفة ما فقدته من الدراسة ، اضافة إلى أنه تم التوصل إلى أن تلخيص المادة يطبع بالعقل .
  • المراجعة وذلك يكون من خلال نفسك عن طريق التسميع أو عن طريق شخص آخر يقوم معك بمراجعة ما قرأته والمهم تكون تلك المراجعة قبل الامتحان باسبوع مع الاعتماد بالمراجعة على الخريطة الذهنية فلها دور فعال كما ذكرنا .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...