الجمعة، 1 يوليو 2022

فوائد التين الشوكي للمعدة


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (   فوائد التين الشوكي للمعدة )
 
فوائد التين الشوكي للمعدة

فوائد التين الشوكي للمعدة ، يحتوي التين الشكوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة جداً لجسم الانسان بشكل عام ، وأيضاً احتوائه على بعض العناصر المفيدة للمعدة وجدار المعدة ، والمعروف أن التين الشوكي هو نوع من أنواع الفاكهه وقد يطلق عليه فاكهه الصبار أو الصبر ، رغم أن هناك نوع من الصبار لا يصح للاستخدام البشري بل يستخدم في العلاجات الطبية وخصوصاً الوجه والشعر .
 
واليوم سنتعرف على فوائد  التِين الشوكي للمعدة .
 
يعتبر نبات أو فاكهه التين الشوكي من أكثر أنواع الفاكهه التي تنتشر بكثرة في فصل الصيف ، وخصوصاً أنها تنتشر في الكثير من البلدان العربية ، وهي عبارة عن نبات الصبر أو الصبار ، هذا النبات ذات أوراق عريضة وخشنة وقاسية بذات الوقت وتكون عريضة بالحجم ، وتنبت على أطراف أوراقها فاكهه التين الشوكي والتي يحاط بها من جميع الاتجاهات الأشواك الصغيرة التي اذا لمست اليد تسبب الحساسية ولكن سهل اخراج الشوك بغسول زيت السمسم .
 
ونبات التين الشوكي هو حبة على شكل مستطيل وأحيانا تكون بشكل دائري ، تلك الحبة تكون قشرتها الخارجة خشنة جداً إضافة إلى احتوائها على أشواك صغيرة جداً تكون متناثرة على قشرة فاكهه التين الشوكي ، وتلك القشرة مفيدة جداً لاستخدامات الشعر وعلاجه من التقصفات والمشاكل الأخرى ، اضافة إلى استخدام تلك القشرة بأمور طبية أخرى متنوعة ، غير استخدامها في العلاج العربي أو الطب البديل بالأعشاب .
 
أما حبة فاكهه التين الشوكي من الداخل فهي تتميز بذات المذاق اللذيذ والشهي الذي قد يميل أحياناً إلى مذاق المانجا ومذاق الخيار تارة أخرى ، وهذا المذاق أو اللب الموجود بفحوى التي الشوكي بأنه يحتوي على بذور صلبه جداً قد تميل تلك البذور إلى اللون الأسود ، أم حبة ولب التين الشوكي فقد يكون لونه أخضر قبل النضج وعند النضج يتحول لونه إلى اللون الأصفر أو البرتقالي وفي حالة النضج الزائد يميل لونه إلى الاحمر الممزوج باللون البرتقالي .
 
ومن المعروف أن فاكهه الصبر أو التين الشكوي من الفواكهه الصيفة التي يفضلها الكثير من الناس وخصوصاً في فصل الصيف الحارق لأنها تدخل البرودة والانعاش وتعطي الطاقة للجسم ، وتحتوي فاكهه التين الشوكي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة جداً لجسم الانسان ولجدار المعدة بل للمعدة نفسها ، اضافة إلى احتوائه على الفيتامينات مثال فيتامين أ وفيتامين ج المفيدان جداً للمعدة والجهاز الهضمي ، ويحتوي أيضا على الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتسيوم ، ولا ننسى حمض الفوليك وغيره الكثير من العناصر .
 
ولأن فاكهه التين الشوكي تحتوي على  الألياف المعدينة والمياه اضافة إلى احتوائها على المواد المضادة للأكسدة ، والمواد البروتينية والسكرية ، ومعدن الكلس والفسفور الذي يعتبر ملين للمعدة في حالات الامساك ، ونظراً لما تحتوي عليه فاكهه التين من عناصر مفيدة للمعدة ، فإننا بمقالنا اليوم سنركز الضوء على فوائد التين الشوكي للمعدة .
 

فوائد التين الشوكي للمعدة  

  • يحتوي التين الشوكي على نسبة جيدة من الماء وتلك النسبة مهمة جداً لجسم الانسان وخصوصاً المعدة حيث أنها تحتاج يومياً إلى كميات من الماء للقيام بعملها والحفاظ على دورية جدار المعدةوحمايته .
  • يحتوي التين الشوكي على نسبة رائعة من الألياف المعدينة وتلك الألياف مهمة للمعدة فعند تناول فاكهه التين الشوكي تشعر المعدة بالامتلاء والشبع نظراً لاحتوائه على تلك الألياف وبالتالي فيها تعمل على حماية المعدة وبذات الوقت تساعد في انقاص الوزن والحد من السمنة المفرطة .
  • يحتوي التين الشكوي على الكثير من الفيتامين وخصوصاً فيتامين ج وفيتامين أ الذي  يعمل أيضا على تنظيم عملية الجهاز الهضي وكذلك يساعد في تنشيط جدار المعدة وكما انه يساعد في قيام الجهاز الهضمي بعمله نتيجة تناول الطعام ويحميه أيضا من التعرض لأمراض الجهاز الهضمي .
  • يحتوي التين الشكوي على المواد المضادة للأكسدة وعلى حمض الفوليك وهذا الحمض والمواد المضادة يقومان بعمل رائع وهو طرد السموم الموجودة داخل الجسم وبذات الوقت يساعد في حماية جدار المعدة وتنشيطه واخراجه كل الفيروسات وعدم تعرضه للسرطانات وأمراض سرطان القولون وقرحة المعدة .
  • يحتوي التين الشوكي على العناصر الغذائية الهامة والمفيدة جدا والتي بدورها تعمل على حماية المعدة في حال التعرض الانسان إلى الاصابة بالامساك وهيجان المعدة لذلك ينصح له بتناول التين الشوكي فهو يساعد في علاج الامساك ويريح المعدة ، كما أنه يساعد في تنظيم عملية الهضم .
  • يحتوي التين الشوكي  على مواد وعناصر ملينة للمعدة في حال التعرض للشكوي من عسر في الهضم أو قرحان في المعدة ولا قدرة على هضم الطعام فينصح بتناول التين الشكوي فانه يساعد في عملية تسهل الهضم وتلين المعدة وأيضا يعمل على الشعور باراحة المعدة من الهيجان والحرقان الذي يصيبها نتيجة عسر الهضم .
  • يحتوي التين الشكوي على عنصر البيتالين وهو من العناصر المهمة جدا للانسان والمعدة وخصوصاً انها مضادة لالتهابات المعدة وجدار المعدة حيث أنها تعمل على حماية المعدة من الالتهابات وأيضا من التهيجات لهذا ينصح بتناول الصبر أو التين الشوكي كما يطلق عليه .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...