الاثنين، 13 يونيو 2022

فوائد بذور البطيخ

      

أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
                          موضوعي اليوم بعنوان (فوائد بذور البطيخ 
 
فوائد بذور البطيخ


فوائد بذور البطيخ ، يعتبر  البطيخ من أكثر أنواع الفاكهه إنتشاراً في فصل الصيف وهى الأكثر إقبالا عليها من قبل الناس وخصوصاً في فصل الصيف نظرا لما يحتويه البطيخ من عناصر غائية هامة لصحة الإنسان ، فضلاً أنه يعتبر المشروب المفضل والبارد في فصل الصيف الحار فهو ينعش الجسم ويدخل نوعاً من الرطوبة إلى جسم الإنسان ، ولا ننسى أيضاً بذور البطيخ المفضلة ولما لها من عناصر غدائية هامة وما تحتويه من حديد وماغنسيوم ومعادن هامة للجسم ، واليوم سنشرح بذور البطيخ .

ينتشر ظهور فاكهه البطيخ في الكثير من البلاد العربية ، وأيضاً لكثرة تناوله فقط أصبح يزرع في الكثير من البيوت والمزارع ، وهو من الفواكهه الصيفية التي تتمتع بمذاق جميل وشهي ولذيذ ، ومفضل للجميع ، وقد توسعت إستخدامات البطيخ فقد دخل في الكثير من المشروبات الطازجة وأيضا تم استخدامه في الوصفات الطبية الخاصة بالشعر والبشرة ، ولم يكتفي استخدامه عند هذا الحد بل أيضا تم الاستفادة من بذور البطيخ .

تلك البذور التي تكون بداخل البطيخة الحمراء ، وقد تكون بذور البطيخ سمراء أو بيضاء ، والغالبية من الناس يجهلون القيمة الغائية والعناصر الهامة الموجودة ببذور البطيخ فيقومون بالتخلص من تلك البذور التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر والمعادن الغذائية التي تدخل في بناء جسم الانسان وكذلك في امداده بالكثير من العناصر التي تحافظ على جسمه وصحته .

ومع ذلك ورغم أن هناك الغالبية التي ترمي بذور البطيخ ولا تعرف فوائده القيمة إلا أن هناك فئة أخرى تدرك القيمة الغذائية الهامة لبذور البطيخ فتقوم بعد ازالتها من كل قشور البطيخ بتنظيفها جيداً ومن ثم تنشيفها وبعد ذلك طهيها على النار مع تمليحها ومن ثم تناولها والاستفادة من عناصرها الغذائية والفيتامينات الموجودة بها ، وهناك أيضا يمكن شرائها من المحلات والسوبرماركات ، فقد أصبحت تباع للناس ضمن المكسرات المحببة والتي لا غنى عنها لدى الجميع .

ويعتبر البطيخ من الفواكه والأطعمه التي يسهل تناولها وهى رخيصة الثمن والتي تجدد نشاط الجسم وحيويته ،ولا ننسى بذور البطيخ كم هي مهمة فهى تحتوي على الأحماض الأمينية التي تدخل في حماية جسم الانسان والحفاظ عليه من التعرض للأمراض ، ولا ننسى أيضا احتواء بذور البطيخ علي المواد البروتينه والأحماض الدهنية التي تحتوي على المواد المشبعة لجسم الانسان عندما يتناولها وكذلك تحافظ على صحة القلب .

ونظراً لما يحتوي البطيخ وبذوره على قيمة غذائية عالية من الأملاح المعدنية والفسفور والبوتاسيوم وحامض الفوليك ، رغم انه يحتوي على سعرات حرارية مع ذلك له فوائد جمه ، وربما يجهلها البعض ولا يعرف تلك القيمة المهمة لبذور البطيخ ، فإننا اليوم وبمقالنا هذا سنقوم بطرح فوائد بذور البطيخ لجسم الانسان ، وكيفية تناول البطيخ وبذوره .

فوائد بذور البطيخ 

  • يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من الماء الذي يحتاجه جسم الانسان الطبيعي وتناول البطيخ يساعد على تزويد الجسم بالماء الذي يحتاجه وخصوصاً في فصل الصيف .
  • تحتوي بذور البطيخ على البوتاسيوم الذي يدخل في بناء جسم الانسان وخصوصاً بناء العظام والأسنان ، إضافة إلى ذلك أن تناول بذور البطيخ يساعد في الحفاظ من التعرض لهشاشة العظام وضعف المفاصل والعظام .
  • تحتوي بذور البطيخ على الفيتامينات المهمة جداً والعناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على البشرة وكذلك ترطيبها ، فتناول بذور البطيخ يعمل على الحفاظ على البشرة وكذلك ترطيبها إضافة إلى ذلك التخلص من الهالات السوادء وحب الشباب .
  • تحتوي بذور البطيخ والبطيخ على عناصر وفيتامينات مهمة جدا في علاج تساقط الشعر وتقصفاته ، حيث أن البطيخ يحتوي على فيتامينات تساعد على تقوية الشعر وكذلك الحصول على شعر طويل وناعم وخالي من التقصفات .
  • تحتوي بذور البطيخ على الحديد الذي يعد عنصراً مهماً لجسم الانسان وخصوصاً أنه يدخل في تقوية الدم عند الانسان ، لذلك فإن تناول بذور البطيخ تعمل على إمداد الجسم بالحديد وأيضا الحفاظ علي الانسان من التعرض لفقر الدم والأنيميا .
  • تحتوي بذور البطيخ على الفسفور وحامض الفوليك الذي يساعد في الحفاظ على جسم الانسان حيث أن حامض الفوليك يقوم بدوره من أجل الحفاظ على الجهاز الهضمي لجسم الانسان ، وكذلك الحفاظ على ضغط الدم والقلب وعمل الأمعاء بطريقة جيدة .
  • تحتوي بذور البطيخ على المواد المضادة للأكسدة تلك المواد التي تقوم بدورها وتعمل على حماية الجسم من خلال طرد السموم الموجودة بجسم الانسان ، إضافة إلى ذلك فأنها تعمل على حمايةجسم الانسان من التعرض للسرطانات أمراض سرطان القلب وغيره .
  • تحتوي بذور البطيخ على عناصر غذائية وألياف مهمة جداً وهى بدورها تقوم باعطاء الانسان بالشعور بالشبع عند تناولها لذلك بذور البطيخ تستخدم في عمليات انقاص الوزن ولمن يعانون من السمنة .
  • تحتوي بذور البطيخ على فيتامينات تساعد في الحفاظ على الرئتين وخصوصاً لأصحاب السيجارة لذلك بذور البطيخ تدخل في مساعدة القالعين عن التدخين فهي تعتبر كمسلية لهم وخصوصاً أها تزيل الصداع وتعمل على اراحة الأعصاب للمدخنين الذين يعانون من توتر وصداع الاقلاع عن التدخين .
  • تحتوي بذور البطيخ على نسبة عالية من البروتين حيث أن تناول كاساً من بذور البطيخ في اليوم يساعد في الحفاظ على جسم الانسان وامداده بالبروتين الذي يحافظ على ضغط الدم .
  • يحتوي بذور البطيخ على فيتامينات تعمل بدورها من أجل الحفاظ على توازن السكر عند أصحاب مرضى السكري لذلك ينصح لهم بتناول بذور البطيخ فهى تنظم عمليات السكري وحماية مرضي السكري من ارتفاع السكر .
  • تحتوي بذور البطيخ على الزيوت التي تساعد في الحفاظ والوقاية من علامات الشيخوخة والتجعدات التي تظهر بملامح البشرة لذلك ينصح بتاول بذور البطيخ لكلا الجنسين لحمايتهم من علامات الشيخوخة .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...