الأحد، 19 يونيو 2022

تعلم كيفية التعامل مع الناس

 

أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (تعلم كيفية التعامل مع الناس  )
 
تعلم كيفية التعامل مع الناس ، هناك قواعد وأسس ذهبية بتلك الحياة يجب علينا أن ندركها جيداً حتى نستطيع النجاح والتقدم بأمور حياتنا سواء كانت الاجتماعية أو التعليمة أو العملية والعلمية ، أو حتى مسيرة حياتناً الوظيفة فكل نقطة بحياتناً تحتاج إلى قاعدة من أجل النجاح ، وأهم قاعدة من أجل النجاح وكسب محبة الاخرين هي التعامل بأسلوب أخلاقي مهذب وراقي لكسب حب الناس ، واليوم سنعرض بعض النقاط لتعلم كيفية التعامل مع الناس .
 
كل يوم بحياتناً نتعرض فيه للتعامل مع الناس ، سواء كان بالشارع أو العمل أو الأماكن المفتوحة والمغلقة أيضاً وغيره الكثير من الأماكن التي نجد فيها الناس ويلتزم عليناً أن نتعامل مع الناس ، فحياتنا بدون الناس والتعامل معهم لا تسير ، وكما يقولون الجنة بدون ناس ماتنداس ، وكذلك الحياة اليومية التي نعيشها بل العالم كله ، أصبح مرتبط بالناس وتعاملاتهم ومسيرة حياتهم  ، ولأهمية الناس في حياتناً اليومية يجب عليناً أن نتعلم كيفية التعامل مع الناس باسلوب راقي وحضاري .
 
ومن أجل كسب محبة الآخرين واحترام الناس يجب علينا أن نتمتع بالكثير من الصفات الحميدة وأهمها الثقة بالنفس إذا وثق الانسان بنفسه إرتقى إلى أعلى درجات الأسلوب الراقي من التعامل مع الناس ، إضافة إلى ذلك لا ننسى أن التعامل مع الناس يعتبر فن وذوق ويحتاج إلى الكثير من الدروس من أجل إتقان هذا الفن الأسلوبي والحياتي المرتبط بحياتنا اليومية والعملية .
 
وهناك أهمية عظيمة لمعرفة أن التعامل مع الناس يعتبر فن حضارى إضافة إلى ذلك الانسان يحتاج إلى مهارة الذكاء الإجتماعي وتلك المهارة عبارة عن حنكة لدى الإنسان مجتمعة فيها  طريقة التربية مع أيضا اللطافة وحسن الأخلاق في المعاملة ، وكلها قد تعتبر أمور شكلية قد تنشأ مع بداية ظهور الطفل وتلك الأمور تغرسها الأمهات ومع مراحل العمر تتطور في الانسان ويصبح لديه مهارة اسلوب التعامل بأناقة ولطافة مع الشخص الاخر .
 
لهذا أصبح لكيفية التعامل مع الناس أهمية وضرورية ووخصوصاً عندما تبدأ من المنزل فعند نعلم الطفل كيف يحترم أخاه ويتعامل معه باسلوب مهذب ونقاش محترم ، ونزرع بداخله أهمية الاحترام وكيفية النقاش باسلوب محترم مع الاهل والأقارب هنا يسهل علينا اقناعه وتعلمه كيفية التعامل مع العالم الخارجي وهنا أقصد المجتمع والناس ، ولهذا نجد اليوم الكثير من المتعلمين وأصحاب الشهادات لكنهم يفتقرون إلى الأسلوب في التعامل مع الناس .
 
بل يأخذون درجة الصفر في تعاملهم مع الناس ودوماً توجد صراعات ومشاكل بين الأشخاص فقد تكون بسبب سوء التعامل مع الناس ، أو عدم المعرفة بكيفية التعامل مع الناس ، ولهذا نجد الكثير من الناس يكرهون بعضهم البعض بسبب فقط سوء الفهم في التعامل مع بعضهم البعض ، ولهذا وبمقالنا اليوم سنذكر الكثير من الطرق والقواعد الواجب اتباعها في تعلم كيفية التعامل مع الناس .
 

تعلم كيفية التعامل مع الناس 

  • الاحترام وهنا أولاً يجب عليك أن تحترم نفسك قبل أن تحترم الآخرين فإذا وجدت داخلك القناعة الكاملة باحترم نفسك أصبح من السهل عليك إحترام الناس ورؤيتهم بعين الحب والاحترام والتقدير .
  • القناعة والتقدير إذا وجد لديك القناعة بأن الناس كلهم مجرد بشر مثلك مثلهم وأنه مهما ارتقيت ونجحت بشهاداتك الجامعية أو مكانتك الوظيفة ومكانتك الاجتماعية بالمجتمع انك شخص عادي مثلك مثلهم فحتماً سيصبح من السهل عليك التعامل مع الناس بعين التواضع والقناعة بأنه انسان مثلك أيضا .
  • الإبتعاد عن الغرور والتكبر في المعاملة مع الآخرين بمعني إذا تعاملت مع انسان ابتعد عن الغرور بالحديث معه والتكبر بأنك أفضل منه ، فهناك الكثير من الناس يتعاملون بأسلوب الغرور إذا كانت حياتهم مختلفة عن الاخر .
  •  إذا جلست بموضع الاجتماع مع الناس احترم المكان والأشخاص وهذا يكون من خلال الجلوس الصحيحة وبدي السلام وتحية الاسلام بطريقة ذوقية وراقية مع المحافظة على أن يكون حديثك فيه احترام مع ضرورية التركيز على عدم الحديث عن ذكر انجازاتك الشخصية وبطولاتك لأن ذلك الامر يقلل من احترامك للناس .
  • الهدوء إذا قابلت الناس أو جلست معهم حاول أن تكون ضيف خفيف وانسان صاحب ذكر طيب بمعني إذا تحدث الناس حاول أن تسغى لكلامهم وتكون مستمع جيد وابتعد عن مقاطعة الحديث وانتظر حتى ينتهي المتحدث وبعدها قم بالمداخلة بطريقة تحمل الاسلوب الراقي بالحديث وليس طريقة فقط أنك تريد قطع الحديث ولتقليل من قيمة المتحدث والناس .
  • الفهم الصحيح إذا طلب رأيك من إنسان أو قابلت الناس في عملك أو جلسة وطلب منك ابداء الراي حاول جيداً قبل ابداء رأيك أن تفهم الموضوع جيداً وتدرسه جيداً بعقلك وتفهمه بشكل دقيق ومن ثم ابداء الرأى مع الانتباه إلى الابتعاد عن الفهم الخاطئ والتجريح في ابداء الراي مهما كان الأمر لذلك افهم جيداً .
  • عدم التجريح إذا قابلت انسان ومعك لديه اختلاف حاول أن تكون راقي وتبدأ بالسلام مع مراعاة الانتباه إلى عدم تجريحه وخصوصاً اذا حدث بينكما عتاب حاول أن يكون العتاب بطريقة المحب والانسان المحترم حتى لا يأخذ العتاب مجرى التجريح بالكلام والاسلوب للشخص المقابل .
  • الانصات والاستماع عندما يطلب منك أحد أو انسان في عملك أو دراستك طرح مشكلة لديه ويريد أن ياخذ منك الرأي أو يريدك أن تستمع له فقط لانه بحاجة إلى انسان يستمع اليه ، استمع وكن الانسان الذي يسمع أكثر مما يتحدث ، كن الانسان الذي يحتوي بدفء الكلمة ويرميها بكل الحب وحاول قدر الامكان أن تبعد عن أسلوب النصيحة في ذلك الوقت ولا تكن الانسان الواعي الناصح فهذا يجعل المشتكي يندم بأنه تحدث معك لانه يريدك أن تستمع له لا أن تقدم النصيحة وتقوم بدور الواعظ 
  • الابتسامة انها الكنز العظيم والذي أوصى به رسولنا الكريم فالابتسامة تذيب الحجر والقلب القاسي كما يقولون اضافة إلى انها ذلك النهر الدافي الذي يجعل الاخر يشعر بالارتياح والحب والقبول تجاهك ، لهذا اذا صافحت الناس صافحهم بالابتسامة الخفيفة والوجه البشوش قبل أن تصافحهم بالسلام .
  • لغة الجسد في التعامل مع الناس تعتبر أساسية وضرورية فاليوم أصبح فهم اسلوب الانسان وشخصه من خلال لغة الجسد وأيضا لغة الجسد تلعب دور كبير في كسب الاحترام للاخر أو كرهه والحقد عليه مدى الحياة لذلك عندما تتحدث مع الناس حاول أن توزع نظراتك على الجميع مع محاولة الابتسامة فهذا يجعل الناس يشعرون بأنك مهتم بهم جميعاً ، اضافة إلى فتح راحة اليدين عند الحديث معهم فهو احترام وتقدير لهم مع مراعاة عدم الجلوس امامهم رجل فوق رجل فهو تعالي عليهم ، وأيضا ضرورة الانتباه الي نظرات الوجه كما رفع الحاجب عند الحديث فهذا يشعر الناس بأنك مستفر منهم ولا تحترمهم .
  • احترام وجهات النظر التي تقال بحقك عند الناس ، فاحتراموجهات نظر الاخرين يجعل الاخرين يقدرونك وبذات الوقت أنت تكسب احترامهم مع محاولة كسب وجهه النظر لصالحك واذا كانت فيها عيباً ففرصة لك للاصلاح من هذا العيب واذا كانت ايجاباً زادتك قيمةومكانة بين الناس .
  • ابتعد عن النميمة وذم الناس مع الناس اذا صافحت انسان وتحدث معه لا تتحدث عن الاخرين بالذم والنميمة حاول أن تتحدث عن امور الحياة ولو أتى الحديث عن انسان لا تقبله حاول أن تخرج من الحوار بطريقة لطيفة واسلوب راقي مع مراعاة الانتباه بعدم اللجوء لنميمة عن هذا الشخص ومحاولة أن تتمسك بأعصابك وتكون هادئ .

في الختام أسال الله التوفيق لكم جميعا 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...