الأحد، 7 أغسطس 2022

فوائد البرقوق للأطفال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد البرقوق للأطفال )
 
فوائد البرقوق للأطفال

فوائد البرقوق للأطفال ، فاكهه البرقوق من الفواكه الخريفية اللذيذة جداً رغم مذاقها الحامض واللادع الا أنها فاكهه مفضلة ومحبوبة من قبل الكثير من الأشخاص .
 
 فوائد البرقوق للأطفال
 ويطلق عليها اسم البرقوق الشائك ، أو القراصيا ، وتنمو وتزدهر فاكهه البرقوق في شهري مارس ومايو ، وهي من الفواكه المفيدة جداً للأطفال نظراً لما تحتوي على فيتامينات وكالسيوم وحديد وغيره الكثير من العناصر التي تساعد في نمو الطفل ، واليوم سنتعرف على فوائد  البرقوق للأطفال .

يكثر إنتشار وزراعة فاكهه البرقوق أو القراصيا في الكثير من أراضي  فلسطين وبلاد الشام ، وانتشرت استخدامها في الكثير من البلدان ،وهى من النباتات التي تنتمي للنباتات الوردية الخريفية ، تتميز بطعمها الشهي والحامض بذات الوقت ،ولونها الكرزي أو اللون الأحمر الفاتح ، وقد يرغب الكثير في تناولها كعصائر باردة في فصل الصيف والخريف ، أو تناولها كمربى لذيذ ، وقد كثير استخدامها في مصانع الحلويات والمربيات . 

وفاكهه البرقوق من أكثر الفواكه المحبب تناولها للأطفال نظرا لاحتوائها علي العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لصحة الطفل وخصوصاً في أولي مراحل عمره ووقت النشأة وتكوين خلايا الجسم والعظام ، اضافة إلى ذلك فإن البرقوق يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب ، وفيتامين سي ، ولا ننسى احتواء البرقوق على الأملاح المعدنية التي تحمي من تعرض الطفل للأمراض وتقوي مناعة الطفل ، غير أن تلك الألياف المعدنية والمضادات للأكسدة تعمل على منع تعرض الطفل للسرطانات .

ونظراً لما تحتويه فاكهه البرقوق علي المعادن أمثال الحديد والزنك والبوتاسيوم والكالسيوم ، وغيره من الدهون المشبعة والسكريات البسيطة ونسبة من الماء الذي يحتاجه جسمه الطفل والانسان الطبيعي ، ولكل ما ذكر سنسلط اليوم بمقالنا الضوء علي أهمية فاكهه البرقوق والفوائد العظيمة لفاكهه البرقوق عند الأطفال .


فوائد البرقوق للأطفال 

  • يحتوي البرقوق علي فيتامين أ وهو من أكثر الفيتامينات المفيدة للحفاظ على نظر الطفل ، حيث أن تناول البرقوق كعصير للطفل يساعد في حماية العين والشبكية والنظر ويقي الطفل من التعرض لتشوش الشبكية وحصول ضمور ليلي بالعين .
  • يوجد بالبرقوق نسبة عالية من الحديد المهم لتقوية دم الطفل ولحمايته أيضا من التعرض لفقر الدم والأنيميا ، وطريقة تناوله للطفل يكون اما بهرس فاكهه البرقوق واعطائها للطفل أو من خلال طهيها بشكل بسيط ورغم مذاقها الحامض الا انها مفضلة للطفل وتقوي لديه الدم وتحميه من التعرض لمرض الأنيميا .
  • يحمي الطفل من التعرض للإمساك الذي يحدث مع الأطفال نتيجة تناول الطعام ، لذلك فتناول حبة من البرقوق يساعد في التخلص من الامساك وبذاات الوقت تعمل على تحريك الأمعاء وقيامها بوظيفتها .
  • مفيد جداً في تحسين بشرة الطفل والحصول على بشرة ناعمة من خلال تناول فاكهه البرقوق التي تعمل علي انتاج مادة الكولاجين والتي تجدد البشرة وتحسنها عند الطفل وأيضا الكبار والنساء .
  • تحتوي فاكهه البرقوق على الألياف المعدنية والمواد المضادة للأكسدة ،وتلك الألياف تعمل على حماية جسم الطفل من التعرض للسموم وبذات الوقت المواد المضادة للأكسدة يمنع من التعرض للسرطانات وخصوصا سرطان القلب بالاضافة إلى أن تلك الألياف تعمل على تحسين عملية الهضم وتساعد الجهاز الهضمي بالقيام بوظيفته عند الطفل .
  • فاكهه البرقوق مفيدة للأطفال الذين يعانون من السمنة وارتفاع في الوزن حيث أن تناول حبات البرقوق تعطي شعور للمعدة والطفل بالشبع وبذات الوقت تساعد على ابقاء الطفل لساعات طويلة دون تناول الطعام وبذات الوقت تعمل على حرق الدهون ومن هنا يحدث انقاص في الوزن ومحافظة أيضا على الطفل من التعرض لأمراض السمنة .
  • تحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم وهما عنصران أساسيان ومفيدان في عملية بناء العظام والعضلات والأعصاب والأسنان عند الطفل ولذلك ينصح الأمهات بهرس فاكهه البرقوق واعطائها للطفل وأيضا يمكن اعطائها له بعد طهيها بشكل بسيط .
  • بشكل عام فإن فاكهه البرقوق يحتوي على عناصر غذائية هامة مثل الماء والمعادن والتي تساعد على حماية جسم الطفل وخصوصا بعد عمله عصيدة فهى تعمل علي باقي العناصر الغذائية كما هي وتقوي مناعة الطفل وصحته .
  • يعطي للطفل شعور بالطاقة والحيوية والنشاط من خلال احتوائه على فيتامين ج ، الذي يعمل على امتصاص الحديد وتكوين الطاقة ، لهذا البرقوق يعمل على القضاء على الكسل والخمول عند الأطفال ، غير فيتامين سي الذي يقوي مناعة الطفل ويحميه من التعرض لنزلات البرد والانفلونزا .

في الختام أسال الله  التوفيق لكم ولنا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...