السبت، 24 سبتمبر 2022

ماذا يشرب على الريق لإنقاص الوزن


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (ماذا يشرب على الريق لإنقاص الوزن) 
 

ماذا يشرب على الريق لإنقاص الوزن ، يعتبر الإنسان أن الماء هو المشروب الصباحي الذي يساعد في انقاص الوزن ، وخصوصاً عندما يشعر الإنسان بالسمنة الزائدة أو ارتفاع في الوزن الطبيعي لجسمه وخصوصاً في منطقة البطن والأرداف يبدأ يشعر بالانزعاج من شكله الخارجي وتلك السمنة ، 
 
وليس فقط بل يبدأ يشكوا من الصداع المستمر أو عدم الحركة أو التنفس السريع وربما يشعر بالتعب والإرهاق من أي عمل يقوم به ، فضلاً عن الأمراض الأخرى التي تأتي سبب السمنة مثل امراض القلب والسكري ، ولهذا يبدأ الانسان بالبحث عن وسيلة من أجل إنقاص الوزن ، ويبدأ يتسائل ماذا يشرب على الريق لانقاص الوزن .

نصائح يجب الأخذ بها بعين الإهتمام 
 
هناك الكثير من المشروبات التي ينصح بتناولها على الريق لأصحاب الوزن الزائد أو ما يشعرون ببروز الكرش ، ولكن بجانب تلك المشروبات هناك أمور لا بد أن تبقى دوماً عالقة في ذهن أصحاب الوزن الزائد والذين يريدون انقاص الوزن ، غير ذلك يجب المعرفة جيداً بأن تلك المشروبات قد تساعد في إنقاص الوزن لكنها لا تعتبر السبب الرئيسي ويجب أن يكون هناك معها الكثير من المكملات من أجل الحصول على وزن مناسب وجسم رشيق.

ولهذا يجب علينا عند التفكير بإنقاص الوزن أو تناول مشروب ما من المشروبات التي تساعد على إنقاص الوزن أن نأخذ إلى جانبها توزان النظام الغذائي ، أو بمعنى أخر يجب اتباع نظام غذائي صحي وكامل ويحتوي على البقوليات والعناصر الغذائية المفيدة والفيتاميات إضافة إلى تناول الخضروات والفواكهه التي تحتوي على الألياف الغذائية المشبعة والألياف الذهبية القابلة للذوبان والغير قابلة ، فضلاً عن مراعاه تناول وجبات تحتوي على سعرات حرارية بسيطة .

وكل ذلك الأمور تحتاج إلى الدعم النفسي والثقة بالنفس من أجل إنقاص الوزن لأنه من المعروف أن الإنسان اذا اتبع كل الخطوات من أجل انقاص الوزن وليس لديه الدافع وحب الرغبة في جسم رشيق للأسف لن يحصل وإذا حصل وتم انقاص الوزن فإنه بعد شهر بالكثير سيكون عاد إلى السمنة وأكثر من السابق ، لهذا العامل والدافع النفسي مهم جدا في إنقاص الوزن .

نقطة أخرى يجب النظر إليها ودوماً نكررها هي الرياضة ، فبدون ممارسة الرياضة تصبح حياة الانسان خاملة وخالية من الحيوية والنشاط ولا ننسى أن ممارسة أي نوع من الرياضة يعطي الجسم الطاقة ويمده بالنشاط والحيوية فضلا عن مساعدته في حرق الدهون ، ولهذا ينصح ببمارسة الرياضة في الصباح الباكر وياحبذا لو تكون رياضة  المشي أو الجري كل يوم نصف ساعة فهي تعطيك الفاعلية والنشاط غير انقاص الوزن .

ماذا يشرب على الريق لإنقاص الوزن 

الماء 
يعتبر الماء عنصر الحياة الأساسي وهو يلعب الدور الأساسي والرئيسي في حياة الإنسان سواء تناول الماء أو لم تناوله ، فهو قد يتناوله أحياناً بالاستنشاق ، ومن المعروف أن الماء ليس مادة مغذية فهو لا يحتوي على أي مقدار حروري ولكن له دور هام في العضوية ، وممكن أن نقل بأن الماء لا يحترق ، ولهذا السعرات الحرارية الموجودة بالماء تكون قليلة جداً .
 
ومن المعروف أن جسم الإنسان يحتوي على 60%  من وزنه ماء ، ولعظمه الماء فإنه يدخل في تركيب جميع جسم الإنسان من العضلات والعظام والدماغ والأمعاء والجلد والطحال وغيره من أعضاء الجسم ومن المعروف أنه كل تلك الأعضاء تحتوي على الماء ، ولهذا يعتبر الماء ضروري جداً في حياة الإنسان .
 
لهذا فإن الإنسان الطبيعي يحتاج بشكل يومي إلى ما بين واحد لتر من الماء إلى ثلاثة لتر في اليوم وقد يحصل الإنسان على هذا الماء من الجانب الأكبر له من خلال تناول الطعام وبعض الخضروات والفواكهه التي تحمل نسبة كبيرة من الماء ، فضلاً عن ذلك فإن الماء يعمل عند تناوله على تعزيز معدل الأيض عند الانسان في الجسم ، إضافة إلى ذلك فإن تناوله أيضاً يعطي الشعور بالشبع وامتلاء المعدة .
 
فوائد شرب الماء على الريق للإنسان ولإنقاص الوزن 
 
عند تناول كوب من الماء الدافي في الصباح وعلى الريق فإنه يعمل على تخلص الجسم من الفضلات والسموم التي قد تشعر الشخص بالإنتفاخ وخصوصاً في منطقة البطن ، ومن الضروري للجسم أن تطرح أو تزال منه كل السموم الموجودة في الجسم وهذا الأمر لا يحصل الإ عن طريق تناول الماء على الريق .
 
يعمل الماء الدافي عند تناول بالصباح الباكر على الشعور بامتلاء المعدة والشعور بالشبع ولهذا ينصح لأصحاب الوزن الزائد بتناول كل يوم على الريق كوبين من الماء  الدافي حتى يساعد على حرق الدهون وبذات الوقت يقلل من شهية تناول الطعام لساعات طويلة .

إن تناول كوب من الماء الدافي على الريق كل يوم بالصباح يعمل على زيادة وتحفيز وتعزيز معدل الأيض في جسم الإنسان وهذا الأمر يسرع في زيادة حرق الدهون ، وبالتألي فإنه يعمل على انقاص الوزن بسرعة إذا إتبع معه بعض التمارين الرياضية .

من فوائد شرب الماء بالصباح الباكر أنه يعمل على تخفيض نسبة الكولسترول بالجسم وخصوصاً أنه يساعد الكبد إلى تحويل الدهون إلى طاقة والإستفادة منها وهذا اذ اتم تناول الماء على الريق وبذلك يساعد على إنقاص الوزن ، فضلاً عن أنه ينظم القلب والشرايين .
 
تناول الماء في الصباح الباكر وعلى الريق يعمل على الحفاظ على درجة حرارة الجسم ، وبالتالي يعطي شعور بالارتياح عند الانسان ، وهذا ينتج عنه فيما بعد نقص بالوزن .

ملاحظة هامة يجب إتباعها عند تناول الماء على الريق 

لأن الماء لا يوجد به قيمة غذائية عالية وأن شربه لوحده لا يعطي الفائدة الاخري المطلوبة لجسم الإنسان لهذا ينصح بإضافة بعض من الأعشاب إلى كوب الماء الدافي عند تناوله بالصباح الباكر وعلي الريق ، فمثلاً ..
 
يمكن إضافة قطرات من الليمون للماء ولذلك لحصول الجسم على فيتامين سي الهام والضروري والذي يعمل على تنظيف الجسم من السموم فضلاً عن علاج التهابات الحلقوالانفلونزا .

يمكن أيضا أخذ شرائح من قطع الخيار ووضعها في كوب الماء الدافي وتركها مدة دقائق ومن ثم تناولها وذلك للاستفادة من القيمة الغذائية القيمة بالخيار .

ويمكن إستخدام بعض الأعشاب مثل عشبة البابونج واضافتها لكوب من الماء الدافي وتناولها فهي تعطي الشعور بالارتياح للمعدة والجسم ، وأيضا تساعد على حرق الدهون من خلال إعطاء الشعور بالشبع .

الشاي الأخضر يمكن إضافته لكوب من الماء الدافي وتناوله على الريق فهو يعمل على تغزيز عملية التمثيل الغذائي بالجسم فضلا عن احتوائه على المواد المضادة للأكسدة ووجود مادة الكافين ، وكل تلك العناصر تفيد الجسم .

نصيحة هامة جداً عند تناول الماء على الريق 

ينصح عدم الإكثار من تناول الماء وعن الحد الطبيعي لجسم الإنسان ، حيث أن الماء الزائد يعمل على تمدد مصل الدم في الجسم ، ويباعد الأنسجة والحجيرات ويجعلها تبطئ القيام بعملها ، ولهذا يجب التوازن عند تناول الماء .
 
إضافة إلى ذلك فإن تناول الماء الزائد يعطي الكليتين الشعور بالعجز عن التخلص من الماء الزائد ومن ثم يصبح محتوى الصوديوم الموجود في الدم خفيف وقد يسبب فيما بعض الأمراض للإنسان .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

 
 


 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...