السبت، 3 سبتمبر 2022

فوائد شراب الشعير للحمل


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( فوائد شراب الشعير للحمل )
 
فوائد شراب الشعير للحمل

فوائد شراب الشعير للحمل ، يعتبر شراب الشعير من اكثر أنواع المشروبات الطبيعية المفيدة لجسم المرأة الحامل والجنين .

نظراً لأنه يتم صنعه في المنزل وهو خالي من الكحول والمواد الحافظة التي تضاف إلى العصائر ، ويتميز بأنه يحمل مذاق ونكهه برائحة البندق وطعم المكسرات الشهي ، وقد تلجأ الكثير من السيدات في فترات الحمل للبحث عن العصائر الطبيعية والصحية التي تفيد صحتها وصحة الجنين .

وشراب الشعير مفيد للحوامل كثيراً حيث أنه يساعد في الحفاظ على صحتهن وصحة الجنين كما أنه يمد الحامل والجنين بالمواد الغذائية والعناصر الهامة للجسم ، واليوم سنذكر فوائد شراب الشعير للحمل والحامل والجنين بالتفصيل .

كلنا نعلم ما هو الشعير فهو نبات عشبي ومن أكثر الحبوب التي يتم استخدامها على مستوى العالم كله ، نظراً لما يحمل هذا النبات من قيمة غذائية وعناصر هامة لجسم الانسان وأيضا قد يستخدم للحيوانات ، وقد انتشرت زراعته في الكثير من البلدان وهناك من يستورده ، واضافة إلى ذلك فقد تعددت استخدمات حبوب الشعير ودخلت في الكثير من الصناعات وعمليات الرجيم والأعشاب الطبية وعلاج الكثير من الأمراض مثل الالتهابات التي تصيب الانسان والحصوى والأمساك وأمراض القلب وغيره الكثير من الأمراض وقد كان يستخدم من قبل القدماء وتطور الأمر .

القيمة الغذائية للشعير 

ويحتوي الشعير على العديد والكثير من العناصر والقيم الغذائية التي جعلته مهماً جداً للانسان وأصبح ضرورياً تناوله في وجبات الفطور والصباح الباكر ، هذا فضلا عن نكهته القوية كنكهه البندق ، ولا ننسى أنه يحتوي على الألياف الغذائية الهامة والكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ب1 وفيتامين أ وفيتامين ب2 ، وفيتامين k  .

وبعض من البروتينات والألياف التي تساعد في عمليات الأيض ، ووجود بعض المعادن الهامة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك والنحاس والفسفور وكل تلك المواد والمعادن تكون هامة جداً لصحة الحامل والجنين .

فضلاً عن ذلك فإن شراب الشعير يحتوي الثيامين وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة التي تعمل على طرد السموم ، كما انه يحتوي على النياسين ، وفيتامين أ وفيتامين ج ، اضافة إلى أنه يعتبر مصدراً للسكريات والمغذيات التي يحتاجها جسم المرأة الحامل .

وقد يصنع شراب الشعير من لؤلؤة حبة الشعير ويصنع في المنزل بطريقة صحية ومن أجل أيضاً الحفاظ على العناصر الغذائية الموجودة به مع مراعاه التحيلة الزائدة حتي لا يتسبب بالسكريات مع العلم أنه يحتوي طبيعي على السكريات التي تحد من الاصابة بمرض السكري فهي سكريات طبيعية بحبة الشعير .

لهذا ينصح دوماً للمرأة الحامل خلال مراحل حملها تناول شراب الشعير حتي يمنحها الطاقة والحيوية وبذات الوقت يمنح الجسم والجنين الكثير من العناصر الغذائية اللازمة بذلك الوقت لتغذية الجنين والحامل .

وهناك من السيدات الحوامل من تفضل شربه كعصير طبيعي وذلك من خلال تنقيه حبات الشعير جيداً ونقعها لساعات ومن ثم تصفيتها وأخذ حبات الشعير وغليها مرة أخرى مع تحليتها بالعسل وتناولها ، وهناك من يفضلها مع السلطات وبعض الأطعمة التي تطهى على بخار شراب الشعير ، وبمقالنا اليوم سنركز على فوائد شراب الشعير للحامل .

فوائد شراب الشعير للحامل 

  • شراب الشعير يعالج الإمساك لدى الكثير من السيدات الحوامل ومن المعروف أن الحامل تتعرض كثيراً للإمساك خلال فترات الحمل بسبب بعض التغييرات الهرمونية ولأن شراب الشعير يحتوي على الألياف الغذائية التي تعمل على حماية الجهاز الهضمي وبذات الوقت تقوم بتنظيم حركة الأمعاء لهذا تناول شراب الشعير للحامل يساعدها في علاج الأمساك والحفاظ على عمل الجهاز الهضمي .
  • يحتوي شراب الشعير على الحديد والزنك وكلنا نعلم أن المرأة الحامل خلال مراحل الحمل قد تتعرض لهبوط في الدم وانخفاض في معدل الدم وهناك الكثير من السيدات مع الحمل يحدث أن يحصل انخفاض في الدم وتحتاج إلى الحديد من أجل تقوية الدم وبذات الوقت ضبط ضغط الدم لهذا فإن تناول شراب الحديد يعطي المرأة الحامل القوة وبنفس الوقت يقوي الدم لديها ويساعد الجنين في التعذية ويحمي الحامل من التعرض لفقر الدم والأنيميا .
  • هناك الكثير من المعادن التي يحتاجها جسم المرأة خلال مراحل الحمل مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وتلك المعادن ضرورية أيضا للجنين من أجل تقوية العظام وبناء بنيه الجنين وأيضا شراب الشعير يساعد الحامل على حمايتها من التعرض لأمراض هشاشة العظم وبذات الوقت يقوي لديها الأسنان ويحميها من التسوس وأيضا يعمل على تقوية بنيه وعظام ودماغ الجنين .
  • يحتوي شراب الشعير على حمض الفوليك وهذا الحمض ضروري بل أساسي جداً للمرأ الحامل والجنين وخصوصاً الجنين حيث أن تناوله يعمل على حماية الجنين من التعرض للاصابة بعيوب الأنبوب العصبي ويحميه من التعرض لعيوب الشقوق والعمود الفقري المشقوي عند الجنين .
  • شراب الشعير من أكثر المشروبات المدرة للبول وقد نجد أن الكثير من السيدات الحوامل تشتكي من كثرة السوائل الموجودة بالجسم أثناء الحمل وخصوصاً الوجة والساقين وقد تكون السوائل على شكل انتفاخ بالقدمين او الوجه لهذا ينصح للحامل بتناول شراب الشعير فهو مدر للبول ويساعد على التخلص من تلك السوائل الزائدة ويحمي الحامل والجنين .

ومن فوائد شراب الشعير للحامل أيضا 

  • نجد أن بعض الحوامل دوماً تشتكي من حرقة بالمعدة وتقرحات وقد تكون تلك الحرقة بسبب الألتهابات الشديدة التي تتعرض لها الحامل ربما نتيجة تناول بعض الأطعمة أو نتيجة عدم العناية الجيدة بالجسم ولهذا فإن تناول شراب الشعير يحمل على علاج قرحة المعدة عند الحامل وذلك من خلال احتوائه على المواد المضادة للأكسدة والتي أيضا بدورها تقوم بطرد كل السموم الموجودة بالجسم والتخلص من الجراثيم ومطادرتها .
  • يوجد بشراب الشعير معدن النياسين وهذا المعدن جماله ينبع في أنه يحمي الحامل من التعرض للجلطات أو التعرض للنزيف كما أنه يساعد على عملية الهضم عند الحامل لهذا فإن تناوله يساعد في تخثر الدم ويحمي الأم والجنين من النزيف .
  • شراب الشعير ميزته الرائعة للحامل أنه يخفف من الاصابة بالتعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية وذلك من خلال ما يقوم به وهي تخفيض نسبة الكولتسرول في الدم ، فضلا عن أنه منشط للدورة الدموية وبالتلي يمنع من حدوث التعرض لتصلب الشرايين ، وذلك بسبب الألياف العالية الموجود في شراب الشعير .
  • يعتبر شراب الشعير كنز ثمين للحامل وخصوصاً المقبلة على الولادة حيث أنه يحتوي على معدن رائع يقوي بافراز وتقوية الحليب بالثدي عند الحامل .
  • يساعد شراب الشعير في عمليات انقاص الوزن وخصوصاً للحوامل التي يشتكن من زيادة بالوزن لهذا ينصح لهن بتناول يومياً ثلاث كاسات من شراب الشعير طول اليوم فهو يحتوى على الالياف المشبعة والتي تعطي الشعور بالشبع وامتلاء المعدة إضافة إلى وجود نسبة عالية من الماء والتي تساعد على حرق الدهون واعطاء الطاقة والحيوية للحامل وابعاد عنها الشعور بالخمول والكسل نتيجة ارهاق الحمل .
  • في النهاية لا ننسى أن شراب الشعير يحافظ على جمالية البشرة عند المرأة الحامل لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمقويات التي تحتاجها البشرة والجسم ، إضافة إلى أنه يحمي الحامل من التعرض للكثير من الأمراض المسرطنه مثل سرطان الرحم والثدي والقلب نظراً لأنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...