الاثنين، 12 سبتمبر 2022

فوائد الأعشاب الطبيعية لجسم الإنسان


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( فوائد الأعشاب الطبيعية لجسم الإنسان )
 

 

فوائد الأعشاب الطبيعية لجسم الإنسان ، تعتبر الأعشاب الطبيعية من الضروريات الأساسية التي لا يخلو أي منزل منها ، فهى تعتبر صيدلية المنزل والثمرة الحقيقة بكل مطبخ لما تحتوي تلك الأعشاب على نكهات خاصة ومميزة تضاف إلى الكثير من الأطعمة والأكلات ، فضلاً عن أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المتنوعة المفيدة للجسم ، ولهذا فإن الأعشاب ضرورية لكل منزل ، لما تحتوى عليه من فوائد وهنا اليوم نسلط الضوء على فوائد الأعشاب الطبيعية لجسم الإنسان .

أهمية الأعشاب المنزلية وتواجدها بالمنزل 

تحتوي الأعشاب المنزلية على نكهات متعددة متعددة وكل نكهه لها مذاقها الرائعة والشهي والذي لا يقاوم ، فضلاً عن أن الأعشاب الطبيعية الطازجة تعد من الأطعمة التي ينصح بإدخالها إلى وجبات الطعام وزيادة في استهلاكها لما تحتوي عليه من فوائد صحية عديدة ومتنوعة للجسم ووظائفه .

حيث أن الأعشاب المنزلية تحتوي على العديد من العناصر والمكونات الغذائية الهامة والضرورية لجسم الانسان ، اضافة لاحتوائها على الفيتامينات أمثال فيتامين أ ، وفيتامين ب ، وفيتامين k ، وفيتامين ج ، وفيتامين سي ، ولا ننسى وجود الكثير من البروتينات الأساسية المتواجدة ببعض الأعشاب منها .

كما أن الأعشاب المنزلية تحتوي على المواد المضادة للأكسدة وأحماض الفوليك التي تعمل على حماية جسم الانسان من التعرض للسموم ، فضلاً عن أنها تعمل على محاربة الميكروبات والجراثيم ، وتساعد في حماية جسم الانسان من التعرض للأمراض السرطانية التي يصاب بها جسم الانسان .

ومن الأهمية الرائعة للأعشاب الطبيعية أنها تضيف مذاقاً رائعاً للطعام وبعض الوجبات ، وخصوصاًعند الشعور بقلة الشهية وعدم القابلية للطعام ، فينصح باستخدام بعض من تلك الأعشاب الطازجة فلها القدرة بمذاقها الشهي على فتح الشهية ويريح المعدة أيضاً ، نظراً لأن الاعشاب الطبيعية الطازجة تجعل الانسان يقلل من إستخدام المواد المضارة والمليئة بالدهون والتي تعيق حركة وظائف الجسم .

وهناك الكثير  من الأعشاب الطبيعية الطازجة التي نستخدمها بشكل يومي بحياتناً وربما البعض الاخر منا يستعملها ولكن لا يدرك أهميتها الغذائية وقيمتها الصحية للجسم ولهذا بمقالنا اليوم سنذكر بعض من الأعشاب الطبيعية وفوائد استخدامها للانسان .

فوائد الأعشاب الطبيعية لجسم الإنسان 

الأعشاب الطبيعية كثيرة ومتعددة ونتناولها بشكل مستمر واليوم سنفصل كل عشبة مع ذكر الفوائد الصحية لتلك العشبة وأهميتها وكيفية تناولها .

عشبة اكليل الجبل أوكما يطلق عليها من قبل البعض بعشبة الرز ماري 

تلك العشبة تتميز برائحتها القوية جداً ومذاقها الشهي وهي تضاف إلى الأكلات الدسمة والشوربات والأرز فهي تعطي مذاق شهي لا يقاوم بالأكلات، وتحتوي على مضادات للأكسدة وبعض من الفيتامينات .

فوائد عشبة اكليل الجبل 

تعمل على محاربة الالتهابات التي يتعرض لها جسم الانسان 

تحتوي على مضادات للأكسدة والتي تحارب السموم والجراثيم 

تستخدم عشبة اكليل الجبل في حالات المغص والبرد فهي تخفف الألم 

تستخدم في علاج حالات تقصف الشعر وزيادة كثافته ولمعانه 

تساعد في تنشيط الدورة الدموية عند الانسان وخصوصاً لمن يتبع الرحيم 

تعمل عشبة اكليل الجبل على حماية من التعرض للحساسية وتعزز جهازه المناعي .

عشبة أو نبات البقدوس 

نبات البقدونس يتميز بمذاقه الخاص فضلاً عن رائحته الزكية التي تجعله محبباً باستخدام السلطات وبعض من العصائر ، فهو يحتوي على الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة .

فوائد نبات البقدونس 

يعمل كمدر للبول وهو بذات الوقت مسكن للألام ومثير للشهية .

يعمل البقدونس على تقوية العظام والمفاصل والأسنان لاحتوائه على الكالسيوم 

يقوم بتقوية الجهاز المناعي لاحتوائه على الزنك فضلا عن محافظته على الجهازالهضمي 

يستخدم في علاج حالات الالتهابات والحصوات المرارية من خلال غليه وتناوله 

يعمل على تحسين مستويات ضغط السكر في الدم 

يستخدم عصير البقدونس في علاج حالات التهاب الكبد البسيطة .

نبات او عشب الكراث 

الكراث هو نبات عشبي يميل إلى البصل من حيث مذاقه وأحياناًيعتبرونه كما الهليون ، ويستخدم في الكثير من الأطعمة وهو يحتوي على الكربوهيدات والبروتينات والدهون واالفيتامينات والحديد وغيره الكثير من المعان الهامة .

فوائد عشب الكراث 

من الأعشاب التي تعمل على تقوية الدفاع المناعي لأجسامنا ضدد الاعتداءات الفصلية والجرثومية .

له تأثير ناجح على الأوتار الصوتية والجهاز التنفسي المرتبط بها .

يساعد على طرد الفضلات وعلاج حالات الامساك .

يساعد في التخلص من حالات السمنة الزائدة .

يساعد في علاج التهاب المفاصل ، ويقوي العظام والجلد .

 كما أنه يساعد في علاج حالات فقر الدم لاحتوائه على الحديد .

نبات أو عشبة الزعتر 

هو نبات عشبي وصحرواي وقد عرف منذ قديم الزمان ويرغب الكثير في استخدامه سواء مطحون مع الزيتون ، أو استخدام أوراقه كمشرب دافي ، فضلا عن رائحته الزكية واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة .

فوائد عشبة أو نبات الزعتر 

يساعد الزعتر على الهضم والامتصاص ويعمل  على تحريك الأمعاء ويفيد أيضا في علاج تقلصات المعدة .

يعتبر الزعتر مساعد فعال في طرد الغازات والسموم والبلغم والديدان .

الزعتر يستخدم كمسكن لألام المعدة والمغص وملطف بذات الوقت .

يعتبر علاج بديل في حالات السعال والتهابات الجهاز بشكل عام .

يستخدم في علاج حالات الروماتيزم كما أنه يساعد في علاج حالات الانتفاخ .

ومن الأعشاب الطبيعية الأخرى المفيدة لجسم الانسان

الكمون من أكثر النباتات شهرة وهو يستخدم منذ قديم الزمان ولا يخلو أي منزل منه فهو يدخل في علاج حالات الانتفاخ والمغص وخصوصاً عند الاطفال ، كما أنه يستخدم في علاج تشققات الثدي ، وعلاج الالتهابات والتقرحات الجلدية .

الخردل هو نبات عشبي قديم ويعتبر من التوابل الثمينة جداً حيث أنه يحتوي على مواد دهنية وبروتينات كما أنه يحتوي على مادة السنجرين الفعالة التي تؤثر على الأغشية المخاطية في الأنف ، لذلك يستعمل للتخفيف من احتقان الدم واحتقان الرئتين .

القرفة تتميز القرفة براحتها القوية وطعمها اللذيذ وهي بالأغلب توضع ببعض الأطعمة وهناك من يفضلها كمشروب حيث أنها تستخدم كطارد للغازات المعوية والمعدية وينشط حركة المعدة ، ويستخدم كمشروب في تقوية القلب وعلاج الروماتيزم ، كما أنها تستخدم في علاج نزلات البرد عند الأطفال وتمنع لديهم الإسهال .

الكركم من التواابل والأعشاب المنزليه الهامة وهو يدخل في صناعة بعض المراهم لعلاج حالات الجرب كما أنه ينشف الجروح اضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد بحماية العين .

الغار أو الرند هو من النبات الطبية التي عرفت قديماً وتستخدم في علاج قرحة المعدة والرئة ، كما أنه يعطى لمن يعاني من عسر بالتنفس ، كما أنه يستخدم كمسحوق في علاج حالات المغص وكمشروب بعلاج حالات وجع الرأس ، واذا تناول الانسان كأسً منه فإنه يعمل على ارخاء المعدة وقيامها بوظيفتها بدون التعرض للإمساك أو عسر في الهضم .

القرنفل حيث أنه يعمل كمسكن لوجع الأسنان فهو يستخدم كغرغرة وبذات الوقت مطهر للفم واللثة ، كما أنه يساعد على الهضم ويعتبر طارد للغازات ، اضافة إلى أن القرنفل يعتبر مخفف لالتهابات الحساسية ، ويمنع من الغيثان الذي يصيب الانسان بلحظات ما .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...