السبت، 17 سبتمبر 2022

علاج أمراض اللثة عند الأطفال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج أمراض اللثة عند الأطفال)
 

علاج أمراض اللثة عند الأطفال ، يتعرض الكبار والصغار إلى الإصابة بأمراض اللثة أو الشكوى المستمرة من التهاب ونزيف باللثة وقد يحدث هذا الأمر نتيجة تراكم الجير على الأسنان والذي يأتي نتيجة تراكم البكتيريا وترسيبها على اللثة ، ومن الطبيعي أن يحدث ذلك نتيجة تناول السكريات والحلويات وخصوصاً من قبل الأطفال بشكل كبير ، واليوم سنشرح طرق علاج أمراض اللثة عند الأطفال 

ما هو إلتهاب اللثة وأعراضه 

التهاب اللثة قد يطلق عليه في بعض الأحيان باسم مرض دواعم الأسنان ، وهو عبارة عن حدوث التهاب أو نزيف باللثة ، وقد يحدث التهاب اللثة نظراً لتراكم الجراثيم والبكتيريا على الأسنان او داخل الفم مما يحدث رائحة كريهه وقد يحدث ما يسمى بالجير الذي يحدث إلتهاب باللثة .

وقد يحصل ذلك نتيجة التعرض لأكل الحلوى والسكريات ، فضلا عن الإهمال في تنظيف الأسنان ، وسوء التغذية للاسف الكثير من الأطفال نجدهم يلجأون إلى الحلوى والأكلات السريعة ويبتعدون بالكامل عن الأكلات التي تحتوي على الحليب والبروتينات والعناصر الغذائية القيمة والمفيدة لجسم الطفل ، ولاننسى أيضا إبتعادهم عن تناول الفواكهه والخضروات التي تحتوي على الحديد والكالسيوم .

ومن الأعراض التي يحدثها التهاب اللثة وتظهر على الأطفال 

نزيف متكرر عند استخدام فرشاه الأسنان والقيام بتنظيف الاسنان ربما يحدث قبل التنظيف وأحيانا أخرى يحدث تزيف وسيلان الدم بعد التنظيف .

ظهور رائحة الفم الكريهه رغم تنظيف الأسنان وذلك بسبب الجير المتراكم .

تحول اللثة إلى اللون الأحمر الداكن والشكوي من التهابها .

تورم اللثة والأسنان وقد يحدث ذلك كثيراً عند الأطفال مما يفقدهم الشهية .

فقدان الشهية وعدم القابلية لتناول الطعام وهذا بسبب الألم المتكرر من الالتهاب .

الشكوى من الأسنان وحدوث تسكرها أو تساقطها ومن المعروف أن الأطفال يعشقون تناول الحلوى والسكريات ومع ذلك يكون تنظيفهم للأسنان قليل لهذا يحدث تسوس بالأسنان ومع حدوث التهاب اللثة يحدث تساقط للأسنان .

ظهور جذور الأسنان عند ارتفاع اللثة مع الالتهاب .

 علاج أمراض اللثة عند الأطفال 

هناك طرق كثيرة ومتعددة لعلاج أمراض اللثة عند الأطفال لكن أولاً يجب معرفة إذا كان الإلتهاب بسيط أو كان التهاب حاد قد يؤثر على الطفل، ومن الطرق الواجب اتباعها بعلاج أمراض اللثة عند الأطفال 

إستخدام غسول فم الأسنان أو الغرغرة التي تحتوي على مطهرات ومعقمات للأسنان ويجب مراعاه إستخدام غسول الأسنان بعد تناول وجبات الطعام .

المضادات الحيوية إذا كان الإلتهاب بسيط فهناك بعض المضادات والحبوب التي اذا استخدم الكورس كامل منها تزيل التهاب اللثة ، وهناك مضادات يجب أخذها تحت اشراف الطبيب وخصوصا اذا كان التهاب اللثة حاد.

تخيط اللثة وقد يحدث هذا الأمر في حاله ارتفاع اللثةوظهور جذور الأسنان فيقوم الطبيب بأخذ  عينة من اللثة السليمة ووضعها باللثة الملتهبة ومن ثم يقوم بتخيط اللثة .

تنظيف الأسنان وهذا قد يحدث من خلال الممارسة اليومية على تنظيف الأسنان بالفرشاه مرتين على الأقل باليوم في الصباح الباكر وقبل النوم ، مع الانتباه إلى الطفل وتعليمة كيف يستخدم فرشاه الأسنان بشكل صحيح .

اختيار نوع المجنون والفرشاه ويفضل أن يكون المجنون محتوي على فلوريدا الحامي للأسنان مع مراعاه إستخدام فرشاه طبية وناعمة مع مراعاه تجديد فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر، لأن فرشاه الأسنان الخشنة تقوم بجراحة اللثة وتسبب سيول بالدم .

تنظيف الأسنان من قبل الطبيب المختص وهنا يحدث التنظيف من قبل آلة الأسنان التي تعمل على ازالة الجير والبلاك والبكتيريا المتراكمة بطبقة الأسنان والتي لا يمكن التخلص منها أو تنظيفها بفرشاه الأسنان ، مع مراعاه تنظيف الأسنان وزيارة طبيب الأسنان كل ستة شهور مرة للإطمئنان .

الإبتعاد أو التقليل من أكل الحلويات والسكريات التي تعمل على تسوس الأسنان وقد يحدث لأنها لا تحتوي على عناصر غذائية قيمة ولا تفيد الجسم .

الإلتزام بضرورة تناول الخضروات والفواكهه والإكثار منها خصوصاً للأطفال وكبار السن ، لأنها تحتوي على العناصر الغذائية القيمة ، والاهتمام بتناول الأكلات التي تحتوي على البروتينات والنشويات وخصوصاً الأكلات التي يوجد بها الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك لانها جميعاً مفيدة للأسنان .

الجراحة في حالة حالة وجد التهاب حاد باللثة وتسبب في تورم بالأسنان أو ظهور جذورها هنا يتوجب الجراحة السريعة للطفل ، وفيها يقوم الطبيب بفتح اللثة والقيام بتنظيفها من أجل التخلص من الجير المتراكم .

يمكن أيضا علاج أمراض اللثة عند الأطفال من خلال تناول الماء بكثرة فهو يعمل على تخفيف الالم ومع الاستمرار يقوم بتنظيف وازالة كل الجير المسبب في التهاب اللثة.

طرق أخرى لعلاج أمراض اللثة عند الأطفال وبالأعشاب 


غسول أوراق الجوافة : من المعروف أن أوراق الجوافة تحتوي على المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على محاربة البكتيريا والفيروسات التي تصيب جسم الإنسان ولهذا يمكن الإستفادة من غسول أوراق الجوافة عن طريق 

تنشيف أوراق الجوافة ومن ثم القيام بطحنها ووضعها بكوب ماء ساخن وغليها مجدداً ومن ثم استخدمها كغرغرة غسول والمضمضة بها ويمكن تكرار العملية ثلاث مرات باليوم ، وملاحظة أخرى يمكن غلى أوراق الجوافة خضراء تعطي نفس النتيجة .

غسول المرميه : قد يحدث هذا من خلال غلي كوب من الماء مع أوراق المرمية مدة خمس دقائق ومن ثم تركها تبرد وبعدها يمكن المضمضة بها فهي ذات تأثير قوي وتعمل كمطهر للفم من الروائح الكريهه وبذات الوقت تقتل الجراثيم لوجود مضادات الأكسدة .

الشاي الأخضر : من أروع العلاجات للالتهاب اللثة وبذات الوقت يستخدم كمذاق رائع في الصباح ويمكنك تناول ثلاث أكواب من الشاي الأخضر طوال اليوم فهو يجعلك تشعر بالإرتياح من ألم الأسنان واللثة وبذات الوقت يعزز صحة الأسنان ويقي من أي التهابات تصيب الأسنان .

القرنفل : إنه العلاج البديل لآلام الاسنان ويفضله الكثير من الأطباء كبديل عن العقاقير الطبية وكغسول غرغرة رائع للتخلص من ألم الأسنان واللثة ، وهناك من يتناول حبات القرنفل بالمضغ على مكان ألم الأسنان ، ولكن لعلاج اللثة يمكن إستخدامه كغسول ومضمضة من خلال غلي حبات القرنفل وتركها حتى تبرد ومن ثم المضمضة مع مراعاه عدم الاكثار من الغرغرة به .

غسول النعناع: غسول ذو وجهان لعملة واحدة هو يعمل كمطهر لرائحة الفم الكريهة وبذات الوقت ينعش الروح ويزيل الشعور بالألم ، وأيضا عند استخدامه كمضمضة قد يزيل التهابات اللثة لما له من قوة فعالة بالقضاء على الميكروبات .

غسول الماء بالملح : من العلاجات الطبية البديلة المعروفة منذ زمن ومن قبل أجدادنا وآبائنا وهو غسول متاح للجميع ومن المعروف أن الماء والملح يعمل على تطهير الفم والأسنان من الروائح الكريهه ويخلص الفم من البكتيريا المتراكمة ، لهذا ينصح استخدامه مرتين باليوم .

ملاحظة هامة جداً
يجب على الإنسان الذي يعاني من التهاب اللثة أو الأمهات التي يعاني أطفالهن من إلتهاب اللثة
مساعدة طفلها على تناول النظام الغذائي الصحي بشكل صحي وجيد .
مع مراعاه توجيه الطفل للاستمرار باستخدام الفرشاة والمجنون لتنظيفه أسنانه .
نقطة أخرى تعليم الطفل كيف يقوم بتنظيف ما بين الأسنان من خلال الخيط وهذا بعد كل وجبة .
تناول حبات النعناع أو مضغ أوراق النعنع ليحصل على رائحة طيبة للفم دوماً 

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...