السبت، 17 سبتمبر 2022

علاج انسداد القناة المرارية بالأعشاب


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج انسداد القناة المرارية بالأعشاب  )
 

علاج انسداد القناة المرارية بالأعشاب ، قد يتعرض الإنسان إلى الشعور بالألم الشديد بالمرارة التي تنقل صفراء الكبد وأحياناً قد يحصل انسداد في القناة المرارية التي تنقل صفراء الكبد إلى المرارة ومن ثم الأمعاء الدقيقة ، وقد يحدث هذا الألم نتيجة تكوين الحصوات في المرارة ، ولأن الغالبية تشتكي من هذا الأمر وتبحث بكل الطرق للعلاج بالأعشاب بدلاً من العمليات والعقاقير الطبية ، فإننا اليوم نقدم طرق علاج انسداد القناة المرارية بالأعشاب .

وتلك الحصوات المتواجدة في المرارة قد تحدث نتيجة بعض التراكمات والترسبات التي تأتي من الكولسترول الضار بالجسم فقد يجد صعوبة في الذوبان فيترسب على شكل أحجار صغيرة تتكون في المرارة فيحدث بعدها إنسداد القناة المرارية .

ما هي القناة المرارية 

هي عبارة عن الأنابيب الصغيرة  من القنوات المرارية التي تقوم بعملية نقل الصفراء من الكبد إلى المرارة ومن المرارة إلى الأمعاء الدقيقة ومن ثم تتجمع في الكبد لتكون شبكة من القنوات الصغيرة لنقل صفراء الكبد والتي تكون عبارة عن بعض من أملاح صفراء الكبد وبعض مخلفات البيليروين والكولسترول المتواجد بالدم ، ومن ثم تنقلها من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة مراراً بالمرارة .

وفي حالة إنسداد قناة من القنوات المرارية التي تقوم بنقل العصارة الهضمية فإن هذا الأمر يسمي بانسداد القناة المرارية ، وللأسف الشديد في حالة استمرار انسداد القناة المرارية فإنه يحدث تراكم لصفراء الكبد في الكبد ، وأيضا بقاء وتراكم وعدم الاذابة لكولتسرول المتواجد في الدم ، فضلا عن تراكم مخلفات البيليروين وهذا الأمر فيما بعد قد يسبب بظهور أعراض انسداد القناة المرارية مع الشكوى والألم الكبير .

وظيفة القناة المرارية 

وظيفة القناة المرارية تقوم بنقل العصارة الصفراء من الكبد إلى المرارة ومن ثم إلى الأمعاء الدقيقة .

ومن المعروف أن وظيفتها تقوم بعملية هضم الطعام وخاصة الأطعمة التي تحتوي على الدهون والأكلات الدسمة .

وكما أنها تعمل على هضم الدهون المتراكمة في الجسم .

والمساعدة على التخلص من فضلات الطعام التي لم يحدث لها هضم .

إضافة إلى أنها تساعد العصارة في التمثيل الغذائي وعملية إمتصاص الطعام .

أعراض انسداد القناه المرارية 

عند عملية إنسداد القناة المرارية قد يتعرض الإنسان المصاب بها إلى الشعور بالعديد من الأعراض التي تساعده على تشخيص حالته الصحية مبدأياً وقبل اللجوء إلى الطبيب للتأكد من إصابته بانسداد القناه المرارية ، ومن تلك الأعراض التي يشعر بها .

الشعور بارتفاع في درجات حرارة الجسم ..

فقدانه للشهية وعدم قابليته لتناول الطعام كما عادته السابقة .

الشعور المستمر بالدوخة والرغبة في التقيؤ والغثيان المستمر .

الشعور بألم كبير في الجانب الأيمن أعلى البطن وخصوصاً في منطقة تواجد الكبد .

تغيير في مزاجه النفسي والشعور دوماً بالعصبية والنرفزة على أتفه الأسباب .

السعال والكحة المستمرة قد تصاحبه لفترات طويلة مع شعور بجفاف الحلق ..

أكرمكم الله يشعر بتغيير في لون البول عند عملية الاخراج فيتغير للون القاتم .

علاج انسداد القناة المرارية بالأعشاب

قد تتعدد الطرق والوسائل من أجل علاج انسداد القناة المرارية رغم أن البعض من الأشخاص يهاب من العلاج والتداوي بالأعشاب ، وهناك أوفق الرايي لكن في الحالات التي تكون فيها الحالة خطيرة يجب مراجعة الطبيب والحصول على علاج كامل ، لكن إذا وجد أن الألم بسيط والحالة في بدايتها لا مانع من التداوي بالأعشاب ، ومن تلك الأعشاب التي ينصح بتناولها لعلاج إنسداد القناة المرارية .

الكركم الممزوج بالعسل : يمكنك عند الشعور بالألم غلى كوب من الماء ووضع به معلقة من الكركم وتحليتها بالعسل ومن ثم تناولها ، أو تناول معلقة واحدة من الكركم كل يوم ، فهو يعمل على تغزيز قابلية الصفراء للذوبان إضافة إلى احتوائه على المواد المضادة للأكسدة .

مشروب النعناع الرائع : ذو الرائحة الطيبة والمذاق الشهي والمحبب ، فضلا عن أنه يحتوي على مركب تيريين الذي يستطيع أن يذيب حصى المرارة بشكل فعال ، ويعمل على تفتيت الحصوات المتواجدة بالكلي ،ويعمل على تحفيز تدفق العصارة الصفراء في الكبد ، إضافة إلى ذلك يفضل تناول النعناع دوماً لأنه يعطي شعور بالراحة ويزيل من تلك الالآم والتشنجات التي يتعرض لها الإنسان المصاب بألم المرارة ، كما أنه يساعد في عملية تحسين الهضم بجسم الانسان .

مشروب البقدونس : له فاعلية رهيبة في التخلص من الحصوات وعلاج انسداد القناة المرارية فهو يساعد في تحسين عملية الهضم ، إضافة إلى أنه من النباتات المدرة والتي تمنع من تكوين الحصوات، والقضاء على الالتهابات والحصوى ، وذلك من خلال تناول كل ثلاث أكواب من البقدونس المغلي على مدار اليوم .

الحلبة : تحتوي الحلبة على العديد من العناصر الغذائية والمواد المضادة للأكسدة والتي تلعب دوراً رائعاً في تفتيت حصوات الكلي وذلك من خلال تناول بذور الحلبة كمعلقة واحدة في الصباح ، أو من خلال تناولها كمشروب عن طريق وضع معلقةمن الحلبة وغليها مع كوب من الماء الساخن ، وبعد غليها لدقائق ينصح بشربها وتناول البذور المغلية فهى لها قدرة على علاج انسداد القناة والحصوات .

الريحان : فهو ذو مذاق رائع ومفضل في الكثير من الأللات والسلطات ، ويحتوي على العديد من المعادن ، إضافة لاحتوائه على حمض الفليك الذي يعمل على تقليل الشعور بالألم وأيضا يساعد على التقليل من وجود الحصوات ، فضلا عن وجود المواد المضادة للأكسدة التي تحارب أي حصوات .


ومن الطرق الأخرى لعلاج إنسداد المرارة 

عصير أو فاكهه الإنجاص : تحتوي تلك الفتاة على مادة البكتين وهى المادة المسئولة عن تفيتت الحصوات الموجودة بالمرارة ، إضافة إلى أنها تعمل على إذابة الكولتسرول المتواجد في الدم على شكل حصوات ، ويمكن تناول نصف كوب من عصير الانجاص المخلوط بكوب من الماء الساخن والمحلى بمعلقة من العسل ، في الصباح الباكر أو مع وجبات الطعام فيساعد على إخراج الحصي من المرارة .

عصير الخيار : من أروع العصائر المفيدة جداً للكبد وبذات الوقت فهو يحتوي على نسبة عالية من الماء التي يحتاجها الكبد والجسم ، فضلاً عن أنه يعمل على ازالة الشعور بالألم وتفيت الحصوي ، ولهذا ينصح بتناوله كل يوم من أجل تحسين عملية الكبد والمرارة .

عصير أو جذور الشمندر : فهو يعمل على تقوية عمل الكبد والمرارة وبذات الوقت يقوم بتنظيف الكبد عند تناوله ، ولكن ينصح بتناوله أو مزجه مع عصير االتفاح وتناوله ، وبذات الوقت يجب مراعاه عدم تناوله بكثرة .

عصير الليمون : رائع جداً حيث أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يقوم بحماية جسم الانسان من التعرض للسموم ومهاجمه أيضا كل الجراثيم وبذات الوقت يعمل على علاج حصوات المرارة .

خل التفاح : له فعالية رهيبة في العمل على توقف الكبد عن تكوين الكولسترول في الدم والمسئول عن تكوين الحصوات في المرارة في حالة عدم القدرة على اذابتهمن قبل العصارة الصفراء .

شراب التوت : شراب رائع وله قدرة جميلة على تفيت الحصوات وعلاج آلام المرارة ، فضلا عن مذاقه المحببة والعناصر التي يحتوي علبها .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...