الثلاثاء، 6 سبتمبر 2022

علاج حصوة الكلى بالبقدونس


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( علاج حصوة الكلى بالبقدونس  )
 

علاج حصوة الكلى بالبقدونس ، نجد أن الكثير من الأشخاص يعانون من حصوه الكلى ويلجأون بكل الطرق للتخلص من الحصوة وعلاجها ، نتيجة الألم المصاحب لهم بفترة اصابتهم بحصوة الكلي ، فهناك من يلجأون للتخلص منها بالعقاقير الطبية والأدوية التي ربما بالمستقبل تكون كنوع من الإدمان ، لكن هناك من يفضلون علاجها بالأعشاب الطبية البديلة ، ونجد أن هناك بعض الأعشاب ومن بينها البقدونس ، واليوم سنشرح كيفية علاج حصوة الكلى بالبقدونس .

ما هي حصوة الكلى وأسباب تكوينها

كلنا على علم بأن الكلى هى العضو المسؤل عن تنظيف الدم وانتاج الهرمونات وهي ضرورية بوجود جسم الانسان ولا غنى عنها ، وقد تعتبر فلتر عام للجسم نظراً لأهميتها القوية في تنظيف جسم الانسان .

أما حصوة الكلى قد تكون عبارة عن ترسبات صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل جسم الإنسان وخصوصاً الكلى ، وقد تكون الأسباب متعددة ومختلفة في تكوين تلك الحصوة بالكلي ، ومنها الوزن الزائد عند الأنسان والذي يكون عائقاً أحياناً بقيام الأعضاء بوظائفها بشكل جيد ، ولا ننسى أيضاً أن الوزن الزائد يعمل على قلة الحركة والشعور دوماً بالخمول والكسل .

قلة تناول الماء وهو قد يعد السبب الرئيسي في تكوين حصوات بالكلي ، فالانسان الطبيعي يحتاج يومياً من ا ألي 3 لتر من الماء ، للقيام بشكل جيد وأيضاً حاجة الجسم للماء ضرورية ، وقد نجد أن فئة قليلة تتناول الماء وربما تعزف عن تناوله ، وهذا قد يسبب تكوين حصوات في الكلى .

تناول الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على الأملاح الكثير ، أمثال المخللات والاملاح والأطعمة الحارة والتي يوجد بها الشطة ، كل تلك الأطعمة قد تحتاج إلى الماء من أجل التخلص منها لكن للأسف الأنسان يعزف عن تناوله وبالتالي فإن عملية الهضم لتلك الأكلات تكون صعب مما يعمل على تراكم الأملاح وحصول الإلتهابات وتلك الالتهابات كفيلة بأن تعمل على تكوين حصوة بالكلى .

ومن الأسباب الأخرى لتكوين الحصوة بالكلي بعض الأدوية والعقاقير التي تحتاج لكثير من الماء ونظام غذائي صحي والإهمال بذلك يجعل تلك الأدوية تتراكم ومن ثم يحدث تكوين حصوة بالكلى ، هذا فضلا عن بعض الحالات الطبية المتوارثة مثل النقرس، اضافة إلى احتواء البول أحيانا على مواد مكونة للبلورات ومعادن مثل الكالسيوم وحمض اليوريك والتي لا يمكن إذابتها بالبول أو تكون أكبر من الاذابة .

علاج حصوة الكلى بالبقدونس 

البقدونس هو نبات عشبي من الفصيلة الخيمية وقد انتشرت زراعته في الكثير من البلدان العربية وخاصة في دول البحر الأبيض المتوسط ، وقد تعددت إستخداماته منذ القدم فقد كان يستخدم كبديل طبي بالأعشاب للكثير من الأمراض ، فضلاً عن أوراقه المصففة وأزهاره البيضاء ذات اللون والرائحة الذكية والشهية ، ولأهمية العظيمة فقد أصبح يستخدم كعلاج لحصوة الكلى عند الكثير من الأشخاص المصابين .

ويحتوي البقدونس على العديد من العناصر الغذائية الهامة جداً لجسم الإنسان ، إضافة إلى قيمته العالية والمعادن التي يحتوى عليها ، فهو يحتوي على مادة الكلوروفيل ، ومادة الفلافونويد ، اضافة إلى إحتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة ، فضلا عن أنه يعمل كمدر للبول ولهذا يعتبر علاج فعال في تفتيت حصوات الكلى .

علاج حصوة الكلى بالبقدونس 

أوراق البقدونس تعتبر هامة وضرورية حيث أنها تعتبر مدرة للبول وتساعد على تنقية وتنظيف الكلية والمثانة ، ولا ننسى بأن تناول منقوع أوراق البقدونس يعمل على تفتيت حصاوي المجاري البولية .

يحتوي البقدونس على مادة الكلوروفيل وتلك المادة تعد مطهرة رائعة للكلى حيث أنها تعمل على تخلص جسم الانسان والكلى من التخلص من السموم المتراكمة ، فضلا عن قيامها بالقضاء على البكتيريا التي تعبق حركة وأداء عمل وظائف الكلية ، ولهذا ينصح بتناول شراب البقدونس بشكل يومي .

هناك مادة الفلافونويد المتواجدة بأوراق وجذور البقدونس وتلك المادة تعمل على تحسين وظائف الكلى وخصوصاً أنها تعتبر مضادة للأكسدة لهذا من الضروري لمن يشكون من ألام بالكلى المداومة على تناول أوراق البقدونس مع الموزانة وعدم الاكثار ..

البقدونس يعتبر مضاد رائع للالتهابات التي تصيب جسم الانسان وخصوصاً التهابات المعدة والقدمين والتورمات التي تحدث فعند تناوله يعمل على التقليل من التورمات التي تصيب منطقة المسالك البولية وبذات الوقت له القدرة على طرد أى عدوى جديدة .

يحتوي البقدونس على فيتامين أ والذي يعتبر محصن مناعي رائع للجهاز الهضمي وبذات الوقت محصن لجسم الانسان من التعرض لأي امراض أخر قد تصيب الكلى أو الجهاز الهضمي .

البقدونس يعمل كمطهر للكلي من خلال أنه مدر رئيسي للبول ولا ننسى أن البقدونس يحتوي على الماء الذي يساعد على اللجوء بشكل مستمر للتوليت من أجل البول وهذا البول يحافظ على الجسم ويعمل على مساعدة في التخلص من السموم .

هناك فعاليات علاجية أخرى للبقدونس 

فعصير البقدونس يساعد في علاج حالات التهاب الكبد البسيطة التي يصاب بها الانسان.

يساعد البقدونس في علاج التهاب القرينة والتهابات العين .

البقدونس يساعد المرأة المرضعة التي تعرض نهديها للتصلب من خلال استخدام الجذور اضافة إلى أن تناول البقدونس يساعدها في ادرار اللبن بالثدي .

أوارق البقدونس الطازجة تعمل بشكل جميل على خفض نسبة الكولسترول في الدم وبالتالي فإنها تخفف من التعرض لآلام مرض النقرس ، وذلك من خلال الاستمرار بشكل يومي على تناول منقوع البقدونس .

يمكن تناول مغلي البقدونس مع معلقتين من ماء الشعير أيضا يساعد في التخلص من حصوات الكلي وتطهيرها .

طريقة عمل واستخدام البقدونس لتنظيف حصوة الكلى 

نأتي بحزمة من البقدونس وتنقيتها جيداً وبعد غسلها والتخلص من الاتربة تغلى لتر من الماء وبعدها توضع أوراق البقدونس وتترك لمدة ربع ساعة ومن ثم تناولها كل يوم بالصباح والمساء .

وهناك من يستخدم ماء البقدونس مع عصير الليمون فهو فعال بشكل رائع من خلال أخذ معلقة من البقدونس المفروم مع نصف كأس من عصير الليمون والماء ومزجهم جيداً ومن ثم تناولها بشكل متكرر كل يوم .

يمكن تناول أوارق البقدونس مع السلطات ويفضل الإكثار من تناول الخضروات والفواكهه والحبوب التي تحتوي على الألياف المعدنية فهي لها القدرة الكبيرة على تفتيت حصوات الكلى والتخلص منها لكن علينا المداومة على الاستخدام .

ويمكن استخدام مغلي البقدونس بشكل يومي على الريق مع معلقة مذابة من العسل بكوب مغلي البقدونس ويمكن تناول كوبين باليوم من مغلي البقدونس .


في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...