الخميس، 8 سبتمبر 2022

فوائد الشوفان على وجبه الإفطار


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد الشوفان على وجبه الإفطار)
 

فوائد الشوفان على وجبه الإفطار ، تعتبر وجبة الإفطار هي الوجبة الأساسية والرئيسية للانسان ، وبناءاً عليها يعتمد يوم الانسان ونشاطته وطاقته ، ولهذا يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية هامة وتعطي الشعور بالطاقة والحيوية ، ومن تلك الأطعمة الشوفان فهو يعتبر طبق غذائي رائع في الصباح لما يحتوي على الياف وقيمة غذائية تعطي طاقة ونشاط ، واليوم سنشرح فوائد الشوفان على وجبة الافطار .

إستخدامات الشوفان المتعددة 

ويعتبر الشوفان من أنواع الحبوب الكاملة والتي تحتوي على عناصر غذائية هامة وهو من فصيلة النجيلية مثل القمح والشعير ، وقد كان يستخدم الشوفان قديماً كنظام غذائي للحيوانات والأحصنة لكن اليوم ومع التعرف على فوائدة العظيمة وكثرتها فقد أصبح بديل رئيسي عن الدقيق الأبيض الضار والذي يسبب كثرته السمنة للانسان ، لذا فإن الشوفان أصبح يستخدم كبديل لاحتوائه على الألياف الغذائية المشبعة التي تعمل على الشعور بالشبع فضلا عن السعرات الحرارية التي تساعد بانقاص الوزن .

ولم يقتصر استخدام الشوفان على تناوله كغذاء للحيوانات والإنسان بل تعدد استخدامه وأصبح يستخدم في وجبات الأكل الصحية وفي الفطائر والمخبوزات ، اضافة إلى أنه دخل في استخدام الحلوى والكثير من أنواع البسكويت ، وتحضير وصفات الكعك ، ولا ننسى أيضا أن حبوب الشوفان أصبحت تباع في الصيدليات ودخلت في العلاجات الطبية كتناوله لعلاج النزلات المعدية والمعوية ، أو كغذاء يومي للمصابين بمرض السكري .

إضافة إلى ذلك فإن قشور الشوفان تحتوي على العديد من الفيتامينات ومنها فيتامين أ ، ولهذا تستخدم كملطف للحالة الجنسية عند الجنسيين ، ويدخل بمعالجة الصداع والإجهاد ، أما استخدامات قش والمقصود هنا تبن الشوفان يستخدم كلزقة ضدد البتور والنقرس وهذا الطب البديل كان يستخدم منذ قديم الزمان .

القيمة الغذائية للشوفان 

نجد أن الشوفان يحتوي على قيمة غذائية وعناصر قوية وعالية جداً ومفيدة لجسم الانسان ومن تلك العناصر التي يحتوي عليها الشوفان الألياف المعدنية المشبعة والتي تلعب دور كبير في شعور الانسان بالشبع وامتلاء المعدة وخصوصاً بعد تناول الشوفان بالصباح وهذا ماجعله عنصراً أساسياً في عمليات الدايت والريجيم ، حيث أنه أصبح يدخل ضمن نظام الأغذية الصحية الخاصة بعمليات انقاص الوزن الزائد .

فضلا عن وجود الألياف يوجد السعرات الحرارية بنسبة عالية وتلك السعرات تلعب دوراً رائعاً في عملية حرق الدهون عند الانسان وخصوصاً أن الشوفان أيضاً يحتوي على نسبة رائعة من الماء الذي يساعد في انقاص الوزن لهذا عندما يجتمع الشوفان والماء فالنتيجة تكون بحرق الكثير من الدهون وبالتالي انقاص في الوزن .

ومن القيمة الغذائية للشوفان احتوائه على نسبة جميلة من الكربوهيدرات التي تمد جسم الانسان بالطاقة والحيوية وتعطيه شعوراً بالنشاط وتزيل عنه الشعور بالخمول والكسل ، والبروتينات والفيتامينات مثل فيتامين ب ، ولا ننسى وجود الكثير من المعادن الهامة بالشوفان مثل الكالسيوم والفسفور والحديد والبوتاسيوم والزنك ، ووجود به بعض من الكيماويات النباتية مثل الغولكان ، اضافة لاحتوائه على الاحماض الدهنية ووجود حمض الفيتيك ، مع وجود عنصر البيتا جليكان التي يعتبر عنصر غني بالعناصر الصحية ، وبمقال اليوم سنعرض فوائد الشوفان على وجبة الافطار .

فوائد الشوفان على وجبة الافطار 

يحتوي الشوفان على الألياف المعدنية المشبعة تلك الألياف التي تعطي الشعور بالشبع للانسان عند تناولها فضلا عن وجود السعرات الحرارية التي تساعد على حرق الدهون الموجودة بالجسم لهذا ينصح للرجال الذين يشكون من الكرش الزائد والنساء التي تشكي من البطن والوزن الزائد بتناول الشوفان على وجبة الفطار فهو فعال في حرق الدهون وانقاص الوزن بشكل سريع .

لأصحاب مرضي السكري ينصح لهم في الصباح وبوجبه الفطور تناول طبق الشوفان مع معلقةمن العسل فهو يعمل على تظيم مستوى السكر في الدم ، كما أنه يحافظ على الحصول على جسم صحي متوزان .

الشوفان بالصباح مفيد جداً لمن يشكون من ارتفاع في ضغط الدم والكلي والكبد ، حيث أن الشوفان عند تناوله يعمل على المساعدة في ادرار البول وبالتالي فإنه يساعد الكلى على القيام بوظيفتها وبذات الوقت يتخلص الجسم من السموم المتراكمة والفضلات المتبقي بالجسم من خلال التبول .

لمن يشكون من عصر بالهضم فإن الشوفان يعمل على تحسين الجهاز الهضمي وذلك لاحتوائه على حمض الفيتيك وهذا الحمض مفيد جداً للجهاز الهضمي ، مما يجعله عنصر مفيد للتخلص من عسر الهضم ويساعد في علاج حالات الإمساك وخصوصاً عند الأطفال والسيدات الحوامل لهذا ينصح بتناوله مع وجبة الفطور .

تناول دقيق الشوفان أو حبات من الشوفان يعمل على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم وتعمل بطريقة فعالة على التخلص من الكولسترول الضار للجسم من خلال احتوائه على الألياف القابلة للذوبان في الدم  والتي تمنع من ترسب الكولسترول داخل الشرايين .

يحتوي الشوفان على نسبة قليلة من الدهون وتلك النسبة لا تعد مضرة بالقلب بالعكس فإن تلك الدهون البسيطة في الشوفان تساعد على تحسين صحة القلب

الشوفان غني بالكربوهيدات التي تعتبر غنية بالطاقة والحيوية ولهذا ينصح للانسان بتناولها مع وجبة الفطور حتي تعطيه الكثير من الطاقة والنشاط الذي يحتاجه طول النهار وللقيام بأعماله الوظيفية والمهامية بدون خمول وكسل .

يحتوي الشوفان على المواد المضادة للأكسدة وتلك المواد تساعد على حماية جسم الانسان من التعرض للسرطانات والأمراض المزمنة وخصوصاً عند النساء في فترة الوصول لمرحلة انقطاع الطمث وسن اليأس تتعرض لأمراض الضغط والسكري ومن المعروف أن الشوفان يحتوي على فيتامينات تعزز انتاج هرمون الأستروجين الذي يحمي من التعرض لسرطان الثدي وأي اضطرابات تصيب المراة بسن اليأس .

يحتوي الشوفان على فيتامينات ومعادن هامة جداً وتساعد في الحصول على شعر صحي وسليم وجسم أيضا سليم ولهذا ينصح بتناول الشوفان على الافطار حيث أنه يقوي الشعر ويساعد بالحصول على لمعانه وتعزيز نبته الجلد والجسم ولا ننسى أنه مفيد للبشرة أيضاً .

يحتوي الشوفان على الكالسيوم والبوتاسيوم وهما عنصران رائعان وخصوصاً للحامل فهما يساعدان على تقوية الأسنان والعظام عند الحامل اضافة إلى أنه يعملان على تقوية بنيه الطفل ويقوي العظام لدية ، فضلاً عن أنه يمنع من الاصابة بهشاشة العظام والمفاصل عند الكثير من النساء والرجال أيضا .

الحديد عنصر هام وضروري جداً ولا غني عنه للانسان فهو يحسن قوة ضغط الدم ويقويه عند الانسان كما أن الشوفان يحتوي على نسبة من الحديد ولهذا فانه مهم تناوله للأطفال والنساء والرجال فهو يقوي الدم ويمنع من التعرض لمرض الأنيميا وفقر الدم .

ومن الفوائد الهامة للشوفان عند تناوله بالفطور أنه يستخدم كملين ومسكن للبواسير فضلاً عن أنه غذاء مفيد للأطفال والناهقين من المرضى والشيوخ ، وكذلك الذين يعانون من الارهاق والأرق ، ويساعد في علاج النقرس والتهابات الكبد والمرارة ، ونجد ان الكثير من الأمهات يعاني أطفالهن من السعال المستمر لهذا يمكن استخدام تبن الشوفان المحلي بالعسل كشراب لمعالجة السعال والكحة ويمكن اعطائها له مع وجبه الفطور بالصباح .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...