الثلاثاء، 6 سبتمبر 2022

علاج حصوة المرارة بالتفاح


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( علاج حصوة المرارة بالتفاح )
 
علاج حصوة المرارة بالتفاح

علاج حصوة المرارة بالتفاح ، يصاب الإنسان بحصوه المرارة نتيجة الإستخدام السيء لتناول الأطعمة المليئة بالدسم والدهون من جهه ، ومن ناحية اخرى يصاب بحصوة المرارة نتيجة الكولسترول الزائد الذي لم تتستطع العصارة الصفراء على اذابته لأنه قد يكون زائد عن طبيعة الافراز للعصارة الذي فيما بعد يسبب حصوة بالمرارة . .

علاج حصوة المرارة بالتفاح

علاج حصوة المرارة بالتفاح

وأيضا فإن الكولسترول الزائد يتحول إلى بلورات وفي النهاية تلك البلورات تتحول إلى حصوى في المرارة ، وهناك سبب أخر وهو الوزن الزائد الذي يتسبب بحصوه المرارة ، وقد تعددت علاجات حصوة المرارة لكن هناك تساؤلات كثيرة حول هل علاج حصوة المرارة بالتفاح ناجح أو لا ؟ واليوم سنعرف اذا كان بالفعل علاج حصوة المرارة بالتفاح . .

بداية كلنا نعلم بأن المرارة هي عبارة عن عضو صغير جداً على شكل حبة الكمثري يتواجد على الجانب الأيمن للبطن بأسفل الكبد ، وهى تحتوي على سائل هضمي يسمى العصارة الصفراء المسئولة عن اذابة الكولسترول المتواجد بالدم ، إضافة إلى أن كيس المرارة يقوم بتخزين عصارة مرارة الانسان التي يتم انتاجها بواسطة الكبد ، وتلك العصارة الصفراء تقوم بمساعدة الانسان على الهضم للدهون والأكلات الدسمة التي يتناولها .

وتتكون حصوة المرارة عند الانسان بشكل متفاوت وبأحجام متعددة فهناك حصوات تكون كما الرمال وبسيطة وقد يستطيع الانسان التخلص منها من خلال العلاج بالأعشاب الطبية البداية مثل عصير التفاح ، وخل التفاح ، والزنجبيل ، والبقدونس ، اضافة إلى مزج الليمون مع عصير التفاح ، وههناك حصوات كبيرة تكون كالحجارة متواجدة بالمرارة وتلك الحصوات تسبب أعراض شديدة للانسان ولا يمكن علاجها إلا باللجوء للطبيب ووصف العلاج لها ، وههناك من يلجأ إلى استئصال المرارة وخصوصاً إذا كان الأمر متطور ، لأن الشكوى المستمرة والتهاب المرارة ربما يتسبب بالمستقبل بسرطان المرارة .

ومن الأسباب التي تسبب بوجود حصوة المرارة عند الانسان 

  • الوزن الزائد فهو يتسبب بالكثير من الأمراض لجسم الإنسان فضلاً عن أن تلك الدهون والأكلات الدسمة التي يتناولها الإنسان يصعب هضمها وأحياناً يجد الانسان عسر بالهضم لساعات طويلة ومما يجعله يتعرض لمشاكل بالجهاز الهضمي ، وفيما بعد تأتي الشكوي بأسفل البطن ومن هنا يشعر الانسان بوجود الم وهذا ناتج عن تكوين الحصوات ، لهذا فان على الانسان أن يخفف من الوزن الزائد .
  • سوء التغذية وسوء اتباع نظام غذائي سليم وجيد من أجل الحفاظ على جسم الانسان وقيام الأمعاء بوظيفتها ومساعدتها على الحركة بدون التعرض لالتهابات المعدة وقرحة المعدة وتكوين الحصوات ، لهذا على الإنسان أن يلجأ دوماً للاكثار من تناول الخضروات والفواكه والحبوب التي تحتوي على الألياف المعدنية فهى هامة وضرورية وتساعد الانسان بالهضم اضافة إلى أنها تحميه من التعرض لحصوى المرارة .
  • من الأسباب الأخرى لتكوين حصوى المرارة والتهاب المرارة الذي يتسبب بحصوى المرارة ، وأيضا عدم التفريغ الصحيح لمحتويات المرارة بشكل صحيح ومن المعروف أن المرارة اذا لم تفرغ بالشكل الصحيح محتوياتها فقد يصبح على العصارة الصفراء صعوبة شديدة في التركيز وبالتالي هذا الأمر يسهم في تكوين الحصوات بالمرارة عند الانسان .
  • نقطة أخرى ومهمة من الأسباب وهي أن العصارة الصفراء تحتوي على مادة كيميائية كافية لاذابة الكولسترول الموجود في الدم  والذي يفرزه الكبد ، ولكن اذا أفرز الكبد كمية من الكولسترول أكبر من الكمية التي تقوم العصارة الصفراء باذابتها ، فهنا يشكل وجود الكولسترول الزائد وغير المذاب خطر ويتحول هذا الكولسترول إلى بلورات وبالتالي تلك البلورات تتحول إلى حصوي بالمرارة .

 الأعراض التي تصيب الانسان المصاب بحصوى المرارة 

  • شعور الانسان بالغثيان والتقيؤ المستمر وخصوصاً بعد تناول الوجبات .
  • اصابة الانسان بحمى شديدة وخصوصاً إذا كانت الحصوات كبيرة
  • الشعور بالألم بأسفل البطن أو بوسط البطن وربما يشكو بألم على الجانب الأيمن من البطن بمكان وجود المرارة ، وهذا الألم قد يتواجد لفترة بسيطة وأحياناً يلازم الانسان المصاب لساعات طويلة .
  • ألم مصاحب باستمرار للإنسان بالكتف .

و بإمكان الإنسان المصاب أن يشخص حالته المرضية وكما ذكرنا إذا شعر بالألم المتكررة عليه أن يلجأ للطبيب خوفاً من الوقوع بالمستقبل بالتهابات المعدة التي ينتج عنها الاصابة بقرحة بالمعدة أو سرطان المعدة وربما أيضا الاصابة بسرطان المرارة ، ولكن اذا كان الأمر بسيط على الانسان أن يعالج نفسه بالأعشاب وهناك البقدونس والتفاح ، ولكن اختلفت الأراء حول إذاكان التفاح هاماً بعلاج حصوة المرارة .

مع العلم بأن قديما ومازال اليوم يرددون الأطباء بأن عليك كل يوم بالصباح تناول تفاحه واحدة فهى تغنيك عن اللجوء للطبيب بشكل ثابت ، ومن المعرف أن التفاح هو الثمرة الوحيدة ذات الأسطورة والتي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان ، فضلاً عن مذاقه اللذيذ ، وهناك أيضاً الكثير من الحالات التي استطاعت أن تعالج حصوة المرارة بالتفاح ، وبمقالنا اليوم سنذكر كيف يمكن علاج حصوة المرارة بالتفاح .

العلاج

  • يحتوي التفاح على مادة البكتين وتلك المادة غنية بالالياف المعدنية والتي تعمل على تخفيض نسبة الكولتسرول والدهون الثلاثية بالجسم ، وبما أن الكولسترول زيادة افرازه المسئولة عن تكوين حصوة بالمرارة لهذا ينصح بتناول بشكل يومي خمس ثمرات من التفاح مع المداوم على الخضروات الغنية بالألياف هي والحبوب ، فهى فعالة في تفتيت الحصوات واخراجها مع البراز على شكل حصوات خضراء .
  • يمكن أيضا تناول عصير التفاح كل يوم بالصباح على الريق فهو يحمل خاصية رهيبة على اذابة وتفتيت الحصوات الموجودة بالمرارة ولكن يجب على الانسان المصاب أن يتناول باليوم من 2 الي 4 أكواب من عصير التفاح الطازج مع مراعاه النظام الغذائي الصحي والاعتماد على الحبوب والألياف والفواكه والخضروات .
  • خل التفاح له استخدامات رائعة جداً في علاج حصوة المرارة والتهابات المعدة حيث أنه يحتوي على المعادن التي لها القدرة على تفتيت حصوات المرارة لكن بهذا الأمر يراعى مراجعة الطبيب لكن الاكثار من خل التفاح يتسبب بمشاكل صحية أخرى .
  • يمكن أيضا إستخدام عصير التفاح مع معلقة من خل التفاح فهذا المزيح يعمل على تطهير المعدة ويحمي المرارة من الالتهابات وأيضا يخفف من ألم حصوات المرارة والاستمرار قد يساعد في اذابة الحصوات .
  • وهناك طريقة اخرى لتناول التفاح حيث تقوم بتقطيع التفاح إلى شرائح ووضعه بالماء لمدة خمسة عشر دقيقة ومن تم تناول شرائح التفاح والماء المنقوع به مع تكرار العملية لمدة شهر باذن الله تتفتت الحصوات .

 الاستخدامات الأخرى لعلاج حصوة المرارة 

  • البقدونس فهو فعال جدا بعلاج حصوة المرارة وعن طريقة مجربة تقوم بغلي البقدونس بلتر من الماء بعد تنظيفه من الغبار والأتربة ومن ثم تناوله كل يوم بالصباح وعل ثلاث مرات ولمدة اسبوعين .
  • القريص عشبة رائعةوتحمل الكثير من العناصر الهامة وله القدرة على تفتيت حصوات المرارة من خلال نقع القريص بالماء طول الليل ومن ثم بالصباح الباكر وعلى الريق تناول كأساً منه ومع الاستمرار لمدة شهر .
  • الزنجبيل مع عصير التفاح يمكنك وضع ملعقة من الزنجبيل مع عصير التفاح وتناولها قبل الطعام فهى تساعد في علاج حصوة المرارة .
  • خل التفاح مع عصير الليمون أيضا يساعد بعلاج حصوة المرارة من خلال وضع معلقةمن خل التفاح بعصير الليمون وخصوصاً أن خل التفاح يعمل وقف انتاج الكبد للكولتسرول وأيضا يساعد بتخفيف الالم وعلاج الحصوات .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...