الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022

علاج الضغط العالي لكبار السن


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( علاج الضغط العالي لكبار السن )
 
 
علاج الضغط العالي لكبار السن ، من الطبيعي عند التقدم بالعمر والوصول لعمر 60 سنة ، فما فوق ، يبدأ الإنسان يتعرض للإصابة بالأمراض المزمنة ، ومن تلك الأمراض ضغط الدم العالي ، وهو حالة مرضية يكون فيها ضغط الدم في الشرايين مرتفعاً ، وهو قد يكون أكثر خطورة لدى كبار السن لأن المناعة وصحة الجسم تكون بحاجة إلى عناية أقوى من السابق ، وخصوصاً أن البعض يعتبر علاج الضغط العالي لكبار السن ظاهرة شائعة ولا يحتاج للعلاج ، ولكن بمقالنا اليوم سنوضح طرق علاج الضغط العالي لكبار السن.
 
ما هو الضغط العالي 
 
إرتفاع ضغط الدم العالي هو حالة مرضية يكون فيها إرتفاع في ضغط الدم في الشرايين بشكل مرتفع مما ينجم عنه الشعور بالدوخة ، وإرتفاع ضغط الدم يسبب ضغط الدم الإنقباضي ليكون أعلى من الأشخاص الطبيعين ، وهو من الحالات الخطيرة التي يستهين بها الجميع ، وقد يصاب الغالبية بارتفاع ضغط الدم نتيجة ضغوطات الحياة بالنسبة للشباب ، لكن في الغالب ارتفاع الضغط العالي يصيب كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم من 60 ،  فما فوق ، وقد يصاحب ارتفاع ضغط الدم الكثير من الأمراض مثل السكتات القلبية ، والسكتات الدماغية.
 
أسباب إرتفاع الضغط العالي لكبار السن 
 
1- وجود سمك في جدران الشرايين مما يسبب إرتفاع في ضغط الدم.
 
2- زيادة مقاومة الأوعية الدموية مع وجود ضيق في الأوعية الدموية.
 
3- العصبية والتوتر الغير معتاد من قبل كبار السن فينتج عنه إرتفاع لضغط الدم .

4- تناول الأطعمة التي تحتوي على الأملاح والكحول بكميات كبيرة وغير متوازنة.

5- سوء التغذية واللجوء للأطعمة الدسمة التي تسبب السمنة وتعيق من حركة الوظائف.
 
6- هناك أسباب وعوامل وراثية وكذلك الضغط النفسي يلعب دور .
 
7- قلة النشاط الرياضي وممارسة الرياضة البدنية .
 
علاج الضغط العالي لكبار السن بالأدوية 
 
هنا اللجوء لإستخدام وتناول الأدوية والعقاقير الطبية بالعادة يقوم الطبيب المختص بتحديدها لك حسب قياسات وكميه ضغط الدم لديك ، وفي الغالب يكون هناك نوعان من العلاج المستخدم وكل علاج يعطي حسب حالة المريض.

1- حبوب الماء أومدرات البول 

وقد يتم منح حبوب الماء لمريض الضغط العالي من أجل مساعدة كلية المريض على التخلص من الماء والصوديوم الموجود بالجسم ، ومن تلك الحبوب والأدوية المدرة للبول حبوب الثيازيد ، ومدرات البول العروية والموفرة للبوتاسيوم  مثل تريامتيرين وهنا يجب أخذها بناءاً على توصية الطبيب المختص وخصوصاً لأصحاب مرض الكلى وفشل القلب.

2- مضادات الألدوستيرون 

وهى تعد من الأدوية المدرة للبول أيضاً ومنها السبيرونولا كتون ، وميزة تلك الأدوية أنها تمنع من تأثير المواد الكيميائية الطبيعية التي يمكن أن تؤدي إلى تراكم الأملاح والسوائل في الجسم ، مما يسهم في ارتفاع ضغط الدم ، فضلاً عن أنه يمكن إستخدامها في علاج ضغط الدم المقاوم .

3- إستخدام جهاز قياس الضغط بالمنزل 

حاول قدر الإمكان أن ترفو بمنزلك جهاز قياس ضغط الدم ، مع التركيز على مراقبة ضغط الدم في المنزل ،ولامانع من القياس والتسجيل اليومي لضغط الدم ، مع محاولة زيارة الطبيب أيضاً لأن قياس جهاز ضغط الدم هو محاولة أداء لمعرفة الضغط الطبيعي لك وفي حال وجدت أن الضغط طبيعي والقياس طبيعي حاول ألا تبتعد عن الأدوية المقررة لك لأن الإبتعاد قد يجعلك بحالة من الإنتكاس ويسبب إرتفاع لضغط الدم.

4- المكملات الغذائية أو الطب البديل 

يمكن لكبار السن عند إرتفاع الضغط العالي اللجوء إلى إستخدام بعض من المكملات الغذائية التي تساعد على ضبط معدل الضغط العالي للدم ، ومن تلك المكملات تناول خبز نخالة القمح وبذور الكتان والإعتماد على الألياف ، وكذلك تناول مكملات الكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك ، وكذلك تناول المكملات الغذائية التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية أو تزيد من توسيعها ويمكن تناول الثوم لذلك ، أيضاً الإعتماد على المكملات التي تحتوي على زيوت السمك بشكل مرتفع مثل الأسماك التي يوجد بها أحماض الأوميغا 3 .

5- تناول حاصرات قنوات الكالسيوم طويلة المفعول 
 
يساعد تناول هذه الأدوية على إرخاء عضلات الأوعية الدموية ، كما أن البعض منها يبطئ من عملية سرعة القلب ، فضلاً عن أن حاصرات قنوات الكالسيوم تعمل بشكل رائع وبصورة أفضل من مثبطات المحول للأنغيوتنسين  والحد منها عند كبار السن.

6- مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين

وهى من المثبطات التي تعمل على إرخاء الأوعية الدموية وبذات الوقت تعمل على التخفيف من إرتفاع ضغط الدم العالي عند الكبار في السن.
 
طرق علاج الضغط العالي لكبار السن 
 
1- إذاكنت تعاني من الأمراض السريرية فواجب عليك العلاج منها لأنها تساعد في إرتفاع ضغط الدم وتجعلك تشعر بالصداع المستمر.
 
2- الإبتعاد عن التدخين فهو من أكثر الأمور ضرراً على الصحة والقلب والكبد ، ولا ننسى أن كبار السن الجهاز المناعي لديهم تكون مناعته أقل بسبب كبر السن وصعوبة في عمل الوظائف بالكامل .
 
3- محاولة التقليل من حدوث مضاعفات كفرط كولسترول الدم والسكري .
 
4- التخلص من السمنة الزائدة أو المفرطة ، فالجسم المتوزان والرشيق خصوصاً لكبار السن يلعب دور في حصولهم على حياة صحية جيدة ، مع محاولة تحسين نمط الحياة .

5- ممارسة الرياضة فهى تساعد على ضبط ضغط الدم وينصح لكبار السن كل يوم في الصباح الباكر ممارسة رياضة المشى ولو لمدة نصف ساعة فهى أيضاً تنشط الدورة الدموية وتحسن وظائف الجسم ، فضلاً عن الحصول على هواء نقي يضبط الدم.

6- الإعتماد على نظام غذائي صحي أو اللجوء للحمية الغذائية مع محاولة الإبتعاد عن الأطعمة والأكلات التي تسبب إرتفاع ضغط الدم مع مراقبة الملح في الأكل ، وينصح بالإكثار من تناول التفاح وفاكهه الإنجاص والخيار فهما مفيدان جداً لمريض الضغط .

7- الإكثار من شرب السوائل وخصوصاً الماء فهو يساعد على تنظيف الجسم من السموم وبذات الوقت يعمل على ضبط معدل الضغط العالي عند كبار السن ، وينصح أيضاً بتناول الأعشاب الطبيعية المهدئة للضغط كالنعناع الأخضر والبابونج .

8- إذا كنت مما يلجأ لشرب الكحول والمشروبات الغازية الضارة ، فينصح بالإبتعاد عن شرب الكحول لأنها تضر بجميع وظائف الجسم وليس فقط تعمل على إرتفاع الضغط.

9- الحصول على الكثير من البوتاسيوم المتواجد في الأطعمة والتي تمنع من إرتفاع ضغط الدم ، والإكثار من تناول مشتقات الحليب قليلة الدسم والدواجن ، مع مراعاه تناول كميات أقل من الدهون المشبعة والدهون المتحولة.

10 - الحرص بقدر الإمكان عن الإبتعاد عن التوتر والتقليل من العصبية والنرفزة ، وذلك من خلال ممارسة بعض الأساليب العلاجية والصحية بذات الوقت والتي تجعلك بحالة من الهدوء مثل ممارسة أسلوب الإسترخاء الذهني ، أو التنفس العميق مع أخذ شهيق وزفير ، وأحياناً التركيز الذهني والتفكير الإيجابي بأمر ما ، كل ذلك يساعد في تقليل إرتفاع ضغط الدم.
 
نصائح يجب مراعاتها لكبار السن ويعانون من الضغط العالي 

1- الإلتزام بمواعيد تناول الأدوية المقررة لهم من قبل الطبيب المختص .

2- المداومة بشكل مستمر على مراجعة الطبيب المختص ومحاولة عدم التخاذل عن زيارته
 
3- السيطرة على التوتر قدر المستطاع مع محاولة عمل جلسات إسترخاء.

4- الحصول على قسط كافي من النوم والراحة البدنية والجسدية .

5- مراعاه عدم أخذ الأدوية قبل تناول الفطور أو الوجبة المقررة قبل أخذ حبة الدواء.

6- حاول أن تكون دوماً بجانبك الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها ، مع محاولة حفظها في مكان أمن خوفاً من الضرر أو وصول أشعة الشمس لتلك المكملات .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...