الخميس، 13 أكتوبر 2022

تعلم كيفية كتابة البرجراف


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( تعلم كيفية كتابة البرجراف )
 
 
 
تعلم كيفية كتابة البرجراف ،نرى أن الغالبية من الأشخاص يلجأون لكتابة البرجراف لكنهم قد يجدون بعض الانتقاذات على أشياء معينة بالبرجراف ، ربما تكون بالتنسيق أو المعلومة أو محتوى النص ،ومن المعروف أن كتابة البرجراف الجيد والممتاز سواء باللغة العربية أو الإنجليزية ، قد يحتاج إلى بعض من القواعد والأساسيات والنصائح لكي يحصل الكاتب أو الطالب على برجراف جيد ، ولهذا نجد أن أصحاب هذا الشأن يلجأون للبحث عن طرق تعلم كيفية كتابة البرجراف.
 
تعريف البرجراف 
 
هو عبارة عن مجموعة من الجمل المرتبة و المترابطة مع بعضها البعض ، أو مجموعة من الجمل التي تكون متعلقة بموضوع واحد ، والتي قد تشرح فكرة رئيسية معينة وتدعمها في باقي الفقرات المتبقية ، وقد يتكون البرجراف من جملتين أو أكثر ،أو من فقرتين أو ثلاثة وربما أكثر وكل فقرة منهما قد تشرح عناصر معينة.
 
ثلاثة عناصر يمتاز بها البرجراف الممتاز
 
العنصر الأول ويتكون من الجملة الرئيسية والتي تعبر عن الفكرة الرئيسية للموضوع وهى تكون الأساس والتي من خلالها يتم جذب القارئ وتشويقه بذات الوقت لقراءة البرجراف.
 
العنصر الثاني يتكون من الموضوع نفسه والذي نريد التحدث عنه ، وهذا الموضوع يكون عبارة عن جمل تفصيلية وواضحة ، قد تكون تفصيل للفكرة الرئيسية ومحتوي الموضوع.
 
 أما العنصر الثالث و الأخير وهو الخاتمة والتي نختم بها الموضوع بطريقة سلسلة وكأننا نصف الموضوع بسطور مشوقة للمتابعة فيما بعد للقادم ، أو كما يطلق البعض عليها بأنها مستخلص بسيط لما دار داخل الموضوع.

القواعد الواجب اتباعها أو مراعاتها عند كتابة البرجراف 

المسافة البادئة : قد يجهل البعض معنى المسافة البادئة وأهميتها وكيف يمكن أن يستخدمها عند البدء بكتابة البرجراف ، ومن المعروف أن البرجراف الناجح وقبل البدء بكتابة النص أو الموضوع يجب على الكاتب أن يقوم بترك مسافة أول السطر بقدر سبعة أحرف وقبل البدء في كتابة الكلمة الأولى بالبرجراف.

توضيح الفكرة الرئيسية : وهذا الأمر يحدث في بداية كتابة الفقرة ، لذلك على الكاتب إستخدام الجملة الخاصة بالموضوع وذلك من أجل توضيح الفكرة الرئيسية للموضوع، وهنا يجب مراعاه الأسلوب المشوق والجيد عند توضيح الفكرة لأنها ظاهرة البرجراف.

كتابة أول كلمة أو شعار أو اسم الموضوع بالأحرف الكبيرة : وهذا الأمر يجب الانتباه له ومراعاته لو كان البرجراف باللغة الإنجليزية ، لكن لو كتب بالعربية على الكاتب أن يستخدم شعار الموضوع أو الكتابة من أجل التوضيح.

إستخدام الأزمنة والأفعال بأول الموضوع : مع مراعاه عدم البدء بحروف الجر بأول الموضوع حتي لا يتأثر البرجراف ، لهذا دوماً البدء بالأفعال والأزمنة قد يزيد من أهمية الموضوع ويجعل الكاتب بتشوق لقراءة البرجراف بكل شغف ، كما يجب الانتباه لعدم تكرار الأزمنة داخل الموضوع بشكل كبير فهو يجعل البرجراف سيء.
 
إستخدام علامات الربط في البرجراف : عند كتابة نص البرجراف يجب الإنتباه جيداً لمراعاه الربط بين أفكار وجمل البرجراف وذلك عن طريق استخدام كلمت وعبارات الربط في بداية الفقرة والتي تحمل الفكرة الجديدة.

استخدام اللغة الجيدة : وهنا أقصد الإبتعاد عن الأخطاء اللغوية والتي قد يقع بها الغالبية وتكون أخطاء بسيطة بنقطة أو همزة أو فتحة قد تغير معنى الكلمة بشكل كلي ، لهذا يجب الإلتزام بالتكوين الصحيح للجملة . 

النقطة في نهاية الفقرة : بعد الإنتهاء من كتابة الفقرة والوصول إلى نهاية السطر قم بوضع نطقة بنهاية السطر مع مراعاه عدم وضع مسافة بعد الكلمة من أجل النقطة ، بل قم بوضع النطقة ملاصقة للكلمة وبنهاية السطر.
 
الأسلوب المريح والمفردات البسيطة : حاول قد المستطاع عند كتابة البرجراف أن تستخدم المفردات البسيطة والسهلة والتي تجعل من السهولة على القارئ فهمها واستيعابها ، حتى لو كانت مهاراتك اللغوية ومصطلحاتك قوية وكبيرة ، عند كتابة البرجراف لا تحاول استعراضها ، مع مراعاه أن تكون قدر الإمكان إسلوبك ولغتك وكلماتك بسيطة وقريبة من تفكير ولغة وأسلوب القارئ فهذا يعتبر نجاح للبرجراف والكاتب.

طريقة تعلم  كيفية كتابة البرجراف 
 
توضيح محتوى الموضوع : نجد أن الكثير من الأشخاص عندما يقومون بكتابة البرجراف يدورون حول نفس الحلقة ولا يخرجون منها نهائي ، وبمعني أن القارئ عندما يقرأ البرجراف يجد نفسه لا يفهم أو يستوعب شيئاً من البرجراف ويري أنه يدور بنفس الحلقة وأنه لم يحصل على أي معلومة من النص ، لهذا الوضوح مهم جداً بل ضروري وأساسي في نجاح البرجراف ولهذا يجب التركيز على أن تكون واضح بقيمة ومحتوى الموضوع. 
 
البحث الجيد وإحضار الكلمات : قبل البدء بكتابة البرجراف يجب عليك أولاً أن تقوم بالبحث الكامل وجمع قدر كبير من المعلومات والبيانات عن هذا الموضوع ، وكذلك احضار بعض الكلمات التي تريد الإستعانة بها بكتابة البرجراف فهذا يساعدك بشكل كبير على الخروج بموضوع قيم ونص احترافي يتمتاز به البرجراف .
 
الاستعانة ببعض المعلومات الموثقة أو الأحاديث أو الآيات القرانية : فهذا الأمر رائع ومفيد جداً من أجل نجاح البرجراف الخاص بك ، كما أنه يعطي فكرة عنك للقارئ بأنك كاتب مميز ولديك الكثير من الخبرة ، فضلاً عن أنه يعتبر معلوماتك مصدر ثقة وليست مجرد معلومات واهية ولا أساس لها .

الإشارة لمصادر المعلومات : وهذا يحدث عند نهاية كتابة البرجراف حيث تقوم بالاشارة إلى مصادر المعلومات ومن أين حصلت عليها ولا مانع من وضع رابط أنت إستعنت به من أجل توثيق المعلومة أكثر بالبرجراف ، كما أنه من الجميل كتابة مصدر بعض الكتب التي أخذت منها المعلومة ومن أين حصلت عليها.
 
الإبتعاد عن استخدام الجمل في كل سطر على حدة : بمعني عند القيام بكتابة البرجراف ووجدت أنك عند الانتهاء من الجملة أن باقي السطر أصبح نصه فارغا ، استغله بوضع فاصلة واكمل باقي الجمل الأخرى ، وحاول أن تبعد عن اكمل كل جملة بسطر لوحده لأن هذا قد يزيد من سوء جودة البرجراف.

الإبتعاد عن الحشو وتقسيم الموضوع : وهذا أصعب ما يواجهه الكاتب أو الطالب وخصوصاً عندما لا يملك طريقة السلاسة بالكتابة أو التفصيل للعنوان الرئيسي والفرعي والخاتمة ، فنجده يلجأ لاسلوب الحشو بدون التفكير بقيمة وأهمية الموضوع ، ولهذا دوماً يقولون خير الكلام ما قل ودل وعلى الإنسان أن يختصر بتوصيل المعلومة بطريقة سهلة وسلسلة.

علامات الترقيم ، البرجراف الناجح والممتاز يوصف ويقيم من محتواه الجديد أولاً وثانياً من طريقة التنسيق واتباع علامات الترقيم بطريقة جديدة ومميزة لتزيد من جمال الموضوع ، ولهذا يجب الإنتباه جيداً لمتى يمكن استخدام الفاصلة أو الفاصلة المنقوطة ، ومتى نضع علامات الاستفهام والتعجب وغيرها من علامات الترقيم.
 
الخط والجحم : يجب مراعاه جيداً نوع الخط الذي تستخدمه للكتابة مع الحرص على اختيار نوع الخط الذي يتلائم مع القارئ ، إضافة لضروري اختيار حجم الخط المناسب ومراعاه ألا يكون بالحجم الكبير فيشوه منظر البرجراف وألا أيضا يكون بالخط الصغير جداً والذي يتعب القارئ بالنظر عند القرءاة ، لهذا يفضل دوماً أن يكون حجم الخط متوسط.
 
التنسيق والترتيب بعرض الفقرات : كما يقولوون هو الديكور الذي يجذب النظر ويسحر العين ويشعل فتيل الشوق لقراءة البرجراف ، لهذا يجب الحرص دوماً على أن يكون البرجراف منسق بطريقة متكملة ورائعة من ناحية ضبط السطر وكذلك الترويسات ، مع مراعاه أن تميز العنوان الرئيسي بترويسة واحد والعناوين الفرعية بترويسة أخرى ، ومهم جداً التضليل أو التغميق في حالة وجود نقطة مهمة بالبرجراف وتريد لفت الانتباه لها.

الترجمة للنص : للأسف نجد أن الكثير يقعون بهذا الخطأ وهو الترجمة للنص ، بمعني هناك من يقومون بكتابة البرجراف باللغة العربية ومن ثم يقومون بتحويله للغة الانجليزية والعكس وهذاخطأ كبير وفادح قد يؤثر على جودة ومحتوى البرجراف ، مع مهمة معرفة أن ببعض المصطلحات باللغة الانجليزية تختلف عنها بالعربية ، لهذا ينصح عند الكتابة البدء باللغة التي ترغب بها وبدون اللجوء لترجمة النص فيما بعد.

الكتابة الأولية على مسودة : أو كما نطلق عليها الخربشة بقلم الرصاص عند كتابة البرجراف لأول مرة حاول أن تكتب البرجراف على مسودة وبقلم رصاص فعند الكتابة قد تخطأ أو تحتاج لتغير بعض الكلمات ، ولهذا وحفاظاً على جودة البرجراف وجمالها قم أولاً بالكتابة على مسودة بعيدة ولا تنسى قرائتها أكثر من مرة قبل التدوين ،وبعد الانتهاء الكلي من مراجعتها النهائية قم بكتابتها بالحبر وتنسيقها.

البحث الجيد وإحضار الكلمات : قبل البدء بكتابة البرجراف يجب عليك أولاً أن تقوم بالبحث الكامل وجمع قدر كبير من المعلومات والبيانات عن هذا الموضوع ، وكذلك احضار بعض الكلمات التي تريد الإستعانة بها بكتابة البرجراف فهذا يساعدك بشكل كبير على الخروج بموضوع قيم ونص احترافي يتمتاز به البرجراف .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...