الجمعة، 14 أكتوبر 2022

فوائد قشر الرمان للمعدة على الريق


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد قشر الرمان للمعدة على الريق  )
 

فوائد قشر الرمان للمعدة على الريق ، تعتبر فاكهه الرمان من الفواكهه المفضلة لدى الغالبية من الأشخاص ، نظراً لمذاقه اللذيذ والشهي ، فضلاً عن فوائده العظيمة وما يحتوي عليه من عناصر غذائية وفيتامينات ضرورية وهامة لسلامة وصحة الجسد ،كما أن قشر الرمان الذي يعتاد البعض على التخلص منه فهو لا يقل أهمية عن بذور حب الرمان فهو يفيد في علاج الكثير من الأمراض واليوم سنوضح بشرح مفضل فوائد قشر الرمان للمعدة على الريق .
 
 
 
فاكهه الرمان 

إنها فاكهه الغذاء والدواء كما يطلق عليها منذ قديم الزمان ، ولقد كانت قديماً تستخدم في علاج الكثير من الأمراض وهي تعتبر كطب بديل ، وفي العصر الحالي تم الإعتماد عليها في علاج الكثير من الأمراض ، ومن المعروف أن فاكهه الرمان هى إحدى الفواكهه المعروفة منذ قديم الزمان ، وهى عبارة عن شجرة صغيرة ومتساقطة الأوراق ، ولا ترتفع كثيراً عن سطح الأرض وتمتاز بثمارها وأزهارها الجميلة وذات الرائحة المنعشة.

ومن المعروف أن الموطن الأصلي لفاكهه الرمان هي بلاد ايران والشمال الغربي من بلاد الهند ، ومع ذلك فقد انتشرت زراعته فيما بعد في الكثير من البلدان والحضارات ، ويعتبر الرمان رمز الخصوبة وقد استخدم المصريون الرمان وجذوره في مكافحة العديد من الأمراض ومن ضمنها مكافحة الديدان.

وفاكهه الرمان تمتاز بشكلها الدائري أو البيضاوي الذي يترأسه تلك الزهرة الناعمة ، فضلاً عن قشرته الملسة ولكنها بذات الوقت سميكة ، وداخل تلك الفاكهه توجد بذور صغيرة وحبات كثيرة وبداخل كل بذرة يوجد بذرة أخرى ، وتمتاز بمذاقها الشهي جداً وهى من الفواكهه الصيفية ، ويمتاز الرمان بوجود ثلاث أنواع منه الحلو والحامض والمعتدل.

القيمة الغذائية لفاكهه الرمان وقشورها 

يحتوي الرمان على نسبة أو مقادير ضيئلة من الأملاح المعدنية وخاصة الحديد.

أما بقشور الرمان وهو لب الرمان يحتوي يحتوي على نسبة كبير من البروتين والمواد الدهنية المفيدة لجسم الانسان.
 
تحتوي قشور الرمان على نسبة جيدة من حمض الغلوتانيك وعلى نسبة من البلستيرين فضلاً عن وجود حمض العفصيك.
 
تحتوي قشور الرمان على مواد مضادة للأكسدة كما أنها تحتوي على مادة البوليفينول. 

تحتوي قشور الرمان على مركبات الفلافونويد ومركبات الفينولية فضلا عن وجود المادة الدباغية في قشور الرمان وهذا يزيد من قيمته الغذائية وأهميته.

يحتوي الرمان وقشوره على العديد من المعادن مثل معدن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والفسفور ووجود كذلك السكريات المعقدة.
 
تحتوي قشور وحبة الرمان على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات كفيتامين ج ، وفيتامين أ ، وفيتامين سي ، وفيتامين E ، وكذلك يحتوي على نسبة رائعة من الماء والبروتينات والسكريات الطبيعية ، فضلاً عن احتوائه علي الكربوهيدرات والألياف الغذائية.  
 


فوائد قشر الرمان للمعدة على الريق 

تمتاز قشور الرمان بخاصيتها الرائعة والهاضمة وخاصة لمن يشكون من انتفاخ بالمعدة في الصباح فعليهم تناول كوب من الرمان المغلي والمجفف فهو يساعد على الهضم وعلى تلخيص الأمعاء الغليظة.

يفيد تناول مغلي قشور الرمان في الصباح على علاج حالات الإسهال ، كما انه له مفعول قوي على طرد الدودة الوحيدة من الأمعاء وذلك لاحتواء  قشور الرمان على نسبة تصل إلى 38 % من حمض الغلوتانيك وعلى نسبة من البلستيرين.

لمن يعانون من الديدان الشريطية في المعدة فينصح لهم بتناول مغلي قشور الرمان وذلك لوجود مادتين قلويتين ضمن مكونات قشر الرمان وهما مادة البلليستيرين والأيزويللسيترين ، اللذان يقضيان على تلك الدودة ، ويشترط أن يغلى قشور الرمان مدة ثلاثة ساعات قبل تناوله وذلك لأنه من المعروف أن هذه الدودة تموت إذا تم غلى قشور الرمان بتلك المدة فضلاً عن أن القشور تعتبر أهم مضادات للدوة الشريطية.

يفيد تناول معلقة من قشور الرمان مع معلقة من العسل في الصباح الباكر بعلاج قرحة المعدة والأنثى عشر ، كما أنه عند تناوله ينصح بتناول الكثير من السوائل ، كما ينصح بتناول وجبات خفيفة.

يساعد تناول مغلي قشور الرمان على الريق في علاج جرثومة المعدة وذلك لاحتواء قشر الرمان على مواد مضادة للأكسدة والبكتيريا التي تنتقل للجهاز الهضمي عبر الطعام والشراب وربما بسبب استنشاق الكثير من الأتربة والغازات المسببة للجراثيم.

يفيد في علاج عسر الهضم وهذا الأمر قد يحدث لمن يتناولون أكلات دسمة وكميات كبيرة بوقت متأخر من الليل فيجدون في الصباح صعوبة لديهم ويشكون من مشاكل بالمعدة متمثلة بعصوبة الهضم والتحرك ، ولهذا ينصح بتناول مغلي قشور الرمان فيساعد الأمعاء على القيام بحركتها ووظيفتها.

يساعد تناول مغلي قشور الرمان على الريق في علاج تقلصات المعدة وذلك لاحتواء قشور الرمان على مواد المضادة للأكسدة مواد مضادة للأكسدة ومن ضمنها إحتوائها على مادة البوليفينول. 
 
تحمي الأمعاء الغليظة من التعرض للإلتهابات وذلك لاحتواء قشور الرمان على مادة البوليفينول والتي تقوم بدور حماية الإنسان من التعرض لسرطان القولون وبذات الوقت تناول مغلى قشر الرمان أو منقوعة يساعد بحماية الجسم من التعرض للأورام الخبيثة .
 
تناول قشور الرمان المطحون مع مزجه بمعلقة من العسل يعمل على علاج اضطرابات المعدة ومشاكل الهضم ، فضلاُ عن أنه يزيد من تعزيز صحة المعدة والأمعاء.

تناول قشور الرمان يعمل كمضاد لإلتهابات الجهاز الهضي ويساعد في عملية الهضم ن فضلاً عن أن تناوله يعمل على وقف النزيف في الأمعاء والتعزيز من عمل بطانة المعدة ، وذلك بفضل احتواء قشور الرمان على بعض المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم.

احتواء قشور الرمان على المادة الدباغية والتي تلعب دور كبير في التخلص من حالات الاسهال وتدخل أيضا في عمليه علاجه.

يساعد تناول قشور مغلي الرمان في الحماية من التعرض لأمراض البواسير ، كما أنه يعتبر طارد للطفيليات.
 
تساعد قشور الرمان على الوقاية من التعرض للإلتهاب الأيضي والذي يتعرض له الإنسان نتيجة سوء النظام الغذائي والذي قد يكون مشبعاً بالدهون.

فوائد أخرى لتناول قشر الرمان على الريق 

يعمل على حماية الإنسان من التعرض لهشاشة العظام وآلام المفاصل والركبة وذلك لأن العصارة المستخرجة من قشور الرمان تحتوي على الكالسيوم الذي يلعب الدور الكبير في تقوية العظام والأعصاب.

يساعد تناول منقوع قشر الرمان على الريق في خفض معتدل الكولسترول الضار في الجسموذلك لاحتوائه على العديد من المضادات التي تعمل على تنظيم الضغط.

يحمي من التعرض لمرض الزهايمر ولهذا ينصح تناول مسحوق قشر الرمان مع العسل في الصباح فهو يعمل على تقوية الذاكرة ويساعد في زيادة سرعة معدلات التركيز والذكاء ، ويحمي من التعرض لأمراض الشيخوخة.

يعمل على تقوية جهاز المناعة وذلك لاحتوائه على مجموعة رائعة من الفيتامينات.
 
يعمل على تقوية الدم وخصوصاً أنه يدخل في علاج حالات فقر الدم والأنيميا وذلك لاحتوائه على معدن الحديد الذي يلعب الدور الكبير في تقوية الدم.
 
يلعب الدور الكبير في عمليات انقاص الوزن وحرق السعرات الحرارية والدهون وخصوصاً الدهون المتراكمة في البطن والأرداف وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تعطي عند تناولها الشعور بالشبع والامتلاء فضلاً عن وجود الماء بكمية كبيرة والذي يعمل على حرق السعرات الحرارية .

يقوم بدور فعال في تنقية الجسم من الشوائب والسموم والالتهابات وذلك لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة والتي تلعب الدور الكبير في طرد السموم من الجسم.

يساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهه وذلك من خلال تناول مسحوق الرمان.
 
يساعد تناوله في الوقاية من التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية ، كما أنه يزيد من تعزيز صحة القلب ويعمل على تقويته.

ملاحظة هامة جداً : 

رغم الفوائد العظيمة والجمة لفاكهه الرمان إلا أن الإكثار من تناولها يسبب الكثير من المشاكل الصحية للإنسان ،ومن الإضطرابات الصحية التي يتعرض لها الإنسان ، الحكة ، مع وجود صعوبة بالتنفس ، والغثيان والإسهال ، فضلاً عن تعرضه للتورم وسيلان في الأنف ، ولهذا يجب دوماً التوازن عند تناول الرمان وقشوره وخصوصاً لمن يعانون من الحساسية.

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...