الخميس، 13 أكتوبر 2022

فوائد أكل البرقوق مع العسل


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( فوائد أكل البرقوق مع العسل )
 

فوائد أكل البرقوق مع العسل ، تعتبر فاكهه البرقوق من الفواكهه الصحية لجسم الإنسان والتي تحتوي على العناصر الغذايئة الهامة فضلاً عن احتوائها على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يفيد العظام ، وتناول البرقوق من العسل ، سواء كنوع من السلطة ، أو كعصير محلى بالعسل يعمل على تقوية الجسم ويزيد من الطاقة والنشاط ، فضلاً عن حمايته من الكثير من الأمراض ، واليوم سنتعرف اكثر على فوائد أكل البرقوق مع العسل .
 


فاكهه البرقوق 
 
تعتبر فاكهه البرقوق من أكثر الفواكهه الصيفية المحببة لدى الكثير من الأشخاص ، نظراً لحداقة الطعم الشهي ، كما أنه من الفواكهه اللذيذة والشهية ،وهو ينتمي إلى عائلة الخوخ والمشمس ، وقد يطلق عليه من قبل البعض باسم الفاكهه الحجرية نظراً لإحتواء داخل فاكهه البرقوق على بذرة كبيرة جداً وهى صلبة وتكون بداخل أو بوسط الثمرة ، قد تعددت أنواع وألوان فاكهه البرقوق منها اللون الأحمر والأصفر والأسود .

القيمة الغذائية لفاكهه البرقوق 

تحتوي على العديد من أنواع الفيتامينات كفيتامين ِA ، وفيتامين C ، وفيتامين ك ، وفيتامين أ ،وفيتامين ج ، وفيتامين B المركب ، وكل تلك الفيتامينات تعد هامة وضرورية لجسم الإنسان .

تحتوي على 46  سعرة حرارية وهى تعد نسبة مفيدة لجسم الانسان وخصوصاً أنه يساعد على حرق الدهون المتواجدة في جسم الإنسان .

تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والتي عند تناولها تعطي شعور بالشبع وهذا مما يجعلها فاكهه رائعة لمن يلجأون إلى عمليات انقاص الوزن والريجيم ، كما أنها تحتوي على نسبة بسيطة من الكولسترول والصوديوم  .

تعتبر واحدة من أغنى الفواكهه الغني بالمعادن الهامة مثل الكالسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة وبفضل تلك المركبات فإن فاكهه البرقوق تعتبر من أفضل الفواكهه الصحية والمثالية للانسان .

تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الذهنية مثل أحماض النياسين وحمض الفوليت وحمض البانتوثنيك ، والتي تعتبر مهمة جداً لجسم الإنسان .

ولا ننسى أيضاً احتوائها على الماء والبروتينات والكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط ، فضلاً عن حماية الجسم من التعرض للكثير من الأمراض .
 


العسل 

من المعروف للجميع أن العسل هو مادة شهية وحلوة المذاق والطعم يقوم باخراجها النحل من بعض الزهور أو من رحيق الأزهار ، وقد ذكر ذكره وأهميته العظيمة في القران الكريم فهو فيه شفاء لكل داء ومريض ، ويحتوي على العديد من العناصر الغذايئة الهامة للانسان ، فضلاً عن أنه محبب تناوله لدى الجميع وخصوصاً في فترات الصباح الباكر ، كما أن العسل يتميز باحتوائه على مستويات من الجلوكوز والفركتوز .

القيمة الغذائية للعسل 

يحتوي العسل على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل الماء والبروتينات والدهون والمواد المشبعة ومجموعة من الكربوهيدات والتي يوجد منها ثلاثة أنواع وهى النشويات والسكريات والألياف  .
 
يحتوي عسل النحل على 167 سعرة حرارية وهى تعد نسبة مفيدة لجسم الانسان وخصوصاً أنه يساعد على حرق الدهون المتواجدة في جسم الإنسان . 
 
يتميز باحتوائه على نسبة من مستويات سكر حيث أنه يحتوي على نسبة 50% من سكر الجلوكوز ، و50 % من سكر الفركتوز ، وهو يعد مصدر للسكريات البسيطة ، ولهذ فإن معظم السعرات الحرارية الموجودة في العسل قدمة من السكريات البسيطة .
 
يوجد بعسل النحل العديد من المعادن الهامة مثل الكالسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والنحاس والمنغنيز والفلوريد ، والفولات والكولين ،  ومضادات الأكسدة وبفضل تلك المركبات فإن العسل ضروري وفيه شفاء للانسان .

ومن القيمة الغذائية الأخرى للعسل أنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ج ، وفيتامين ب2 ، وفيتامين ب 3 ، وفيتامين ب 5 ، وفيتامين ب 6 وغيره الكثير من الفيتامينات الضروي .

ولقد ذكرنا بعض المعلومات عن فاكهه البرقوق والعسل ، و مع وجود الأهمية الكبيرة لكلاً من البرقوق والعسل فإن الإنسان سيحصل على الكثير من الفوائد في حاول تناولهما مع بعض وحافظ على ذلك ، ولذلك فإننا اليوم بمقالنا سنذكر بالتفصيل فوائد أكل البرقوق مع العسل .

فوائد أكل البرقوق مع العسل

يحتوي كلاً من البرقوق وعسل النحل على معدن الحديد والذي عند تناولهما يعملان على تقوية الدم عند الإنسان وبذات الوقت حمايته من التعرض لفقر الدم ومرض الأنيما .

يعمل على الوقاية من التعرض للسكتة الدماغية ويقوم بخفض ضغط الدم وذلك لاحتوائهما على البوتاسيوم ، فضلاً عن أنه يدخل في علاج تصلب الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان .

تناول البرقوق مع العسل بشكل يومي يعمل على تنظيف الأمعاء الدقيقية وتنظيم المعدة وذلك لغنائهما بالألياف التي تساعد على تنظيم الحركة وبذلك يقي الانسان من التعرض لحالات الإمساك وخصوصاً عند النساء الحوامل  .

يحتويان على نسبة بسيطة من السكريات الطبيعية والسعرات الحرارية البسيطة والتي عند تناولهما يعملان على خفض نسبة السكر في الدم ، ولهذا يعتبر تناولهم رائع للوقاية من مرض السكري كما أنه يساعد على تنظيم السكر لمن يعانون من مرضى السكري .

يعملان على تقوية العظام والأسنان عند الإنسان وذلك لاحتوائهما على نسبة كبيرة من الكالسيوم لذي يقوم بدور تقوية البنية العظيمة والأسنان ، كما أن العسل يساعد بالحفاظ من التعرض لأعراض الشيخوخة مثل هشاشة العظام والشكوى من آلام المفاصل والركبة والتعرض لآلام الغضاريف والظهر .

تناول العسل مع البرقوق يعمل على المحافظة على نضارة البشرة والجلد ، ويحافظ على حيوية البشرة ، فضلاً عن أنهما يعملان على تقوية العمود الفقرى والساعدين عند الانسان وخصوصاً عند النساء الحوامل .

يعتبران مصدران جيدان للألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات الضروري للجسم والهامة أيضاً ، فضلاً عن أنهما لا يحتويان على الدهون المشبعة ، ويحتويان على سعرات حرارية منخفضة .

يحتويان على المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة بالجسم وكذلك التخلص من الأثار الضارة للجذور في الجسم ، وبذلك تلك المواد المضادة تقوم بحماية الانسان من التعرض للأمراض وخصوصاً السرطانات ، والتهابات المفاصل ، والربو ، والسكتات الدماغية ، كما أنه العسل يعتبر مطهر طبيعي للكثير من الجروح وهو مضاد للجراثيم والبكتيريا .
 
يساعدان على منح الجسم الطاقة والحيوية والنشاط وذلك لاحتوائهما على نسبة عالية من السكريات الطبيعية ومنها الجولكوز الموجود بالعسل والذي يمتص بسرعة كبيرة كما أنه يوفر طاقة للجسم ، فضلاً عن وجود الكربوهيدرات والتي تمنح الطاقة للجسم .
 
يعمل تناولهما على تعزيز صحة الدماغ وتقوية الذاكرة وخصوصاً عند طلاب الجامعات والكبار بالعمر فينصح لهما بتناول البرقوق مع العسل لتقوية الذاكرة ، كما أنه يساعدهما في تحسين ساعات النوم وعلاج الأرق والإجهاد .

ومن الفوائد الأخرى لأكل البرقوق مع العسل 
 
تناولهما في الصباح يساعد على مكافحة ملازمة التمثيل الغذائي ، وذلك لوجود بعض المركبات الغذائية النشطة التي تمنع المشاكل المرتبطة بالسمنة ، ولهذا تناولهما يعمل على انقاص الوزن ويقلل من المضاعفات المرتبطة بأمراض السمنة ، مثل اضطرابات الكولسترول والسكرى ، وكذلك حدوث اضطراب في الأوعية الدموية .

يحتويان على البوتاسيوم وبعض من الفيتامينات والذي يمتلكان القدرة على امتصاص الحديد من الجسم ، وبالتالي فإن تناولهما يعمل على تقوية القلب ويحسن من صحته ، فضلاً عن أنهما يقومان بدور تنقية الدم ويحافظان على صحة الأوعية الدموية ، وذلك أيضاً بفضل احتوائهما على ما يكفي من الحديد والنحاس .

تناول عصير البرقوق مع معلقة من العسل يعتبر قناع رائع جداً ومفيد لنضارة البشرة وجمالها والمحافظة عليها من التعرض لحب الشباب والهالات السوداء ، كما أنه يساعد على افراز الجلد الجديد ، فضلا عن أنه يزيد من مرونة وصحة الجلد وذلك لأن البرقوق يزيد من انتاج مركبي الهيدروكسي والذي يلعب الدور الأساسي في الحفاظ على شباب البشرة .

يساعدان على تحسين صحة العين وتقويتها وحمايتها من التعرض للضمور أو تلف في شبكية العين وذلك لاحتوائهما على فيتامين أ الذي مهمته تقوية النظر وحماية العين ولهذا ينصح بتناول العسل مع البرقوق لمن يعانون من ضعف أو مشاكل في البصر .

يحتويان على فيتامين سي والذي يقوم على تقوية الجهاز المناعي عند الإنسان وحمايته من التعرض للأمراض ، كما أنهما يعملان على حماية الجسم من التعرض للعدوى والالتهابات ، وخصوصاً أن فيتامين سي يكافح أمراض الإنفلونزا والزكام والتهابات الحلق ، والعسل يعتبر علاج رائع للشفاء منهما .

يعملان عل تحسين الوظيفة الجنسية عند الرجل والمرأة وذلك لاحتوائهما على فيتامين ج ، وفيتامين ك ، وكذلك البوتاسيوم وبعض من الألياف الغذائية والمواد المضادة للأكسدة والذي يقومان بمكافحة السموم الضارة وبذات الوقت يعزز من العلاقة والصحة الجنسية .
 
كما أن من فوائدهما أنهما يعملان على حماية الشعر من مشاكل القشرة وفروة الرأس والبتور ، وكذلك يساعدان في علاج تقصفات الشعر وذلك لاحتوائهما على العديد من المعادن والفيتامينات فضلا عن وجود فيتامين سي والذي يعزز من انتااج الكولاجين ، وهو مفيد جداً لصحة الشعر ويساعد في الحفاظ على قوة بصيلات الشعر ونعومتها وكثافتها . 

يساعدان في حماية جسم الانسان من التعرض للجفاف والعش وذلك لاحتوائهما على نسبة عالية من الماء والذي يعمل على ترطيب الجسم وتعويضه عن الماء الذي يفقده من خلال الحركة والتعرق والتبول ، ولا ننسى أيضاً أنه يساعد في تحسين عمليه الهضم في الجسم .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...