السبت، 12 نوفمبر 2022

علاج الكرتزون للأطفال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج الكرتزون للأطفال )
 
 
علاج الكرتزون للأطفال ، قد نجد أن الكثير من الأهل يصابهم الخوف والذعر من الأدوية التي تحتوي على الكرتزون الذي يقوم الطبيب بوصفه لأطفالهم من أجل العلاج ، وخصوصاً عند تناولها لأطفالهم ، رغم أن الكرتزون قد يحتوي على العديد من الخصائص المفيدة والتي تعطي نتائج إيجابية وفعالة أكثر من المضادات الحيوية ، والصراحة أن لا داعي للخوف من دواء الكرتزون طالما أن الطبيب قام بوصفه للطفل ، وسنوضح أهمية علاج الكرتزون للأطفال ، ونذكر بذات الوقت كل ما يتعلق بهذا العلاج وأثاره الجانية على الطفل ، وذلك من خلال مقالناً اليوم عن طرق علاج الكرتزون للأطفال .

ما هو دواء الكرتزون ؟
 
- الكرتزون هو عبارة عن هرمون قد يفرز طبيعياً في جسم الإنسان عن طريق ما يسمى بالغدة الكظرية  وهى غدة صماء تكون ملتصقة بالكلى، ويعتبر هذا الهرمون هرمون ستيرويدي لأنه يقوم بعملية منع الجسم من إفراز المواد التي قد تسبب الإلتهابات والحساسية عند الإنسان ، فضلاً عن أن الكرتزون له تأثير سحري في علاج الإلتهابات التي قد تصيب أجهزة الجسم ، لذلك فهو يقلل من التورم المصاحب للإلتهابات .

- وقد يعتبر الكرتزون نوعاً من أنواع الستيرويد ، وقد يحاكي هذا الهرمون هرمون تنتجه الغدة الكظرية ويعرف بهرمون الكورتيزول الذي يتوافر بأشكال وأنواع دوائية مختلفة ، إضافة إلى أنه يعد مركب كيميائي ،وهو الهرمون المسئول عن الحالات المزاجية والشعور بالتوتر ، إضافة إلى أنه مسئول عن تنظيم الساعة البيولوجية عند الإنسان .

ما هو تأثير الكرتزون على الجسم ؟ 
 
- يلعب الكرتزون دور كبير في التأثير على أجزاء الجسم ووظائفه من الناحية الإيجابية ، ولأنه يعمل بصورة وسرعة كبيرة فقد يمكن الإستفادة منه في علاج الكثير من الأمراض والأعراض الشديدة والمفاجأة مثل ردات الفعل التحسسي ، أو الحساسية التي يصاب بها الطفل ، وتدخل أيضاً في علاج تقليل الإلتهابات والعدوى التي تصاحب الجسم من خلال إعطاء جرعات كبيرة من الكرتزون ، وذلك لتقليل عمليات الإحمرار والتورم .

- ولا ننسى أيضاً أن تناول الكرتزون قد يؤثر من الناحية الإيجابية في علاج الكثير من الأمراض كأمراض الربو والحساسية ، وعلاج الصدفية ، وكذلك علاج إلتهاب الأمعاء والمعدة ، وأحياناً قد يلعب الدور الكبير في علاج القشعريرة المفاجأة التي قد يصاب بها جسم الإنسان ، فضلاً عن إستخدامه في علاج الألم الناتج عن تورم وتهيج بعض الأعصاب نتيجة وجود عرق النسا ، وأيضاً يعمل على تبثط عملية الجهاز المناعي وهذاما يجعله مفيداً في علاج أمراض المناعة الذاتية.

أما تأثير الكرتزون من الناجية السلبية على جسم الإنسان ووظائفه قد يكون مختلف بإختلاف طبيعة وعمر وجسم الإنسان المتلقي لعلاج الكرتزون ، ولهذا إذا تم تناوله عن طريق الفم فإنها قد يسبب مشاكل في إحتباس السؤائل بجسم الإنسان ، أو تعرض الإنسان لمشكلات نفسية وربما حدوث مشاكل في الذكرة والتركيز وخصوصاً عن الأطفال ، أما إذا تم إستخدامه وتناوله لفترات طويلة فقد يسبب مشاكل في العين ، وهشاشة في العظام ، فضلا عن أنه يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على الصوت ويحدث خشونة إذا تم تناوله عن طريق الإستنشاق .

الأمراض التي يعالجها الكرتزون عند الأطفال 

1- يعالج أمراض الربو والحساسية التي يتعرض لها الطفل .

2- يعالج أمراض الإلتهابات العيون والشكوى المستمرة بالنظر والعين والشبكية .

3- كذلك يعالج أيضاً القشعريرة التي تصيب الأطفل بشكل مفاجئ عند التعرض لإرتفاع في درجات الحرارة ، وأحيانا عند الإصابة بالبرد والزكام .

4- للأطفال الذين يعانون من أمراض الرئتين قد يستخدم لهم علاج الكرتزون .

5- يمكن أيضاً أن يستخدم في حالة عجز المضادات الحيوية عن القيام بوظيفتها وتحسن الحالة الصحية في حالة الحساسية وخصوصاً الربو والأكزيما .
 
إستخدامات علاج الكرتزون للأطفال 
 
- يعتبر دواء الكرتزون من الإستخدامات المفيدة في علاج الكثير من الأمراض التي يتعرض لها الطفل ، ولكن ينصح دوماً بإستخدام علاج الكرتزون بالطريقة المضبوطة والكمية والمدة المحددة التي يقوم بوصفها وتقريرها الطبيب ، لأن للأسف رغم مميزاته في العلاج إلا أنه قد يسبب الكثير من الآثار الجانبية التي تؤثر على صحة وحياة الطفل ، ولهذا يجب التعامل بحرص شديد مع علاج الكرتزون ، ويمكن إستخدامه 

1- يستخدم علاج الكرتزون في علاج الإلتهابات أو المشاكل الناتجة عن الإلتهاب مثل علاج مرض كرون والربو الحساسسية التي يصاب به الطفل في سن معين .
 
2- أيضاً يستخدم علاج الكرتزون بعد تعرض الطفل لعملية زراعة مثلاً في نخاع العظم ، وذلك من أجل تقليل الإستجابة المناعية للجسم .

3- للأطفال الذين يعانون من السرطانات والأورام الخبيثة يتم معهم إستخدام علاج الكرتزون. 

4- للأطفال الذين يولدون قبل موعدهم الطبيعي ويوجد لديهم مشاكل في الرئة قد يتم إستخدام معهم علاج الكرتزون ، وأيضا لوقايتهم من التعرض لمشاكل الرئة .
 
5- للأطفال الذي يعانون من إلتهاب الأمعاء والمعدة يوصف لهم علاج الكرتزون لأنه يقوم بعملية السيطرة على الإلتهاب .

الأشكال الدوائية لعلاج الكرتزون

1- يمكن أن يستخدم علاج الكرتزون عن طريق الفم من خلال الحبوب أو أقراص أو كبسولات وأحياناً يكون على شكل شراب .

2- أيضاً يمكن أن يستخدم عن طريق الإستنشاق وذلك من خلال إستخدام البخاخات وأجهزة الحساسية وقد يستخدم لمن يعانون من الربو والحساسية وإلتهابات الصدر .

3- كذلك هناك شكل آخر عن طريق إستخدام الحقن وهي الطريقة الأكثر إستخداما وسهولة وسرعة بين الأشخاص لسرعة مفعولها .

4- وهناك من يستخدم الكرتزون على شكل موضعي كمثلاً المراهم أو الكريمات أو اللاصقات وقد تستخدم في الحالات الجلدية ولذعات الحشرات والصدفيات .

أضرار إستخدام علاج الكرتزون على الأطفال 

1- قد يسبب تناول علاج الكرتزون لفترات طويلة جداً ضعف في الجهاز المناعي عند الطفل ويجعله عرضه للإصابة بأي عدوى أو مشاكل صحية .

2- يصاب الطفل عند تناوله بفقدان في الشهية وتصبح قابليته لتناول الطعام قليلة جداً .

3- قد يؤثر على النمو الطبيعي وبشكل سلبي وخصوصاً إذا تم إعطائه لطفل السنتين .

4- قد يتعرض الطفل إلى الكثير من الإنتفاخات في الجسم وخصوصاً في الوجه والرقبة.

5- قد يؤثر على نمو عضلات وأعصاب الطفل ويصبح لديه ضعف في العضلات .

6-  يشعر الطفل بحال من الدوخة والدوران في بعض الأحيان مع الشعور بحالة من التعرض للقئ والغثيان .
 
7- تعرض الطفل للإصابة بهشاشة في العظام وخصوصاً أنه يحدث نقص في الكالسيوم .

8- يحدث تغييرات في سلوك الطفل ويجعله يتصرف بطريقة العنف والسلوك السلبي .

9- يحدث تضخم في عضلات القلب عند البعض من الأطفال وهذا قد يختلف من طفل لاخر.

تعليمات مهمة يجب إتباعها عند إستخدام أو تناول علاج الكرتزون 

1- محاولة الإبتعاد عن أي شخص مصاب قد ينقل لك الإصابة عن طريق العدوى .

2- تجنب تناول أو أخذ أي لقاح حي لأنه قد لا يحميك من التعرض إلى الإصابة بأي مرض.

3- عند تناول حقنه الكرتزون ينصح بحماية المنطقة التي أخذت بها الكرتزون لمدة يوم أو يومين على الأقل خوفاً من التعرض للألم وينصح بعدم الإجهاد عليها .

4- المنطقة التي تم أخذ الكرتزون عليها ينصح من أجل تخفيف الألم وضع الثلج عليها ولكن حذاري من وضع القماش الساخن عليها لأن ذلك قد يعرضها للإلتهاب .

5- أيضاً من الإحتياطات الواجب الإنتباه لها في حالة نسيت تقديم جرعة علاج الكرتزون لطفلك حاول مسرعاً أن تقوم بإعطائها له في حال أن اليوم لم ينتهي ، لكن في حالة تذكرت نسيان إعطائها لطفلك في اليوم الثاني لا ينصح بإعطائه الجرعة السابقة وقم بإعطائه الجرعة المخصص لليوم الثاني حتى لا تسبب في حدوث مشاكل للطفل .

6-  حاول ألا تقوم بإيقاف جرعات علاج الكرتزون عند طفلك إلا بعد إستشارة الطبيب المختص ،ومن المعروف أن الطبيب يقوم بإيقافها بشكل تدريجي ، لأن توقفها بشكل مفاجئ قد يسبب الكثير من المشاكل الصحية لطفلك وقد تظهر عليه علامات متلازمات الإنسحاب .

7-  في حالة تعرض طفلك لإصابة وتحتاج إلى إجراءات جراحية وعمليات يجب عليك أولاً أن تقومي بإخبار الطبيب عن كل علاجات الكرتزون التي كان يتناولها طفلك مع إخباره عن المدة الزمنية قبل قيامه بإجراء الجراحة .

8-  في حالة كان طفلك قد تناول علاجات الكرتزون لمدة طويلة جداً أكثر من ثلاث الشهور ينصح بأن لا تقدم على إعطاء طفلك لقاح شلل الأطفال الفموي مع مراعاه عدم إختلاط طفلك بأي شخص قام بأخذ هذا اللقاح .

9- المحاولة قدر الإمكان بتطبيق العادات الصحية الجيدة لطفلك وخصوصاً بعد إنتهائه من تناول علاجات الكرتزون أو في مرحلة تناوله ، لأنها بتلك الفترة سببت نقص في المناعة عند الطفل ولكنها قد تعود تدريجي في حال الإهتمام الصحي بالطفل .

10- مهم جداً أن تركزي على النظام الغذائي الصحي لطفلك ، مع ضروري الإهتمام بإخبار الطبيب أو الصيدلي لأي أدوية أو علاجات أو أعشاب طبية بوصفة أو دون وصفة قام طفلك بتناولها .
 
ملاحظة هامة جداً : 
 
عند إعطاء الأطفال علاج الكرتزون هنا يتم النظر بشكل جيد ومهم إلى حالة الطفل الصحية مع أخذ بعين الإعتبار عمر وسن الطفل ووزنه وحالته الحية التي تستدعي الخضوع من أجل العلاج ، ولهذا ينصح دوماً الأطباء بعدم إعطاء جرعة علاج الكرتزون للأطفال بدون إستشارة الطبيب المختص لأنه قد يقوم بتقسيم تلك الجرعة حسب الحالة الصحية للطفل . 

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...