الأربعاء، 16 نوفمبر 2022

فوائد شوربة الكرنب للمعدة


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد شوربة الكرنب للمعدة)
 

فوائد شوربة الكرنب للمعدة ، لا يخلو إنسان منا إلا وتعرض للشكوى من مشاكل وألم في المعدة مع إنتفاخ ، وقد تكون شكوى عابرة وألم مؤقت ، وهناك العكس الألم الذي يكون مصاحب بالتهابات في المعدة وقرحة وحموضة ، وقد يلجأ للبحث عن طرق ووسائل تساعده في التخلص من آلام المعدة ،وقد يعد نبات الكرنب الذي يعتبر من الخضروات الطبيعة الطيبة المذاق والمليئة بالفوائد والفيتامينات القيمة لجسم الإنسان ، ولهذا فإن شوربة الكرنب للمعدة مفيدة جداً لمن يبحث عن فوائدها وكيفية إستخدامها في علاج مشاكل المعدة ، واليوم بين سطور مقالنا سنوضح لك كيفية الإستفادة وما هي فوائد شوربة الكرنب للمعدة ؟

ما هو نبات الكرنب أو الملفوف 
 
- هو عبارة عن نبات من فصيلة الخضراوت ، وهو أحد الخضروات الورقية ، و يتميز نبات الكرنب بشكله الدائري الكبير وأحياناً المتوسط في الحجم ، ذات اللون الأبيض والأخضر ، ومنه أيضا اللون البنفسجي الخاص بالمخللات ، لقد تميز بمذاقه اللذيذ والشهي ، وقد انتشر زراعته في الكثير من البلدان والشعوب والحضارات .
 
-  ولقد تعددت إستخدامات نبات الكرنب ، فدخل في عمل المحاشي ولف أوراقه بالأرز ومن ثم طهيها ، وكذلك تم إستخدامه في عمل المخلل ، وفي الشوربة الصحية والغذائية ، ويمكن الإستفادة من أوراق الكرنب في السلطات ، فضلاً عن أن نبات الكرنب يعتبر من النباتات المغذية جداً لجسم الإنسان ، لاحتوائها على نسبة عالية جداً من الماء وغيره من العناصر الغذائية المفيدة .

القيمة الغذائية للكرنب أو الملفوف 

1- يحتوي الكرنب على مجموعة من المركبات الهامة لجسم الإنسان ومنها مركب سلفوررافين الذي يقوم بدوره الكبير من خلال حماية المعدة وتعزيز جدار المعدة ، كما أنه يحتوي على مركب حمض اللاكتيك الطبيعي ، وكذلك حمض الجلوماتين الأميني.

2- يتميز الكرنب بإحتوائه على مجموعة رائعة من العناصر والمغذيات الغذائية الهامة للجسم ، فضلاً عن إحتوائه على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية ، كما تحتوي على  الألياف الغذائية والكربوهيدرات التي تلعب الدور الكبير في حرق الكثير من الدهون .

3- يعتبر الكرنب من الخضروات الغنية جداً بعنصر الصوديوم ، والبوتاسيوم بنسبة جيدة جداً، كذلك تحتوي على مجموعة قيمة من المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والحديد ، والكبريت ، فضلاً عن وجود حمض الفوليك .

4- يتميز نبات الكرنب باحتوائه على مجموعة من مركبات المواد المضادة للأكسدة ، وهذا ما يزيد من قيمته الغذائية والصحية في وقاية الإنسان من التعرض للسرطانات ، فضلاً عن إحتوائه على الأنزيمات المطهرة للجسم والتي تساعد في إزالة السموم .

5- يحتوي الملفوف أو الكرنب على مجموعة قيمة من الفيتامينات الضرورية في عملية الحفاظ على جسم الإنسان وصحته ومن تلك الفيتامينات ، فيتامين أ ، وفيتامين د ، وفيتامين ك ، وفيتامين ج ، وفيتامين ب 6 ، مما يزيد من قيمته الغذائية العالية .

فوائد شوربة الكرنب أو الملفوف للمعدة 

1- يساعد تناول شوربة الملفوف بكميات متوازنة على حماية المعدة من المشكلات التي تتعرض لها ، كما أنها تساعد في الوقاية من التعرض لتقرحات المعدة وذلك لاحتواء شوربة الكرنب على مركب سلفوررافين والذي يلعب الدور الكبير في حماية جدار بطانة المعدة المخاطية فضلاً عن أنه يعزز من دورها .

2- يساعد تناول شوربة الكرنب مرة في الأسبوع أو مرتين على حماية الإنسان من الإصابة بقرحة المعدة ، كما أنه يعمل على الوقاية من الإصابة بالإرتجاع المرئي ، ويخفف من حدة حموضة المعدة التي يصاب بها الإنسان .

3- من الفوائد القيمة الأخرى لشوربة المفلوف أنه يساعد في حماية القولون من التعرض إلى الأمراض السرطانية والأورام الخبيثة ، مثل سرطان القولون ، والقولون العصبي وذلك لإحتوائه الغني على مركبات المضادة للأمراض والأكسدة ، إضافة لذلك فهو يقوم بعملية تطهير للقولون بسبب وجود حمض اللاكتيك الطبيعي الذي يساعد في ذلك .

4- يساعد بشكل كبير تناول الملفوف وشوربة الكرنب على التخلص من الإلتهابات التي يشتكي منها الإنسان ،وخصوصاً إلتهابات المعدة والأمعاء ، حيث أن شوربة الكرنب تحتوي على حمض الجلوماتين الأميني الذي يعتبر مخصص في علاج الإلتهابات التي تصيب المعدة والأمعاء .

5- يلعب تناول شوربة الكرنب الدور الكبير في مساعدة المعدة في التخلص من الفضلات الباقية في المعدة والأمعاء بعد تناول الطعام والوجبات ، وذلك لإحتوائها على الأنزيمات والألياف الهاضمة التي تساعدها على ذلك .

6- يلعب الدور الكبير في الحفاظ على الكثير من عضلات وأعصاب الإنسان ، وخصوصاً لمن يشكون من آلام في الظهر والركبة ، فينصح لهم بتناول شوربة الكرنب لما تحتوي عليه من كالسيوم وبوتاسيوم وصوديوم وفيتامين د والذي يلعب دوراً مهماً في وقاية الإنسان من التعرض لهشاشة العظام وآلام المفاصل والظهر .
 
الفوائد الصحية العامة لتناول شوربة الكرنب 
 
1- تساعد على إزالة كافة السموم والفيروسات والجراثيم الموجودة في جسم الإنسان وذلك لاحتوائها على المضادات للأكسدة ، والتي أيضاً تلعب الدور في حماية ووقاية جسم الإنسان من التعرض والإصابة بالأمراض السرطانية .
 
2-  تلعب دور رائع في تعزيز صحة القلب ،وخصوصاً عن المرضى الذين يعانون من أمراض القلب ولديهم السمنة المفرط ، فتناول الكرنب يساهم في تعزيز صحة القلب لديهم ، ويعطيهم القدرة على إنقاص الوزن ، وكذلك يقوي الجهاز المناعي .

3- يساعد بشكل كبير تناول الملفوف وشوربة الكرنب على ضبط مستويات السكر والضغط في الدم ، فضلاً عن أنه يقوم بعملية الحفاظ على الكولسترول المفيد في الجسم ، وبذات الوقت يقوم بعملية تخلص وطرد للكولسترول الضار في الجسم .

4- يساعد في علاج حالات الإمساك وتحسين عملية الهضم ، عند الأشخاص الذين يشكون من حالات الإمساك وعسر في الهضم وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم .

5- تساعد شوربة الكرنب في الحفاظ على صحة الجلد ونضارته وقوته ، وذلك لوجود العيديد من الفيتامينات التي تحافظ على صحة الجلد ، فضلاً عن أنه يلعب الدور الكبير في حماية الإنسان من التعرض لأمراض الشيخوخة وتجاعيد الوجه .

فوائد شوربة الكرنب في عمليات حرق الدهون وإنقاص الوزن 

يساعد تناول الملفوف أو شورب الكرنب بشكل كبير في عمليات إنقاص الوزن والتخلص من مشاكل السمنة الزائدة ، وخصوصاً في منطقة البطن والأرداف ، ولهذا ينصح بتناولها مع عدم الأفراط والإعتماد عليها بشكل أساسي بوحده دون باقي أطعمة النظام الغذائي الصحي ، ومن الرائع أن شوربة الكرنب تحتوي على العديد من العناصر التي تفيد في عمليات حرق الدهون ومنها :

- تحتوي على مجموعة رائعة من الألياف الغذائية التي تعطي الشعور بالشبع وإمتلاء المعدة عند تناولها وهذا مما يساعد في تسريع عملية حرق الدهون ، وجعل الإنسان يتبعد لساعات طويلة عن تناول الطعام .

- يساعد تناول شوربة الملفوف على تسريع عملية التمثيل الغذائي والتي تدخل في حرق الدهون وزيادة عملية الأيض ، فضلاً عن أنه يمكن إستخدامها في حرق دهون البطن والأرداف بسبب قلة السعرات الحرارية .

- أيضاً تحتوي على مجموعة رائعة من الماء والفيتامينات ، ومنها فيتامين أ الذي يعتبر أقوي مضاد للأكسدة ويساعد في حرق الدهون العنيدة ، وكذلك وجود المعادن التي تساهم وتلعب الدور الكبير في عملية تحسين الهضم وقيام المعدة بوظيفتها من خلال حرق الدهون ، فضلاً عن أنها تساعد في عملية حرق الدهون المخزنة في الجسم .

- من المميزات الرائعة أن الكرنب يحتوي على نسبة رائعة من البوتاسيوم الذي يلعب الدور القيم في التخلص من كافة السوائل المخزنة في الجسم ، فضلاً عن قيامه بالحفاظ على الجسم من كافة الفيروسات والسموم التي تدخله .

طريقة إستخدام شوربة الكرنب والإستفادة منها للمعدة والجسم 

- يمكن الإستخدام من خلال أخذ رأس الكرنب وتنظيفه وبعد القيام بتقطيعه حسب الرغبة ، نقوم بطهيه كشوربة ، من خلال تحمير البصلة ومن ثم إضافة الطماطم وبعدها الشوربة والكرنب وتركه ينضج ومن ثم تناولها .

- ملاحظة هامة جداً ينصح بتنظيف وغسل ورق الكرنب بطريقة جداً وأكثر من مرة لأنه قد يحتوي على دود الأرض وكذلك بعض من الأتربة ، التي تسبب الكثير من الأمراض ، مع مراعاه أيضا عدم الإفراط في تناول شوربة الكرنب أكثر من اللازم لأنها قد تحدث الكثير من الأمراض والمشاكل عند الأنسان .

أضرار الإفراط في تناول شوربة الكرنب أو المفلوف 

1- يحتوي الكرنب على نسبة عالية من معدن الصوديوم ، وهذا قد يجعل الإنسان عرضة للشكوى من إنتفاخ بالمعدة والبطن ، وخصوصاً بعدم القدرة على قيام الأمعاء بوظيفتها ، ويصاب بذلك الإنسان بالإمساك .

2- من الأضرار السيئة لشوربة الكرنب أنه عند الإفراط في تناولها من أجل إنقاص الوزن هي بالفعل قد تنقص الوزن والدهون ، لكن بذات الوقت لا تقوم بازالة الدهون وفقد الوزن فقط بل هي تقوم من خلال فقد الوزن بفقد الدهون والمياه معاً ، وقد يكون من ضمن ذلك العضلات ولهذا تسبب المشاكل .

3- الإعتماد على شوربة الكرنب مدة طويلة لوحده دون تناول الكثير من الخضروات والفواكهه التي تقوي وتدعم الجسم ، قد يعرض الإنسان إلى الكثير من المشاكل الصحية ، وخصوصاً أن الكرنب يحتوي على نسبة ضئيلة من الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات التي تلعب الدور في صحة الإنسان .

4- من الأضرار الأخرى أن الكرنب لوحده في النظام الغذائي قد يجعلك عرضة للإصابة بالهزال والضعف وربما يعرضك للخمول وعدم القدرة على الحركة ، فضلاً عن أنه يفقدك الطاقة والحيوية ، لهذا من الواجب دمجه مع النظام الغذائي .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...