الخميس، 24 نوفمبر 2022

فوائد البيض المقلي للأطفال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد البيض المقلي للأطفال)
 

فوائد البيض المقلي للأطفال ، لا يخلو بيت من الأطفال الذين يحتاجون إلى النظام الغذائي الصحي والمتكامل من جميع العناصر الغذائية والفيتامينات والبروتينات كالبيض المقلي و التي تمد الجسم بالطاقة وتقوي من المناعة وكذلك تساعد الطفل على النمو بشكل طبيعي وبدون التعرض لأي مشاكل صحية في المستقبل ، ولهذا نجد الأمهات دوماً يدخلن كافة الأطعمة في غذاء الطفل من أجل التطور والنمو البدني والحركي والصحي له ، ومن تلك الأطعمة المهمة والتي تمده بالبروتينات النباتية والحيوانية والكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات البيض ، ذلك العنصر الأساسي بوجبة الطفل ، ولهذا بمقالنا اليوم سنقوم بشرح فوائد البيض المقلي للأطفال .

البيض المقلي وحكايته مع الأطفال 

- يعتبر البيض من أكثر الأكلات المحببة للأطفال والتي لا يخلو يومهم منها طوال النهار ، سواء كان بالطريقة المسلوقة ، أو المقلية ، والبيض المقلي يتميز بمذاقه اللذيذ والشهي ، وهو من الأغذية الشهية واللذيذة الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي لا يمكن حصرها ، فضلاً عن إحتوائه على البروتينات النباتية والحيوانية ولا ننسى احتوائه على العنصر الأساسي وهو الكالسيوم وباقي المعادن والفيتامينات ، ولهذا له حكااية رائعة بالعشق مع الأطفال .
 
ملاحظة هامة جداً: رغم أهمية البيض وما يحمله من عناصر هامة وضرورية لجسم الطفل إلا أنه لا ينصح بتناوله كل يوم للطفل ، ليس لوجود أسباب ضارة ولكن العكس يوجد به فيتامين د الضروري للجسم ، ولكن الجسم نفسه من إستمرار التكرار كل يوم بتناول البيض قد لا يتقبله ، إضافة لذلك أنه قد يسبب الحساسية لجسم الطفل ويجعله ينفر ويكره تناوله في الأيام القادمة ، لهذا ينصح بالتنوع ويكون يوم بعد يوم أو التغير في إعداد حتى تتجنبي وقوع طفلك في الحساسية والمشاكل الصحية الأخرى .
 
القيمة الغذائية والصحية للبيض  

1- يحتوي البيض على كميات كبيرة من المعادن الأساسية لصحة الجسد ونشاطته وتقويته ومن تلك المعادن ، معدن الكالسيوم والفسفور ، والمغنيسيوم ، والبوتاسيوم ، والسيلينيوم ،والحديد ، والكبريت  ، والصوديوم .
 
2- من الميزة الجميلة للبيض أنه يحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية  ، فضلاً عن إحتواء البيض على البروتينات وكذلك مضادات للأكسدة ومضادات للإلتهابات والفيروسات والبكتيريا .

3- يحتوي البيض على مجموعة رائعة من الفيتامينات المهمة لتطوير نمو الطفل البدني والجسدي والإدراكي ومن تلك الفيتامينات الذائبة في الجسم ، فيتامين د ، وفيتامين ك ، وفيتامين هـ ، وفيتامين أ ، واضافة لذلك يحتوي البيض علي الدهون المشبعة ونسبة عالية من الكولسترول والأحماض الذهنية .

4- والذي يلعب الدور في زيادة القيمة الغذائية والصحية للبيض إحتوائه على الكولسترول والكولين ، إضافة إلى وجود حمض الفوليك الذي يساعد بالحفاظ على الجسم ، ووجود حمض الترتبوفان الأميني الذي يعد ضروري للمخ والجسم  .

فوائد البيض المقلي للأطفال 
 
1- يساعد في نمو وبناء العضلات  

يعتبر البيض من الأطعمة الغذائية الغنية بالبروتينات والتي تلعب الدور الكبير في بناء وإصلاح أنسجة الطفل ، كما أنها تحتوي على العديد من المعادن الهامة في بناء ونمو العضلات والعظام ومن تلك المعادن ، معدن الكالسيوم والبوتاسيوم المسؤلان عن تقوية العظام عند الطفل.

2-  الوقاية من فقر الدم 

إذا كان طفلك يشتكي من فقر في الدم ولديه مرض الأنيميا ، أو حتى كان طفلك لا يشتكي من ذلك وتريدين أن تحافظي على مستوى قوة الدم لدى طفلك ، عليك بإعطائه البيض المقلي حيث أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تقوي الدم ، فضلاً عن وجود الحديد المسئول عن تقوية الدم وزيادة نسبة الهيمولوجين في الدم وحماية الطفل من الإصابة بفقر الدم والأنيما .

3-  الحفاظ على صحة الشعر وتقويته 

الكثير من الأمهات تلجأ إلى الإهتمام بشعر طفلها وحمايته من التقصفات التي تحدث له ، ولهذا تناول البيض المقلي يساعدها في الحفاظ على قوة وصحة الشعر ، كما أنه يعالج لدي الطفل الكثير من مشاكل الشعر مثل التساقط وقلة الكثافة ، وذلك لإحتواء البيض على عنصر الكبريت وبعض من الفيتامينات المقوية للشعر .

4- تقوية الذاكرة وتحسينها 

تناول البيض المقلي للطفل يلعب الدور الكبير في عملية تقوية الذاكرة وتحسينها عند الطفل ، وذلك لاحتواء البيض المقلي على مركب الكولين واللوتين وبعض من المعادن التي تساهم في الحفاظ على عمل خلايا الجسم بشكل طبيعي ، فضلاً عن إحتوائه على الأوميغا 3 المسئولة عن صحة وعمل الدماغ عند الطفل ،إضافة لذلك يقوم بعملية التطوير العقلي للطفل لذلك فإن البيض يساعد الطفل على التركيز والإستيعاب وأيضاً يساعده على الإسترخاء.
 
5-  تقوية الجهاز المناعي عند الطفل 
 
يلعب تناول البيض المقلي الدور الرائع والكبير في عملية تحسين عمل الجهاز المناعي ووقاية الطفل من التعرض إلى الكثير من مشاكل الجهاز المناعي ، كنزلات البرد والإنفلونزا وإلتهاب الشعب الهوائية ، وذلك لإحتواء البيض على أهم العناصر التي تحمي الجهاز المناعي من الإلتهابات والفيروسات ومن تلك العناصر عنصر السيلينوم والفسفور ، وكذلك فيتامين سي وفيتامين ب 12 .

الفوائد الصحية والغذائية للبيض للأطفال 
 
1-  زيادة مستوي البروتين في جسم الطفل 

يعتبر البيض المقلي من أكثر الأطعمة الغنية بالبروتينات النباتية والحيوانية التي تفيد صحة جسم الطفل ، وتلك البروتينات تزيد من قوة ونشاط وحركة الطفل ، فضلاً عن وجود الكربوهيدرات التي تمد جسم الطفل بالطاقة والنشاط ، ولهذا عند تناول البيض لطفلك فإنك تقضي على الخمول والكسل الذي يعاني منه طفلك وتستبدلية بالطاقة والحيوية .

2- الحفاظ على وزن مثالي لطفلك 

من المعروف أن البيض المقلي يحتوي على سعرات حرارية منخفضة ، فضلاً عن انه يحتوي على كميات من الألياف الغذائية التي عند تناولها تعطي الشعور بالشبع وإمتلاء المعدة عند الطفل ، وتمنعه من تناول الطعام لساعات طويلة ، وبالتالي فإنها تحفاظ في بقاء وزن الطفل مثالي وتمنعه من التعرض للسمنة وأيضا يمكن الإستفادة منه في عمليات إنقاص الوزن للطفل الذي يعاني من زيادة في الوزن .

3- تحسين صحة القلب لدى طفلك 

يلعب البيض المقلي دوراً في تعزيز صحة القلب وعمل الدورة الدموية عند الطفل وتحسينها ، وذلك لإحتواء البيض المقلي على مجموعة من الأحماض التي تعزز من صحة القلب ومن تلك الأحماض الفولات ، إضافة لوجود الأحماض الدهنية ، ولا ننسى نسبة الكولسترول حيث أنه يساعد في الحفاظ على توازن ضغط الدم في الجسم عند الطفل ، وبالتالي يقيه من التعرض للإصابة بأمراض القلب والسكتات القلبية .
 
4- حماية العين وتحسين النظر 
 
يحتوي البعض على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد في حماية الطفل ، كما أنها تحتوي على مجموعة من الفيتامينات الضرورية في الحفاظ على صحة العين والنظر ومنها فيتامين أ ، المسئول عن النظر والعين ، وحمايتها من التعرض إلى الإصابة بمشاكل شبكة العين وكذلك الضمور الليل وقصور النظر .

ما هي أفضل طريقة لطهي البيض ؟ مع بعض النصائح الواجب مراعاتها
 
1- عند القيام بعملية طهي البيض وقليه ينصح بإختيار زيت نباتي نظيف لعملية الطهي مع التركيز على عدم تغريق البيض بالزيت ويفضل أن تكون كمية محدودة ، حتى لا تلقي بالأضرار على طفلك بسبب هذا الزيت ، وينصح باستخدام زيت عباد الشمس لأنه لا يتأكسد مع درجات الحرارية .
 
2- إذا كنتي من الأشخاص الذين يرغبون بقلي وطهي البيض بزيت الزيتون لطفلك ينصح ألا تكون درجة الحرارة عالية جداً وبذات الوقت يفضل ألا يغلي الزيت ، لأنه قد يسبب المشاكل لطفلك ، لذلك الطريقة الصحيحة تدفئة الزيت على نار متوسطة وطهي البيض.
 
3- إحرصي عند القيام بقلي الزيت أن يكون نضجه بالمعدل الطبيعي حفاظاً على العناصر الغذائية والبروتينات والفيتامينات الموجودة فيه ، وإحرصي على ألا تصليه لمرحلة نضج الإحمرار لان طفلك قد ينفر منه أيضا .

4- اختاري البيض الطازج وإبتعدي على لون البيض الذي يكون من الداخل ممزوج ويميل إلى الإنتهاء ، فالبيض الطازج يحافظ على صحة طفلك البدنية والصحية والجسمية ، ويفضل أن تشتري من بائع معروف .

5- قبل القيام بعملية طهي البيض وكسر البيض ينصح بالقيام بغسل البيضة جيداً وتنظيفها من الخارج لأنها قد تحتوي على الكثير من الفيروسات والجراثيم والأتربة ، وقد تنقل سهواً منك عند القيام بعملية كسر البيضة ، لهذا قومي بتنظيفهاً أولاً .

6- للإستفادة أكثر من العناصر الغذائية وتكملة النظام الغذائي لطفلك من جميع العناصر والفيتامينات والبروتينات ينصح بوضع طبق من الخضراوت أو تزين طبق المقلي لطفلك بالخضرات مثل الخيار والطماطم والخس وتزينه بطريقة جميلة ، فتلك الخضروات تعطيه العديد من العناصر المهمة وكذلك تمده بالألياف الغذائية الهامة لجسمه، ويمكن أيضاً وضع معه الفاكهه إذا كان طفلك يرغب بها.

7- التشكيل في عملية إعاد وطهي البيض ، بمعني التغيير الروتيني لعملية قلي البيض ، الطفل أحياناً يعزف عن تناول البيض إذا كان يقدم كل يوم بنفس الطريقة ، لهذا من الجميل أن تقومي مرة بقله بالعيون ، ومرة أخرى بالبصل ، ومرة ثالثة تزينه بحبات الزيتون والبقدونس ، فالتغيير يحبب طفلك في تناوله وهو ضروري .
 
8- إحرصي جيداً عند القيام بعملية كسر البيض وإلقائها بالمقلاه على ألا تسقط منك وسط المقلاه من قشور البيض ، لأنها سقوطها وطهيها مع البيض قد يسبب تسمم غذائي لدى طفلك وذلك من خلال إنتقال الفيروسات والميكروبات الموجودة عليها إلى جسم طفلك مما يعرضه إلى حالات القيء والإسهال .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً ، وأسال الله أن أكون وفقت بطرح معلومات قيمة عن البيض والنصائح وأهميته التي تفيد جميع الأمهات والأطفال .
 
إقرأ المزيد 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...