الأربعاء، 23 نوفمبر 2022

فوائد البازيلاء لكمال الأجسام


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد البازيلاء لكمال الأجسام  )
 
 
فوائد البازيلاء لكمال الأجسام ، لا يخلو بيت من البازيلاء الخضراء ذات الطعم الرائع والشكل الجميل ، وهى تعتبر أساسية في عملية إدخال النظام الغذائي وذلك لما تحتويه عليه من عناصر غذائية هامة وضرورية لجسم الإنسان ، فضلا عن ذلك فإن البازيلاء الخضراء عند تناولها تعمل على وقاية الإنسان من التعرض للكثير من المشاكل الصحية ، ومع ذلك ولأهميتها الكبيرة قد تتعدد فوائدها ، كما أن فوائد البازيلاء لكمال الأجسام قد يجهلها البعض فيبحثون عن المعرفة الكاملة لفوائد البازيلاء لهم وكيفية إستخدامها ، ولهذا بمقالنا اليوم سنقوم بشرح فوائد البازيلا لكمال الأجسام .
 
ماذا تعرف عن البازيلاء وإلى أي فصيلة تنتمي ؟  

- تعتبر البازيلاء الخضراء من فصيلة البقوليات إلاأن بعض الأشخاص يعتبرون البازيلاء الخضراء من ضمن الخضروات والتي تعتبر شهية بالمذاق وطيبة جداً ، فضلاً عن لونها الأخضر وشكلها الخارجي الذي يكون كما القرن وبداخله الكثير من حبات البازيلاء الدائرية الصغيرة المصفوفة بجوار بعضها البعض ، فضلاً عن أنه إنتشر زراعتها وإستخدامها في الكثير من البلدان والشعوب العربية ، وهي من الخضروات التي لا غنى عنها وقد يرغب بتناولها الكثير من الأشخاص سواء كانت نية أو مطبوخة أو مطحونة من أجل الفلافل .

- ولقد تعددت إستخدامات نبات البازيلاء الخضراء ، فهناك من يقومون بتناولها كما هي نية وبحبياتها ويرمون القشور رغم أن القشور تحتوي على العديد من العناصر المفيدة ، وهناك من يقومون بتنشيفها وتجفيفها وإستخدامها إما في إعداد الطعام ، وهنا تتوع الطريقة قد تكون مستخدمة مع الدجاج ، وهناك أيضاً ما يستخدمها بعجينة الفلافل ، ومع ذلك فإن البازيلاء الخضراء تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمركبات والبروتينات والألياف المفيدة جداً لصحة وجسم الإنسان .

القيمة الغذائية والصحية للبازيلاء 

1- تعتبر من المصادر النباتية الغنية بالبروتينات وهذا مما يزيد من قيمتها الغذائية في أهميتها لصحة العظام ، فضلاً عن إحتوائها على مجموعة رائعة من الألياف والكربوهيدرات التي تعطي الطاقة ، إضافة لوجود السعرات الحرارية والسكريات.

2- تحتوي البازيلاء على مجموعة ممتازة من المعادن الضروية لجسم الإنسان وصحته ، ومن تلك المعادن ، معدن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم  والحديد والزنك ، كما أنها تحتوي على البيتا كاروتين وهذا ما يزيد من قيمتها الغذائية.

3- يوجد بالبازيلاء نسبة عالية من المضادات للأكسدة ومضادت للإلتهابات ، كما أنها تحتوي على مركبات السابونين والمعروف بأنها تحارب الكثير من السرطانات ، إضافة لاحتوائها على حمض الفوليك ، وهذا ما يزيد من قيمة البازيلاء الصحية .

4- تحتوي البازيلاء على العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية ومنها فيتامين ك ، وفيتامين أ ، وفيتامين د ، وفيتامين ج ، وفيتامين ب6 ، وفيتامين هـ ، وفيتامين سي ، وكذلك يوجد بها مجموعة من الأحماض مثل حمض الفايتيك ولكن للاسف قد تسبب تلك الإحماض صعوبة في إمتصاص المعادن إذا تم الافراط بتناول البازيلاء .
 
 فوائد البازيلاء لكمال الأجسام 

1- تقوية الصحة البدنية والجسدية 
 
يعد تناول البازيلاء الخضراء من الوجبات الغذائية الضرورية جداً لكمال الأجسام ، حيث أنها تعمل على الحفاظ على صحتهم البدنية والجسمية وذلك لعدم إحتواء البازيلاء على الدهون الضارة أو إنخفاضها بنسبة ، وكذلك الكولسترول الضار للجسم .

2- الوقاية من سرطان البروستات 
 
يساعد تناول البازيلاء الخضراء في حماية رياضي كمال الأجسام من الإصابة بالسرطانات والأورام الخبيثة وخصوصاً سرطان البروستات وذلك لاحتواء البازيلاء الخضراء على مضادات للأكسدة وكذلك فيتامين ج ، والذي يعملان على محاربة الجذور الحرة والضارة بجسم الإنسان والتي تسبب في نسج خلايا سرطانية .

3- بناء العضلات وتقوية العظام 

من المهم جداً لكمال لاعبي الأجسام الذي يحتاجون إلى تقوية الكتلة العظيمة والأعصاب لديهم تناول البازيلاء الخضراء ، إذا أنها تحتوي على مجموعة ممتازة من البروتينات و الفيتامينات التي تساعد في تقوية العظام والدم كوجود فيتامين أ وفيتامين سي ، إضافة لإحتوائها على معادن الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يعملان على تقوية العظام والأعصاب عند الرجال وخاصة كمال الأجسام .

4- الوقاية من فقر الدم وبذات الوقت تقوية الدم 

تحتوي البازيلاء الخضراء على نسبة قيمة من معادن الحديد ومجموعة من الفيتامينات التي تلعب الدور الكبير في تقوية الدم عند الرجال ومن تلك الفيتامينات فيتامين ج ، والذي يلعب الدور الكبير في عملية إمتصاص الحديد في الجسم ، كما أنها تقيهم من التعرض لأمراض فقر الدم والأنيميا ، كما أنها تلعب الدور في زيادة مستوى الهيموجلوبين في الجسم وخصوصاً أنهم دوماً بحاجة إلى مكملات الفيتامينات والمعادن التي تلعب الدور في تقوية الدم .

5- الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام 

من المعروف لدينا جميعاً أن لاعبي رياضة كمال الأجسام شغلهم الشاغل هو كيفية الحفاظ على الكتلة العظمية لديهم ، والإستمرار في حماية العظام ووقايتها من الإصابات وخصوصاً أن تلك الرياضة تحتاج إلى قوة عضلات وعظام وأعصاب ، ولهذا فإن البازيلاء الخضراء تساعد على حمايتهم من التعرض لهشاشة العظام وآلام المفاصل والظهر والركبة ، وذلك لاحتوائها على معادن الكالسيوم والزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم .
 
 الفوائد الصحية والغذائية المتعددة للبازيلاء ولكمال الأجسام 

1- تقوية الجهاز المناعي 

من الضروي جداً لصحة كمال الإجسام أن يكون لديهم جهاز مناعي قوي قادر على مواجهه الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية التي تعترض الجهاز المناعي كالبكتيريا والفيروسات والجراثيم والإلتهابات ، ولهذا فإن البازيلاء الخضراء تعمل على تقوية الجهاز المناعي وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة ومجموعة من فيتامينات ج ، وفيتامين سي ، وفيتامين هـ ، وكذلك وجود مركبات البيتا كاروتين ، وكل تلك المضادات تعمل على تقوية الجهاز المناعي .
 
2-  تعزيز وتقوية صحة  القلب 

تحتوي البازيلاء الخضراء على مجموعة من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية ومضادات الإلتهابات التي تساعد في تدعيم وتعزيز عمل الأوعية الدموية عند الإنسان ،إضافة لذلك فإن تناول البازيلاء الخضراء يساعد في الوقاية من التعرض لأمراض قصور القلب وذلك لوجود مركب الإسبرميدين وخصوصاً عند الرجال حيث أنه يعتبر نظام حيوي لنمو الأنسجة السليمة عند الرجل ، ولا ننسى أيضاً أنها تحتوي على العناصر التي تساعد على تحسين عملية القلب مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وكل تلك العناصر تساعد في منع عملية إرتفاع ضغط الدم وبالتالي فإنها تقي من الإصابة بأمراض القلب .
 
3- تمد الجسم بالطاقة 
 
يحتاج رياضي كمال الإجسام إلى الشعور دوماً بالطاقة والحيوية والنشاط ، وقد تأتي عليهم لحظات يشعرون بالخمول والكسل ،ولهذا فإن تناول البازيلاء الخضراء قد يساعدهم في التصدي لهذا الخمول وتنشيط الجسم وإمداده بالطاقة ، حيث أن البازيلاء الخضراء تحتوي على العديد من البروتينات والكربوهيدرات وقليل من السعرات الحرارية التي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة وإعطائه دفعة من النشاط والحيوية .
 
4- تنظيم مستويات السكر في الدم 
 
يساعد تناول البازيلاء الخضراء بشكل كبير على تنظيم مستويات السكر في الدم ،وكذلك يعمل على التخلص من الكولسترول الضار في الجسم ، وتعزيز عمل الكولسترول المفيد ، وذلك لاحتواء البازيلاء الخضراء على العديد من الخصائص والبروتينات والألياف الغذائية التي تلعب الدور الكبير في تنظيم مستويات السكر في الدم ، إضافة إلى ذلك فإن وجود الالياف يعمل على التبطيء من عمليات إمتصاص الكربوهيدرات التي تعمل على الزيادة التدريجية في الجسم وسكر الدم .
 
5- تسهيل عملية هضم الطعام 
 
 يلعب تناول البازيلاء الدور الرائع في علاج حالات الكثير من الإمساك وتحسين عملية الهضم وذلك لإحتواء البازيلاء على الألياف الغذائية التي تساعد في عملية تحسين الهضم ، فضلاً عن أنها تساعد في عملية إخراج الفضلات من خلال مساعدة المعدة والأمعاء على القيام بوظيفتها ، ولا ننسى أيضاً أن البازيلاء الخضراء مفيدة لكمال الأجسام من خلال إعطائهم الشعور بالشبع والإمتلاء بالمعدة لساعات طويلة وذلك بسبب وجود الألياف التي تعطي شعور بالشبع والإمتلاء .
 
الفوائد الغذائية الأخري لنبات البازلاء للجسم عامة 
 
1- يساعد تناول البازيلاء في عملية إنقاص الوزن والتخلص من السمنة وذلك لاحتواء البازيلاء على الألياف الغذائية التي تعطي شعور بالشبع لساعات طويلة .
 
2- تلعب البازيلاء الدور الكبير في الوقاية من التعرض لعلامات الشيخوخة وخصوصاً الزهايمر ، حيث أنها غنية بأحماض أوميغا 3 والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحمي من التعرض لمرض الزهايمر .
 
3- الوقاية من نزلات البرد والزكام والإنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية  وذلك لاحتوائها على مضادات الإلتهابات والأكسدة والفيتامينات كفيتامين سي وأ والذي يعمل على تعزيز عملية الجهاز المناعي والتصدي للإلتهابات .

4- تعمل في الحفاظ على جسم الإنسان وإزالة جميع السموم والفيروسات المتراكمه فيه ، كما أنها تدعم من عملية وظيفة الكلي في التخلص من كافة السموم عن طريق البول والعرق ، كما أنها تساعد الكبد في عملية تنقية الجسم وإعادة الفلترة له من جميع السموم .

5- تلعب الدور الكبير في حماية العين والشبكة كما أنها تقي الأطفال والكبار من التعرض لمشاكل الضمور الليلي الذي يحدث بالعين ، وذلك لوجود فيتامين أ الذي يقوي النظر ويعالج مشاكل العين ويحميها .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...