السبت، 10 ديسمبر 2022

فوائد الجري في الصباح للنساء


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد الجري في الصباح للنساء)
 
 
فوائد الجري في الصباح للنساء،لاشك أن أهم ما يشغل بال النساء هو الأهتمام برشاقتهن وجمالهن والمحافظة على أجسامهن من حيث الشكل الخارجي والمظهر ، ولهذا نجد أن النساء تلجأ إلى الكثير من الطرق والوسائل التي تساعد في المحافظة على رشاقتهن وجمالهنوتمارسها في الصباح ،ومن تلك الطرق إتباع الكثير من التمارين الرياضية كالمشي والرقص والركض ، جنباً إلى إتباع الحمية الغذائية التي تساعد لجنب الرياضة ، ولا ننسى فوائد الجري في الصباح للنساء والتي تساعد في الحفاظ على الصحة البدنية والجسدية والعقلية والجسمية ، فضلاً عن قيامه بتحسين العملية المزاجية وتقليل التوترللنساء ،وبمقالنا اليوم سنتحدث بشكل أكثر ومفصل عن فوائد الجري في الصباح للنساء.

ما هي  رياضة الركض أو الجري ولمن تفضل ؟ 

لا شك بأن رياضة الجري من أفضل الرياضات الهوائية الذهنية التي تساعد في علاج الكثير من المشاكل الصحية والأعراض النفسية التي تصيب الإنسان بسبب الضغوط الحياتية والأعمال المتراكمة ، ورياضة الجري كما يطلق عليها البعض بإسم رياضة الكرض هي لا تقتصر على النساء فقط بل يمكن للرجال ممارستها ، ولكنها مشهورة بمممارستها أكثر من قبل النساء التي تبغي المحافظة على صحتها ورشاقتها وجمالها ، علاوة على ذلك فإن رياضة الركض من الرياضات البسيطة جداً والتي لا تحتاج إلى المعدات والكثير من التعقيدات كباقي الألعاب الرياضية .
 
أهم فوائد الجري في الصباح للنساء 
 
1- إمداد الجسم بالطاقة والحيوية 
 
يساعد الجري في الصباح على شحن طاقة الجسم وإمداد النساء بالطاقة اللازمة للجسم وخصوصاً لما تقوم به طول اليوم من مجهود وأعمال مرهقة في المنزل ، وقد تعد مكملة لتناول النظام الغذائي المعتمد على الكربوهيدرات والبروتينات والتي تساعد أيضاً إلى جانب رياضة الجري في إمداد النساء بالطاقة .
 
2- التخلص من الضغوط النفسية 
 
يلعب الجري في الصباح دور فعال جداً في مساعدة النساء على التخلص من الضغوطات النفسية المتمثلة في القلق والتوتر والإكتئاب ، كما أنه يعطيها القدرة على الإسترخاء والتفكير بشكل أكثر إيجابي بكيفية التخلص من الضغوط النفسية .
 
3- إنقاص الوزن وعلاج السمنة 
 
تلجأ الكثير من النساء التي تعاني من إرتفاع في الوزن إلى اللجوء لممارسة رياضة الجري أو الركض من أجل إنقاص الوزن ، حيث يساعد الجري على إنقاص عملية الوزن عند الكثير من النساء ، علاوة على ذلك فإنها تقوم بحرق الكثير من السعرات الحرارية وتراكم الدهون في منطقة البطن والأرداف .
 
4- خلق طاقة إيجابية 
 
يساعد النساء على خلق طاقة إيجابية تحمل الكثير من الأفكار والحلول المفيدة في حل الكثير من المشكلات التي تواجهها ، فضلاً عن أنها تلعب الدور في التخلص من الطاقة السلبية التي تؤثر على الحالة المزاجية .
 
5- الإنخراط بالعالم الخارجي 
 
يلعب الدور الكبير في تعزيز الثقة بالنفس عند النساء ، وخصوصاً عند المواظبة بشكل يومي على الجري وكل صباح ، كما أنه يساعدها في تحسين الحالة المزاحية ويعطي لديها شعور بالإسترخاء الذي يقلل من التوتر ، فضلا عن التعرف على العديد من طبقات المجتمع الأخرى والإختلاط .
 
6- الشعور بالسعادة 
 
الجري في الصباح يعطي النساء شعوراً بالسعادة وبالفرح ، وذلك بفضل هرمون السعادة الذي يتم إفرازه عند القيام بعملية الجري ، كما أنه بذات الوقت يقضي على مشاعر الحزن التي تلازم النساء بسبب بعض من الضغوط .
 
فوائد صحية وبدنية لرياضة الجري في الصباح للنساء

1- الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي 
 
إن رياضة الجري في الصباح تساعد الكثير من النساء في الوقاية من الإصابة بالسرطانات والأورام الخبيثة وخصوصاً سرطان الثدي والمعدة ، وذلك بسبب إفراز العناصر الكيميائية التي تسمى بالأندروفيات ومهمتها المساعدة على تخفيف الآلام والتقلصات التي تصاب بها المرأة ، علاوة على ذلكفإن رياضة الجري تساعد على التقليل من إفراز هرمون الإستروجين الذي يسبب حدوث سرطان الثدي .

2- تحسن الجلد والحفاظ على نضارة البشرة 
 
يساعد الجري في الحفاظ على نضارة البشرة لدى النساء ويزيد من نقائها وجمالها ، وذلك بسبب مساعدة الجري في الصباح على تحفيز عمل الدورة الدموية ، على على ذلك فإن الجري يساعد على التخلص من الفضلات المتراكمة تحت الجلد وتقليل نسبة الدهون ، وبالتالي فإنه يجدد من حيوية الجلد ونشاطه ونضارته .

3- علاج إرتخاء العضلات وخصوصاً عضلات الثدي 
 
يساعد الجري في الصباح للنساء بعلاج الكثير من المشاكل المتعلقة بالعضلات والعظام من ناحية التعلقيات وشد العضلات ، ولهذا عند القيام بعملية الجري فإنه يقوم بعملية إرتخاء للعضلات وخصوصاً عضلات الثدي ، كما أنه يعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي عند النساء وخصوصاً في حالة الإصابة بالعدوى ونقل الفيروسات الناتجة عن اسستنشاق الهواء لو كان الجو ملوثاً .

4- علاج آلام الدورة الشهرية 

يلعب الجري السريع في الصباح دوراً رائعاً في تخفيف الألم الناتج عن آلام الدورة الشهرية والحيض ، إضافة إلى أن الركض يخفف من تقلصات المعدة والآلام التي تحدث نتيجة الحيض .
 
5- تقوية العظام 
 
يساعد الجري في الصباح لدى النساء على تقوية العظام والعضلات ، كما أنه يعمل على تعزيز الكثافة البنية والعظمية عند النساء ، وبالتالي فإنه يحمي النساء من الإصابة بهشاشة العظام وآلام الظهر والركبة ، علاوة على ذلك فإن رياضة الجري تعمل على زيادة قوة الأربطة والأوتار  في الجسم مما يعزز من قوة النشاط والحيوية .
 
بعض التوصيات الواجب مراعاتها عند ممارسة رياضة الجري للنساء 
 
1- إختيار الحذاء الطبي المناسب والرياضي من أجل عملية الجري ، إضافة لتجنب الوقوع عند الجري ، إضافة إلى أن الحذاء الطبي يساعد على الجري بشكل سريع وبدون أي تعب أو إرهاق بعكس اختيار الأحذية الثقيلة التي تعرقل من حركة الجري كما أنها تسبب إلتواء أو وقوع وحتى تغير من الحالة المزاجية .
 
2- اختيار المكان المناسب عند القيام بعملية الجري في الصباح ويفضل إختيار مكان هادئ وذات أرضية مستوية وغير متعرجة وبعيداً عن الفوضي والسيارات ، لأن تلك العوامل تساعد في الجري مع العلم أن وجود مكان متعرج للجري قد يعيق من حركتك أثناء الجري فضلاً عن أنه يعرضك للوقوع والكسور والتواء الساق والقدم وآلام في الظهر والركبة .
 
3- إتباع أسلوب الإحماء قبل القيام بعملية الركض السريع، وهو يعتبر أساسي وضروري جداًقبل القيام بالجري السريع ، وقد يحدث من خلال القيام بعملية الركض البسيط أو الخفيف مدة عشر دقائق من أجل زيادة درجة حرارة الجسم وتهيأته بذات الوقت على الركض السريع ، وأيضاً تجنباً للوقوع بحالة من اللهاث المتكررة التي تحدث ضيق التنفس أثناء الجري السريع . 

4- الحرص الجيد على الإهتمام بالنظام الغذائي وإضافة الكثير من الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تقوي من الجسم وبنيته، إلى جانب تناول الأطعمة والخضروات والحمضيات والفواكهه التي تحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات .

5- محاولة الإهتمام الجيد بالوزن المثالي بمعني إذا كنت ممن يلجأون إلى انقاص الوزن يجيب الحفاظ على عدد ساعات التدريب أو الجري مع الحرص على التقليل من السعرات الحرارية والإبتعاد عن تناول الدهون والسكريات ، لأن الجري المفاجئ والسريع بدون الحرض على الحمية لمن يعاني من السمنة قد يؤثر على التنفس .
 
6- حاولي قدر المستطاع أن تجري على نظم الوتيرة الوحدة طوال مدة الركض ، لأنها تساعدك على تنظيم حركات التنفس ، مع الإهتمام بأخذ إستراحة دقيقة أو أثنين أذا وجدت أن التنفس يزداد ومن أجل ضبطة أعطي لنفسك الإستراحة . 

7- الإهتمام الجيد بنوع الجوارب التي ترتديها عند القيام بعمل الجري ، ويفضل إختيار الجوارب القطنية التي تساعد على دخول الهواء للقدمين ، كذلك إرتداء الملابس القطنية التي لا تزعجك من ناحية التعرق أثناء القيام بعملية الجري السريع .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...