الجمعة، 9 ديسمبر 2022

علاجات منزلية لورم الضرس عند الأطفال

 


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاجات منزلية لورم الضرس عند الأطفال)
 
 
علاجات منزلية لورم الضرس عند الأطفال ، ينتاب الأمهات الكثير من الذعر والقلق عندما يشكي أطفالهن من ورم الضرس وألمه ، ويزداد القلق لديهن عندما يصاحب الألم إنتفاخات وتورم للوجة والخدين ، مع شكوى وألم وصراخ للطفل مع قلة النوم والعزوف عن الطعام بسبب ألم التهاب الضرس الشديد ، ولهذا نجد الأمهات تبحث عن الكثير من الطرق التي تساعدهن في علاج ورم الضرس لأطفالهن والتخلص من الألم ،وخصوصاً أن عدم السرعة في عالجه قد يعرض الطفل للكثير من المشاكل الصحية كالإحتقان وتسوس الأسنان ، ومن هذا المنطلق وبمقالنا سنقوم بشرح تفصيلي أكثر لأسباب وأعراض وم الضرس ، مع ذكر بعض من علاجات منزلية لورم الضرس عند الأطفال .
 
ما هو ورم الضرس ؟  

ورم الضرس هو عبارة عن ألم وإلتهاب قد يصيب الضرس أو الطحونة والأسنان كما يطلق عليها البعض ، وقد يكون هذا الورم نتيجة التعرض للكثير من المتغييرات والأسباب ، وهو من أكثر الأمراض التي تكون مزعجة للطفل لما تحمل من ألم مصاحب للخد والوجه ، فضلاً عن قلة النوم ، وقد يكون ورم الضرس مرتبط بمشكلات أخرى كثيرة كألم في الأذن ، فضلا عن الصداع ، وبكل الأحوال يعتبر ورم الضرس مزعج ومقلق بذات الوقت .

أسباب ورم الضرس عند الأطفال 
 
1- الإصابة بتسوس الأسنان والذي قد يتعرض له الكثير من الأطفال بسبب كثرة الحلوى وسوء الأطعمة التي تحتوي على السكريات ويتناولها الطفل .
 
2- سوء النظافة الشخصية بالأسنان من ناحية الإهمال بفرشاة الأسنان بعد تناول الطعام أو قبل النوم ، وكذلك إستخدام فرشاة سيئة ومستهلة وطريقة الإستخدام كلها أمور قد تساعد في إلتهاب اللثة ونزول الدم وبالتالي حدوث ألم في الأسنان وتورم .
 
3- تعرض الأسنان إلى الكسور والتشققات وإحياناً حدوث إلتهاب في اللثة مما يؤدي إلى حدوث الخراج من اللثة أو تحت الضرس ، وهذا يزيد من حدوث تورم وإلتهاب للضرس ، فضلاً عن قيام الطفل بنكش الضرس بمادة حادة فيحدث التورم أكثر .
 
4-  عجز بروز الأسنان النامية عند الطفل بالخروج وإختراق اللثة ، وخصوصاً الأطفال الذين تبدأ الأسنان بالظهور لهم فنجد بسبب نقص الكالسيوم والفيتامينات نجد أن الأسنان الجديدة والنامية لا تستطيع أن تخترق جدار اللثة فيحدث ألم وتورم .

5- تعرض الطفل للإصابة بالعدوى والفيروسات والذي يحدث نتيجة القيام بتناول أي من الأطعمة الملوثة ، أو القيام بهرس بعض من الحلوي الصلبة على أسنان الطفل فيحدث الكسور للضرس ومن ثم إذا تم إهمال علاجه يحدث تورم وإنتفاخ .

6- ظهور ضرس العقل عند الأطفال ربما ضرس متضرر أو مدفون تحت اللثة مما يحدث الإنتفاح والتورم عند الطفل ، إضافة لوجود الخراج مع هذا الضرس .

الأعراض المصاحبة لورم الضرس عند الأطفال 
 
1-  ظهور الرائحة الكريهة من الفم عند الأطفال بسبب الخراج والإلتهاب .

2- إرتفاع في درجات الحرارة وأحياناً تصل إلى الحمي مع شكوى من الأذن .

3- حدوث إضطرابات في النوم عند الطفل وشعور بخمول الجسم والدوران نتيجة ذلك .

4- عدم قدرة الطفل على الحركة واللعب والشكوي المستمرة من الألم الشديد مع الصداع .

5- إنتفاخ في الوجه وتورم للخدين مع عدم قدرة الطفل على لمس الوجه أو وضع يده عليه .

6- هزال للجسم مع فقدان الشهية والشعور المستمر بالحاجة إلى البكاء والغضب نتيجة الألم
 
7- الشعور بظهور الإحمرار على منطقة اللثة و الوجه ، مع ضربات متكررة من صدااع.
 
طرق وعلاجات منزلية لورم الضرس عند الأطفال 
 
1- إستخدام معجون الثوم 
 
عند قيام طفلك بالشكوي من ورم الضرس ولا تستطيعي الذهاب إلى الطبيب المختص قومي بإحضار فصين من الثوم وإهرسيهم جيداً حتى يصبحوا كما معجون الأسنان ومن ثم وضعهم على المنطقة المصابة برفق أو تدليكها بمعجون الثوم ، رغم أن الثوم له رائحة غير مقبولة ومحبذة من قبل الكثير إلا أنه يساعد بشكل كبير على علاج ألم وتورم الأسنان وذلك لإحتوائه على مضادات الإلتهابات والأكسدة . 

2- إستخدام شاي النعناع 

يعرف النعناع بمذاقه الرائع ورائحته النفاذة فضلاً عن أنه أقوي مسكن لآلام الأسنان والضرس ، كما أنه يعدى مهدى طبيعي للأطفال ويخفف من حدة التعب والألم المصاحب لألم الأسنان ، ويمكن الإستفادة من النعناع من خلال القيام بغليه طازج وتبريده ومن ثم إعطائه لطفلك لتخفيف الألم والحصول على الإسترخاء ، ويمكن أيضا غلي النعناع ومن ثم وضعه بمكعبات أو أكياس في الفريز وبعد ساعتين إستخدامها من خلال وضع أكياس الثلج المثلجة على منطقة ألم الضرس أو تورم الخذ .

3- إستخدام غسول الزعتر 
 
 يعرف غسول الزعتر بأنه من العلاجات المفيدة لألم الأسنان عند الأطفال ، فهي تقوم بعملية تخفيف وتسكين لألم الضرس ، علاوة على ذلك فإن غسول الزعتر يتميز بخصائصه الفعالة والمضادة للإلتهابات والبكتيريا ، ويمكن الإستفادة من غسول الزعتر من خلال أخذ قطرات من الغسول على قطعة من القطن ومن ثم وضعها على الضرس الملتهب ، وينصح باستخدام غسول الزعتر مرتين في اليوم مع الطفل .

4- زيت القرنفل 

يعتبر زيت القرنفل من الأدوية العلاجية المنزلية الرائعة لتخلص طفلك من ورم الضرس وأوجاعه ، وذلك لإحتواء زيت القرنفل بخصائصه الرائعة على مضادات الإلتهابات والأكسدة ، فضلاً عن أنه يعتبر مسكن قوي للألم ومضاد فعال للبكتيريا التي تصيب الضرس ، ومع ذلك يجب الحرص على كسر زيت القرنفل مع نقطة من زيت اللوز عند وضعه على المنطقة المصابة بضرس الطفل ، ويراعى أيضاً إعطائه للأطفال الواعيين الذين يدركون معنى البلع عند أخذه ، لأن بلع زيت القرنفل يسبب الكثير من المشاكل .

5- الغرغرة بالماء والملح 
 
اللجوء لإستخدام الغرغرة بالماء والملح ، ويتم ذلك من خلال أخذ معلقة من الملح بنصف كوب من الماء وإعطائه للطفل من أجل أن يقوم بمضمضة الفم وتكرار تلك العملية باليوم مرتين مع الطفل ، مع مراعاه الإنتباه لطفلك من القيام ببلغ الماء بعد الغرغرة بل إحرصي على أن يقوم بافراغه من فمه لأنه قد يكون ملئ بالفيروس .
 
طرق دوائية أخرى لعلاج ورم ضرس الأطفال 
 
1- المضادات الحيوية 
 
اللجوء لإستخدام وتناول المضادات الحيوية التي يقوم الطبيب بوصفها لطفلك وينصح أن تقومي بانتهاء كورس المضادات الحيوية كاملاً حتى لو بالمنتصف شعرتي بتحسن طفلك ، لا تتركي المضاد إلإ بعد إنتهائه .
 
2- حشو الضرس 
 
اللجوء إلى طبيب الأسنان المختص وفي حال كان الضرس المتورم مكسوراً ويحتاج إلى حشوة سواء كانت عادية أو عصب لا تتأخري في القيام بعمل حشوة لضرس الطفل مع الإهتمام الجيد يتنظيف ضرس الطفل .
 
3- الأدوية المضادة للإلتهابات 
 
يمكن اللجوء من قبل الأمهات لتخفيف ورم الضرس عند الطفل إستخدام الأدوية التي تكون مضادة للإلتهابات والتورمات وتلك الأدوية يتم إستخدامها للطفل بعد القيام بمراجعة الطبيب المختص ومن تلك الأدوية المضادة للإلتهابات الإيبربروفين  .
 
4- كمادات الثلج 
 
في حال تعرض طفلك للشكوي من أسنانه أو حدث إنتفاخ وتورم للوجه أحضري قطعة من الثلج أو علبة محكمة من الثلج وقومي بلفها بقطعة من القماش ومن ثم القيام بوضعها على وجه الطفل أو مكان الإنتفاخ والألم لمدة عشر دقائق فهي تساعد على تسكين الألم عند الطفل وتخفف من تورم الوجه .
 
بعض النصائح للوقاية من ورم الضرس عند الأطفال 
 
1- المحاولة قدر الإمكان بإبعاد طفلك عن تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة جداً والتي تزيد من حدوث الألم والإلتهاب ، لذا حاولي أن تكون درجة حرارة الأطعمة للطفل متوسطة ، مع الإبتعاد عن إعطائه السكريات والحلويات .
 
2- إستخدام طريقة المضمضة أو شطف فم الطفل بالماء الدافي والملح كل ساعتين مثلاً ، فهي تساعد على تخفيف الألم وبذات الوقت تقتل الرائحة الكريهة التي تخرج من فم الطفل بسبب حدوث الإلتهابات والعدوى .
 
3-  إختيار معجنون الأسنان المناسب لطفلك والذي لا يسبب أي نوع من الحساسية أو حدوث الإلتهاب أثناء إستخدام وينصح بإستخدام معجون الفلورايد للأطفال ، مع الحرص الجيد على تغيير فرشاة أسنان طفلك كل ثلاث شهور مرة ويفضل اختيار فرشاة أسنان طبية وناعمة حتى لا تحدث إلتهاب للثة الطفل .
 
4- الحرص المستمر على شرح أهمية تنظيف الأسنان لطفلك ، مع تعويده على أهمية الإستمرار بفرشاة وتنظيف الأسنان كل يوم عند الإستيقاظ من النوم وبعد تناول الطعام وعند الخلود للنوم ، فتعويد طفلك على المداومة بتنظيف الأسنان يحافظ على أسنان الطفل من التسوس وأمراض اللثة والكسور .

5- الإهتمام بزيارة طبيب الأسنان كل ست شهور لطفلك مع الحرص الواجب على إزالة الجير والتكلسات التي تحدث عند طفلك أول بأول عند الطبيب المختص.
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 
 
إقرأ المزيد 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...