السبت، 17 ديسمبر 2022

فوائد الحمص للعظام


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد الحمص للعظام)
 

فوائد الحمص للعظام ، يعد تناول الحمص من الأكلات الشهيرة والمعروفة في العالم العربي والتي لا يخلو أي منزل من تناول الحمص بجميع أشكاله وألوانه ، وهو بذات الوقت يعد من البقوليات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة والألياف الغذائية والمواد المضادة للأكسدة والبروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات وكل تلك العناصر تعد الكنز الثمين لصحة الإنسان بشكل عام وللعظام بشكل خاص ، وهذاما يزيد من فوائد الحمص للعظام والعضلات ، إضافة لأنه من الأكلات التي لا تكلف ثمن باهض وهى تتميز بالطعم والمذاق اللذيذ ، ورغم أن الجميع يتناوله إلا أنهم يجهلون فوائد الحمص للعظام والجسم ، ولهذا بمقالنا اليوم سنقوم بشرح تفصيلي أكثر لتوضيح فوائد الحمص للعظام .
 
ماذا تعرف عن نبات الحمص ؟ 
 
يعتبر الحمص من البقوليات التي تحتوي على البروتينات الحيوانية الهامة والضرورية لجسم الإنسان وصحته وعظامه ، وهويعتبر بذات الوقت بدليل رائع للحوم ، وبذات الوقت إشتهر زراعة الحمص بالكثير من البلدان والشعوب العربية ، ولكن إيطاليا تعتبر من أكثر الدول المشهور بزراعة الحمص ، إضافة لاحتواء الحمص على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات التي تفيد في تقوية العظام والعضلات وتساعد على زيادة دعم وظائف الجسم بالكثير من العناصر وعلاج الكثير من المشاكل الصحية.

ولقد تعددت إستخدامات الحمص ، فهو دخل في الكثير من الصناعات والأكلات الغذائية ، فيمكن تناوله تحتمسمى تتبيلة الحمص المهروسة مع الكمون ، وهناك من يتناوله كبليلة ، إضافة إضافته إلى المفتول والمقلوبة ، كما هناك أيضاً فته الحمص مع اللحمة المفرومة ، ولا ننسى أيضاً أن الحمص بقيمته الغذائية قد دخل في علاج الكثير من المشاكل التي يصاب بها الإنسان مثل علاج الإمساك ومشاكل القولون وغيره الكثير من المشاكل .
 
القيمة الغذائية والصحية الهامة بالحمص للجسم 
 
1- يحتوي نبات الحمص على مجموعة رائعة من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات التي لا غنى عنها لجسم الإنسان  ومنها فيتامين K، وفيتامين سي ، وفيتامين A ، وفيتامين E ، وفيتامين B  ، كما يحتوي على النياسين وفيتامين ب1 .

2- يعتبر الحمص من البقوليات الغنية جداً بالبروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية الهامة جداً ومفيدة بذات الوقت لصحة العظام والطاقة ، كما أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية.
 
3- يحتوي نبات الحمص على الكثير من مركبات مواد المضادة للأكسدة ، وكذلك المضادة للإلتهابات وهذا ما يزيد من قيمته الصحية في مقاومة الكثير من الأمراض السرطانية والوقاية منها ، فضلاً عن وجود حمض الفوليك.
 
4- يعتبر الحمص من أكثر البقوليات الغنية بالكثير من العناصر الغذائية التي تلعب الدور الكبير في تقوية العظام ومن تلك المعادن ، معدن الكالسيوم والحديد والفسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفات والزنك والمغنييز .
 
أهم فوائد الحمص للعظام 
 
1- تعزيز صحة العظام 
 
يساعد تناول الحمص بشكل مستمر على تعزيز صحة العظام في الجسم ، وذلك لإحتواء الحمص على نسبة عالية جداً من البروتينات التي تعمل على تحسين العظام وقوتها وزيادة كثافتها ، وكذلك وجود العديد من المعادن الهامة والتي تعزز من صحة العظام مثل معدن الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم ، إلى جانب العديد من الفيتامينات كوجود فيتامين k ، كما أن احتواء الحمص على المواد المضادة للأكسدة مع المواد المغذية يزيد من كقافة العظام ويحسن من قوتها .
 
2-  الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام 

يلعب تناول الحمص الدور الكبير في علاج هشاشة العظام وكذلك الوقاية من هشاشة العظام ، وذلك بفضل إحتواء الحمص على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمعادن التي تلعب الدور الكبير في الوقاية من هشاشة العظام ، ومن تلك المعادن الكالسيوم ، والبوتاسيوم ، وكذلك وجود الزنك وفيتامين سي الذي يساعد على إمتصاص الكالسيوم في الجسم ، وبالتالي فإنه يحمي الشخص من هشاشة العظام .

3- غناه بالعناصر الهامة للعظام 

يتميز الحمص باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات التي تساعد على توية العظام وتحسين صحتها وحمايتها بذات الوقت من الإصابة بالهشاشة والكسور والتلف ، وكذلك وجود فيتامين ك ، إلى جانب الزنك والمغنيسيوم والفوسفات والحديد والكالسيوم التي هي عناصر ضرورية للعظام ، وبذات الوقت القيام بعملية التوزان بين تلك العناصر هو ما يجعلها بغاية الأهمية للعظام .
 
4-  بناء العظام والعضلات 

يلعب تناول الحمص دوراً فعالاً ورائعاً في عملية بناء العظام والعضلات وكذلك المفاصل وتقوية الركبة ، وذلك بسبب احتواء الحمص على نسبة كبيرة جداً من البروتينات ، وهى البروتينات الحيوانية التي مهمتها في الأساس بناء العظام والعضلات وتجديد أنسجة الجسم والخلايا ،وبنفس الوقت الوقاية من التعرض للإصابة بآلام الظهر والعضاريف ، حيث أنها تساعد على تقوية البنية ما بين العضاريف وتمنع من الإصابة بها ومن الإصابة بآلام المفاصل والركبة .
 
فوائد أخرى ومتعددة بالحمص وهامة للجسم 
 
1- إنقاص الوزن 
 
يساعد تناول الحمص بكافة أنواعه وأشكاله على إنقاص الوزن وعلاج حالات السمنة والوزن الزائد الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص ، حيث أن الحمص يتميز بغناه بالبروتينات والألياف الغذائية التي تعمل على إنقاص الوزن وبذات الوقت عند تناوله فإنها تعطي الشعور بالشبع وإمتلاء المعدة ، وهذا ما يجعل الشخص يمتنع عن تناول الطعام لساعات طويلة وهذا ما يسرع من عملية حرق الدهون وخصوصاً دهون البطن والأرداف .
 
2-  التحكم في مستويات السكر 

يساعد تناول الحمص بشكل كبير على التحكم في نسبة السكر في الدم وتحسين مستويات السكر والدهون في الدم ، وذلك لإحتواء الحمص على الألياف الغذائية التي تلعب الدور الكبير في التحكم بنسبة السكر إلى جانب الكربوهيدرات والنشويات المعقدة والتي تحتاج الكثير من الوقت للهضم وهذا ما يزيد من فائدتها بالحفاظ على مستوى السكر في الدم ، كما أنها تعمل على تقليل مقاومة نسبة الأنسولين في الدم ، ولا ننسى أن تناول الحمص يساعد في الوقاية من مرض السكري .

3-  تعزيز صحة القلب 

يعمل تناول الحمص عند تناوله سواء كان مهروس مع الطحينة أو مسلوق على تحسين وتعزيز صحة القلب وتقويتها ، وذلك بسبب وجود العناصر الغذائية الهامة التي تعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم وكذلك العمل على خفض نسبة البروتين الدهني ، وإنخفاضهم في الدم يساعد على حماية الشخص من الإصابة بأمراض القلب المختلفة والتعرض إلى الجلطات والسكتات القلبية وتصلب الشرايين .

4- الوقاية من الإصابة بالسرطان 

يساعد تناول الحمص على الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية والأورام الخبيثة ، وذلك بفضل إحتواء الحمص على المواد المضادة للأكسدة والتي تلعب الدور الكبير في محاربة الجذور الحرة من بناء أنسجتها داخل خلايا الجسم ، وبالتالي فإنها تساهم في حماية جسم الإنسان من التعرض لتلك الأمراض الخطيرة .

5- علاج فقر الدم والأنيميا 

يلعب الحمص الدور الفعال في تقوية الدم لمن يعانون من ضغف في الدم ، وبذات الوقت يساعد على علاج فقر الدم والأنيميا ، وذلك بسبب وجود العديد من الفيتامينات الهامة ، كفيتامين ج ، وأيضاً وجود الحديد الذي يعمل على زيادة الهميلوجين في الدم ، وهذاما يزيد من زيادة وضح الدم بالجسم وللخلايا ، وبالتالي فإنه يحمي من الإصابة بفقر الدم .

بعض النصائح الهامة عند تناول الحمص .

1- يجب الحرص عند القيام بعملية شراء الحمص المجفف الإنتباه إليه جيداً مع الحرص على خلوه من الدود والسوس الذي يظهر به نتيجة لإنتهاء صلاحيته .

2- ينصح جيداً عند القيام بعملية طهي الحمص أن تقوم بتقيته بشكل جيد والحرص على تنظيفه من الحجارة والغبار ، مع الإهتمام بإخراج الحبة التي تحمل اللون الأسود أو الداكن ، والقيام بغسله بالماء الدافي بشكل  جيد وذلك من أجل الحصول على العناصر المفيدة .

3- في حال أردت أن تقوم بتناوله كبليلة مع الكمون ، ينصح أن تقوم بنقعه لمدة 12 ساعة ققبل القيام بعمليه سلقة ، مع مراعاه تجديد الماء المنقوع بيه كل كم ساعة ، والإنتباه إلى أن لا تظهر له رائحة ، بمعنى لا تطيل بنقع الحمص ليوم أو أكثر وذلك من أجل الحفاظ على العناصر الهامة والإستفادة منها.

4- عند القيام بعملية الطهي ينصح أن تتركه على النار حتى ينضج بشكل جيد وذلك لضمان خلو المواد التي تؤثر على الهضم والإمتصاص وعملية التمثيل بالجسم ، مع إزالة الماء بالكامل عنه وتركه حتى يبرد ومن ثم رشه بالكمون والبقدونس ، وتناوله ، وهناك طريقة اخري يمكن طحنه بالماكينة الكهربائية وتناوله مع زيت الزيتون والليمون .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...