الأحد، 18 ديسمبر 2022

علاج مغص البطن للحامل بالأعشاب


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج مغص البطن للحامل بالأعشاب)
 

علاج مغص البطن للحامل بالأعشاب ، يعد مغص البطن من الأعراض الواردة والشائعة التي تتعرض لها المرأة الحامل في بداية حملها وفي نهايته قرب موعد الولادة ، وقد يكون مغص البطن لديه الكثير من الأسباب كإنذار بحدوث مضاعفات مفاجأة ، أو نتيجة التغيرات التي تحدث بوجود الجنين ، أونتيجة لتمدد الرحم وغيره الكثير من الأسباب التي تسبب الكثير من الألم والقلق والتوتر للحامل ، مما يجعلها تلجأ للبحث عن طرق تساعدها في التخفيف من مغص البطن والآلم المصاحب له ، ومن بين تلك الطرق العلاجية التي تصادفها بالبحث ، هو علاج مغص البطن للحامل بالأعشاب الطبيعية التي تحمل الكثير من العناصر الغذائية وتعتبر بذات الوقت عنصر مهدئ وفعال في عملية الإسترخاء وتخفيف الألم ، وكل ذلك سنقوم بتوضيحه بشرح تفصيلي أوسع منخلال مقالنا علاج مغص البطن للحامل بالأعشاب .
 
هل مغص البطن يشكل خطراً على الحامل ؟ 
 
مغص البطن عند الحامل في أول الحمل قد يعد أمراً طبيعياً بسبب تكوينات البويضة والجنين وإلتصاق البويضة بجدار الرحم والتغييرات الهرمونية التي تحدث للمرأة ، إضافة لتمدد الرحم وتأثيراً الجنين ، وبذات الوقت إذا كان مغص بسيط  قد لا يشكل أي خطراً على الحامل ، وكذلك في مراحل الحمل الأخيرة فقد يصاحب المرأة مغص البطن المستمر مع ألم في نهاية الظهر ، وقد يكون مغص من أجل التوسعات وتهيأت الرحم للولاده ، فضلاً عن تغيير وضعية الجنين ، وهذا أيضاً لا يشكل أي خطر على الحامل ، لكن قد يعد بحاجة خطر إذا زاد مغص البطن والألم عن الحد الطبيعي ، مع حدوث إفراز الكثير من الدم فهنا يتوجب الأمر الإهتمام والتفكير بجديه بالموضوع ومراجعة الطبيب المختص .
 
طرق علاج مغص البطن للحامل بالأعشاب 

1- تناول النعناع 

يتميز النعناع بإحتواء مركباته على العديد من العناصر والخصائص المضادة للإلتهاب والألم ، كما أنه يعتبر مضاد قوي وفعال ، فضلاً عن أنه مهدئ رائع للنفس وللمعدة ومرخي للأمعاء ، ويعطي عند تناوله شعور بالإسترخاء والهدوء والراحة ، ويساعد أيضاً على تسكين الألم ، ولهذا ينصح للحامل بتناول مشروب النعناع الساخن من أجل القضاء على مغص البطن .

2- مشروب البابونج 

يعد البابونج من أكثر الأعشاب الطبيعية التي ينصح بتناولها للحامل في فترات الحمل وخصوصاً عند شعورها بالإرهاق والجهد والتوتر ، إضافة لشعورها ببعض المشاكل الصحية كألم ومغص في البطن ، أو حدث تقلصات وإنتفاخ في المعدة ، حيث أن البابونج يتميز بعناصره الغذائية الهامة وخواصه الرائعة التي تحتوي على مواد مضادة للإلتهاب والإنتفاخ ، علاوة على أن البابونج يتميز بقدرته على إرخاء عضلات المعدة والأمعاء ، ولهذا عند تناوله فإنه يساعد في القضاء على شعور الألم ومغص البطن ، كما أنه يعطي شعور بالإسترخاء وبحاجة إلى النوم .

3- الريحان 

يتميز الريحان برائحته الجذابة التي عند إستنشاقها تعدل من مزاج الحالة النفسية عند الحامل ، علاوة على ذلك فإن الريحان يتمتع بالكثير من الفوائد نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الضرورية للحامل ، إضافة لذلك فإن الريحان عند تناوله كمشروب دافئ فهو يساعد في التخلص من مغص البطن والمشاكل التي تواجه المعدة من إنتفاخات وتقلصات ، علاوة على أنه يعد علاج فعال في إرخاء المعدة والأمعاء.

4- اليانسون 

يعد اليانسون من الأعشاب الطبيعية التي ينصح للحامل بتناولها من أول الحمل وحتي الولادة وذلك لما يحمل من فوائد عظيمة تساعد على حماية الحامل والجنين ، كما ينصح أيضاً بتناوله بعد الولادة من أجل زيادة هرمون الحليب وكذلك التخلص من الإنتفاخات ، حيث أن اليانسون يحتوي على المواد المضادة للإلتهابات والإنتفاخ ، كما أن يحتوي على مركبات تساعد على تهدأة المعدة وإرخاء عضلات البطن ، ولهذا ينصح للحامل بتناول اليانسون من أجل القضاء على إنتفاخات المعدة والأمعاء والتخلص من مغص البطن ، وبذات الوقت العمل على تهدئة الأعصاب والشعور بالإسترخاء .

5- الزنجبيل 

رغم مذاق الزنجبيل الغير محبب من قبل الكثير من الأشخاص إلا أنه يحتوي على العديد من الفوائد والخصائص التي تجعل تناوله كنز ثمين لا يعوض وخصوصاً للمرأة الحامل ، فهو يساعدها بشكل كبير على الشعور بالإسترخاء والهدوء ، فضلاً عن أنه يخلصها من الإلتهابات وتهيجات المعدة والتي تسبب ألم ومغص البطن ، ولذلك من أجل القضاء على الألم والإلتهابات ينصح بتناول البابونج محلى بالعسل .

علاج مغص البطن للحامل بالأعشاب
 
1- إكليل الجبل 
 
من الأعشاب الطبيعية الرائعة ذات المذاق الطيب والشهي ، إضافة لفوائدة العديدة والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمركبات المفيدة في علاج الكثير من المشاكل الصحية ، ومنها انتفاخات المعدة ومغص البطن ، ولهذا ينصح للحامل بتناول مشروب إكليل الجبل الدافي من أجل طرد غازات المعدة وبذات الوقت التخلص من مغص البطن ، وأيضاً الزيوت الطبيعية في إكليل الجبل تعمل على ترطيب المعدة وهدوئها .
 
2-  عشبة الكمون 
 
دوماً نسمع الأمهات والأجداد يصفون مشروب الكمون كعلاج دوائي وطبي سريع في التخلص من آلام البطن وإنتفاخات المعدة وتهيجها ، حيث أن الكمون يحتوي بحصائصه الفعالة على العديد من المركبات التي تساعد في التخلص من ألم ومغص البطن ، ولهذا ينصح للحامل بتناول مشروب الكمون أيضاً يساعدها على الشعور بالراحة والإسترخاء.
 
3- الشمر 
 
ينصح أيضاً للمرأة الحامل بتناول مشروب الشمر الشهي المذاق ، من أجل التخلص من ألم مغص البطن ، حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمواد المضادة للإلتهابات والتي تساهم في تخفيف الكثير من الأعراض المزعجة التي تصاحب الحامل في فترات الحمل ، وخصوصاً أن الشمر يحتوي على مواد مضادة للألم والتهيجات التي تصيب المعدة والأمعاء .
 
 نصائح للحامل عند تناول الأعشاب الطبيعية 

1- عند القيام بتناول الأعشاب الطبيعية يجب الحرص الجيد بعدم الإفراط في تناولها وخصوصاً أن الإفراط في تناول نوع معين من الأعشاب الطبيعية قد يسبب في حدوث مضاعفات جانبية ، ولذلك يجب تناول الأعشاب بقدر محدود ومتوازن مع النظام الغذائي للحامل وأن تراعي ساعات تناول الأعشاب .

2- قبل القيام بغلي العشبة ينصح جيداً باختيار الإعشاب الطازجة التي تخلو من الديدان والأتربة لأنها قد تحتوي على الكثير من السموم والفيروسات ، إضافة لذلك يجب الحرص على تنقية الأعشاب المجففة ذات الصلاحية الجيدة والنظيفة .

3- عند القيام بعمل مشروب الأعشاب الطبيعية ينصح باختيار نوع أو نوعين من الأعشاب وخلطهما مع بعض من أجل الإستفادة من العناصر الغذائية الموجودة فيهم ، وتجنبي غلي أكثر من إثنين من الأعشاب مع بعض .

4- إحرصي بشكل جيد على القيام بغسل العشبة بشكل جيد قبل القيام بغليها ، وينصح من أجل الإستفادة من القيمة الصحية والفوائد للأعشاب ، أن تقومي بغلي الماء ومن ثم تسقطي العشبة وإتركيها تتخمر مدة خمس دقائق ومن ثم تناوليها .

5- إذا كنتي من النساء الحوامل التي تتناول بعض من الأدوية الأخري فيجب أن تحرصي على إستشارة الطبيب المختص لك قبل القيام بتناول أي نوع من الأعشاب ، لأن هناك الكثير من الأعشاب قد تتعارض مع بعض الأدوية وتسبب أثار جانبية .
 
نصائح للحامل يجب إتباعها عند الشعور بمغص البطن 
 
1- اللجوء إلى أخذ قسط من الراحة وينصح التمدد على ظهرك والإسترخاء بشكل كامل بمكان مريح لك ولظهرك ويفضل التمدد مع إرخاء كافة أعضاء الجسم .

2- حاولي عند الشعور بمغص البطن والألم ألا تقومي بحمل الأشياء الثقيلة ، لأنها للأسف قد تزيد من الألم وربما تسبب له أيضاً مضاعفات بألم الظهر وتعرض الحمل للخطر .

3-  حاولي قدر المستطاع بأن تكون الحالة النفسية والمزاجية لديك جيدة وفي حال التعرض لمغص البطن حتى لو كان خفيفاً لا تركزي كلياً بل قومي بتحفيز نفسك من خلال العبارات الإيجابية وتناول الكثير من الماء .

4- هناك الكثير من النساء عند الشعور بالألم تلجأ إلى الجلوس بوضعية القرفصاء وهذا للأسف الشديد قد يزيد من مغص البطن ، وبذات الوقت يعرضك للشكوى من آلام في الظهر وخصوصاً لو كان الحمل بالأشهر الأولي .

5- احرصي جيداً بتناول الأطعمة التي تهدأ من تقلصات المعدة وألم البطن ، وإبتعدي عن الأكلات الحارة والأطعمة التي تحتوي على الشطة والفلفل الحار، لأنها تزيد من حدوث إلتهابات المعدة والحموضة ، فضلاً عن أنها تزيد من ألم ومغص البطن .

6- عند التعرض لمغص البطن إلجأي إلى الإستحمام بالماء الدافئ فهو يساعد بشكل رائع جداً على تخفيف مغص البطن والألم ، وفي حال لم تستطيعي الإستحمام قومي بوضع قربة من الماء الدافي على منطقة البطن فهي تساعد على تسكين الألم .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...