الجمعة، 2 ديسمبر 2022

فوائد أكل سمك القراميط

 


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد أكل سمك القراميط )
 

فوائد أكل سمك القراميط ، يعد سمك القراميط من أكثر الأسماك شعبية وشهرة في مصر وهى تنتشر بكثرة في مياة نهر النيل والبحار والترع والمياه العذبة ، وهى تعد من المأكولات والأسماك البحرية التي تتميز بإحتوائها على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات والبروتينات والأحماض الأمينية المفيدة جداً للإنسان ، ولكن يجب الإنتباه الجيد بأن سمك القراميط منه الضار ومنه الإيجابي ، ولهذا سنقوم اليوم بتوضيح فوائد أكل سمك القراميط ، وما هو النوع المفروض تناوله وكذلك معرفة أي نوع يمكن الإبتعاد عنه ، وكل ذلك سنقوم بتوضيحه بمقالنا اليوم الذي يتحدث أيضاً عن فوائد أكل سمك القراميط .

ما هو سمك القراميط ؟ وأين يتواجد ؟ 
 
سمك القراميط أو كما يطلق عليه من قبل البعض باسم سمك القرموط أو سمك السلور ، هو من فصيلة المأكولات البحرية الذي يتميز بأنه يستطيع العيش في اي مكان خاص بالماء وليس بالبحر فقط ، فهو يعيس في نهر النيل والبحر والترع والمزارع الخاصة بالمزارعين والمحيطات ، ويتنشر بشكل كبير في مصر وهو مشهور بإنتشاره الكبير في جميع أرجاء مصر ، كما أنه يتميز برخص ثمنه نظراً لكثرة تربيته وتواجده من قبل المزارعين .
 
يتميز سمك القراميط بحجمة الكبير وخصوصاً أنه يتغذى على العديد من المأكولات ، فهناك النوع الضار وهو الذي يعيش في الترع  والمياه الملوثة والذي يتغذى على الفضلات والبكتيريا والديدان والحشرات ، مما يحمل بداخله الكثير من الفيروسات ، وهناك سمك القرموط الذي يعيش في مياه نهر النيل وهو النوع الأمن والمفيد للإنسان ، وقد يوصف سمك القرموط من ناحية الشكل بأنه من الأسماك التي تتصف بزعانفها الطويلة وشعيرتها الطويلة التي تشبة شعيرات القط وحجمها الضخم ، فضلاً عن لونها الأسود والرمادي .

أنواع سمك القراميط وأين تعيش ؟ 
 
هناك نوعان من أنواع سمك القراميط أو سمك السلور كما يطلق عليه من قبل الكثير 
 
1- النوع الأول 
 
سمك القراميط الذي يعيش في القاع والترع والمصارف وهو أكثر أنواع الأسماك ضرراً وخطراً على الإنسان ، نظراً لأنه يعيش في القاع والترع ويتغذى على الفضلات التي تتواجد في أخر القاع ، ولهذا يحتوي على العديد من الفيروسات والميكروبات والجراثيم التي إذا تم تناولها تسبب الكثير من الأمراض الخطيرة نظراً لزيادة نسبة الزئبق والرصاص ، وللأسف تتواجد أسماك القراميط بكثرة وبأحجام كبيرة في المياة الملوثة وتتغذى على الديدان والحشرات ولهذا يطلق عليها البعض لقب خنزير البحر.
 
2-  النوع الثاني 

سمك القراميط الذي يعيش في المياة الحلوة والأنهار ونهر النيل ، والمزارع السمكية النظيفة وتلك الأسماك تعتبر مفيدة للإنسان لأنها تتغذى على الأطعمة النظيفة ، إضافة للرعاية والإهتمام بها، ويمكن للإنسان تناولها ولكن بصفة عامة ينصح بعدم الإفراط من تناول سمك القراميط ، وهي تنتشر بمصر بكثرة في الترع الخاصة بالزراعة ونهر النيل وبعض من المزارع السمكية المخصصة لتربية الأسماك .

القيمة الغذائية والصحية لسمك القراميط 
 
1- تتميز أسماك القراميط بإحتوائها على العديد من الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان ، ومنها فيتامين ب 12 والذي تعتبر غنية به ، وكذلك فيتامين د ، وفيتامين أ ، وكذلك وجود النياسين والثيامين ، وتعتبر مصدر غني بالبروتينات.
 
2- يحتوي سمك القرموط على نسبة عالية من أحماض الأوميغا 3  وزيوت الأوميغا 3 ، وأوميغا6 الذهنية ، فضلاً عن إحتوائها على الأحماض الأمينية مثل التربتوفان واللايسين ، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة ، إضافة إلى تميزها بأنها تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية
 
3- ما يزيد من القيمة الغذائية والصحية لسمك القرموط إحتوائه على نسبة رائعة من المعادن والعناصر الضرورية والأساسية ومنها عنصر الكالسيوم ، ومعدن المغنيسيوم والفسفور والمنجينز ، إضافة إلى أنها تحتوي على اليود . 

فوائد أكل سمك القراميط 
 
1- تقوية الذاكرة 
 
يساعد تناول سمك القرموط الذي يعيش في المياد العذبة ونهر النيل على تقوية الذاكرة وخصوصاً عند الطلاب ، حيث أنها تساعدهم على الحفظ بسهولة كما أنها تسرع من عملية التركيز، فضلاً عن إحتواء سمك القرموط على العديد من الفيتامينات التي تساعد بذلك مثل النياسين والثيامين ، وكذلك وجود عنصر البوتاسيوم والمغنيسيوم ،المسئولان عن الصحة العصبية والذاكرة والدماغ ، إضافة إلى أنه يساعد على فتح الشهية عند الطلاب .
 
2-  إمداد الجسم بالطاقة وتقويته 
 
يحتوي سمك السلور مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم ، فضلاً عن غناه بالبروتينات والكربوهيدرات نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والذي يساعد كل ذلك على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط ، علاوة على ذلك فإن سمك القرموط يتوفر به نسبة من الأحماض الأمينية ، وكذلك وجود حمض الأوميغا 3 ، وبذلك فهي تلعب دور كبير في بناء الخلايا وبالتالي فهي تساعد على زيادة قدرة الإنسان البدنية ، فضلاً عن أنها تلعب الدور الكبير في تقوية الجهاز المناعي وزيادة القدرات العقلية ، وزيادة الطاقة المطلوب لجسم الإنسان من أجل نشاطه اليومي .
 
3- إنقاص الوزن وعلاج السمنة 
 
يتميز سمك القراميط بإحتوائها على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ، وهذا ما يجعلها عنصر رائع في عملية الحمية الغذائية ولمن يتبعون وصفات إنقاص الوزن والريجيم ، حيث أنه يمكن تناول السمك مع زيادة الفرصة بتناول معه كميات من الطعام ، إضافة إلى أن السمك يعتبر قليل الدسم ولهذا فهو يساعد في عملية حرق الدهون والتسريع من عملية إنقاص الوزن وخصوصاً لمن يعانون من السمنة المرتفعة .
 
4- تحسين الصحة النفسية والجنسية عند الرجال 
 
يساعد تناول سمك القراميط بشكل كبير على تحسين الحالة النفسية وخصوصاً عند الرجال الذي يعانون من ضغوطات مستمرة تجعلهم بحالة من المزاجية السيئة والعصبية ، فينصح لهم بتناول القراميط فهى تحسن المزاج وتعطي شعور بالراحة والإسترخاء ، فضلاً عن أنها بذات الوقت تحسن الصحة الجنسية عند الرجال وتزيد لديهم الشهوة بفضل وجود أحماض أوميغا 3 التي تقلل من التوتر وتهدى الأعصاب ، وكذلك الفسفور الذي يحسن من عمليات الرغبة الجنسية .
 
5-  تحمي من الإصابة بالسموم 

ميزة سمك القراميط التي تعيش في المياه العذبة ونهر النيل أنها تحمي الإنسان من الإصابة بالسموم والعدوى والبكتيريا التي تؤثر على الجهاز العصبي عند الأنسان ، وذلك لوجود نسبة قليلة جداً من مادة الزئبق السامة والتي تتواجد في جميع المأكولات البحرية والأسماك ، ولكن وجودها بنسبة قليلة يحمي الإنسان من التعرض للتسمم الغذائي والسموم الضارة.

فوائد أكل سمك القراميط من الناحية  الجنسية 

1- يساعد تناول سمك القراميط في زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال بسبب وجود حمض أوميغا 3 الذي يحسن من الحالة الجنسية .

2- تناول سمك القراميط بالنسبة للرجال يلعب الدور الممتاز في زيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال وزيادة الشهوة الجنسية ، وبالتالي فإنه يزيد من نسبة الخصوبة بسبب وجود المعادن والفسفور وحمض أوميغا 3.

3- أيضا تناول سمك القراميط يحمي الرجال من الإصابة بسرطان البروستات وذلك بسبب وجود الفسفور إضافة لأحماض أوميغا 3 ، كما أنه يحمي الرجال من التعرض إلى الإصابة بأورام وإلتهاب وتضخم البروستا .

4- يلعب دور رائع في زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال ، وبالتالي فإنه يعمل على تقوية عملية إنتصاب العضو الذكري عند الرجال في العلاقة الجنسية ، وذلك لإحتواء سمك القراميط على نسبة عالية جداً من البروتينات .

5- يساعد تناول سمك القراميط الرجال في حل مشاكل الضغف الجنسي ، علاوة على ذلك فإنه يساعد في علاج مشاكل العقم ، كما أنه يعمل على تقوية  القلب لحظة العلاقة الجنسية وهذا ما يساعد أيضاً على الوقاية من الإصابة بتجلطات الدم وأمراض القلب  .

بعض الأضرار الناتجة عن تناول سمك القراميط البرك الملوثة 
 
1- الإصابة بالتسمم الغذائي عند تناول سمك قرموط الترع والمجاري والتي تعيش على الديدان والبكتيريا ، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية جداً من السموم التي تصيب الإنسان حتى بعد تنظيفه جيداً فهو للأسف يسبب التسمم الغذائي .
 
2- تناول سمك قرموط الترع والمياه الملوثة قد يعرض الإنسان بعدها بالإصابة بالتقيؤ والإستفراغ ، فضلاً عن الألم بالبطن والمصاحب له التعرض للإسهال .
 
3- إصابة الإنسان بالعدوى والبكتيريا والفيروسات وذلك لإحتواء سمك القرموط الذي يعيش بالمياه الملوثة على نسبة عالية جداً من البكتيريا والميكروبات .
 
4- قد يسبب تناول القرموط تسمم فوري لجسم الإنسان ويعد من أخطر أنواع السموم التي تصيب الإنسان وذلك لإحتواء سمك القرموط على نسبة عالية من الرصاص والزئبق وتلك المعادن ثقيلة جداً على الإنسان وتحدث له تسمم .
 
5- للأسف قد يسبب تناول سمك القرموط الذي يعيش بالترع والمجاري للأطفال الكثير من المشاكل وخصوصاً مشاكل خاصة بالنمو الإدراكي لدى الطفل ،علاوة على ذلك فإنها تعرض الطفل للإصابة بالتخلف العقلي . 

6- يفضل لمن يعانون من أمراض ومشاكل في القلب وإرتفاع ضغط الدم الإبتعاد عن تناول سمك القرموط لأنه يحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميغا 6 الدهنية ، والتي قد تزيد من فرصة الإصابة أكثر بالأوعية الدموية وأمراض القلب . 

بعض النصائح والإرشادات الواجب إتباعها عند تناول سمك القراميط 
 
1- عند القيام بعملية شراء سمك السلور أو القرموط ، محاولة الإنتباه الجيد لإختيار البائع ومعرفة مصدر إصطياده للسمك من النيل أم من الترع ،ويفضل أن تشتري من بائع معروف ومشهور ويكون مصدر ثقة . 

2- عند اختيار سمك القرموط يفضل أن تقوم باختيار السمك المتوسط الحجم أو الصغيرة فهي تكون أكثر أمن لأنها تتغذى على النباتات والمياة العذبة ، إضافة إلى أنه كما ذكرنا فإن سمك القرموط الكبير الحجم يكون أكثر ضرراً لأنه يتغذى على الديدان والضفادع لهذا يفضل الإبتعاد عن شراء الأحجام الكبيرة .

3- عند القيام بعملية تنظيف سمك القرموط إذا وجدت أن بطن السمكة أسود ويطفي عليه رائحة كريهه يفضل التخلص منها على الفور ، لأنها قد تكون مليئة بالسموم الضارة ، لكن إذا وجدت أن بطنها أبيض ورائحتها طبيعية فهى تكون صالحة للإستهلاك .

4- حاول قدر المستطاع أن تقوم بتنظيف سمك القرموط بشكل جيداً وغسلة أكثر من مرة تحت الماء مع الإهتمام الجيد بالتخلص من الرأس وحواشي السمكة لأنها قد تكون مليئة بالبكتيريا ، ويفضل أيضاً دعكها جيداً بالليمون والطحين وزيت الزيتون ، فهما يساعدان على التخلص من كافة السموم الموجودة بها .

5- عند القيام بعملية طهي أو قلي سمك السلور يفضل إستخدام زيت نباتي نظيف واختيار زيت نباتي مثل عباد الشمس أو زيت الهند ، وزيت صافي فهما أكثر أمان ، وينصح بالإبتعاد عن الزيت المستخدم أكثر من مرة ، مع مراعاه نضج السمك بشكل جيد .
 
6- عند القيام بعملية تناول سمك القرموط يفضل عدم الإفرط في تناوله ، مع مراعاه التبعاد في فترة تناول سمك السلور ، لأن كثرته قد تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وكذلك أمراض السرطان لأنها تحتوي على الكثير من السموم لهذا يجب التوازن وعدم الإفراط.
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 
 
إقرأ المزيد 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...