السبت، 3 ديسمبر 2022

علاج السمنة عند الأطفال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج السمنة عند الأطفال )
 

علاج السمنة عند الأطفال ، لا يخلو بيت من وجود الأطفال ،ولا توجد أم إلا تفكر في مصلحة طفلها وفي نمو جسمه من جميع النواحي العقلية والجسمية والنفسية والإدراكية ، ولهذا نجدها تحرص دوماً على الإهتمام بالنظام الغذائي الصحي وأحياناً تفكر في أن النظام الغذائي لوحده هو الذي يجعل طفلها بصحة جيدة وسليم ،ولكن زيادة الحرص والإفراط في إعطاء السكريات والدهون والوجبات السريعة قد يعرض الطفل إلى الإصابة بالسمنة التي تعتبر أمر مقلق وخطير في حالة تم الإهمال فيه ، ومن هذا المنطلق نجد أن بعض الأمهات التي طفلها يعاني من السمنة تبحث عن طرق لعلاج السمنة عند الأطفال ، علاوة على ذلك سنقوم من خلال مقالنا اليوم بتوضيح طرق علاج السمنة عند الأطفال .
 
ما هي سمنة الأطفال ؟ 
 
هي عبارة عن زيادة في الوزن الطبيعي لجسم الطفل نتيجة سوء التغذية، حيث تصل تلك السمنة إلى إرتفاع وتضخم في الشكل الخارجي للطفل وكذلك تراكم دهون داخلية على البطن ، مما يعرض الطفل إلى العديد من المشاكل الصحية الناتجة عن الإفراط في تناول الطعام وإختلال الهرمونات وغيره من قصور في الغدة الدرقية ولجوء الأم لإعطاء الطفل الكثير من الأطعمة والدهون والسكريات التي تحدث سمنة الأطفال ، ولهذا يجب الإنتباه إلى الجسم الطبيعي للطفل لأن حدوث السمنة عند الأطفال يعد أمر مقلق ويحتاج إلى الإسراع في علاج الطفل من السمنة .

العوامل التي تسبب في حدوث السمنة عند الأطفال 

1- عوامل وراثية قد تكون متعلقة بالإستعداد الوراثي تجاه السمنة وخصوصاً إذ كان أحد الوالدين يعاني من السمنة .

2- نظام التغذية وطريقة تقديم المأكولات إضافة للعادات المتبعة في التغذية ، كما أن البيئة المحيطة أيضاً بالطفل تلعب دور من خلال سهولة الوصول للوجبات السريعة التي تزيد من خطر السمنة.

3- إحتواء النظام الغذائي الخاص بالأطفال على العديد من الأطعمة الغنية بالسكريات والسعرات الحرارية العالية والنشويات .

4- قلة النشاط البدني من ناحية قلة الحركة والمشي وممارسة بعض الألعاب الرياضية ، وكذلك الجلوس أماما شاشات التلفاز والحاسب لساعات طويلة .

5- عدد ساعات النوم قد تكون غير كافية للطفل بسبب الفوضى أو مشاكل صحية وأحياناً فترات النوم القصيرة للأطفال تلعب دور بارز في السمنة .

6- هناك أيضاً  عوامل صحية وطبية تسبب في السمنة عند الأطفال ، مثل حدوث مشاكل في الغدة الدرقية عند الطفل ، وكذلك نقص هرمون النمو ، والإصابة بمتلازمة داون .
 
7- شرب كميات كبيرة من الماء أثناء تناول الوجبة الغذائية وللأسف نجد تلك العادة عند الكثير من الأطفال ، وهى سبب أيضاً في حدوث السمنة . 

أعراض السمنة عند الأطفال 

1- الشعور بالخمول والكسل وعدم القدرة على الحركة والجري كباقي الأطفال بسبب إرتفاع السمنة وزيادة في الوزن .

2- حدوث خلل في الشكل الخارجي للجسم الطفل ، وقد يحدث ذلك من خلال توزيع الدهون المتراكمه في مناطق معينة في الجسم مما يجعل الشكل الخارجي غير لائق .

3- التعرض إلى الإصابة بشعور ضيق التنفس وخصوصاً عند قيام الطفل بالحركة واللعب.

4- الإصابة باللهث المتواصل مع الشعور بالتعب والإرهاق من أبسط الحركات .

5- تعرض الطفل للإصابة بإضطرابات الطعام وحدوث خلل في توازنه النظامي .

6- التعرض إلى الإصابة بالإحتكاك وخصوصاً إحتكاك منطقة الورك بسبب السمنة .

7- التعرض للإصابة بإضطرابات في الجهاز الهضمي وحدوث الإسهال لدى الطفل .

8- الشعور بضيق في التنفس عند النوم وكذلك التعرض للحكة المتواصل التي تزعج الطفل.

طرق علاج السمنة عند الأطفال 

1- الإهتمام بالنظام الغذائي الصحي المتكامل 
 
قد يقع الإهتمام الكامل والمسئولية على عاتق الوالدين في عملية الإهتمام بالنظام الغذائي الصحي للطفل ، حيث أنه من المهم جداً الإنتباه إلى كمية الوجبات المقدمة للطفل مع مراعاه السعرات الحرارية الموجودة بالطعام المقدم ويمكن الإعتماد بالنظام الصحي كالآتي : 

- المحاولة قدر الإمكان بتقليل من الإعتماد على الوجبات السريعة للطفل 
- الإبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على السكريات والسعرات الحرارية العالية والنشويات
- يفضل عند إعطاء وجبة الطعام للطفل أن يتناولها على سفرة الطعام مع الإبتعاد عن تناولها أمام التلفاز والشاشة لأنه قد يلتهمها بسرعة .
- محاولة إعداد مشروب طبيعي غني بالألياف التي تعطي شعور بالشبع لساعات.
-  الإبتعاد عن المشروبات الطبيعية المحلاه بالسكر والسعرات الحرارية العالية .
-  إضافة لإبعاد الطفل عن تناول المشروبات الغازية التي تزيد من السمنة .
- إدخال العديد من الخضروات والفواكهه الغنية بسعرات حرارية منخفضة وبها كربوهيدرات تزيد من طاقة الطفل على الحركة والنشاط .
- محاولة الإبتعاد عن إعطاء الطفل وجبة دسمة في الوقت المتأخر من الليل لأنه قد يكون من الصعوبة هضمها بسبب عمر وقلة حركة ونشاط الطفل .
- الإعتماد على الأعشاب الطبيعية ويفضل إعطائه البابونج والنعناع والكمون فهما يساعدان في عملية إسترخاء الطفل وكذلك يعالجان السمنة .
 
2-  النشاط البدني 

يعتبر النشاط البدني عنصر أساسي في صحة ووزن ورشاقة الطفل ، حيث أن ممارسة الأنشطة البدنية تلعب الدور الكبير في وقاية الطفل من السمنة وهنا ليس بالضرورة أن يقوم طفلك بممارسة  الألعاب الرياضة الصعبة لكن هناك بعض الأنشطة سنذكرها : 

- ممارسة الأنشطة البدنية المتمثلة في الجري والحركة بداخل المنزل أو بسور البيت .
-  اللجوء مع الطفل إلى ممارسة مثلاً لعبة الغميضة التي تعتمد على الجري والمرح معاً .
- أيضاً إتباع ممارسة المشي مع طفلك داخل المنزل من خلال مثلاً عد بلطات المنزل .
- لعب نط الحبل لطفلك لعبة رائعة ومحببة جداً لدى الأطفال حاولي ممارستها مع طفلك .
- أيضاً توفير دراجة لطفلك وتعليمه كيف يمكن أن يركبها فكل تلك الألعاب تساعد جدا 
- تساعد الألعاب بشكل كبير في تقليل السعرات الحرارية عند الطفل وتحافظ على صحته.
- فضلاً عن أنها تلعب الدور الرائع في تقوية العضلات والعظام عند طفلك .
- تجعل طفلك أكثر قوة ونشاط وقدرة على التماسك ، كما أنها تساعد في الحفاظ على وزنه.

3- العلاج النفسي والدعم المعنوي 

خطوة أساسية وتعتبر مهمة في علاج الطفل الذي يعاني من السمنة ، علماً بأن هناك الكثير من الأطفال الذين يصابون بالسمنة نتيجة شعورهم بالخوف والقلق ، وكذلك نتيجة تعرضهم للإهانة والضرب وعدم شعورهم بالسعادة وهذا للأسف يزيد من حالة السمنة وخصوصاً أن الحالة النفسية للطفل تلعب دور كبير في صحته الجسمية ، لهذا إذا وجدتي طفلك منعزل ولديه اضطرابات في الطعام فعليك عرضه على الطبيب النفسي المختص ، مع محاولة دعمه معنوياً وبشكل كبير ، والدعم يكون من خلال مساعدته على مقاومة الجوع والطعش وخصوصاً في مراحل الأولى من عملية إنقاص الوزن ويمكن للأم أن تمتنع هي الاخرى مع الطفل عن نوع معين من الطعام كدعم معنوي لطفلها .

كيفية الوقاية من السمنة عند الأطفال 

1- للأطفال من لحظة الولادة لعمر السنة يفضل لهم الإعتماد على الرضاعة الطبيعية من خلال الأم مع مراعاه إهتمامها بالنظام الغذائي الصحي لها ، والإبتعاد عن المنتجات التي تساعد في زيادة الوزن لأنها مع المستقبل تحدث سمنة .

2- الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سنتين إلى خمس سنوات يفضل هنا الإعتماد معهم على معرفة العادات الغذائية الصحية من خلال تعويدهم على التنوع في تناول الوجبات والأطعمة دون الإعتماد على نظام غذائي واحد ، إضافة لتشجيع الطفل على النشاط البدني والحركة .

3- الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من ست سنوات إلى إثنى عشر سنة يفضل هنا الإعتماد معهم على معرفة أهمية ممارسة الرياضة بكافة أنواعها وأهمية النشاط البدني من أجل الحفاظ على صحة الطفل ووزنه ، وهنا يفضل إتباع معهم رياضة المشي والأنشطة البدنية المتعلقة باللعب مثل نط الحبل والجري والدوران ، مع التركيز على متابعة ومراقبة وجباتهم الغذائية .
 
4- محاولة الإبتعاد الكامل عن إتباع أسلوب العقاب والمكافأة بالوجبات الغذائية والطعام لأنها للأسف تؤثر بشكل سلبي على صحة الطفل ، ولهذا يفضل عدم إستخدامها ، مع  محاولة مساعدة الطفل على المحافظة والإهتمام بالوزن الصحي .
 
طرق أخرى للوقاية من السمنة عند الأطفال 
 
1-  الحصول على قسط كافي من النوم لدى الأطفال ، مع محاولة تجنب سهر الطفل لوقت متأخر جداً من الليل ، مع الإهتمام الجيد باتباع نظام غذائي صحي جيد ومتكامل ويكون خالي من الدهون والسكريات .
 
2- تشجيع الطفل على تناول عادات الأكل الصحية مثل إدخال الخضروات والفواكهه والحبوب والبقوليات إلى نظام الطفل ، ويجب أن يبدأ التشجيع من قبل الوالدين بمعني تناول معهم تلك الأطعمة حتى يبدأ الطفل بتناولها بكل قابلية وحب .
 
3- محاولة تشجيع الطفل على تناول الماء الكثيرخلال اليوم مع شرح له أهمية الماء وكم مسموح للإنسان العادي أن يتناول من الماء ، وفي أي الأوقات ، مع محاولة الشرب أمامه من أجل تشجيعه ، علاوة على ذلك تشجيعه على شرب الأعشاب الطبيعية ، والإبتعاد أو الحد من المشروبات الغازية وكذلك المشروبات المحلاة بالسكر. 

4- المحاولة قدر المستطاع باللجوء لتغيير ساعات جلوس الأطفال أمام الأجهزة الذكية والتلفاز وينصح بأن يتم تحدد ساعة أو اثنين على الأقل لجلوس طفلك أمام التلفاز مع الإصرار على جعله يقوم بمشاركة الأنشطة البدنية بعد انتهاء الساعة والقيام بأخذ جولة من خلال اللعب والحركة .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...