الأربعاء، 7 ديسمبر 2022

تعلم كيفية التسويق الإلكتروني


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (تعلم كيفية التسويق الإلكتروني )
 
 
تعلم كيفية التسويق الإلكتروني ، نظراً لضجة العصف التكنولوجي والثورة المعلوماتية التي تعرض لها الإنسان بل العالم كله ، أصبحت النظرة إلى الحياة مختلفة فتتطورت كثيراً وإرتبطت بشكل واسع عبر شبكات التواصل ومواقع السوشيال ميديا ، فإنتقل التسويق التقليدي مع تقدم الحياة إلى التسويق الإلكتروني الذي أصبح يتم من خلال مواقع إلكترونية وأجهزة حديثة نقالة ، فيتم الترويج للسلع والمنتجات والخدمات وبيعها عبر منصات الإنترنت والمواقع المشهورة والحديثة ، ولهذا نجد أن البعض يلجأ للبحث عن زيادة المعرفة والمعلومات حول التسويق الإلكتروني وتعلم كيفية التسويق الإلكتروني والإستفادة من خباياه ،ولهذا بمقالنا اليوم نقوم بشرح مفصل أكثر لمعرفة طرق تعلم كيفية التسويق الإلكتروني .

ما هو مفهوم التسويق الإلكتروني ؟ 

يعرف التسويق الإلكتروني على أنه عملية قيام بتسويق وبيع للمنتجات والأشياء والخدمات عن طريق الإنترنت مواقع التواصل الإجتماعي وعبر منصات ومحركات البحث ، وقد تكون عملية التسويق الإلكتروني بإستخدام الطريقة الرقمية كالهواتف النقالة والأجهزة الإلكترونية ، وهى من أكثر الطرق التي أصبحت مشهورة اليوم مع تطور السوق الإلكتروني وتضخم الثورة التكنولوجية .
 
حيث يبدأ العملاء باتباع هذا نهج التسويق الإلكتروني من خلال متابعة عدد الزيارات والمشاهدات والإعجابات والتحميلات لأجل النجاح في عملية التسويق الإلكتروني ، ولهذا يعتبر التسويق الإلكتروني أسهل من جميع النواحي سواء بالمعاملة أو التواصل أو الرخص وكذلك يمتاز بسهولة الفعالية والمرونة مقارنة مع التسويق التقليدي الذي كان يتم من خلال التعامل مع الشخص شخصياً والبيع والشراء والإتفاق وجهاً لوجه .

أنواع وطرق التسويق الإلكتروني 

1- التسويق بالعمولة 

يعتبر التسويق بالعمولة من طرق التسويق الإلكتروني التي ظهرت حديثاً مع ظهور العصف التكنولوجي ، ويتم التسويق بالعمولة من خلال القيام بأخذ إعلانات أو منتجات والقيام بترويجها والبيع لها من خلال وضع البنر الخاص بها على موقعك الإلكتروني وذلك مقابل نسبة من العمولة وهي تعتبر نوع من الإعلانات التي تقوم بناء على طريقة الأداء ، وتختلف من شخص لأخر بالأرباح وتحقيق العائد وذلك بفضل التميز في الكفاءة وطريقة التسويق من شخص لأخر وأيضاً حسب عدد المتابعين لموقعك .

2- التسويق بالمحتوي 

وفي هذا التسويق يلجأ المسوق إلى القيام بكتابة المحتوى بطريقة جيدة ومشدة للقاريء وجاذبة للإنتباه مع أهمية التركيز على جودة وقيمة المحتوي ، وبعد الإنتهاء من صناعة المحتوي يقوم بالترويج وذلك من أجل تحقيق الوعي بالعلامة التجارية إضافة لنمو عدد الزيارات والمشاهدات مع التركيز الجيد على أهمية المحافظة على العملاء الموجودين لديك وجلب عملاء أخرين ، مع العلم أن التسويق بالمحتوي يكون من خلال المقالات والمدونات وأيضاً تصاميم الجرافيك .

3- تسويق من أجل تحسين محركات البحث سيو 
 
عملية  التسويق هنا تكون لموقعك الشخصي أو الموقع الذي تعمل فيه ويتم ذلك من خلال القيام بنشر الروابط الخارجية التي تدعم موقعك وذلك من أجل الحصول على أعلى نسبة في محركات البحث وأعلى ترتيب في صفحات النتائج الخاصة بالبحث عبر الويب وجوجل ، وكذلك من أجل تحسين موقعك عبر محركات البحث ، ويمكن أيضاً الإستفادة من هذا التسويق من خلال زيادة عدد الزيارات العضوية والفعلية لموقعك .

4- التسويق عبر شبكات السوشيال ميديا 

إذا أردت أن تحقق النجاح لموقعك الإلكتروني أو محتواك وصفحتك وزيادة عدد الزيارات العضوية والمشاهدات وشهرة موقعك عليك أن تقوم بعملية التواصل عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة والمتنوعة كتويتر والفيس بوك والتليجرام وليكند وغيره الكثير من مواقع السوشيال ميديا ، ويمكن التسويق من خلال أخذ رابط موقعك ونشره بطريقة جذابة وجميلة من أجل شد القارئ وجلب عدد مشاهدات وزيارات .

5- التسويق على عدد النقرات أو إعلان دفع لكل نقرة 

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى إستخدام تلك الطريقة من أجل شهرة الموقع الإلكتروني الخاص به ، وقد يحدث هذا الأمر من خلال القيام بعملية الدفع لأحد المواقع التي تقوم بإستضافة موقعك ، وأيضاً هناك طريقة أخرى حيث أن جوجل تقدم أعلانات جوجل وفيها تسمح لك بالدفع مقابل النقر على رابط الإعلان الخاص بك والمتواجد بجوار نتائج البحث.
 
تعلم  كيفية تعلم التسويق الإلكتروني 
 
من أجل القيام بعملية التسويق الإلكتروني وتعلم طرق وخبايا التسويق الإلكتروني والنجاح به عليك أولاًً أن يتوفر لديك تلك الأمور وأن تسعى جاهداً على القيام بعملها وتنفيذها ومن تلك الأمور الهامة : 
 
1- القيام بإنشاء أو تأسيس لديك مدونة وياحبذا لو كانت تتحدث عن التسويق الإلكتروني وذلك من أجل الإستفادة وزيادة الخبرة ، وحاول أن تكتب كثيراً عن التسويق الإلكتروني لأنه يزيد من معرفتك لخبايا التسويق .
 
2- الإنضمام والتسجيل في جميع الدورات المفيدة والتي تتحدث عن طرق وكيفية تعلم طرق التسويق الإلكتروني ، فالدورات العملية تعطيك الخبرة أكثر على الخوض بمجال التسويق الإلكتروني بدون الخوف من الفشل .
 
3- هناك مثل يقول جاور السعيد تسعد لذلك قم بمجاورة والإنضمام ومصادقة كل من لديهم الخبرة الكافية والقيمة في مجال التسويق الإلكتروني ،ومهما كانت المعلومة بسيطة فهي تسعدك على النجاح والتقدم ، ولامانع من أن تعتبرهم أساتذة لك فأعلم منك بيوم بمجال التسويق هو أكثر منك خبرة ولهذا إستفد من تلك النقطة .
 
4- كثف معلوماتك بمجال التسويق الإلكتروني ولا تكن مكانك قف ، فالتسويق الإلكتروني كل يوم يتطور مع تطور التكنولوجيا والأجهزة الإلكتروني ، لذلك حاول كل يوم أن تجدد من معلوماتك حول التسويق الإلكتروني ولا مانع من أن تقوم بتحديثها من خلال المراقبة والمتابعة وجمع أكبر قدر من المعلومات .
 
5- قم بزيارة جميع الملفات ووالرابط والمواقع المشهورة التي تتحدث عن طرق وخبايا التسويق الإلكتروني مع الإهتمام الكبير والتركيز الجيد على أهمية تحديث ملفك الخاص من أجل العملاء والمتابعين لك ، فتحديث ملفك يظهر للعملاء مدى المصداقية والحداثة ، ويجذبهم للتعامل معك وخصوصاً عندما يتم تحديث ملفك بكل الأحداث الجديدة والمطورة عن التسويق الإلكتروني .
 
6-  إذا وجدت أن المعلومات التي لديك غير كافية عن التسويق الإلكتروني قم بالتسجيل عند أحد الشركات أو المؤسسات المشهورة بعملية التسويق الإلكتروني وتعلم وإستفد من خبراتهم ،ولامانع من أن تقوم بعملية التسويق المجانية كنظام بدائي للخوض أكثر ، فالعمل المجاني في بداية الأمر والتدريب العملي يساعدك بشكل أكبر من النظري على التعلم بسرعة أكبر من العملاء ولكن يجب أن تكون ذو عقلية رائعة ومرنة مع إبتسامة خفيفة والأهم أن يكون لديك الصبر الواسع والتحمل .
 
أهم الخطوات لتعلم التسويق الإلكتروني 
 
1- تحديد الهدف
 
مهم جداً قبل أن تقوم بعملية التسويق الإلكتروني تحديد الهدف ولا مانع من أن تقوم بتوجيه بعض الأسئلة لذاتك والخاصة بمشروعك وإذا ماذا تريد أن تصل ؟ وما هو الهدف من العمل بمجال التسويق الرقمي ، فمثلاً إسال نفسك هل الهدف هو زيادة عدد العملات أم العلامات التجارية لموقعك أم التوصل لزيادة الوعي ؟ فتحديد الهدف والتخطيط له بطريقة صحيحة يعد أساسي من أجل النجاح .
 
2-  التعلم من الأخطاء 

كل إنسان فينا معرض للخطأ لكن الأهم من الخطأ هو عدم تكرار الخطأ مجدداً مع محاولة أخذ الخطأ وسيلة للصعود ولتفادي الوقوع مرة أخرى ، ولهذا يجب الحرص الشديد على التعلم من الأخطاء بمعني أنه قبل القيام بعملية التخطيط لهدفك عليك أن ترسم وتحلل جيداً النتائج والنجاحات وكذلك الإخفاقات السابقة وخصوصاً لو فشلت سابقاً في التسويق الإلكتروني وأردت إعادة الكرة فهنا التعلم ضروري للنجاح .

3- مهم جداً التحدث بلغة الجمهور 

قبل اللجوء إلى عملية التسويق الإلكتروني عليك أن تتعلم جيداً لغة الجمهور وتتقن كيفية التعامل مع الجمهور والعملاء بلغتهم ، لأن التسويق الإلكتروني نجاحه يعتمد بشكل أساسي وكبير على طريقة لغتك وأسلوبك وتعاملك مع الجمهور والعملاء ، لذلك حاول أن تتعرف على ميول جمهورك وماذا يريد وإقترب من الجمهور لمعرفة لغتهم والتحدث معهم بها .

4-  الإلتزام بالميزانية الخاصة بك 

عند القيام بعملية التسويق الإلكتروني هناك بعض من الوسائل التي تعتبر ضرورية وأساسية ويجب وضعها بعين الإعتبار ، ومنها تحديد ميزانتك مع فريقك الذي تعمل معه ، إضافة إلى تحديد قنواتك فتلك الوسائل مهمة ومساعدة لك في عملية التسويق الإلكتروني ، وفي حال وجدت أن مواردك لا تكفي لامانع من أن تطلب المساعدة من أحد ثقة لمساعدتك وهناك من يلجأ للمؤسسات التسويقة .

ما هي أفضل الكورسات لتعلم التسويق الإلكتروني 

1- تعلم دورة التسويق الإلكتروني الذي تقدمه شركة هوبسبسوت وهى شركة من أكثر الشركات الرائدة في تقديم دورات مجانية في صناعة التسويق الرقمي، كما أنها تقدم العديد من الدورات في صناعة المحتوي والتسويق عبر البريد الإلكتروني وغيره.

2- أيضاً هناك دورة يقدمها جوجل وهى معتمدة من جوجل بعنوان أساسيات التسويق الرقمي وهي دورة عملية وتدريبية رائعة تساعد الكثير من المغرمين بعمليات تعلم التسويق الإلكتروني .

3- هناك الكثير من المنصات المشهورة والإلكترونية التي تقوم بتقديم دورات خاصة بتعليم التسويق الإلكتروني الرقمي ومنها ، منصة رواق تقدم مادة ماهية التسويق الإلكتروني وبأقل التكاليف ، فضلاً عن أنها تساعد في معرفتك لكيفية التعامل مع العملاء .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...