الاثنين، 12 ديسمبر 2022

تمارين تنفس سهلة تساعدك على تقوية رئتيك


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (تمارين تنفس سهلة تساعدك على تقوية رئتيك)
 

تمارين تنفس سهلة تساعدك على تقوية رئتيك ، لا شك أن الرئة تحتاج إلى الإهتمام اليومي والفريد بها من أجل الحفاظ على صحتها كباقي أجزاء الجسم ، رغم أن البعض من الأشخاص لا يدركون الأهمية الكبيرة للرئتين وما تؤديه من دور لحماية جسم الإنسان ، الإ عندما يتعرض لضيق في التنفس فيدرك أهمية الرئتين ، إضافة للكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ضيق التنفس ومنها التقدم بالعمر والتعرض للحساسية والربو والكثير من المتغييرات الجوية والإصابة بالعدوى والفيروسات، ولهذا يلجأ البعض للحفاظ علي التنفس وتقوية الرئتين ، بممارسة الكثير من الطرق البسيطة والمتعددة مع التركيز على بعض من تمارين تنفس سهلة تساعد على تقوية الرئة ، ومن أجل هذا بمقالنا اليوم سنقوم بمساعدة من يعانون من ضيق التنفس بذكر بعض  تمارين تنفس سهلة تساعدك على تقوية رئتيك .
 
تمارين تنفس سهلة تساعدك على تقوية رئتيك
 
1- تمارين اليوغا 
 
من أكثر التمارين الرياضية نشاطاً والتي تساعد بشكل كبير على علاج ضيق التنفس ومساعدة الرئة على التوسيع ، إضافة إلى أن تمارين اليوغا تساعد على الأسترخاء العقلي والبدني والجسدي ، كما أن تمارين اليوغا تعمل على تهدأ العقل وتحسن من عملية تدفق الأوكسجين إلى الجسم ، علاوة على ذلك يمكن أن تساعد بشكل كبير في علاج إضطرابات النوم وعلاج حالات الإكتئاب .
 
2- تمارين التنفس البطني أو التنفس الحجابي 
 
تساعد تمارين التنفس بشكل كبير على تقوية الرئة فضلاً عن أنها تقوم بتقوية عضلة الحاجز الحاجز وهى عضلة التنفس ، ويمكن إتباع طرق مختلفة بعملية التنفس العميق ومنها التنفس
البطني الذي يساعد بشكل كبير على تقوية الرئة ويتم من خلال القيام بأخذ نفس عميق من الهواء من خلال الأنف مع محاولة التركيز على وضع اليدين على منطقة البطن برفق لمعرفة كمية الهواء الذي تم إستنشاقها بالبطن وإمتلاء البطن بالهواء مع التمييز بين الشهيق والزفير والنظر إلى حركة البطن وبذات اللحظة القيام بزفر الهواء من الهواء على الأقل مرتين وثلاثة مع إرخاء الكتفين .

3-  التنفس عبر الشفاه 

يعتبر تمرين التنفس عبر الشفاه من التمارين الجميلة للأشخاص الذين لا يقومون بممارسة التمارين الرياضية ، ويساعد هذا التمرين على تسهيل حركة تدفق الهواء إلى الرئتين مع محاولة الحفاظ على الممرات الهوائية مفتوحة لمدة أطول من الوقت ويتم إستخدام هذا التمرين من خلال الجلوس مستقيماً مع محاولة إستنشاق الهواء والحفاظ على حركة البطن ومن ثم القيام بزفر الهواء والتنفس بشكل بطيء من خلال الشفتين مع الحرص على أن تكون الشفاه مزمومة.
 
4-  تمارين الزفير مع نفخة السعال 
 
هذا التمرين يساعد بشكل رائع على تقوية الرئتين ويتم ذلك من خلال الجلوس في وضع مريح للجسم مع القيام باستنشاق كميات كبيرة من الهواء ، وكذلك إمتلاء البطن بالهواء ومراقبة حركة البطن ومن ثم القيام بعملية الزفير لهذا الهواء على ثلاث متساوية مع إصدار صوت القهقهة أو مجرد السعال ، فهى تعمل على تفتيح الرئتين .
 
5- تمدد الأضلاع 
 
هذا التمرين يساعد بشكل كبير على تمديد ضلوع القفص الصدري ، كما أنه يساعد على التنفس بشكل أكثر مع تقوية الرئتين مع حصولها على أكبر قدر من الهواء ، ويمكن تنفيذ هذا التمرين من خلال القيام بأخذ الشهيق بشكل بطيء حتى تمتلأ الرئة بالهواء مع محاولة القيام بحبس هذا الهواء لمدة 10 ثواني ومن ثم القيام بإخراج هذا الهواء ببطء ومحاولة تكرار هذا التمرين أكثر من مرة .

أهم التمارين التي تساعد في تعزيز وتقوية رئتيك 

1- التمارين الهوائية 

تساعد التمارين الهوائية بشكل كبير في توسيع عملية تنفس الرئتين وتقوية عضلة القفص الصدري ، كما أنها تساعد على تقوية العضلات والبنية العظيمة لجسم الإنسان ، ولا داعي لأن تقوم بممارسة التمارين التابثة كل يوم أو الإشتراك في أحد النوادي ، ولكن يمكن إبتابع بعض من التمارين الهوائية التي تقوي الجسم وتساعد على تقوية الرئتين ومن تلك التمارين رياضة المشي وياضة الجري أو الركض ، أيضاً يمكن إستخدام رياضة القفز أو نط الحبل فكل تلك الرياضات تساعد علة تقوية عضلة القلب وتقوية الرئة ، ويمكن أيضاً اللجوء للمارسة بعض من أنشطة تمارين العضلات التي تقوي التنفس مثل حمل الأثقال.

2-  التمارين المائية 

هناك الكثير من الأشخاص الذين يفضلون ممارسة رياضة التمارين المائية من أجل التنفس بسهولة وبذات الوقتمن أجل تقوية الرئتين ، ومن تلك التمارين المائية الجميلة والتي تعطي شعور بالإسترخاء والراحة ، السباحة في البحر أو في الأحواض العميقة بالمياه ، وكذلك تمارين التمدد حيث أن الجهد الذي يبذلة الإنسان يساعد في تقوية الرئتين وتحسين عملية التنفس عند الشخص .

3- تمارين الإبتسامة والغناء 

الإبتسامة واللجوء إلى الضحك يخلق جواً من السعادة والراحة النفسية والبدنية عند الإنسان ، فضلاً على أنه عند القيام بعملية الضحك فأنك تساعد على تنشيط وتحسين عمل الرئتين وذلك من خلال حركات البطن التي تصدر عند الضحك وكذلك عند الغناء وبسبب المجهود الذي تقوم به مع تناغم الموسيقى وعمليه الشهيق والزفير التي تحدث أثناء الغناء من خلال الفم ، فضلاً عن أنه يقوم بعملية تنشيط الحاجب الحاجز ، ولا ننسى أن تمارين الإبتسامة تساعد بشكل كبير على إستنشاق كمية كبيرة من الهواء النظيف والنقي وبذات الوقت تقوم باستخراج الهواء والسموم الفاسدة بالجسم من خلال عملية التنفس .
 
بعض النصائح الهامة والواجب إتباعها للحفاظ على صحة الرئتين
 
1- الإبتعاد عن التدخين 
 
المحاولة قدر المستطاع بالإبتعاد عن التدخين وتناول الكحوليات لأنها تحتوي على الكثير من المواد السامة والكيمائية التي تعطل من عمل الرئة بشكل صحيح ، علاوة على أن تلك السموم تتراكم على الرئة وتمنعها من التنفس الصحيح .
 
2- المتابعة للتمارين اليومية
 
اللجوء المستمر إلى ممارسة الكثير من التمارين الهامة للحفاظ على صحة الجسم ، وكذلك الإهتمام المستمر بالقيام بعملية التنفس العميق وأخذ نفس شهيق وزفير خلال اليوم ويستحسن التنفس العميق في الهواء النقي من أجل الحصول على هواء صحي .
 
3- الحرص على تناول الماء والسوائل 
 
الإكثار من شرب وتناول السوائل الدافئة التي تساعد على إزالة وإخراج كافة السموم المتراكمة في الجسم ، إضافة لذلك الإهتمام والحرص الجيد على تناول أكبر كمية مناسبة من الماء لأنه يساعد على تنقيه الجسم من كافة السموم علاوة على ذلك يحسن من وظيفة الرئة وبذات الوقت يعمل على تقوية الرئة ويحافظ على التنفس الطبيعي .
 
4-  اختيار وضعية الجلوس المناسبة 

يفضل عند الجلوس إختيار وضعية الجلوس باستقامة لأنها تساعد بشكل كبير على تحسين التنفس وعمل الرئة ، كما أنها تساعد في وقايتك من الإصابة بألم الظهر والرقبة ويمكن في حالة الشعور بالتعب الأمالة قليلاً للخلف مع الحفاظ على التنفس بشكل طبيعي ، وخصوصاً عند الجلوس على المكتب أو متابعة الحاسب الألي .

5- تجنب الملوثات 

إحرص جيداً على عدم إستنشاق الغبار والأتربة والملوثات الصادرة من محركات السياراتومداخن المصانع والشركات الكبيرة ،وكذلك محاولة إستنشاق المبيدات الحشرية والمواد الضارة المتطايرة في الهواء ، وينصح تجنب تلك المؤثرات وفي حالة الخروج ينصح بارتداء الكمامة الطبية التي تساعد على حمايتك وبذات الوقت تحافظ على صحة الرئة وتحسن من عملها .
 
6- الإهتمام بالنظافة الشخصية 
 
مهم جداً بل ضروري وأساسي الإهتمام بالنظافة الشخصية لأنها تلعب الدور الكبير في الحفاظ على صحة وسلامة الإنسان ، ووقايته من الإصابة بالعدوى والفيروسات ، إضافة لذلك يمكن الإهتمام من خلال غسل اليدين قبل تناول الطعام أو لمس الوجه ، الإهتمام بتعقيم اليدين في حالة مصافحة أي شخص ، وينصح بالحرص على عدم مخالطة الأشخاص المصابين بالحساسية والفيروسات والبكتيريا .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...