الأحد، 25 ديسمبر 2022

علاج تضخم الكبد ودهون الكبد بالأعشاب


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج تضخم الكبد ودهون الكبد بالأعشاب)
 
 
علاج تضخم الكبد ودهون الكبد بالأعشاب، قد يكون الشخص معرض للإصابة بتضخم الكبد ودهون الكبد، نتيجة سوء النظام الغذائي والأكلات الدسمة التي تكون محملة بالكثير من الدهون المشبعة الضارة التي تتراكم بالجسم وتسبب تضخم ودهون للكبد، فضلاً عن العادات السيئة الأخرى مثل التدخين وأحياناً يكون بسبب قلة السوائل وترسب السموم والأملاح ، وغيره الكثير من المشاكل الصحية التي تتسبب في تضخم الكبد ودهون الكبد ، ويمكن علاج التضخم الذي قد يكون حالة مرضية وهي عبارة عن زيادة  جحم الكبد عن حجمه الطبيعي والمعتاد، مما يسبب الكثير من التعب والألم في البطن ، ويمكن علاج تضخم الكبد ودهون الكبد بالأعشاب وعبر مقالناً اليوم سنتحدث عن أهم المعلومات وأسباب وأعراض وطرق علاج تضخم الكبد ودهون الكبد بالأعشاب .
 
تضخم الكبد ودهون الكبد 
 
يعني تضخم الكبد هو االتعرض لزيادة حجم الكبد عن حجمه الطبيعي والمعتاد مما ينتج عنه تضخم الكبد، وقد يصنف التضخم ودهون الكبد ليس بالمرض بل يدل على حدوث مشكلة صحية أو التعرض للإصابة بمرض مثل مرض الكبد ، وربما يكون سرطان الكبد ، أوالإصابة بفشل القلب الإحتقاني ، وقد يحتاج إلى العلاج لكن للحصول على العلاج يجب أولاً ممعرفة أسباب تضخم ودهون الكبد ومن ثم اللجوء لعلاج التضخم ويجب عدم الإهمال في علاج تضخم ودهون الكبد لأن إهمالها كما ذكرنا يسبب الكثير من المشاكل الصحية.

أسباب الإصابة بتضخم ودهون الكبد 
 
1-  الإفراط المستمر في إستهلاك الكثير من الكحول والتدخين والمواد المخدرة والمخدرات الذي يسبب تلف الكبد، مع اللجوء إلى إتباع نظام ونمط حياتي غير صحي .

2- التعرض إلى الإصابة بالكثير من السرطانات مثل بسرطان الكبد وسرطان الدم ، وأحيانا سرطان القولون وسرطان الرئة ، والذي يعد سبب من أسباب تورم وتضخم الكبد .

3- التعرض للإصابة بالتهابات الكبد الناتج عن الإصابة بالفيروسات والعدوى الفيروسية .

4- التعرض للإصابة بالداء النشواني وهو عبارة عن إضطراب يتسبب في تراكم البروتينات الغير طبيعية على الكبد .

5- أحياناً التعرض للإصابة بانسداد القنوات الصفراوية (القناة المرارية ) مما يحدث تضخم ودهون على الكبد .

6- أحياناً حدوث أكياس مملؤه من السوائل على الكبد والتي تعرف بأورام الكبد الحميدة تكون سبب في الإصابة بتضخم الكبد ودهون الكبد .

7- السمنة والتي تكون أحد وأهم أسباب دهون وتضحم الكبد إذ يحدث أن تتراكم الدهون على الكبد مما يؤدي للإصابة بالكبد الدهني .

عوامل الخطر المسببة في تضخم الكبد ودهون الكبد 

1-  اللجوء إلى تناولكميات كبيرة جداً من المكملات الغذائية والفتيامينات وبدون مراجعة الطبيب المختص بذلك وللأسف تناولها عن الحد الطبيعي قد يسبب في إتلاف الكبد .

2- التعرض للإصابة بالأمراض البكتيرية والطفيليات والفيروسات يكون أحد عوامل الخطورة المسببة لإتلاف الكبد .

3-  اللجوء إلى الإستخدام السيء للعادات اليومية مثل الأكلات الدهنية والدهون والسكريات الزائدة ، والتي تنتج عن زيادة الوزن وقلة ممارسة الرياضة وعدم اللجوء إلى اتباع الحمية الغذائية مما تسبب حدوث تلف الكبد .

4- الإفراط في تناول الكثير من المكملات العشبية ، مثل تناول نبتة النادرين ، وعشبة ألما هوانغ ، وهى من عوامل الخطورة المسببة لإتلاف وتضخم الكبد .

5- اللجوء إلى الإفراط في تناول الكثير من الأدوية مثل أدوية أستيام ، وخصوصاً عند تناول جرعة زائدة وبدون أستشارة الطبيب المختص .

6- ارتفاع الدهون الثلاثية على الكبد ، وأحياناً إنخفاض الكولسترول المفيد وإرتفاع الكولسترول الضار الذي يسبب حدوث إرتفاع في الضغط ، مما يعرض للإصابة بتضخم ودهون الكبد والتي تعرف تلك الأعراض بمتلازمة الأيض .
 
أعراض الإصابة بتضخم الكبد ودهون الكبد 
 
1- الشعور بحالة من الدوران والدوخة المصاحبة للمصاحب عند الحركة والعمل مع الارهاق ، فضلاً عن تغييرات الحالة المزاجية والشعور بالتعب والإكتئاب .
 
2- الإصابة بالخمول والكسل وعدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية والحياتية .
 
3- الإصابة بألم وتعب شديد في البطن مع إرتفاع مصاحب لدرجات الحرارة .
 
4- الحاجة الملحة إلى القيء والغثيان مع الإصابة بفقدان للشهية والعزوف عن الطعام .
 
5-  التعرض للإصابة باليرقان وهذا عبارة عن حدوث إصفرار في البشرة وبياض بالعين.

6- هزال عام للجسم مع التعرض للإصابة بفقدان الوزن الغير طبيعي رغم التعرض لحدوث زيادة وإنتفاخ في منطقة البطن ، مع حدوث ألم وتورم بالساقين ، والشكوي من ألم مستمر في العضلات .

7-  الإصابة بضيق التنفس وخصوصاً عند اللجوء إلى النوم ، مع حدوث تغييرات في لون البراز قد تكون مختلطة بالدم أو اللون الأسود عند اللجوء للتواليت .
 
طرق علاج تضخم الكبد ودهون الكبد بالأعشاب 
 
1- الكركم 

من الأعشاب الطبيعية الرائعة التي تساعد في علاج تضخم الكبد وتمنع من الإصابة بدهون الكبد وذلك بفضل وجود الكثير من المواد المضادة للإكسدة وكما أنه مضاد قوي للإلتهابات ، فضلا عن وجود مادة الكركمين التي تلعب دور فعال في حماية الكبد وإزالة وتنظيف السموم المتراكمة في الجسم .
 
2-  الزنجبيل 

يعد أحد وأهم الأعشاب الطبيعية الحارقة في عملية حرق وإذابة دهون الكبد المتراكمة والتي تسبب حدوث تضخم ، حيث أن الزنجبيل يحتوي على المواد للمضادة للأكسدة والذي يعد مفيد جداً لمن يعانون من الإصابة بالكبد الدهني ، فتناوله لهم يساعد على خفض مستويات الكولسترول الضار وزيادة مستوى الكولسترول المفيد ، كما أنه يقلل من الإصابة بتليف الكبد وبذات الوقت يعمل على تحسين أنزيمات الكبد .
 
3-  البقدونس 

يساعد تناول أعشاب البقدونس بشكل كبير على تحفيز عمل الصفراء ويعالج إنسداد القناه المرارية وبذات الوقت يعد من الأعشاب المفيدة لمن يعانون من مرض السكري ، حيث أن تناول البقدونس يحمي خلايا الكبد وبذات الوقت يمنع من حدوث تليف الكبد، وذلك بفضل تأثير المضادات القوية للأكسدة ، علاوة على ذلك فإن تناول البقدونس يحسن من أداء وظيفة الكبد ويغزز من عمل افراز الصفراء ، وبذات الوقت يعمل على إزالة السموم والمعادن الثقيلة المتراكمة في الجسم والتي تحدث تضخم الكبد .
 
4-  النعناع 

يتميز النعناع الأخضر بمذاقه الرائع فضلاً عن وجود مادة المنثول التي تعمل على محاربة الإلتهابات وبذات الوقت تعتبر كمطهر طبي ومهدئ للكثير للأعصاب ومحسن للحالة المزاجية المصاحب لها الألم والتعب الشديد بسبب الألم ، كما أن النعناع يساعد بشكل طبيعي على حرق الدهون المتراكمة على الكبد ، مما يساعد في الوقاية من الإصابة بتليف الكبد وتلف أنسجة الكبد ، كما أنه يساعد على النوم والشعور بالإسترخاء .
 
5-  الشاي الأخضر 

يعد تناول الشاي الأخضر من أكثر الأعشاب الطبيعية الأمنه في الإستخدام لدى الكثير من الأشخاص ، حيث أنه يتميز باحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات ، فضلاً عن وجود مركبات مواد المضادة للأكسدة والإلتهابات ، إضافة لذلك فإن تناول الشاي الإخضر يساعد بشكل كبير على حرق الكثير من الدهون المتراكمة على الكبد ، علاوة على أنه يقوم بعملية تننظيف وفلترة للجسم من خلال إزالة كافة السموم وتنشيط وتحسين عمل الكبد .
 
6- 
 
مشروبات طبيعية تذيب دهون وتضخم الكبد 
 
1- تناول عصير الليمون 
 
يساعد تناول عصير الليمون الطازجي والطبيعي في علاج إلتهابات الكبد وإذابة الدهون المتراكمة على الكبد وذلك بفضل إحتواء الليمون بخصائصه على المواد المضادة للإلتهابات والأكسدة وكذلك وجود فيتامين سي والذي يساعد في علاج تضخم ودهون الكبد، إضافة لقدرته الفائقة على تنقية الجسم من السموم .
 
2- الجريت فوت 
 
يتميز عصير الجريت فوت بقدرته الفائقة والعفالة على حماية الكبد من الدهون والتضخم وذلك بفضل وجود المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على تقليل حدوث الإلتهاب ومنع الأكسدة ، إضافة لوجود مادة النارينجين التي تقوم بحماية الكبد من خلال منع تعرضه للتليف والتشمع وبذات الوقت يحمي من أضرار تناول المواد الكحولية .
 
3-  القهوة 

تحتوي القهوة على مادة الكافين والكثير من العناصر الهامة والمواد المضادة للإكسدة والإلتهابات التي تساعد في علاج الكثير من المشاكل الصحية ، ومنها مشاكل تضخم الكبد وبذات الوقت تعمل على حرق الكثير من الدهون المتراكمة على الكبد ، إضافة لذلك فإن القهوة تحتوي على حمض الكلوروجينيك الذي يساعد على تقليل مستويات الكولسترول وإرتفاع ضغط الدم بفضل تمتع الحمض بالخصائص المضادة للأكسدة .
 
كيف يمكن الوقاية من الإصابة بتضخم الكبد ودهون الكبد  

1- الإهتمام الجيد بتناول النظام الغذائي الصحي المتكامل الذي يحتوي على الفواكهه والخضروات والحبوب الكاملة مع الإبتعاد عن الدهون والأكلات الدسمة .

2- الإبتعاد قدر المستطاع عن تناول التدخين والكحول والمخدرات وإذا كنت من المدمنين للتدرخين حاول تناوله باعتدال أو الإبتعاد عنه بشكل تدريجي .

3- عند اللجوء لتناول المكملات الغذائية والعشبية والفيتامينات يرجي أخذ رأيي الطبيب مع الحرص على تناول الجرعة التي يقوم الطبيب بتخصيصها لك .

4- المحاولة قدر المستطاع بتجنب إستنشاق المبيدات الحشرية والمنظفات التي تحتوي على المواد الكيماوية مع الحرص على تناول وإستخدام المعقمات الطبية والكمامات عند التعرض للهواء الملوث والمدخنات المحملة بالغازات السامة .

5- الحفاظ قدر الإمكان على الوزن الصحي المثالي مع تجنب الإصابة بالسمنة المفرطة ، لأنها تسبب في تضخم دهون الكبد مع ممارسة الرياضة المفيدة لازالة الدهون .

6- الحرص على تناول الأعشاب الطبيعية والأكلات التي تحافظ على توازن مستويات السكر في الدم وخصوصاً عند مرضى السكري لأنهم معرضين لإتلاف الكبد .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 
 
إقرأ المزيد 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...