الاثنين، 26 ديسمبر 2022

ما هى فوائد الرياضة على الصحة النفسية والإجتماعية


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (ما هى فوائد الرياضة على الصحة النفسية والإجتماعية)
 

ما هى فوائد الرياضة على الصحة النفسية والإجتماعية؟ تعد الرياضة من أهم الأنشطة التي يقوم الإنسان ببمارستها ، حيث أنها تساعد في الحصول على صحة بدنية رشيقة وخالية من الأمراض، كما أنها تساعد على التطور العقلي والنمو الفكري والإدراكي، ولا يقتصر فائدة الرياضة على النواحي العامة والإدراكية بل إن فوائد الرياضة على الصحة النفسية والإجتماعية كثيرة ومتعددة فهي تلعب الدور الكبير في تحسين الحالة المزاجية المتعلقة بالأمراض النفسية ، كما أنها تساعد على بناء إنسان إجتماعي متفاعل مع المجتمع والجميع من خلال العلاقات الإجتماعية ، ولأن لها الكثير من الفوائد فقد يتسائل البعض ما هي فوائد الرياضة على الصحة النفسية والإجتماعية ؟ وخلال مقالنا اليوم سنقوم بشرحي تفصيلي أكثر لأهمية الرياضة وكيفية ممارستها، مع طرح ما هي فوائد الرياضة على الصحة النفسية والإجتماعية ؟
 
ماذا تعني الرياضة وأهميتها بحياتناً ؟ 
 
تعرف الرياضة على أنها نشاط بدني وترفيهي وجسدي في ذات الوقت وهي من أكثر الأنشطة التي تشغل الأهمية الكبيرة في حياة البشرية كافة ، حيث أن الرياضة تعد نشاط متأصل في كافة الثقافات و الأعمال اليومية والحياتية التي يقوم بها الإنسان وحول العالم ،علاوة على ذلك فإن ممارسة الرياضة تؤدي إلى التطور العقلي والإدراكي والإجتماعي وتحسن من الحالة المزاجية لدى الإنسان إذا تم ممارستها كل يوم وبشكل منتظم لمدة عشر دقائق، لذلك فإن الرياضة قد تعد نشاط تنافسي يحتاج إلى المهارات البدنية والجسدية.

وتعد الرياضة مهمة جداً في حياة الإنسان فهي على الصعيد الشخصي تساعد الإنسان على تنميه قدراته ومهاراته البدنية فضلاً عن أنها تمنحه اللياقة البدنية التي تجعله ينجز جميع الأعمال بأسرع وقت وأقل جهد ممكن ، إضافة إلى أنها تساعد على التطور العقلي من حيث مساعدته على ممارسة رياضة العصف الذهني والعقلي وخصوصاً في حياته العملية ، ولا ننسى أن الرياضة تتطور من العلاقات الإجتماعية في حياة الإنسان وتفتح باباً للتعارف والنشاط والنجاح مع العالم الإخر وتكوين علاقات وصداقات مختلفة ، إضافة لذلك فإن الرياضة تساعد في الحفاظ على الصحة الجسدية من ناحية إنقاص الوزن والحفاظ على ضغط الدم ، مع أنها تساعد على تقوية القلب وتعزز من صحته في حالة إستنشاق الهواء النقي ، فالرياضة مهمة جداً في حياتناً .
 
أنواع الرياضة على مستوى العالم 
 
1- هناك رياضة المشي والركض والجري والسباحة ونط الحبل وهذا ما يعرف بالرياضة البدنية وهو نوع مشهور على مستوى العالم ويمارسه الجميع في حياتهم اليومية .
 
2- رياضة ركوب الدرجات الهوائية والسيارات والموتسكل هو تعد من الرياضات الآلية لإستخدام الآلات فيها والتي تحرك القدمين واليدين .
 
3- رياضة العصف الذهني والعقل والذكاء والتي تكون من خلال ألعاب ألغاز أو من خلال التركيب والفك ، وهناك رياضة الشطرنج والسلم والحية ، وهى من تدرج تحت رياضة الذكاء والعصف الذهني .
 
4-  الرياضة المعروفة منذ قديم الزمان والمفضلة لدي أصحاب الرماية والسلاح وركوب الخيل والإبل ، وتعرف باسم رياضة الحيوانات ، وهى بذات الوقت رياضة تحتاج لذكاء ولياقة بدنية وممارسة على كسر حاجز الخوف .
 
تأثير الرياضة على الصحة النفسية
 
1- تقليل حدة الإكتئاب 
 
تساعد ممارسة الرياضة بشكل يومي ولمدة نصف ساعة على تقليل حدة الإكتئاب والتوتر الذي قد يصيب الإنسان نتيجة ضغوطات الأعمال الحياتية واليومية ، وقد تعد أحسن علاج لحالات الإكتئاب وتحصل النتيجة الفائقة أكثر من الأدوية الخاصة بالإكتئاب ، فممارسة الرياضة في لحظات الإكتئاب تساعد على تحفيز ونمو الخلايا العصبية في الدماغ مما يساعد على تقليل الإكتئاب .

2- تساعد على النوم بشكل جيد 

تساعد ممارسة الرياضة بشكل يومي وخصوصاً ممارسة رياضة اليوغا والإسترخاء ، ورياضة الموسيقى على الشعور بالإسترخاء والحاجة إلى النوم أطول مدة ممكنة ، ولهذا ينصح للإشخاص الذين يعانون من إضطرابات في النوم ومشاكل في عدم القدرة على الإسترخاء بسبب بعض الضغوط والمشاكل ، القيام بممارسة الرياضة بشكل يومي من أجل مكافحة إضطرابات النوم ، ولا سيما أنها أيضاً تحسن من الحالة المزاجية من خلال تقليل الشعور بالتعب والإرهاق .

3- تعزيز وتطوير المهارات الذاتية 

القيام بممارسة الأعمال الجماعيةمع الأخرين أو مع الأهل يساعد بشكل كبير على تعزيز المهارات الذاتية لدى الشخص وخصوصاً عن الأطفال وحتى الكبار، فتلك الرياضة تعلم الشخص كيف يعزز من قدراته وذاته ويعزز من الثقة بنفسه ، علاوة على أن ممارسة الرياضة الجماعية من خلال بعض الألعاب تساعد على تعلم الصبر وفن القيادة والمثابرة ، كما أنها تعطي فرصة التحدي لتحقيق الطموح والأحلام ، ولا ننسى أنها تحسن من الحالة المزاية بشكل كبير وتقضي على الطاقة السلبية المتراكمة عند الشخص .

4- الوقاية من التدهور المعرفي 

تساعد ممارسة الرياضة بشكل يومي وخصوصاً ممارسة اليوغا والرياضات التي تحفز من نمو وعمل الدماغ وتجدد من خلايا الدماغ العصبية ، على الوقاية من الإصابة بأمراض الشيخوخة المبكرة وخصوصاً مرض الزهايمر والخرف ، ولهذا ينصح بممارسة بعض الرياضات التي تعمل على تجديد خلايا الدماغ لأنها بذات الوقت تساعد على التركيز وتقوي من عمل الذاكرة والدماغ ، إضافة لذلك فهي تعطي فرصة للتعلم وبذات الوقت تقي وتحد من الإصابة بالتدهور المعرفي .

5- تعطي شعور بالسعادة 

من المعروف أن ممارسة رياضة المشي كل يوم ولمدة نصف ساعة أو أي ممارسة لأي رياضة أخرى تساعد على تحفيز هرمون الأندروفين وهو الهرمون المسئول عن إفراز الشعور بالسعادة ، وهذا قد يحدث من خلال ممارسة الرياضة البدنية التي تعطي شعور إيجابي  وتقلل من شعور الألم والتعب والإرهاق ، لهذا من عوامل نجاح علاج الإضطرابات النفسية والقضاء على الحزن هو ممارسة الرياضة البدنية .
 
تأثير الرياضة على الصحة الإجتماعية 
 
1- تكوين الصداقات 
 
لا سيما أن ممارسة الرياضة الجماعية مع بعض الأشخاص تساعد بشكل كبير على تكوين صداقات جديد والتعرف على أشخاص جدد ، ويمكن أن يحدث ذلك من خلال ممارسة رياضة الكاردو ، ورياضة السباحة والرقص للنساء ، ويمكن أيضاً  تكوين الصداقات من خلال ممارسة الرياضة مع الأندية والملاعب الرياضية .
 
2- تكوين علاقات إجتماعية موسعة 

يساعد ممارسة الرياضة على تكوين العلاقات الإجتماعية الواسعة على مستوي المؤسسات والدول والحكومات ، والأندية وقد  يحدث ذلك من خلال الدخول في الألعاب الأولمبية ، وألعاب الجمباز وأحياناً يكون من خلال المشاركة مع المجتمعات المهتة بالمجال الرياضي ، لذلك فإن الرياضة تفتح الأفاق الواسعة أمام الشخص مع العالم الخارجي الأخر والمجتمعات الأخرى المهتمة بمجال الرياضة .

3- إكتساب الصفات الحميدة 

تلعب ممارسة الرياضة دور كبير في إكتساب الصفات الحميدة مثل الصبر وقوة التحمل والإرادة ، وخصوصاً عن القيام ببمارسة رياضة جماعية أو تنافس ، فإنها تعلم روح التنافس الإيجابي والسليم والخالي من السلبية والحقد ، إضافة لذلك فإنها تزيد من روح التعاون الجماعي ،وتساعد على العمل بإطار المجموعات وبذات الوقت تعلم التسامح والعطاء والمشاركة بمشاعر الأخرين ومراعاه مشاعرهم ومساعدتهم .

4- تعلم الإنضباط والمسئولية 

من المعروف أن أي نشاط أو عمل في العالم قد يندرج تحت نظام معين وأسلوب وتوقيت معين ، وممارسة الرياضة لها قوانين معينة وأوقات لا يجب على الإنسان أن يقوم بتجاوزها ، لذلك عند القيام بممارسة الرياضة فإن الإنسا ن يتعلم طرق الإنضباط والمسئولية ويجعله شخص أكثر وعياً ويحترم المواعيد والذات وهذا ما يساعده على النجاح وبذات الوقت يفرض الاحترام له على الجميع .

5- تقلل من المشاكل الإجتماعية 

تساعد ممارسة الرياضة على تحسي الحالة المزاجية لدى الشخص وخصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من الوحدة ويعانون من ممارسة العادات السيئة مثل القتل والإجرام والسرقة ،ولكن الرياضة وممارستها بشكل يومي يقلل من حدوث حالات السرقة ، فهى تساعد على تعديل سلوك الفرد وبذات الوقت تقضي على الأفكار السلبية التي تؤدي لحدوث السرقة والقتل وخصوصاً عند أيضاً الأشخاص العاطلين عن العمل ولديهم فراغ كبير في الوقت وحياتهم الخاصة ، فالرياضة تقضي على الفراغ لديهم أيضا عند ممارستها .
 
ماهي فوائد الرياضة على الصحة النفسية والإجتماعية ؟ 
 
1- يساعد ممارسة الرياضة بشكل يومي على تنظيم مستويات الهرمونات العصبية والأساسية في المخ وهي المسئولة عن تنظيم التركيز والذاكرة وزيادة التعلم ، لذلك فممارستها تسعد على تعزيز التحسن الإدراكي والمعرفي .
 
2- تعد ممارسة الرياضة أحد أهم العلاجات الأساسية والرئيسة في علاج الأمراض العقلية ولمن يعانون من مشاكل في العقل ، حيث أن الرياضة تساعد على تجديد الخلايا وبذات الوقت تحسن من صحة المصاب وتجعله أكثر إستجابة للعلاج .
 
3- تساعد ممارسة الرياضة وخصوصاً الرياضات الهوائية على تعزيز التفكير الإبداعي والإيجابي ، وبذلك تخلق فرصة لللعصف الذهني والخروج بأجمل الحلول والطرق الإبداعية التي تنمى وتطور من الحياة الإجتماعية والعملية في المجتمع .
 
4-  ممارسة الرياضة تعمل على التقليل من الضغوط النفسية والإجتماعية التي تحدث بسبب العمل والإرهاق والتوتر والقلق ، وخصوصاً أن الأعراض النفسية تؤثر على الصحة الجسدية والعضلات وتعمل تقلصات مع حرقة بالمعدة ، ولكن الرياضة تساعد على إرخاء العضلات وإزالة التوتر وتحسين الحالة المزاجية .

5- تلعب الرياضة الدور الكبير في زيادة الثقة بالنفس وتحقيق النجاح والشهرة بشكل أوسع وكبير ، حيث أنها تعلم الشخص كيف يمكن أن يعزز من ثقته بنفسه وكيف يعطي القرار الصحيح ، إضافة إلى أنها تعلمه التحكم في الذات ولحظات الغضب وقت إتخاذ القرار ، لذلك فإن الرياضة تساعد على تحسين النظرة الذاتية وتعميق إحترام الذات .

6- تساعد ممارسة الرياضة على تعزيز العلاقات الأسرية بين الأشخاص وتخلق جواً من التفاعل والتسامح والتوافق الودي والأسري ، وخصوصاً أنها تعمل بذات الوقت على تقليل إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي وتخفف من الشعور بالوحدة والإكتئاب ، لذلك فإن الرياضة تقللمن المشاكل الأسرية وتخلق جو مريح وخالي من التوتر .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 
 
إقرأ المزيد 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...